المراجع
أحلام حسن محمود (2015). صعوبات التعلم بين التنظير والتشخيص والعلاج، الإسكندرية، مركز إسكندرية للكتاب.
أحمد جاد الرب، هبة جابر( 2015) . اضطرابات السلوك الفوضوي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية
أحمد حسن عاشور ومحمد مصطفى طه وحسني زكريا النجار (2014). مدخل إلى صعوبات التعلم: الأسس النظرية، الصعوبات النمائية والأكاديمية والاجتماعية والإنفعالية والخدمات المساندة،: دار الزهراء للنشر والتوزيع
أحمد محمود الحوامدة (2019). استراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم، عمان، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
أمال كزيز ( 2019) الممارسات الثقافية في التربية والتعليم. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي
إيمان طاهر (2016). صعوبات التعلم الأسس النظرية التشخيص والعلاج، الجيزة: وكالة الصحافة العربية للنشر.
باسمة حلاوة (٢٠١١) " دور الوالدين في تكوين الشخصية الاجتماعية عند الابناء دراسة ميدانية في
مدينة دمشق" ، مجلة جامعة دمشق ،مج ٢٧ ، ع الثالث الرابع ، ص ٧١ - ١٠٩ .
جمال مثقال مصطفى (2015) أساسيات صعوبات التعلم، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
حامد عبد السلام زهران (1999). التوجيه والارشاد النفسي، القاهرة، عالم الكتب.
حسني زكريا النجار (2012). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذاكرة العاملة في تحسين كفاءة التمثيل المعرفي والتحصل الدراسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية، بحث فائز في جائزة حمدان بن راشد أل مكتوب للأداء التعليمي المتميز الدورة (14) فئة أفضل بحث تربوي على مستوى الوطن العربي، مطبوعات جائوة حمدان بن راشد آل مكتوب للأداء التعليمي، دبي.
خالد سعيد القاضي (2012) فعالية برنامج إرشادي في خفض بعض مظاهر الإساءة الوالدية للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مج 9، ع 64، 186-220.
خالد محمد أبو شعيرة وثائر أحمد غباري (2015). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق، عمان، الأردن: دار الإعصار للنشر والتوزيع.
دعاء وليد الجداونة (2017). فاعلية برنامج اشرادي جمعي مستند الي النظرية البنائية في تحسين التربية الوالدية وخفض مشاعر الفقدان لدى الأرامل اللاجئات السوريات وأطفالهن، رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية، كلية الدراسات العليا، الاردن
رحمة علي الغامدي (2020) فعالية برنامج ارشادي لتحسين مستوى وعي الأمهات بالأساليب النفسية والتربوية لتحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء ودوره على تنمية الحوار الأسري من وجهة نظر الآباء- الأبناء في اللمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ع 2، 403-468
رنده طلال الجعبري (2018). الممارسات الوالدية الملائمة وعلاقتها بتنظيم الانفعالات لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا، الأردن.
سعاد نوى ( 2016) أساليب المعاملة الوالدية وانحراف الأبناء. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة أبو القاسم سعد الله. الجزائر
سليمان عبد الواحد يوسف (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية الاجتماعية والانفعالية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سليمان عبد الواحد يوسف (2015). المخ وصعوبات التعلم، رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
سهام باطير، (2016). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى المراهقين في الطور الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أحمد دراية، الجزائر
سهام درويش أبو عيطة وهنادي علي النعيمات (2019). فاعلية برانمج إرشادي جمعي أسري وفق النظرية البنوية لمينشين في المهارات الوالدية والتكيف الأسري الوالدي لدى الأسر البديلة، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مج 13، ع 3، 593-614.
السيد عبد الحميد سليمان (2011). التدريب الميداني لانتقاء ذوي صعوبات التعلم، القاهرة: عالم الكتب.
طعيس بن مشلش( 2018) أساليب التنشئة الاجتماعية. الرياض: العبيكان.
طلعت أحمد علي (2015). فعالية برنامج إرشادي أسري للحد من ضغوط الوالدية وتخفيف العزلة الاجتماعية لدى أطفالهم المعاقين عقليًا، مجلة كلية التربية، جانمعة أسيوط، مج 31، ع 1، 108-157.
عبد العزيز خميس (2019) المعاملة الوالدية كما يدركها التلاميذ وعلاقتها بالدافعية للتعلم دراسة استكشافية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية إبن الهيثم تقرت ولاية ورقلة . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،: جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 11(03) ، 61-86.
عبد المطلب القريطى ( 2014) . الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة: عالم الكتب.
العربي عطاء الله قويدري (2019). الارشاد الأسري في المجتمع العربي: واقع وآمال، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ع 197، 197-212.
عواطف البلوشي (2014). برنامج الكورت للطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، عمان، مركز ديبونو لتعليم التفكير.
فاطمة عيد ، وأسماء عبد الحسين النجار. (2016). لإرشاد الأسري. الطبعة الأولى. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان الأردن.
فتحية مقحوت،(2014). أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات –الجزائر العاصمة،-(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر – بسكرة، الجزائر.
كريمة بوغاز، سعيدة عريبي. (2016) "الإرشاد الأسري لآباء الأطفال ذوي صعوبات التعلم." مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 3، ع 17،: 265 - 277.
ماهر، أمين.(2017). المرشد الأسري. حرف للنشر والتوزيع
مصطفى بعلى( 2015) . القبول والرفض الوالدي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية. رسالة دكتوراه غير منشورة. الجزائر: جامعة محمد خيضر بسكرة
مصطفى حجازي (2011) واقع الإرشاد الأسري ومتطلباته في دول مجلس التعاون، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، سلسلة الدراسات الاجتماعية ، العدد ، 67 الطبعة الأولى ، مملكة البحرين
مصطفى نوري القمش (2014). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم، عمان، دار الثقافة للنشؤر والتوزيع.
موسى نجيب. (٢٠١٦). رعاية الأطفال الموهوبين. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
مي السيد عبد الشافي خفاجة( 2021) . "فاعلية برنامج إرشادي أسري لخفض حدة الخرس الزواجي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة". مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، (45) 3، 121-184
ميادة محمد أحمد عبد االله (2015): أساليب لمعاملة الوالدية و علاقتها بالتوافق لدى طلاب المرحة الثانوية مجلة الخرطوم بحث تكميلي رشاد و التربوي جامعة السودان.
نازك أحمد التهامي، وإبراهيم جابر المصري، وإسماعيل محمود علي، وياسمين إسلام علي (2018). المرجع في صعوبات التعلم وسبل علاجها، دسوق، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
نبيل عتروس (2014). تصور نظري لبناء برنامج أسري إرشادي سلوكي معرفي قائم على تنمية الكفاءات الوالدية اللازمة لخفض مشكلات الأطفال السلوكية، مجلة التواصل، جامعة عنابة، ع 40، 37-52.
هشام الطالب، عبد الحميد أبو سليمان، وعمر الطالب.( 2019) التربية الوالدية رؤية منهجية تطبيقية في التربية الأسرية. ط1، فرجينيا: المعهد العالي للفكر الإسلامي
ئاسو على، حسين عباس (2015) . الإرشاد النفسي الاتجاه المعاصر لإدارة السلوك الإنساني. ط.1 عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع
Apriansyah، A.، Siregar، A.، Aisyah، S.، Tarigan، S، & Ummah، N (2024). Developing A Parenting Guidance Program To Improve The Quality Of Parent-Child Relationships، Jurnal Multidisiplin Sahombu، Vol 4، No. 2، 257-266
Banmen، J (2008). Satir transformational systemic therapy Paio Alto ، C A
Brubacher، L (2014). Integrating emotion focused therapy with the satir model، Journal of marital and family therapy، Vol. 32، No. 2، 1-15
Brueggemann. A.، Kamphaus، R. & Dombrowski، S. (2008) An Impairment Model of Learning Disability Diagnosis. Professional Psychology: Research & Practice، Vol. 39، 424- 430.
Dayeh، E (2013). Parents practices، Health medicine، USA.
Karine. A، et Thierry A(2013) ، Applications en thérapies familiale systémique، 2eme éditions، Elsevier Masson، France
Liston، C.، McEwen، B.، & Casey، B. (2009). Psychosocial stress reversibly disrupts prefrontal processing and attentional control، Proceedings of the National Academy of Sciences U.S.A.، Vol. 106، 912-917.
Miller، A & V McLendon، J (2015). ،Instructor manual gor satir family therapy، London published by Psychotherapy
Muhammad، H (2016). kesulitan Belajar Siswa. Universitas Negeri Yogyakarta
Prasadh، S & Burle، S (2022). A Study On Learning Disabilities Among The Secondary School Pupils In North Costal Districts Of Andhra Pradesh، Journal of Positive School Psychology، Vol. 6، No. 8، 844-854
Robinson، M. & Roberton، D. (2003). Behavior and mental health needs in childhood. Practical pediatric، Churchill، Leoengston، Toronto
Satir، V & Baldwin، J 1983). Satir step by step، Palp Alta، science and behavior books
Satir، V (1983). Applying family system theory، Wisconsin center for educational research
Satir، V (1991). The satir model: family therapy and beyond، Paio Alto science books
Smallwood، J.، Fishman، D.، & Schooler، J. (2007). Counting the cost of an absent mind: Mind wandering as an under recognized influence on educational performance، Psychonomic Bulletin & Review، Vol. 14، No. 2، 230-236
Stuebing، K.، Fletcher، J.، LeDoux، J.، Lyon، G.، Shaywitz، S.، & Shaywitz، B. (2002). Validity of IQ-discrepancy classifications of reading disabilities: A met analysis، American Educational Research Journal، Vol. 39، 469-518.
Thomas، J (2018). The mother of family therapy Virginia satir
Uclés، I.، Calderón، M.، Gándara، V.، & Carrasco، M.(2019). Perceived parental acceptance-rejection and children’s psychological adjustment. Journal of Child and Family Studies، Vol. 27،