المراجــــــــع
أولاً : المراجع العربية
أحمد عبد اللطيف ابو أسعد ؛ رياض عبد اللطيف الأزايدة (2012). إرشاد ذوى صعوبات التعلم وأسرهم. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
أحمد محمودالحوامدة (2019). استراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم. عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
أديب محمد الخالدى (2012). المرجع في الصحة النفسية (ط5). طرابلس: الدار العربية للنشر والتوزيع.
آسيه بنت محمد الهوساوى (2021). الكفاءة الانفعالية لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مج 37(10)، 570-638.
آلاء أحمد السيد؛ فيوليت فؤاد إبراهيم؛ هبة سامى محمود (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الاتزان الانفعالى للمعلمات. مجلة الإرشاد النفسى، (62)، 57-86.
إيمان طاهر (2016) صعوبات التعلم: الأسس النظرية التشخيص والعلاج. القاهرة: وكالة الصحافة العربية.
إيمان يوسف إبراهيم العبادى (2020). التقبل الاجتماعى والتنظيم الانفعالى لدى طفل الروضة. عمان: مركز الكتاب الأكاديمى.
بندق عبدالخالق أحمد؛ هشام عبد الرحمن الخولى (1993). استبيان عدم الاتزان الانفعالى-التوافق. مجلة كلية التربية ببنها، 4(12)، 124-149.
جمعة ساجت سعود؛ الحيانى، صبرى بردان على (2020). الاتزان الانفعالى لدى طلبة جامعة الأنبار. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية. (1)، 210-234.
حسين رشيد غياض (2017). بناء وتطبيق مقياس الاتزان الانفعالى لدى معلمى ومعلمات التربية الرياضية في محافظة القادسية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية، 17(1)، 13-28.
رافدة الحريرى (2014). العمل مع الأطفال الصغار. عمان: دار المناهج للنشر.
سالم عبد الحميد الجيار (2018). الأمومة والطفولة. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
سليمان عبد الواحد إبراهيم (2010). المرجع فى صعوبات التعلم: النمائية والاكاديمية والاجتماعية والانفعالية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
سليمان عبد الواحد إبراهيم (2011). ذوو صعوبات التعلم الإجتماعية والإنفعالية. عمان: دار المسيرة للنشروالتوزيع.
سميرة براهيمية (2022). الانفعال عند الطفل. مجلة الطفولة العربية، مج 24(93)، 129-135.
سوسن شاكرمجيد (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية(ط3). عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
شعبان حفنى شعبان؛ راندا عبد العليم المنير (2012). تعليم الرياضيات لذوى صعوبات التعلم برياض الأطفال : فى إطار التعليم الدمجى دليل عملى. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
شيراز محمد خضر (2022). النمو الانفعالى و الاجتماعى للاطفال. لندن: دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع.
طارق محمد بدر (2015). الأبعاد الخمسة لمنظور الزمن وعلاقتها بالاتزان الانفعالى لدى أساتذة جامعة القادسية. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية. جامعة القادسية، 18(2-3)، 427-471.
عادل محمد محمود (2017). صعوبات التعلم: المضمون والتحديات. عمان: دار غيداء للنشر.
عبد الرحمن رجب الرفاتى (2011). الذكاء الانفعالى النظرية والتطبيق فى علم النفس الرياضى. عمان: دار المأمون للنشر والتوزيع.
عبد الهادى السيدعبدة (2021). المعرفة بين الانفعال والأخلاق. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
علاء الدين كفافى (2012). الصحة النفسية والإرشاد النفسى (ط3). عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
عواطف محمد البلوشى (2014). برنامج الكورت للطلبة ذوى صعوبات التعلم في الرياضيات: تطبيقات عملية. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
فاطمة عبد الرحيم النوايسة (2015). أساسيات علم النفس. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
فكرى لطيف متولى؛ شتوى مبارك القحطانى (2016). صعوبات التعلم للمبتكرين والموهوبين. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
كاملة الفرخ شعبان ؛ عبد الجابرتيم (1999). النمو الانفعالى عند الطفل. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
لما ماجد القيسى (2020). الاتزان الانفعالى وعلاقته بأساليب التنشئة الوالدية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 302- 319.
مرتا ثابت؛ إليزبيطار؛ كارلا شديد؛ ، رنا قاعى (2013). وحدات تدريبية مساندة للتدريب على دليل الصعوبات التعَلمية. لبنان: المركز التربوى للبحوث والإنماء.
مصطفى عبد السلام الدرملى (2023). نظرية التعلق. عمان: دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع.
منى عبد الفتاح عبد الحميد ؛ يوسف سيد محمود؛ نور أحمد محمد الرمادى (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس الاتزان الانفعالى لدى المراهقين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (15)، 1518-1550.
مها أحمد الرزار (2017). فاعلية برنامج تربوى متعدد الأنشطة لتوعية طفل الروضة بفهم وإدارة المشاعر والانفعالات لديه. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال. جامعة المنصورة، 4(2)، 433-501.
موسى محمد غنيمات (2015). صعوبات التعلم واقع وآفاق. عمان: دار المعتز.
هدية أحمد محمد (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الإتزان الانفعالى للطفل: صورة المعلمة. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادى. 45، 184-203.
هيثم أحمد الزبيدى ؛ شيماء العبيدى (2011). قياس الاتزان الانفعالى وعلاقته بتحقيق الأهداف لدى الموهوبين: دراسة ميدانية. المؤتمر العلمى العربى الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين- الموهبة والإبداع منعطفات هامة فى حياة الشعوب، ج1، عمان: المجلس العربى للموهوبين والمتفوقين، 613- 654.
وفاء بنت أحمد العمرى (2019). ضغوط العمل وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى عينة من معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع20، 149- 187.
وفاء سيد حسين (2020) مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بالاتزان الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 30(108)، 435-490.
وليد عبد بنى هانى (2009). صعوبات التعلم: أنشطة تطبيقية وطرق عملية لمعالجة صعوبات التعلم. عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
يوسف جلال يوسف؛ إيناس محمد عبدالله محمود؛ محمد عبد السميع رزق. (2016). فعالية برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتنمية الفهم القرائى لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة، (16)، 117-162.
ثانياً :المراجع الأجنبية
Aksoy, P., & Gresham, F. M. (2020). Theoretical Bases of" Social-Emotional Learning Intervention Programs" for Preschool Children. International Online Journal of Education and Teaching, 7(4), 1517-1531.
Al-Majali , B. . (2024). The Level of Emotional Balance and its Relationship to the Quality of Life among Mothers of Children with Autism Spectrum Disorder in Karak Governorate. Dirasat: Educational Sciences, 51(1), 364–381.
https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.42 45
Amineh, R. J., & Asl, H. D. (2015). Review of constructivism and social constructivism. Journal of social sciences, literature and languages, 1(1), 9-16.
Brandenburg, J., Klesczewski, J., Fischbach, A., Schuchardt, K., Büttner, G., & Hasselhorn, M. (2014). Working Memory in Children With Learning Disabilities in Reading Versus Spelling: Searching for Overlapping and Specific Cognitive Factors. Journal of Learning Disabilities, 48(6), 622-634. https://doi.org/10.1177/0022219414521665 (Original work published 2015)
Chrystal, E. (2012). The construction of an indigenous emotional stability scale. University of Johannesburg (South Africa).
Cohrdes, C., & Mauz, E. (2020). Self-efficacy and emotional stability buffer negative effects of adverse childhood experiences on young adult health-related quality of life. Journal of adolescent health, 67(1), 93-100.
Grigorenko, E. L., Compton, D. L., Fuchs, L. S., Wagner, R. K., Willcutt, E. G., & Fletcher, J. M. (2020). Understanding, educating, and supporting children with specific learning disabilities: 50 years of science and practice.
American Psychologist, 75(1), 37–51.
https://doi.org/10.1037/amp0000452
LEONG, D. C. P. (2022). Emotional stability and motivation of 21st century learners: a comparative review of learning theories. Quantum Journal of Social Sciences and Humanities, 3(6), 68-80.
MUTHEE, J. J. (2018). EDUCATION FOR LEARNERS WITH LEARNING DISABILITIES: In A Contemporary World. Lulu. com.
Peijnenborgh, J. C. A. W., Hurks, P. M., Aldenkamp, A. P., Vles, J. S. H., & Hendriksen, J. G. M. (2015). Efficacy of working memory training in children and adolescents with learning disabilities: A review study and meta-analysis. Neuropsychological Rehabilitation, 26(5–6), 645–672. https://doi.org/10.1080/09602011.2015.1026356
Picciano, A. G. (2021). Theories and frameworks for online education In Cifuentes, L. (Eds.), A Guide to Administering Distance Learning. (pp. 79-103). Leiden, The Netherlands: Brill.
Schunk, D.H., Meece, J.L., Pintrich, P.R. (2014): Motivation In Education: Theory, Research, and Applications. –4th Edition, Pearson New International Edition, Pearson 464p.
Sharp, A. (2012). Humanistic Theory of Learning: Maslow. In Seel, N. M. (Ed.), Encyclopedia of the Sciences of Learning. Springer Science & Business Media.
Sroufe, L. A. (1997). Emotional development: The organization of emotional life in the early years. Cambridge University Press.Understanding the Importance of Emotional Balance – Techniques for Achieving