علاقة درجة الأبراكسيا بالذاكرة العاملة اللفظية لدى طفل اضطراب الأبراكسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 كليه التربيه للطفوله المبكره جامعه بورسعيد

المستخلص

هدف البحث التعرف على علاقة درجة الأبراكسيا بالذاكرة العالمة اللفظية لدى طفل اضطراب الأبراكسيا, واستخدم البحث المنهج الوصفي, وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من ذوي الأبراكسيا, تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات, بمتوسط عمري (5,08) عامًا, وإنحراف معياري (0,69), وتمثلت أداتا البحث في مقياس ستانفورد – بنيه للذكاء الصورة الخامسة (الذاكرة العاملة)-الصورة الخامسة تعريب وتقنين محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع (2011), ومقياس تشخيص الأبراكسيا إعداد عبد العزيز الشخص وتهاني منيب والشيماء الوكيل ونشوى سليمان (2022), وأشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة عكسية (سالبة) دالة إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين درجة الأبراكسيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والذاكرة العاملة اللفظية لدى طفل اضطراب الأبراكسيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم عبد الله الزريقات (2018). اضطراب الكلام واللغة: التشخيص والعلاج. عمان, دار الفكر للنشر والتوزيع.
أحمد عبد الحليم عربيات (2011). ارشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم, عمان, دار الشروق للنشر والتوزيع
ألفت حسين كحلة (2012). علم النفس العصبي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
أماني زاهر خفاجي (2005). اضطراب الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي ضعف الانتباه والنشاط  الحركي الزائد في مرحلتي الطفولة المتوسطة والطفولة المتأخرة, مجلة كلية التربية, ع 2, 42-98.
بسمة عبد المنعم كامل (2024). الإسهام النسبي لسعة الذاكرة العاملة في التنبؤ بالأبراكسيا اللفظية لدى عينة من الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية, رسالة ماجستير, جامعة عين شمس, كلية الدراسات العليا للطفولة.
حمدي علي الفرماوي (2010). في التربية الخاصة: الاعاقة العقلية, عمان, دار صفاء للنشر والتوزيع
سهير محمد عبد الهادي (2018). اضطرابات النطق والكلام: التشخيص والعلاج, الرياض, دار الزهراء.
عبد العزيز الشخص (2013). قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
عفاف حسن عبد العزيز وعلي محمد عبد ربه (2020). اضطراب المعالجة الحسية ومهام الذاكرة العاملة اللفظية والبصرية المكانية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد, مجلة دراسات عربية, رابطة الاخصائيين النفسيين المصريين, مج 19, ع 4, 711-797.
مروة عادل السيد (2016). استراتيجيات النطق والكلام والتشخيص والعلاج. القاهرة, المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
مسعد أبو الديار (2012). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم, الكويت, مكتبة الكويت الوطنية.
نبيلة أمين ابو زيد (2011). اضطرابات النطق والكلام, القاهرة, عالم الكتب للنشر والتوزيع.
يمينة بوعكاز (2020). طبيعة اضطراب الوعي الفونولوجي "سمعي بصري" وعلاقته بالذاكرة العاملة اللفظية لدى ذوي عسر القراءة, مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة قاصدي مرباح بورقلة, مج 12, ع 3, 227-244.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
American Speech-Language –Hearing Association (2007). Childhood apraxia of speech, https://apps.asha.org/EvidenceMaps (12/1/2023)
American Speech-Language-Hearing Association (2020). Childhood Apraxia of Speech (CAS) Fact Sheet
Baddeley, A. (2012). Working memory: Theories, models, and controversies. The Annual Review of Psychology, Vol. 63, 1-29
Baddeley, A. D. (2007). Working memory, thought, and action. Oxford University Press
Bardakan, M., Schmidt, C., Hease, M., Fink, G & Welss, P (2022).  Neuropsychological Evidence for a Motor Working Memory Subsystem Related to Apraxia, Journal of cognitive neuroscience, Vol. 34, No. 11, 2016–2027.
Bombonato, C.; Cipriano, E.; Pecini, C.; Casalini, C.; Bosco, P.; Podda, I.; Tosetti, M.; Biagi, L.; Chilosi, A.(2022). Relationship among Connectivity of the Frontal Aslant Tract, Executive Functions, and Speech and Language Impairment in Children with Childhood Apraxia of Speech. Brain Sci. Vol. 13, No. 78, 1-32.
Brigid, C., Gail, T & Barbare, D (2021). The longer term effects of anintergrated phonological awareness intervention for children with childhood Apraxia of speech, Journal of memory and language, Vol. 35, No. 4, 35-49.
Broomfield, J., & Dodd, B. (2004). The nature of referred subtypes of primary speech disability. Child Language Teaching and Therapy, Vol. 20, No. 2, 135–151.
Carrigg, B., Parry, L., Baker, E., Shriberg, L. D., & Ballard, K. J. (2016). Cognitive, linguistic, and motor abilities in a multigenerational family with childhood apraxia of speech, Archives of Clinical Neuropsychology, Vol. 31, No. 8, 1006–1025.
Chai, W. J., Abd Hamid, A. I., & Abdullah, J. M. (2018). Working memory from the psychological and neurosciences perspectives: A review. Frontiers in Psychology, Vol. 9, No. 401, 1-16
Chen, K.H.M., Chuah, L.Y.M., Sim, S.K.Y., & Chee, M.W.L. (2010). Hippocampal region-specific contributions to memory performance in normal elderly. Brain and Cognition, Vol. 72, No. 3, 400–407
Colom, R., Rebollo, I., Abad, F. J., & Shih, P. C. (2006). Complex span tasks, simple span tasks, and cognitive abilities: A reanalysis of key studies. Memory & Cognition, Vol. 34, No. 1, 158-171.
Conway, A. R., Kane, M. J., Bunting, M. F., Hambrick, D. Z., Wilhelm, O., & Engle, R. W. (2005). Working memory span tasks: A methodological review and user’s guide. Psychonomic bulletin & review, Vol. 12, No. 5, 769-786.
Daneman, M., & Carpenter, P. A. (1980). Individual Differences in Working Memory and Reading. Journal of Verbal Learning and Verbal Behaviour, Vol. 19, No. 4, 450-66
Eysenck, M. (2006).Fundamentals of Cognition (3rd ed.). Hove: Psychology. Retrieved from http://www.loc.gov/catdir/enhancements/fy0654/2005036752-d.html. (27/1/2023)
Hart, J., Jr., Maguire, M. J., Motes, M., Mudar, R. A., Chiang, H-S., Womack, K. B., & Kraut, M. A. (2013). Semantic memory retrieval circuit: Role of pre-SMA, caudate, and thalamus. Brain and Language, Vol. 126, 89–98
Heun, R., Freymann, K., Erb, M., Leube, D. T., Jessen, F., Kircher, T. T., & Grodd, W. (2006). Successful verbal retrieval in elderly subjects is related to concurrent hippocampal and posterior cingulate activation. Dementia and Geriatric Cognitive Disorders, Vol. 22, No. 2, 165–172.
Holmes, J., Gathercole, S. E., Place, M., Dunning, D. L., Hilton, K. A. and Elliott, J. G. (2010), Working memory deficits can be overcome: Impacts of training and medication on working memory in children with ADHD. Applied Cognitive Psychology, Vol. 24, 827–836.
Howard, L., Binks, M., Moore, A & Playfer, J (2000). The Contribution of Apraxic Speech to Working Memory Deficits in Parkinson's Disease, Brain and Language, Vol. 74, No. 2, 269-288
Hula, W. D., & McNeil, M. R. (2008). Models of attention and dual-task performance as explanatory constructs in aphasia. Seminars in Speech and Language, Vol. 29, No. 3, 169-87;
Iuzzini-Seigel, J., Hogan, T. P., Guarino, A. J., & Green, J. R. (2015). Reliance on auditory feedback in children with childhood apraxia of speech. Journal of Communication Disorders, Vol. 54, 32-42
Johnson, S., Smith, K., & Kennedy, M. R. T. (2011). Which auditory working memory measure is sensitive after brain injury?. Poster presented at the ASHA Convention, San Diego, CA:
Kaneda, M., & Osaka, N. (2008). Role of anterior cingulate cortex during semantic coding in verbal working memory. Neuroscience Letters, Vol. 436, No. 1, 57–61
Karlsgodt, K. H., Shirinyan, D., van Erp, T.G.M., Cohen, M. S., & Cannon, T. D. (2005). Hippocampal activations during encoding and retrieval in a verbal working memory paradigm. NeuroImage, Vol. 25, No. 4, 1224–1231
Khan, L. & Lewis, N. (2007). Phonological Analysis. Boston: Pub. American Guidance Service.
Kidd, E (2013). The Role of Verbal Working Memory in Children’s Sentence Comprehension A Critical Review, Top Lang Disorders Vol. 33, No. 3, 208–223
Kozlovskiy, S. A., Sozinova, E. V., Skvortsova, V. B., & Vartanov, A. V. (2009). False memories and anatomical features of hippocampus in older adults. NeuroImage, Vol. 47, No. 1, 176
Laura, S (2021). Overcoming Apraxia, USA, Bowker.
Maassen, B. (2015). Developmental Models of Childhood Apraxia of Speech. Routledge
Martins, F & Ortiz, K (2009). The relationship between working memory and apraxia of speech, Arq Neuropsiquiatr, Vol. 67, No. 3, 843-848.
Mascio, B. (2017). Working Memory Assessments: Going Beyond Auditory and Visual Representations, to Include Sub-Skill Processes. Qualifying Paper, Harvard Graduate School of Education
Mayer, J. F., & Murray, L. L. (2012). Measuring working memory deficits in aphasia. Journal of Communication Disorders, Vol. 45, No. 5, 325-339
McCabe, P., Preston, J., Murray, E., Bricker, G. & Morgan A., (2017). What happens when the grow up? Experiences of adults who were diagnosed with childhood apraxia of speech as chidlren. Paper presented at the Speech Pathology Australia National Conference, Sydney, Australia
McCormack, J., McAllister, L., McLeod, S., & Harrison, L. (2012). Knowing, having, doing: The battles of childhood speech impairment. Child Language Teaching and Therapy, Vol. 28, No. 2, 141–157
McNeill, B. (2013). Developmental verbal dyspraxia. Cambridge: Cambridge University Press.
Moore, A. B., Li, Z., Tyner, C. E., Hu, X., & Crosson, B. (2013). Bilateral basal ganglia activity in verbal working memory. Brain and Language, Vol. 125, No. 3, 316–323
Morley, M. E., Court, D., & Miller, H. (1954). Developmental dysarthria. British Medical Journal, Vol. 1, No. 4852, 8-10.
Ortiz, K & Martins, F (2010). The relationship between severity of apraxia of speech and working memory, Dement Neuropsychol, Vol. 4, No. 1, 63-68.
Redick, T. S., & Lindsey, D. R. (2013). Complex span and n-back measures of working memory: A meta-analysis. Psychonomic Bulletin & Review, Vol. 20, No. 6, 1102-1113
Rosenbek, J. C., & Wertz, R. T. (1972). A review of fifty cases of developmental apraxia of speech. Language, Speech, and Hearing Services in Schools, Vol. 3, No. 1, 23-33.
Schulzea, K., Vargha-Khadema, F & Mishkin, M (2018). Phonological working memory and FOXP2, Neuropsychologia, Vol. 108, 147-152.
Shriberg, L. D., Potter, N. L., & Strand, E. A. (2011). Prevalence and phenotype of childhood apraxia of speech in youth with galactosemia. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, Vol. 54, No. 2, 487-519.
Spencer, J. (2020). The Development of Working Memory. Journal of Current Directions in Psychological Science, Vol. 29, No. 6, 545-553.
Terband, H., Namasivayam, A., Maas, E., Van Break, F., Mailend, M., Diepeveen, S & Maassen, B (2019). Assessment of childhood apraxia of speech: A revier tutorial of objective measurement techniques, Journal of speech language and hearing research, Vol. 62, No 88, 2999-3032.
Vartanov, A., Kozlovskiy, S., Skvortsova, V. B., & Sozinova, E. (2009). Osobennosti pamyati I izmeneniya objema gippocampa pri normal’nom starenii [Memory characteristics and hippocampus volume changes in healthy aging]. Moscow: Institut psihologii RAN
Yoss, K. A., & Darley, F. L. (1974). Therapy in developmental apraxia of speech. Language, Speech, and Hearing Services in Schools, Vol. 5, No. 1, 23-31