أولاً : المراجع العربية
القرآن الكريم ، سورة النحل: 78
إبراهيم، أشرف حسين، مجدي، ألاء، والسباعي، أسماء عبد الجواد. (2021). تأثير البيئة التفاعلية باستخدام تقنية الهولوجرام على تنمية النمو الإدراكي والمعرفي للطفل.
مجلة التراث والتصميم، 1(4)، 1-17. DOI:
10.21608/jsos.2021.67863.1010
أبو النصر ، مدحت محمد محمود .(2021). الاتجاهات الحديثة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة . المجلة العربية للإعاقة والموهبة ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، 5(18).
أبو زيد ، شيماء عبد العزيز و آخرون . (2023). صعوبات التعلم والمهارات قبل الأكاديمية في رياض الأطفال – أنت تسأل ونحن نجيب ، مكتبة نور الإلكترونية .
أبو عيد ، سعاد محمد محمد .(2021). مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم . مجلة الإرشاد النفسي ، ]رسالة ماجستير[ ، جامعة عين شمس، 66(4).
باز، العربي حمدان أنور.(2020). تصور لمنهج موازٍ في الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم ذي المعنى لتحسين التحصيل وبعض عمليات العلم لدى التلاميذ المعاقين سمعيا.] رسالة دكتوراه[ . جامعة دمياط ، كلية التربية .
برويس ، وردة و دباب ، زهية .(2020). نظام التواصل لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية . المجلة العلمية للتربية الخاصة ، 2(1) . 40-59.
التركي ، روان بن تركي .(2020). اتجاه الطالبات نحو أهمية وتطبيق تقنية الهولوجرام في العملية التعليمية في ضوء نموذج قبول التقنية TAM ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ،28(4).
تهامى، تهامي محمود. (2012). نقل الصور من الخيال الى الواقع"الهولوجرام" -المؤتمر الدولى التاسع لكلي الفنون الجميلة جامعة المنيا )الفن وثقافة الاخر) .
توني ، سهير كامل ، حسانين ، إيمان صابر .(2023). برنامج قائم علي العلاج السلوكي المكثف لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وأثره علي سلوك الانسحاب الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . مجلة الطفولة والتربية ، أبريل ،1(54).
الجوالده ، فؤاد عيد .(2012) . الإعاقة السمعية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الأردن .
الحاجي ، جابر بن علي .(2019) . واقع مشكلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين والوالدين . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، أكتوبر ، 3(9) . 119-170 .
الحديدي ، مني صبحي و الخطيب ، جمال محمد .(2021). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة ، دار الفكر ناشرون وموزعون ، ط8 .
حسانين ، عواطف محمد محمد .(2015). تربية وتعليم الأطفال المعاقين سمعيا في القرن الحادي والعشرين ، المكتبة الأكاديمية.
حسن ، سعيد محمد صديق .(2011) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة علي التفاعل بين الأنشطة العلمية وخرائط التفكير في تحصيل مادة العلوم وتنمية عمليات العلم الأساسية لدي التلاميذ الصم بالصف الثالث الإعدادي . مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر، 146(3) . 775-717.
الحطاح ، زبيدة .(2021). مؤشرات تنبؤية لمهارات ما قبل أكاديمية لصعوبات التعلم عند أطفال ما قبل مدرسة . المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والانسانية والآداب واللغات ، جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية ، رماح ، سبتمبر ،2(8). 258-274 .
الحفناوي ، محمود وشهاب ، إسراء .(2014). فاعلية برنامج الكتروني في اكساب بعض المفاهيم البيئية لأطفال مرحلة رياض الأطفال المعاقين سمعياً بالمملكة العربية السعودية . مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية،( 32) . 165-208 .
الخزرجي ، سليم إبراهيم .(2011) . أساليب معاصرة في تدريس العلوم ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الأردن ،عمان .
خليل ، حنان محمد السيد و محمد ، رابعة عبد الناصر .( 2020). فاعلية برنامج الكتروني قائم علي الألعاب التحفيزية لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره في تحسين المهارات قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم ، مجلة الارشاد النفسي، أغسطس ، 1 (63) .
الخولي ، منال علي محمد .(2018). الإسهام النسبي للوظائف التنفيذية في الفهم الانفعالي والمهارات قبل الأكاديمية لدي أطفال ما قبل المدرسة ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، يناير ع 93 ، 105-160.
رضوان ، أميمة عبد الوهاب و جغادي ، رؤي حمد .(2020). فاعلية تقنية الهولوجرام كأداة تعليمية لتحسين مهارتي القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي من ذوي الإعاقة السمعية . مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 20( 4).
رضوان ، أميمة عبد الوهاب و جغادي ، رؤي حمد .(2020). فاعلية تقنية الهولوجرام كأداة تعليمية لتحسين مهارتي القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي من ذوي الإعاقة السمعية . مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 20( 4).
الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم وآخرون . ( 1981 ) . الاختبارات والمقاييس النفسية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل .
سالم ، نهلة المتولي إبراهيم و فرهود، مني عبد المنعم .( 2018). توقيت تقديم التوجيه ( قبل – أثناء – بعد ) في تقنية الهولوجرام وأثره علي تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وبقاء التعلم لدي أطفال الروضة . مجلة تكنولوجيا التربية ، 36 (7) . 465-415 .
السعيد ، هلا .(2016). الإعاقة السمعية دليل علمي وعملي للآباء والمتخصصين ، مكتبة الأنجلو المصرية .
سليم ، عبد العزيز إبراهيم و علي ، ولاء ربيع .(2013). النمو اللغوي لدي المعوقين سمعياً ، دار الزهراء الرياض .
سليمان ، نشوي محمد سليمان . (2020). برنامج مقترح لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض حدة اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال الصم . مجلة الارشاد النفسي ،جامعة عين شمس ، ( 61 ) .331-399 .
طه ، نجاة فتحي سعيد .(2017). الإعاقة السمعية وعادات العقل ، مكتبة الأنجلو المصرية .
الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ( 2002 ) مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
عامر ، أمينة محمد عبدالله .(2015). برنامج مقترح لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية في ليبيا . مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 1( 39 ). 517-594.
عامر ، جمال شفيق أحمد محمد .(2022). فاعلية برنامج لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم . المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد ، مج 23 (2 )، يونيو. 524-576.
عبد الجواد ، نجوي سيد وعبد اللطيف ، علي عثمان .(2018) . ممارسات الأنشطة الفنية وعلاقتها بتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضة . مجلة الطفولة ، مايو ،ع 29 .
عبد الحق ، زينب علي محمد .(2013). فاعلية استخدام مدخل الألغاز في مجال تدريس العلوم لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدي طفل الروضة] رسالة ماجستير [كلية التربية ، سوهاج .
عبد الحليم ، نجلاء فتحي أحمد .(2022) .فعالية برنامج قائم علي مهارات العلم الأساسية لتنمية التفكير التقاربي والمهارات قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم . مجلة الطفولة والتربية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، إبريل، 1( 50 ) .
عبد الحميد ، آلاء مجدى سيد .(2021). تأثير البيئة التفاعلية باستخدام تقنية الهولوجرام علي تنمية النمو الإدراكي والمعرفي للطفل . مجلة التراث والتصميم ، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية ،1(4) .1-17 .
عبد الخالق ، محمد أحمد حماد ، عوض ، هدي شعبان محمد .(2013).الإعاقة السمعية ونظرية العقل ، الرياض ، دار الزهراء .
عبد السلام ، مصطفي .(2023) . الاعاقة السمعية، دار اليازوري العلمية ، الأردن .
عبد العال ، شيماء .(2021). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض الوظائف التنفيذية وآثرة علي المهارات ما قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بني سويف .
العثيم ، ندي بنت سليمان بن صالح و الريس ، طارق بن صالح .(2022). المهارات قبل الأكاديمية للأطفال الصم وضعاف السمع وعلاقتها ببعض المتغيرات بمدينة الرياض ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل ، مارس ، 13 ( 47) . 74 -122.
عوض ، هبه عبد المهيمن محمد .(2017). تقنية التصوير التجسيمي الهولوجرام والفنون المرئية ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط .4(1) ، 99-119.
فوزي ، نسرين نبيل .(2012). تكنولوجيا محاكاة الواقع والصور ثلاثية الأبعاد في الفراغ ودورها في تصميم الجداريات الرقمية المعاصرة. مجلة بحوث فى التربية الفنية والفنون، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان .. 1-19
قارني ، مونية .(2021). أثر الدمج المدرسي في تنمية الفهم والتواصل اللغوي لدي الأطفال الصم ، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية ،ع1. 1-20 .
القحطاني ، أمل سفر .(2016). مدي وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي ( الهولوجرام ) في العيم عن بعد ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ،(71 ).299-333.
القريطي ، عبد الطلب أمين .(2014) . ذوو الاعاقة السمعية تعريفهم وخصائصهم وتعليمهم وتأهيلهم ، عالم الكتب ، القاهرة .
محمد ، عادل عبدالله .(2013). المهارات قبل الأكاديمية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدي فئات متباينة من أطفال الروضة كمنبئات بأهميتهم واستعدادهم للالتحاق بالمدرسة ، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الاسكندرية ، 5 ( 13 ).
محمد ، عادل عبدالله .(2019) . قصور المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم ، دار الرشاد ، القاهرة .
محمد ، محمود بدوي سعد .(2023) . فعالية برنامج تدريبي لتحسين المهارات ما قبل الاكاديمية لدي الأطفال الذاتويين في مرحلة ما قبل المدرسة ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، جامعة المنصورة ، 3(123 ).
محمد، عادل عبدالله. (2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة: دراسات تطبيقية. القاهرة. دار الرشاد
ملكاوي ، محمود زايد .(2013). الوسائل السمعية ، دار الزهراء للنشر والتوزيع ، ط2.
منصور ، السيد كامل الشربيني .(2013). مدخل إلي التربية الخاصة ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع .
المنير ، راندا عبد العليم أحمد ، منسي ، عبير محمود منسي .(2009) . برنامج كمبيوتري مقترح متعدد الوسائط لتنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية وبعض مهارات عمليات العلم الأساسية لدي أطفال الروضة . مجلة رعاية وتنمية الطفولة ، جامعة المنصورة، 7(6). 192-211.
النبهان ، موسى ( 2004 ) أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، ط 1، دار الشروق للنشر ، عمان– الأردن .
النوبي ، محمد .(2018).خصائص ذوي الإعاقة السمعية : موروثات ثقافية أم سمات مستحدثة ، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ،( 2).242-225 .
هارون ، أمنية محمد محمد .(2021). المهارات ما قبل الأكاديمية وأوجه القصور فيها لدي أطفال الروضة . مجلة كلية التربية ، جامعة بني سويف ، يناير، 18 (101) .608-635 .
وزارة التربية والتعليم .(2015) .قرار وزاري رقم (561) لسنة 2014 بتاريخ 8/12/2014 لتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 37 لسنة 1990 بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة . القاهرة ، الوقائع المصرية ،( 10). 6.
ثانيا: المراجع الأجنبية :
Bloom, B. et al., (1971) Handbook on Formation and Summative Evaluation of Student Learning. New York : McGraw-Hall Book Company.
Eble, R.L. (1972), Essentials of Educational Measurements, Englewood Cliffs, New Jersy, Prentice – Hall.
Guralnick, M. J. (2011). "Early Intervention for Children with Intellectual Disabilities: An Emerging National Priority." American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities, 116(3), 241-253
Jafarnezhadgero, A. A., Majlesi, M., & Azadian, E. (2017). Gait ground reaction force characteristics in deaf and hearing children. Gait & posture, 53, 236-240.
Jiménez-Romero, M. S. (2015). The influence of cochlear implants on behavioral problems in deaf children. Psychothema, 27(3), 229-234.
K Saddhono,et al .(2019). Multimedia Use For Beginner Level of Teaching Languages For Deaf Children: Study in Special Schools in Surakarta. Journal of Physics: Conference Series.
doi:10.1088/1742-6596/1254/1/012060.
Kayan,Nilay&Akmese,Pelin,(2023).Sign language education in pre-school: Prospective pre-school teachers’ views about the Turkish sign language course ,
South African,journal of Education, Volume 43, Number 2, May 2023 ,
https://doi.org/10.15700/saje.v43n2a2179
National Association for the Education of Young Children (NAEYC). (2020). Developmentally Appropriate Practice in Early Childhood Programs Serving Children from Birth Through Age 8. 4th Edition. NAEYC.
National center for children im poverty .(2021).putting research into action to improve lives.Bank street Graduate of education ,new York .
National council for special education .(2011). Annual report, an chomhairle naisiunta um oideachasspeisialta ,pakistan.
Roebuck,M(1973) :Floundring among measurement in eduation technology – In Derek P.cleary,A& Mayer,D(Eols)Aspets of Education Technology (pp.472-473).Bath:Pittmanpress
Roksandić, I., Pavković, I., & Kovačević, J. (2018). The characteristics of behavior of deaf and hard-of-hearing learners in different types of school environment. Human Research in Rehabilitation, Institute for Human Rehabilitation, 8(1), 27-34.
Schröder A .(2009). Inference about complex ecosystem dynamics. in New Models for Ecosystem Dynamics and Restoration. Hobbs, R. and Suding, K. (eds.), pp. 50-62.
Ramachandiran,C.R &Hong,M.M &Subramanian,P.(2019). 3D Hologram In Futuristic Classroom:A Review,
Periodicals Of Engineering And Natural Sciences,7(2),580-586.DOI:
http://dx.doi.org/10.21533/pen.v7i2.441
Hussein&other.(2021).Education development based on hologram technology,international
journal of online and biomedical engineering(ijoe).
http://www.i-joe.org
DOI: 10.12816/mjaf.2019.12483.1249.
ثالثا : المواقع الإلكترونية
Benshir,Marsha.(2018). Vision and learning for deaf children in 2018.8 july