أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم الزريقات (2016) متلازمة داون الخصائص والإعتبارات التأهيلية.الأردن :دار وائل للنشر والتوزيع.
إبراهيم حماد ، فيوليت مسعد ، نادر حسنين. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللفظي لدى مراهقي متلازمة داون. مجلة القراءة والمعرفة، (247)،233-265.
أحمد أبو زيد ،هبه عبد الحميد(2014)المتخلفون عقليا القابلون للتدريب.القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية.
أشرف نخلة (2014) سيكولوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.الأسكندرية:دار الفكر الجامعي .
أمال محمد،محمد السيد، أحمد علي (2022). فاعلية التدريبات النفس حركية في تحسين الوعي بالفراغ وأثره على مهارات حماية الذات لدى ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، مجلة كلية التربية، (112)،221-237.
إيمان عبد الواحد (2020) دور الأسرة في تحقيق الأمن لطفل الروضة في ضوء تحديات الثورة الرقمية ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية .كلية التربية للطفولة المبكرة .جامعةأسيوط ، (113)، 54_110.
إيمان شاهين (2016)التشخيص والتقيم في التربيه الخاصه . القاهره :مكتبة نور للتوزيع والنشر
بسمة السيد، عبدالرحمن سليمان (2020). فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأمان خارج المنزل للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ،مجله كلية التربية للعلوم النفسية ،(44)،65_115.
حياة بوجملين ، جميلة سليماني (2017) الحماية الاجتماعية للطفل الجزائري حماية حقه وحق المجتمع في البقاء والنمو والتقدم: دراسة تحليلية لتأثير الحماية الاجتماعية الصحيحة والخاطئة للطفل بمختلف جوانب نموه النفسي والاجتماعي والمعرفي وكذا بحسه المدني نحو مجتمعه. مجلة الحكمة للدراسات الإجتماعية، (9)،178-209.
حمدة عثمان، أحمد بديوي (2022). المرونة النفسية وعلاقتها بمهارات حماية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيط ، مجلة القراءة والمعرفة، (251)،233-265.
حمدي السيد عاصي(2017)تصور مقترح لدور الأخصائى فى بناءالقدرات الإجتماعية لأطفال متلازمة داون :سلطنه عمان. المجله العربيه لدراسات وبحوث العلوم التربويه والإنسانيه.
خالد العجمي (2016). برنامج تدريبي للأطفال المعاقين عقلياً: مهارات الحماية من الإساءة وأثرها على التوافق النفسي لديهم. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.
رشاد موسى مديحةالدسوقي(2013)علم النفس العلاجى.القاهره:عالم الكتب.
روحي عبدات(2017) الإعتماد علي الذات. الأردن :دار قنديل للطبع والنشر.
زياد القطارنة (2023) إداره الكوارث .الأردن : البديل للنشر والتوزيع .
زينب شقير (2021). برنامج مقترح قائم على التكامل الحسي للتدريب على مهارات حماية الذات والبيئة لدى الكفيف لتنمية وعي الطفل بأهمية المحافظة على سلامة صحته وسلامة مجتمعه ووطنه. المجلة العربية لأخلاقيات المياة، (4)،73-109.
سماح خميس (2019) تصور مقترح لدور الأسرة والروضة في التوعية بمتطلبات حماية الطفل من التنمر من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض متغيرات العولمة ، مجلة الطفولة والتربية ،كلية رياض الأطفال ،جامعة الأسكندرية (40)،11_87.
صابر محمود الشرقاوي (2018). فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات الأمان بالمنزل لطلاب الإعاقة العقلية القابلين للتعلم: دراسة ميدانية محافظة الداخلية سلطنة عمان. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (12)،93-151.
عبد الفتاح غزال (2016)سيكولوجية الإعاقات النظريات البرامج العلاجية.القاهرة:دار المعرفة الجامعية.
محمد بالقاسي (2018) سوء معاملة الأطفال وإهمالهم الأثار الناجمة عنها وكيفية الوقاية منها ، مجلة الإبراهيمي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، (2) ،83-151.
محمد غانم (2019) متلازمه أعراض داون .الأسكندرية:دار الوفاء للطباعة والنشر.
مصطفي القمش(2016) الإعاقة العقلية النظرية والممارسة.الأردن:دار الميسرة للطباعة والنشر.
نادية الحسيني(2016) برنامج مقترح لتنمية مهارات حماية الذات للفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة .مجلة كلية التربية في العلوم النفسية . كلية التربية جامعة عين شمس (2)، 65_94.
هبة عبدالعال ، فاطمة الزهراء محمد ،أحمد بديوي (2018). مهارات الحماية النفسية للذات وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. دراسات تربوية واجتماعية، (3)،905-932.
وعد وهيبة (2015) الصحة النفسية لأمهات الأطفال المصابين بعرض داون، رسالة ماجستير غير منشوة، معهد العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة البويرة، الجزائر.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Blaisdell, K. N., Imhof, A. M., & Fisher, P. A. (2019). Early adversity, child neglect, and stress neurobiology: From observations of impact to empirical evaluations of mechanisms. International Journal of Developmental Neuroscience, 119-146(78),
Bull, M. J., Trotter, T., Santoro, S. L., Christensen, C., Grout, R. W., & Council on Genetics. (2022). Health supervision for children and adolescents with Down syndrome. Pediatrics journal, 149_198(5)
Deluka-Tibljaš, A., Šurdonja, S., Ištoka Otković, I., & Campisi, T. (2022). Child-pedestrian traffic safety at crosswalks.Early childhood magazine, 14_76(3).
Legano, L. A., Desch, L. W., Messner, S. A., Idzerda, S., Flaherty, E. G., ABUSE, C. O. C., & Yin, L. (2021). Maltreatment of children with disabilities. Pediatrics, 147_192(5).
Mallander, O., Mineur, T., Henderson, D., & Tideman, M. (2018). Self-advocacy for people with intellectual disability in Sweden organizational similarities and differences. Disability Studies Quarterly (DSQ), 38_78(1).
Næss, K. A. B., Nygaard, E., Ostad, J., Dolva, A. S., & Lyster, S. A. H. (2017). The profile of social functioning in children with Down syndrome. Disability and rehabilitation, 39_66(13).
Nuño, M., Ugiliweneza, B., Zepeda, V., Anderson, J. E., Coulter, K. & Boakye, M. (2018). Long-term impact of abusive head trauma in young children Child abuse neglect, Child science journal,139_66(32).