أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم عبدالله فرج الزريقات (2005) . اضطرابات الكلام و اللغة : التشخيص و العلاج ، دار الفكر للنشر والتوزيع .
أحمد يحيي غنيمي (٢٠١٩) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام أبلز في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى أطفال اضطراب التوحد . مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، ع 121 ، ج1 .
أديب النوايسة ، ايمان طه القطاونه (٢٠١٣) . النمو اللغوي والمعرفي للطفل ، دار المجتمع العربي للنشر والتوزيع .
محمد صالح الامام ، عبدالرؤوف إسماعيل محمود محفوظ . (2008). أثر استخدام برنامج لغوي تدريبي في مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من ذوي الاضطرابات اللغوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع 68, ج 1 ، 272 - 302.
إيمان محمود البدري ( 2018 ) . اثر برنامج للعلاج التخاطبى قائم على فنيات تعديل السلوك في تخفيف حدة التلعثم لتحسين التواصل الاجتماعى لدى المراهقين من تلاميذ المرحله الاعداديه .
إيهاب الببلاوي (٢٠١٠) . اضطرابات النطق، دليل أخصائي التخاطب المعلمين الوالدين: مكتبة نهضة مصر.
إيهاب الببلاوي (٢٠١٧) . اضطرابات التواصل ، الرياض : دار الزهراء للنشر
ماجدة هاشم عبد الحليم بخيت ومحمد عبد الباسط محمد ومحمود، هنية محمود علي وأبو زيد، أسماء محمود محمد ( 2022). استخدام الأشغال الفنية التشكيلية لتنمية بعض المهارات الحركية الدقيقة لطفل الروضة. دراسات في الطفولة والتربية،مج. 2022، ع. 20، ص ص. 444-478.
بسمة حسين ،محمد بخيت ، سيد الوكيل (2022).الخصائص السيكومترية لمقياس النمو اللغوي المصور لدي الاطفال المتاخرين لغويا ،مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية كلية التربية . تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي أطفال التوحد. رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة دمياط ، دمياط .
تهاني محمد منيب، اسامة احمد محمد وسوزان نبيل عبد المسيح (2021). فعالية التأهيل التخاطبي القائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارة اللغة التعبيرية لدي الاطفال المتأخرين لغويا. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، (١).287-328.
حامد موافي ،حسن مسلم ،الشيماء محمد عطوة (2022 ).الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالنمو اللغوي لدي اطفال الروضة المتاخرين لغويا .مجلة التربية الخاصة .كلية علوم الاعاقة والتاهيل .جامعة الزقازيق .(38).1-27 .
حنان محمد خلف ( 2016 ) . فاعلية برنامج للتدخل المبكر فى خفض ضغوط الوالدية لتحسين التلعثم لدى أطفال ماقبل المدرسة . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس.
خالد محمد عبد الغني ( 2016 ) . اضطرابات التواصل : مرشد الأسرة والمعلمين والأخصائيين للتدخل التدريبي والعلاجي ، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع .
سمر يوسف مصطفى (2018) . برنامج اثرائي لعلاج تاخر النمو اللغوي لدى الاطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة عين شمس .
شريهان عبد الهادي (2023).المشكلات السلوكية لدي عينة من الاطفال المتاخرين لغويا ، مجلة الطفولة،(44)، ص 135-151
صبحي عبد الفتاح الكفوري ،هبة حسن أبو زيد،فريدة عبد الغني السماحي (2020).فعالية برنامج إرشادي إنتقائي لتحسين التواصل الاجتماعي لدي الأطفال المتأخرين لغوياً،مجلة كلية التربية ،جامعة كفر الشيخ .20(1).585-610.
عبد الحميد عادل محمد (2020) . برنامج باستخدام نظام PEAK لتحسين مستوى النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . جامعة عين شمس . كلية التربية .
عبد العزيز السيد الشخص (2019) . اضطرابات النطق والكلام ( الخلفية – التشخيص – الأنواع – العلاج ) . القاهرة . دار ميرنا للنشر والتوزيع .
عبد العزيز مصطفي السرطاوي،وائل موسي ابو جودة(2015).تشخيص اضطرابات التواصل وعلاجها.الامارات:دار الكتاب الجامعي.
عبير ابو المجد محمد (2020) .استخدام تحليل السلوك التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية علوم الاعاقة والتأهيل . جامعة الزقازيق .
عطية محمد ، سهير مصطفي ،سعيد محمد(2022).اللغة التعبيرية لدي التلاميذ المتاخرين لغويا بالمرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية ، مجلة التربية الخاصة ،كلية علوم الاعاقة والتاهيل .جامعة الزقازيق .(39).1-28.
فاطمة الزهراء النجار، امل زايد(٢٠١٥). فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويا ذوي اضطراب النشاط الزائد ونقص الحركة، مجلة التربية. جامعة الأزهر. كلية التربية ،3(١٦٥).
فكري لطيف متولي ( 2015 ) . اضطرابات النطق وعيوب الكلام . الرياض : مكتبة الرشد ناشرون .
فوزي محمد الغرباوى ( 2018 ) . النشاط النيوروسيكولوجى للمخ المرتبط باضطرابات الكلام واللغة للأطفال العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة حلوان.
قحطان احمد الظاهر (٢٠١٠). اضطرابات اللغة والكلام: دار وائل للنشر والتوزيع.ص٤١:١٥ ، عمان. الاردن.
كريمان محمد بدير (2013) . تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية للطفل . عالم الكتب: القاهرة.
ليلي احمد كرم الدين،عصام عادل علي،اسماء محمود السرسي (2014).الصفحة المعرفيه للاطفال المتاخرين وغير المتاخرين لغويا(4-7)سنوات باستخدام مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة،مجلة دراسات الطفولة،جامعة عين شمس،17، 7-14.
محمد النحاس (٢٠٠٦). سيكولوجية التخاطب لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
محمد إبراهيم علي ( 2018 ) . فعالية برنامج تدريبي لخفض درجة التلعثم لتحسين الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قاطني المناطق العشوائية . رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس.
محمد رجب شرابى (۲۰۲۳). تحليل السلوك التطبيقي مدخل لتحسين الوظائف التنفيذية واللغة التعبيرية لدى الأطفال الذاتويين. رسالة دكتوراه، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
محمد عبد الهادى (2015). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الاطفال ضعاف السمع ذوى الاعاقة العقلية البسيطة واثرة على التواصل اللفظي لديهم، ماجستير، معهد الدراسات التربوية قسم التربية الخاصة ، جامعة القاهرة.
محمد محمد السيد (2018) . فاعلية استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين السلوك التكيفي لدى المراهقين التوحديين ذوي الأداء المرتفع . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة عين شمس .
محمد محي الدين مهدى(2022). برنامج تدريبي لخفض اضطرابات المعالجة السمعية وأثره في تحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
مروة بيومي بيومي (2014) . دراسة مقارنة بين المتاأخرين لغويا والعاديين في بعض المهارات المعرفية واللغوية لطفل ما قبل المدرسة في الاردن . دراسة لسانية تربوية . مجلة الطفولة العربية 29 (8) .
مريم محمد الفقي (٢٠٢٢). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدي الاطفال المتأخرين لغويا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة الزقازيق.
موسى محمد عمايرة ، ياسر سعيد الناطور (2014) . مقدمة في اضطرابات التواصل . القاهرة : دار النشر للنشر والتوزيع .
ميريهان طه عبد الجابر (2021) . اثر برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي ABA في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة اسيوط .
نبيلة امين أبو زيد (2011) . اضطرابات النطق والكلام : المفهوم والتشخيص والعلاج . القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع .
نجلاء عبد اللطيف (2023).فعالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية makton في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي عينة من الاطفال المتاخرين لغويا .مجلة البحث العلمي في التربية .كلية البنات .جامعة عين شمس ،3(24).مارس 75-132.
هاني احمد (2022).فاعلية برنامج قائم علي التكامل السمعي في تنمية الحصيلة اللغوية لدي عينة من الاطفال المتاخرين لغويا .مجلة دراسات الطفولة .جامعة عين شمس .25(94).175- 187.
هديل عبد المنعم محمد (2018) .فاعلية برنامج ارشادي أسري لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة . رسالة ماجستير غير منشورة .كلية التربية . جامعة عين شمس
هلا السعيد (٢٠١٤). اضطرابات التواصل اللغوي، التشخيص – العلاج – دليل الآباء والمتخصصين، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
هند عبد العزيز(2021). الذكاء الروحي مدخل لتنمية الفاعلية الذاتية للأمهات وتحسين اللغة لدى اطفالهن،المجلة الدولية لدراسات المراة والطفل.كلية البنات جامعة عين شمس .(1) .ص ص 126-168 .
ياسمين حلمي،حمدي ياسين، نيفين زيور(2022).القدرة اللغوية منبئ للمهارات الاجتماعية للأطفال المتأخرين لغويا دراسة تنبؤية ،مجلة بحوث جامعة عين شمس ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،2(9).11-151.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
De Oliveira, L. N., de Goulart, B. N. G., & Chiari, B. M. (2013). Language disorders associated with deafness. Journal of Human Growth and Development, 23(1), 41-45.
Dixon, M. R. (2019). PEAK comprehensive assessment. Shawnee Scientifc Press.
Dixon, M. R., Belisle, J., Stanley, C. R., Munoz, B. E. , & Speelman, R. C. (2017). Establishing derived coordinated symmetrical and transitive gustatory-visualauditory relations in children with autism and related intellectual disabilities using the PEAK-E curriculum. Journal of Contextual Behavioral Science, 6(1).
Dixon, M. R., Rowsey, K. E., Gunnarsson, K. F., Belisle, J., Stanley, C. R., & Daar, J. H. (2017). Normative sample of the PEAK relational training system: Generalization module with comparison to individuals
Dubois, D., Eitel, H &Felnei, M. (2000).Effects of familyenvironment and parent-child relationships on school adjustment during the transition to early
Hahs, A. D., & Jarynowski, J. (2019). Targeting staff treatment integrity of the PEAK relational training system using behavioral skills training. Behavior Analysis delays. The Analysis of Verbal Behavior, 33(2), 283–289.
Hamaguchi, p (2001). Childhood speech language and listening problems- wat every parent should know, second edition, New York, John Wiley& sons,46,1.65.
Li, C. H., Wu, H. M., Kuo, B. C., Yang, Y. M., Lin, C. K., & Wang, W. H. (2018(. The validity of computerized visual motor integration assessment using Chinese basic strokes. Interactive Learning Environments, 26(8(, 1074-1089.
Pfeiffer, B., Moskowitz, B., Paoletti, A., Brusilovsky, E., Zylstra, S.E., & Murray, T. (2015) Developmental Test of Visual-Motor Integration (VMI): An effective outcome measure for handwriting interventions for kindergarten, first grade ,and second-grade student ? American journal of occupational therapy, 69(4)1-7.
Promila,S.,& Mahendra,K.(2020) .Behavioral intervention with fine motor training for dysgraphia in school going children. Intjucr ResRev, 2(18),20-29.
Saar, levanen,s.,& kamulainen,E.(2018). cognative profles of finish preschool children with expressive and receptive language impairment. Journal of speech, language & Hearing Research,61(2), 386.doi/10.1044/2017-16-0365with autism. Journal of Behavioral Education, 26(1) .