استخدامات تطبيقات الهاتف المحمول وعلاقتها بالقيم الاجتماعية لطفل الروضة من وجهة نظر الأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة السادات

10.21608/jfkgp.2025.370392.1247

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين استخدام أطفال الروضة لتطبيقات الهاتف المحمول ومستوى القيم الاجتماعية لديهم، وذلك من خلال التعرف على حجم استخدام طفل الروضة لتطبيقات الهاتف المحمول وتأثير المتغيرات الديموجرافية على مستوى الاستخدام، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم الباحث منهج المسح بالعينة، واستخدم فى ذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من أمهات أطفال الروضة بمحافظة المنوفية، موزعة بين (200) مفردة لأمهات طفل الروضة بالمدارس الحكومية، (200) مفردة لأمهات طفل الروضة بالمدارس الخاصة، وتوصلت الدراسة إلى أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه سالبة وذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام أطفال الروضة لتطبيقات الهاتف المحمول ومستوى القيم الاجتماعية لديهم، أى أنه كلما زادت درجة استخدام أطفال الروضة لتطبيقات الهاتف المحمول تقل لديهم بالتالى درجة أبعاد القيم الاجتماعية. كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال الروضة على مقياس استخدام تطبيقات الهاتف المحمول من وجهة نظر الأمهات وفقاً لاختلاف النوع ومستوى تعليم الأم بينما لا توجد فروق وفقاُ لاختلاف مكان الإقامة ونوع المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
خيري، س. م. (1975). الإحصاء النفسي والتربوي. الرياض: مطبعة جامعة الرياض
الزيد، عبد الله علي. (2020). التأثير السلبي للاستخدام المفرط للأجهزة الذكية على القيم الاجتماعية والنمو الأخلاقي للأطفال. مجلة علوم التربية، 29(4)، 118-134.
عاطف, عدلي فهمي. (2003). دور البيئة التفاعلية في ترسيخ القيم. دراسات تربوية، 12(2)، 98-111.
شيماء المطيري. (2020). العلاقة بين الانشغال بالتكنولوجيا وضعف القيم الاجتماعية لدى الأطفال. مجلة علم النفس الاجتماعي، 15(1)، 45-60.
أبو مغلي، س. وسلامة، ع. (2002). علم النفس الاجتماعي. عمان: دار اليازوري العلمية.
 أحمد، س. م. (2023). أثر القيم الاجتماعية على سلوك الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة دراسات الطفولة، 22(1)، 45-60.
البقمي، م. ب. م. ع. (2010). إسهام الأسرة في تنمية القيم الاجتماعية لدى الشباب: تصور مقترح. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الديب، إ. م. (2007). أسس ومهارات بناء القيم التربوية. القاهرة: مؤسسة أم القرى.
سعيد، ب. م. (2016). فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مكة المكرمة. مجلة القراءة والمعرفة، 177، 23-44.
عبد الفتاح، س. م. (2023). فاعلية توظيف تطبيق للهواتف الذكية لتنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة، 44، مايو.
عبد الحليم، مصطفى حسن. (2017). العلاقة بين طول فترات استخدام الأجهزة الذكية وانخفاض التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال. مجلة علم النفس التربوي، 23(1)، 112-130.
عبد العزيز، أحمد محمد. (2018). دور العوامل الديموغرافية في تشكيل سلوكيات الطفل، خاصة فيما يتعلق بالتربية التكنولوجية والقيمية. مجلة التربية والتعليم، 45(2)، 67-80.
عاطف، ع. ف. (2003). دور البيئة التفاعلية في ترسيخ القيم. دراسات تربوية، 12(2)، 98-111.
خيري، س. م. (1975). الإحصاء النفسي والتربوي. الرياض: مطبعة جامعة الرياض.
سعيد، ب. م. (2016). فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مكة المكرمة. مجلة القراءة والمعرفة، 177، 23-44.
محمد خيري: الإحصاء النفسي والتربوي، الرياض، مطبعة جامعة الرياض، 1975، ص43.
فؤاد أبو حطب، سيد عثمان(1973): التقويم النفسي، القاهرة، الأنجلو المصرية.
شيماء، ا. م. (2020). العلاقة بين الانشغال بالتكنولوجيا وضعف القيم الاجتماعية لدى الأطفال. مجلة علم النفس الاجتماعي، 15(1)، 45-60.
مرزوق، س. م. (2023). دور القيم الاجتماعية في بناء شخصية الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
نبيل، ص. س. (1995). القيم السائدة لدى طلبة جامعة صنعاء فرع تعز. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة المستنصرية، العراق.
نبيهة، ب. ع. وحليمة، ب. ت. (2016). أثر استخدام الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
ثانيا : المراجع الأجنبية:
Al-Obaidi, F. (2022). The role of cultural contexts in shaping early childhood education practices in Arab countries. Education and Culture Journal, 35(2), 120-134. https://doi.org/10.1080/10560465.2022.1837240
Bronfenbrenner, U. (2021). The ecology of human development: Experiments by nature and design (2nd ed.). Harvard University Press.
Elkind, D. (2021). The power of play: Learning what comes naturally (2nd ed.). Da Capo Press.
Hussain, S. A., Ahmed, M. I., & Khan, M. H. (2023). The role of social values in early childhood development: A global perspective. Journal of Early Childhood Education, 58(2), 213-229. https://doi.org/10.1016/j.jece.2022.12.009
Jones, D. E., Greenberg, M., & Crowley, M. (2015). Early Social-Emotional Functioning and Public Health: The Relationship Between Kindergarten Social Competence and Future Wellness. American Journal of Public Health (AJPH), 105, 2283–2290.
Kosty, David, & McLean, Charles. (2015). The impact of technology use on children’s social skills. Journal of Early Childhood Development, 12(3), 45-61.
Livingstone, S. M., Stoilova, M. A., & Nandagiri, R. (2023). Children’s digital rights: The role of digital technologies in socializing young people. Journal of Children and Media, 17(1), 98-112. https://doi.org/10.1080/17482798.2022.2012001
Piaget, J. (2022). The psychology of the child (3rd ed.). Basic Books.
Sharma, R. A., & Gupta, A. K. (2023). Social values and behavior in early childhood education: Insights from contemporary research. Educational Psychology International, 42(4), 360-375.
https://doi.org/10.1080/01443410.2022.2056417
Stephen, C. (2014). Early childhood education: A critical choice for young children's development. Cambridge University Press.
Elkind, D. (2021). The power of play: Learning what comes naturally (2nd ed.). Da Capo Press.
Hussain, S., Ahmed, M., & Khan, M. (2023). The role of social values in early childhood development: A global perspective. Journal of Early Childhood Education, 58(2), 213-229. https://doi.org/10.1016/j.jece.2022.12.009                                 
Livingstone, S., Stoilova, M., & Nandagiri, R. (2023). Children’s digital rights: The role of digital technologies in socializing young people. Journal of Children and Media, 17(1), 98-112. https://doi.org/10.1080/17482798.2022.2012001
Sharma, R., & Gupta, A. (2023). Social values and behavior in early childhood education: Insights from contemporary research. Educational Psychology International, 42(4), 360-375. https://doi.org/10.1080/01443410.2022.2056417