أولاً : المراجع العربية :
ابتسام محمود عامر ، وحنان حسين محمود (2017). الذكاء الناجح وعلاقته بكل من فعالية الذات الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى عينة من . طالبات الجامعة، مجلة دراسات تربوية ونفسية كلية التربية بالزقازيق، (٩٤)،199-266.
احمد فلاح العلوان، و خالد عبد الرحمن العطيات( ۲۰۱۰). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن مجلة الجامعة الاسلامية 18(۲) ، ٦٨٣-٧١٧.
ارزاق محمد عطيه (۲۰۱۸). أثر توظيف نظرية الذكاء الناجح في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفكير الإيجابي والمرونة العقلية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية المهنية، مجلة العلوم التربوية، ٢٦ (٣)، ١٤٤ - ٢١٦.
أزهار عبود حسون (۲۰۱۲). صورة عراقية المقياس الدافعية الأكاديمية AMS-CA لدى طلبة الجامعة المؤتمر العلمي التاسع عشر، كلية التربية الجامعة المستنصرية، ،162- ۲۰۷.
أسامة عمر بن شعبان (٢٠١٦). تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة رسالة دكتوراة، كلية البنات، جامعة عين.
أسماء إبراهيم الدسوقي (2023). التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الناجح على عينة من طلاب كلية التربية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 3۸ (4)، جامعة المنبا، 89- 108.
أسماء فتحي محمد ، وميرفت عزمي (۲۰۱۳) التفكير الإيجابي والسلوك التوكيدي كمنبئات بأبعاد التدفق النفسي لدي عينة من المتفوقين دراسياً من الطلاب الجامعيين، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، (۷۸).
أسماء محمد عبد الحميد (٢٠٠٤). البناء العاملي للذكاء طبقا لنظرية ستير نبرج ثلاثية الابعاد ، رسالة دكتوراة، كلية التربية جامعة المنيا.
اماني سعيدة إبراهيم (٢٠٠٦). فاعلية برنامج لتنمية التفكير لدي الطالبات المعرضات للضغوط النفسية في ضوء نموذج المعرفي مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (4)، جامعة قناة السويس.
إيمان حسنين محمد (۲۰۱۳): تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وخفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (٤٢).
ايمان حسنين محمد (2016). الثراء النفسي. الطريق إلى التنمية المستدامة. المؤتمر السنوى الرابع عشر من تعليم الكبار إلى التعلم مدى الحياه للجميع من اجل تنمية مستدامه، جامعة عين شمس. مركز تعليم الكبار، 239-246.
إيمان حسين عليمات(۲۰۱۱). اثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين مهارات التحدث والقراءة الناقدة لدى طلبة الصف السادس الابتدائي، رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة اليرموك الأردن.
جابر عبد الحميد جابر، اسماء محمد عدلان ومنى حسن السيد (۲۰۱۵) : أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الإيجابي في تنمية الثقة بالنفس والتفاؤل والمرونة الفكرية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي العلوم التربوية ، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية23(۲)، ۲۹۵ - ۳۳۳ .
حسن عبدالله الحميدى و عذاری جعفر الكندری (۲۰۱۹). قدرات الذكاء الناجح لدى طلبة كلية التربية الاساسية في دولة الكويت فى ضوء النوع الاجتماعي والتحصيل الاكاديمي ، مجلة الطفولة والتربية، 3 (۱۱)، 477- 513.
خديجة عماش وميلود وحميدات(٢٠١٦). التفكير الإيجابي وعلاقته باستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة جامعة عمار ثليجي الاغواط، مجلة دراسات الجامعة الاغواط (٤٣)، ١٥٣-١٦٧.
رمضان علي حسن (2015). أنماط التعلم وعلاقتها بالذكاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف، 1- 56 .
روناك حميد عثمان (٢٠١٦). استراتيجية مقترحه قائمه على مهاره الذكاء الوجداني لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في العراق، مجلة القراءة والمعرفة، 1 (186)، ٢١ – ٥٠.
زياد بركات غانم (۲۰۰۵). التفكير الإيجابي والسلبى لدى طلبة الجامعة دراسة مقارنه في ضوء بعض المتغيرات مجلة دراسات عربية في علم النفس، 4(3)، ٨٥ – ١٣٨.
زياد بركات غانم (۲۰۰6). التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات. جامعة القدس المفتوحة، ٤(3)، ١-٠٤١
ساميه لطفى الانصارى(2012). ندوة التفكير الإيجابى: استراتيجاته وتطبيقاته، المجلة المصرية للدراسات النفسية،22(74)،5-22.
سمر عبد الكريم (۲۰۱۷). فاعلية استخدام إستراتيجيتي السؤال والإجابة في أزواج و جدول التعلم في تنمية الدافعية الداخلية الأكاديمية والكفاءة الذاتية الأكاديمية. رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة اليرموك.
شيماء محمد السيد (٢٠١٦) . التفكير الإيجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة بورسعيد مصر.
صباح قاسم الرفاعى (۲۰۱۸). التفكير الإيجابي والتدفق النفسي كمنبئان للتوافق الدراسي لدى طلاب الدبلوم العالي للتربية مجلة كلية التربية، 29(۱۱۳)، ٣٧١- ٤٠٠.
صفاء محمد على (۲۰۱۲) برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المركب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط "، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (٤٠).
صفاء محمد على (۲۰۱٤) تطوير منهج التاريخ في ضوء نظرية تريز وأثره على تنمية القدرات التحليلية والاستدلالية والإبداعية والتفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوى " مجلة الجمعية التربوية للدراسات -الاجتماعية، (٥٨).
صفاء محمود محمود(2022). الذكاء الناجح لدي الأخصائيين النفسيين بمرحلة التعليم الأساسي فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، دراسات تربوية واجتماعية - مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية - جامعة حلوان.
طارق عبد العالي السلمى (۲۰۱۸): التفكير الإيجابي والحكمة الاختبارية لدى طلبة المرحلة المتوسطة الموهوبين والعاديين فى مدينة جدة مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(۱)، ٣٣١-٣٦٥.
طارق نور الدين عبد الرحيم، وعبد الرسول عبد الباقي عبد اللطيف (٢٠١٦) . التفكير الإيجابي وعلاقته بالدافعية الأكاديمية الداخلية والخارجية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بسوهاج. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية بجامعة عين شمس.40(2)، ٢٣٧-316.
طارق نور الدين عبد الرحيم، وعبد الرسول عبد الباقي عبد اللطيف(2015). البنية العاملية المقياس الدافعية الأكاديمية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والمستويات التحصيلية لدى طلاب الدبلوم العامة - كلية التربية مجلة الثقافة والتنمية، 16- 96.
الطراونه ديالا احمد (۲۰۱۸). الذكاء الناجح وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى طلبة جامعة مؤته، رسالة ماجستير، كلية عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤته.
عبد العزيز الموسوي (٢٠١٦) التدفق النفسي على التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة ، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية (١٨) ، ٤٩-٩٢.
عبد اللطيف محمد خليفه (۲۰۰۰). الدافعية للإنجاز القاهرة : دار غريب.
عبير عبد الرازق عبد الحميد (۲۰۱٦): أثر برنامج قائم على التفكير الإيجابي في تحسين التحصيل الدراسي وتخفيض المشكلات الانفعالية لدي الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية في الحلقة الابتدائية رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
عدنان العتوم ، شفيق علاونة، عبد الناصر الجراح ، معاوية أبو غزال (۲۰۱۱). علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان .
عفراء إبراهيم خليل (۲۰۱۳). التفكير الإيجابي السلبي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدي طلبة جامعة بغداد المجلة العربية لتطوير التفوق، 4(۷)،123- 152.
علي احمد عياصرة(۲۰۰6). القيادة والدافعية في الإدارة التربوية، عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
علي محمد عبداالله (2020). البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بكل من جودة الحياة الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى طلبة جامعة جازان، مجلة العلوم التربوية والنفسية،21(2)، 9 - .52.
عيشة علة ونعيمة بوزاد(٢٠١٦) . التفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية بالأغواط مجلة العلوم النفسية والتربوية ٣(٢) ، ١٢٤-١٤٩.
غادة محمد شحاته (۲۰۱۵). الكفاءة الأكاديمية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة وعلاقتها بكل من الصمود الأكاديمي والتفكير الإيجابي لطلبة جامعة الزقازيق، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق، مصر.
فتنه ميلاد عبد الغفار (۲۰۱٦). اساليب التفكير وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بليبيا "دراسة سيكومترية كلينيكية، رسالة دكتوراة، كلية الاداب جامعة المنصورة
فوزية سعيد الغامدي (۲۰۱۸). مستوى التفكير الإيجابي لدى الطالبات الموهوبات في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة الباحه في ضوء متغير الصف الدراسي والقطاع التعليمي، مجلة البحث العلمي في التربية، 8(۱۹)، ٣٨٣-٤١٢.
فيفيان احمد عشماوي (۲۰۱۸). التفكير الإيجابي في علاقته بكل من التفاؤل وتقدير الذات، مجلة الارشاد النفسي ،(٥٤)، ٢١٩ -254.
كريمان محمد عبد السلام (۲۰۰۹). التعلم الإيجابي وصعوبات التعلم - روي نفسية تربوية معاصرة"، علم الكتب القاهرة.
ماجد محمد (۲۰۱۷). العلاقة بين مفهوم الذات الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى طلاب جامعة البلقاء التطبيقية مؤتة للبحوث والدراسات، ۳۲ (۵) ۲۲۱ .٢٥٦
محمد احبيس (۲۰۱۷). المشاركة الأسرية وعلاقتها بالنافعية الأكاديمية والاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا رسالة دكتوراه كلية التربية جامعة اليرموك.
محمد حسين سعيد (2010). الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو العولمة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بني سويف، مجلة كلية التربية، 5(14)،374-391.
محمد مصطفى ابو عليا (۲۰۰۷). العلاقة بين إستراتيجيات فوق المعرفة، والدافعية الداخلية والخارجية، وبين المتغيرات الأخرى لدى طلبة الجامعة المنارة، المجلد، 13(3)، ۱۱-۳۲.
محمود على أبو جادو (۲۰۰۹). اثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية .
محمود على ابو جادو، وميادة الناطور(٢٠١٦). اثر برنامج تعليمي مستند الى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والابداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا ، مجلة اتحاد الجامعات العربية 1٤(۱) ، ۱۳- ۳۸.
مروة صلاح إبراهيم ( ۲۰۲۰) نمذجة العلاقات السببية بين التفكير الإيجابي وقوة السيطرة المعرفية والذكاء الناجح لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ۲۰، ۸۱-۱۲۳.
مروة صلاح محمود (٢٠١٦) الفروق بين طلاب الجامعة تبعاً لمستويات الإحساس بجودة. الحياة وعلاقتها بأنماط التفكير الإيجابي والسلبي لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، مصر.
مروة مختار بغدادي (۲۰۱۸) فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج MUSIC في تنمية الدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية، ۲۸(٥)، ٣١١-٣٤٦
منتهى مطشر عبد الصاحب، وسوزان دريد احمد (۲۰۱٤). التفكير الإيجابي وعلاقته بالدافعية الأكاديمية الذاتية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة كليات التربية، مجلة البحوث التربوية والنفسية. (٤١) ، ١١٣-١٤٢.
منصور مفرح السلمى( ٢٠١٤). جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى طلاب جامعة أم القرى رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
ميسون كريم ضارى، بيداء هاشم جميل(2016). الدافعية الداخلية الأكاديمية وعلاقتها بإدارة الوقت لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (51)، 222-251.
نبيل محمد زايد (۲۰۰۳). الدافعية والتعلم ، القاهرة ، مكتبة النهضة العربية .
وليد أحمد ربيع(2019). الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإيجابي، مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف،(1)، 113-124.
هانئ فؤاد سيد(2019). بناء نموذج للعلاقات السببية بين كل من الكفاءة الذاتية المدركة والمرونة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلبة الجامعة، المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، كلية التربية، جامعة حلوان، 631-729.
يحي محمود النجار، عبد الرؤوف احمد الطلاع (۲۰۱۵) . التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، ۲۹(۲) .٢١٠-٢٤٦.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Cohen, M. W. (1986). Intrinsic motivation in the special education classroom. J. Learn.Disabil., 19, 258-261.
Deci, E. L. & Chandler, C. L. (1986). The importance of motivation for the future of the LD field. J. Learn. Disabil., 19, 587-594.
Fandokht, O.M.; Dipour, I.S.& Ghawam.S.I. (2014). The Study of the Effectiveness of Positive-Thinking Skills On Reduction of Students' Academic Burnout in First Grade Hige School Male Students. Student of Educational Psychology, 4(6): 228-236.
Fritzsche, S. D. (2012). The power of positive thinking. Plast. Surg. Nurs., 32, 93-94.
Grigorenko, E. L., & Sternberg, R. J. (2009). Analytical, creative, and practical intelligence as predictors of self-reported adaptive functioning: A case study in Russia. Intelligence, Vol. (29), No. (1), 57-73.
Hassan, N., Alghamdi, A., & Al-Hattami, A. (2020). Predictive validity of decision-making ability and academic achievement for successful intelligence among preservice teachers. Journal of Teaching and Teacher Education, 8(1), 61-66.
Jarrar, A. (2013). Positive Thinking & Good Citizenship Culture: From the Jordanian Universities Students' Points of View. International Education Studies, 6(4), 183-193.
Jones, G, (2012). The positive thinking theory, reading teacher, 47(3).
Olivia, M., Katia, L., (2011)"Cognitive deficit in Obese Persons with and with out binge eating. Pritishri, P. (2010): Impact of positive thinking on people's happiness, Asian Journal of Home Science, Vol. (4), No. (2), 387-389.
Petri, H; Govern, J. (2004). Motivation: Theory, research, and applications. Australia: Thomson - Wadsworth.
Stemberg, R., & Grigorenko, E., L., (2003). "Teaching for Successful Intelligence: Principals, procedures, and practices, Journal for the Education of the Gifted, 27.
Sternberg R.J. (2004). Culture and intelligence. Journal of A.P. Association, 59(5),225-338.
Sternberg, R.J. (2005). The Theory of Successful Intelligence. Interamerican Journal of Psychology, 39, 189-202.
Sternberg, Robert, J., & Grigorenko, E. L., (2007). Teaching for Successful Intelligence, second Edition, Corwinpress.
Sternbery, R., J., Troff, B., (1998). "Teaching triarchically Improves School Achievement, Journal of Educational psychology, (vol),90, No, (30).
Wong, S.S. (2012). Negative thinking versus positive thinking in a Singaporean student sample. Learning and Individual Differences, Vol. (22), 76-82.
Zadeh, A.S., Abedi, A., Yousefi, Z., & Aghababaei, S. (2014). The Effect of Successful Intelligence Training Program on Academic Motivation and Academic Engagement Female High School Students International Journal of Psychological Studies; 6, 3,118-128