تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لأطفال الروضة الصم باستخدام تقنية الهولوجرام التفاعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم -کلية التربية-جامعة المنصورة

2 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 جامعة بورسعيد کلية التربية للطفولة المبکرة

4 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لأطفال الروضة الصم باستخدام تقنية الهولوجرام التفاعلية ، وقد اختيرت مجموعة البحث بصورة قصدية قوامها(5) أطفال من أطفال الروضة الصم ، واستخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وتم إعداد أداة البحث في اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور لأطفال الروضة الصم، برنامج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لأطفال الروضة الصم باستخدام تقنية الهولوجرام التفاعلية ، وقد أسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال الصم في كل من التطبيق القبلي و البعدي لاختبار مفاهيم علوم الحياة المصور لصالح التطبيق البعدي ،كما أظهرت النتائج أن لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الصم في كل من التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار بعض مفاهيم علوم الحياة لأطفال الروضة الصم ، كما أظهرت النتائج بأن البرنامج القائم علي تقنية الهولوجرام التفاعلية كان له تأثيراً إيجابياً في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لأطفال الروضة الصم .
الكلمات المفتاحية: مفاهيم علوم الحياة ، أطفال الروضة الصم ، تقنية الهولوجرام التفاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
القرآن الكريم ، سورة النحل: 78
إبراهيم ، أشرف حسين وأخرون .(2021) . تأثير البيئة التفاعلية بإستخدام تقنية الهولوجرام على تنمية النمو الإدراكي والمعرفي للطفل . مجلة التراث والتصميم ، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، 1(4).
أبو النصر ، مدحت محمد محمود .(2021). الاتجاهات الحديثة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة . المجلة العربية للإعاقة والموهبة ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، 5(18).
أبو عيد ، سعاد محمد محمد .(2021). مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم . مجلة الإرشاد النفسي ، ]رسالة ماجستير[ ، جامعة عين شمس، 66(4).
أحمد ، شيماء المغاوري أحمد .(2019). تخطيط الأنشطة الحسية والكمبيوترية لتنمية بعض مفاهيم ومهارات علوم الحياة لدي طفل الروضة . مجلة الدراسات التربوية  ،2(25).
بطرس ، حافظ بطرس .(2014). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة ، دار المسيرة، عمان .
بن عمار، نسرين .( 2019 ). دور رياض الأطفال في إعداد الطفل للمرحلة الابتدائية، ]رسالة ماجستير غر منشورة[، جامعة محمد خيضر، الجزائر .
التركي ، روان بن تركي .(2020). اتجاه الطالبات نحو أهمية وتطبيق تقنية الهولوجرام في العملية التعليمية في ضوء نموذج قبول التقنية TAM ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ،28(4).
تهامى، تهامي محمود. (2012). نقل الصور من الخيال الى الواقع"الهولوجرام" -المؤتمر الدولى التاسع لكلي الفنون الجميلة جامعة المنيا )الفن وثقافة الاخر) .
حسين ، إسراء محمد عبد الجواد .(2019) . أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدي أطفال المستوي الأول بالروضة . مجلة التربية وثقافة الطفل ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنيا، 1(14) .232-258 .
رضوان ، أميمة عبد الوهاب و جغادي ، رؤي حمد .(2020). فاعلية تقنية الهولوجرام كأداة تعليمية لتحسين مهارتي القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي من ذوي الإعاقة السمعية . مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 20( 4).
الزوبعي ، عبد الجليل إب ا رهيم وآخرون . ( 1981 ) . الاختبارات والمقاييس النفسية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل.
سالم ، نهلة المتولي إبراهيم و فرهود، مني عبد المنعم .( 2018).  توقيت تقديم التوجيه ( قبل – أثناء – بعد ) في تقنية الهولوجرام وأثره علي تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وبقاء التعلم لدي أطفال الروضة . مجلة تكنولوجيا التربية ، 36 (7) . 465-415 .
الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ( 2002 ) مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن.
عبد الحق ، مروة محمد حامد .(2022) . استخدام التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في إکساب مهارتي ربط العلاقات في الشکل وإدراک وتفسير الغموض لطفل الروضة . مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادي ، 5(2) .
عبد الحميد ، آلاء مجدى سيد .(2021). تأثير البيئة التفاعلية باستخدام تقنية الهولوجرام علي تنمية النمو الإدراكي والمعرفي للطفل . مجلة التراث والتصميم ، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية ،1(4) .1-17 .
عبد الهادي، أيمن محمد .(2017). الاتجاه نحو استخدام تقنية التصوير التجسيمي ( الهولوجرام) في التعليم عن بعد لدي أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، كلية التربية ، جامعة طنطا ،67(3).
عدواني ، حنان .(2018) . التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية والبصرية نموذجا، مجلة الابراهيمي للعلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة قاصدي .
العقباوي ، بسنت عبد المحسن .( 2022). الصور المجسمة ( الهولوجرام) في كتب الطفل المعززة وأثر ديناميكية تقديها ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، مارس ، 4(1) .
علي ، سالي علي محمد .(2021) .استخدام خرائط المفاهيم في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدي طفل الروضة .المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد ،(20) . 492-543 .
عمران ، فارس محمد .(2019). الحماية القانونية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ( دراسة مقارنة مع عده دول ) . مجلة بحوث الشرق الأوسط ، جامعة عين شمس ،  7(52).
عوض ، هبه عبد المهيمن محمد .(2017). تقنية التصوير التجسيمي الهولوجرام والفنون المرئية ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط .4(1) ، 99-119.
فوزي ، نسرين نبيل .(2012).  تكنولوجيا محاكاة الواقع والصور ثلاثية الأبعاد في الفراغ ودورها في تصميم الجداريات الرقمية المعاصرة. مجلة بحوث فى التربية الفنية والفنون، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان ..  1-19
القحطاني ، أمل سفر .(2016). مدي وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي ( الهولوجرام ) في العيم عن بعد ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ،(71 ).299-333.
القريطي ، عبد الطلب أمين .(2014) . ذوو الاعاقة السمعية  تعريفهم وخصائصهم وتعليمهم وتأهيلهم ، عالم الكتب ، القاهرة .
القضاة ، فطمه محمد .(2023) . فاعلية استخدام الهولوجرام في تنمية مهارات التفكير البصري لدي طلبة المرحلة الأساسية في مادة العلوم في محافظة الكرك ، رسالة ماجستير ، كلية الأداب والتربية ، جامعة الشرق الأوسط .
الكردي ، عزيزة أحمد مصطفي .(2021) . فاعلية استخدام كتاب إلكتروني لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدي طفل الروضة في ضوء وثيقة معايير جودة التعليم لمرحلة رياض الأطفال . مجلة الطفولة و التربية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الاسكندرية ، 13(46) .
محمد ، أماني حسني مصطفي أمين .(2024) . الاْساليب والتقنيات المعاصرة ودورها في أعداد عروض مسرح الطفل لذوي الاْحتياجات الخاصة العقلية والحركية والسمعية في مصر . مجلة الفنون والعمارة للدرسات البحثية ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان ، يونيو ،5(9) .
محمد ، نجوي جمعة أحمد .(2024). فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة المتعددة لتنمية مفاهيم علوم الحياة لدي أطفال الروضة في ظل التغيرات المناخية . المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج، مارس ،4(119).
منظمة الصحة العالمية .(2011) . موجز التقرير العالمي حول الإعاقة .
منظمة الصحة العالمية .(2022) . العجز .
النبهان ، موسى .( 2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر ، عمان– الأردن.
ثانياً : المراجع الأجنبية  :
Adil A. Khan.(2020). Learning by Means of Holograms. Department of Learning Technologies, University of North Texas, Denton – Texas, United State.
Ahmed,s asmaa & other.(2021). Edugram: education development based on hologram technology,international journal of online and biomedical engineering. DOI: https://doi.org/10.3991/ijoe.v17i14.27371 .
Ann Logsdon.(2020). How Are Deaf Children Supported in School
bekova, Aigerim Kydyr&others .(2023). Interaction Design of the Mixed Reality Application for Deaf Children, . In . ACM, NewYork, NY, USA, 6 pages. https://doi.org/XXXXXXX.XXXXXXX.
Billinghurst, M., & Duenser, A. (2012). Augmented Reality in the Classroom. Computer, 45, 56-63.
Brown, K. (2021). Innovative Teaching Methods for Deaf Children. Learning Strategies Journal.
Carlian,others.(2024). 3D Hologram: An Alternative Media for Learning Science in Elementary School in the Post-COVID-19 Period, International Conference on Mathematics and Science Education,388-398, DOI: 10.18502/kss.v9i8.15570
          DOI: 10.12816/mjaf.2019.12483.1249.
Elsakka,s.(2017). Assessing climate change awareness influence on Egyptian children .international journal of business and economic development ,vol.5 number 2,84-90.
Ghuloum .H (2010). 3D Hologram Technology in Learning Environment, University of Salford, Department of Built and Human Environment, Manchester, UK
Ghuloum, H. (2010). 3D Hologram Technology in Learning Environment. In Proceedings of the 2010 InSITE Conference. (p. 693-704).
Hoon, S., Shukaila, M., & Shaharuddin, S. (2019). Learning Effectiveness of 3D Hologram Animation on Primary School Learners, Journal of Visual Art and Design. DOI: 10.5614/j.vad.2019.11.2.2
Hussein&other.(2021).Education development based on hologram technology,international journal of online and biomedical engineering(ijoe).http://www.i-joe.org
Hussein,fatma ahmed Mohamed& Safy eldeen.(2020).Using hologram technology in construction virtual scenes in Archaeological sites to support tourism in egypt , Journal of Architecture,Arts and Humanistic Science,5(20) .
Johnson, A. (2018). Understanding Life Sciences for Young Learners. Educational Press.
Johnson, B. C. H. R. G. (2023). Teaching life sciences to children with hearing loss: Strategies and practices. Routledge
Khan, A, Adil, & Mavers, S.& Osborne,S,Mark (2020). Learning by Means of Holograms. SITE 2020 - Online, April 7-10).
Loh Ngiik Hoon & Siti Shukhaila Bt. Shaharuddin.(2019). Learning Effectiveness of 3D Hologram Animationon Primary School Learners,Animation Design, Faculty of Applied and Creative Art, Universiti Malaysia Sarawak.
National Research Council. (2012). A framework for K-12 science education: Practices, crosscutting concepts, and core ideas. The National Academies Press. https://doi.org/10.17226/13165
Nelson, S., & Gray, L. (2016). Challenges in teaching life science concepts to deaf students. American Annals of the Deaf, 161(4), 444-457.
Nurrafiah, Efrida Yuslia&other.(2023). The Relationship between the Use of Pyramid Hologram Media and Student Activities in Science Learning in Elementary Schools,al-ishlah jurnal Pendidikan, Indonesia
Ramachandiran,C.R &Hong,M.M &Subramanian,P.(2019). 3D Hologram In Futuristic Classroom:A Review,Periodicals Of Engineering And Natural
Samarakou, M. (2016). Evaluation of an intelligent open learning system for engineering education. Knowledge Management & E-Learning, 8(3), 351–366. https://doi.org/10.34105/j.kmel.2016.08.022
         Sciences,7(2),580-586.DOI: http://dx.doi.org/10.21533/pen.v7i2.441  
Smith, J., & Johnson, K. (2021). Interactive hologram technology in early childhood education. Journal of Educational Technology, 15(2), 45-60.
Smith, K. E. H. B. M. (2022). The importance of science education for deaf children. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 27(1), 1-15. https://doi.org/10
Wang, L., Kruk, S., Tang, H., Li, T., Kravchenko, I., Neshev, D. N., & Kivshar, Y. S. (2017). Grayscale transparent metasurface holograms. Optica, 3(12), 1504–1508. https://doi.org/10.1364/OPTICA.3.001504
ثالثاً : المواقع الإلكترونية
Josna .(2022). Best Hologram Projector Reviews In 2022. 30July