المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو خطوة، السيد عبد المولى السيد (2021). برنامج مقترح قائم على التعليم الترفيهي باستخدام الواقع المعزز وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات والسعادة النفسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم،
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،
7 (15)، 330- 492.
أبو زيد، أحمد محمد جاد الرب و عثمان، أحمد عبد الرحمن إبراهيم (2014). فعالية برنامج علاجي سلوكي في تنمية مهارات تأكيد الذات لدي المراهقين المتخلفين عقليا وأثره علي بعض المتغيرات النفسية. مجلة التربية الخاصة (كلية التربية بالزقازيق)، 1 ( 6)، ، 60- 101.
أبو علي، نجود عبد القادر (2019).فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية مهارات توكيد الذات لدي طالبات الصف الحادي عشر في مدرسة بنات جبع الثانوية.]رسالة ماجستير جامعة القدس[ قاعدة شمعة للمعلومات العربية التربوية.
الأخزمي، مريم ناصر عبد الله ، سليمان، نبيل علي و الشيراوي، مريم عيسي (2011). الفروق في المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدي التلاميذ المعاقين ذهنيا المدمجين وغير المدمجين في سلطنة عمان]رسالة ماجستير جامعة الخليج العربي[
بطانية، أسامة محمد و الطوالبه ، تسنيم (2020). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن، مجلة العلوم التربوية جامعة قطر ، ( 16)، 72- 95.
بطرس، حافظ بطرس(2015). سيكولوجية الدمج في الطفولة المبكرة.(ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
توفيق، مروة عبدالحميد أحمد ( 2014). برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران لتنمية إدارة الذات لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج ، مجلة البحث العلمي في التربية، 4(14) ، 57- 76.
الجبرين، عادل و أبو زيد، أحمد محمد جاد الرب (2016). الفروق في المهارات الاجتماعية بين التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية المدمجين وغير المدمجين بمدينة الرياض ، مجلة التربية الخاصة جامعة الزقازيق (15)، 138- 186.
الجلامدة، فوزية عبد الله . (2017).استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في ضوء البرنامج التربوي الفردي (ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم (2024). التوجيهات الفنية والتعليمات الإدارية لمدارس وفصول التربية الفكرية.
الجنايني، سوسن أبو اليزيد عطية ، عجوة ،عبد العال حامد و عوض، كريمة محمود (2023) . أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي ، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 3(3) ، 397- 442.
الحازمي، عدنان ناصر.(2014). التدريس لذوي الاعاقة الفكرية( ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
حجازي، أحمد توفيق (2012). التوكيدي الواثق بنفسه عاليا ومحقق لذاته في عصر لا مكان فيه لغير التوكيديين. دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
حسن ، رمضان على ، طه، محمد مصطفي و عبد الحليم، هاجر صبري فكرى ( 2023). برنامج تدريبي قائم على نظرية بيكرن في تنمية توكيد الذات الاجتماعية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 5(11)، ج(1)، 206- 248.
حسن، أيمن سالم عبد الله .(2018). مقياس تقدير المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 29(116)، 245- 253.
حسين، محمود رامز يوسف (2023). التمكين النفسي وتوكيد الذات كمؤشرين للتنبؤ بفاعلية الذات البحثية لدي عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس. مجلة الارشاد النفسي جامعة عين شمس، (76 ) ، 177- 231
الحمد، علي خليل و العتوم، نعيم علي (2016). الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
خطابي ،أحمد بشير ادريس أمين ، عبد الله ،هشام ابراهيم و عجاجة، صفاء أحمد( 2020).السلوك التوكيدي وعلاقته بالتنمر لدي طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،4(14)، 65- 92.
الدبيسي، محمود عبد المهدي السيد، خميس، إيمان أحمد حسين و بهجات، ريم محمد بهيج فريد(2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهام نظرية العقل لتحسين مهارات اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 39 (2)، 209- .252
الدويلة ، عبير حمود سعود (2013). الآثار النفسية لدمج ذوى الإعاقات العقلية من القابلين للتعلم مع التلاميذ العاديين بالمقارنة بغير المدمجين ]رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق[
الروسان، فاروق.(2019). سيكولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة (ط13). دار الفكر للنشر والتوزيع.
سعيد، أشرف محمود مرسي (2011). تأثير نظامي الدمج والعزل بين الأطفال المعاقيـن ذهنيـاً وأقرانهم الأسوياء في دروس التربية الرياضية المعدلة على السلوك التوافقي لديهم. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ،32(3)، 1-37.
سيسالم، كمال سالم.( 2016). الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله (ط7). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
شاهين ، هيام صابر و محمد، صديقة محمد فهمي (2023). اللغة البراجماتية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، مجلة بحوث التعليم والابتكار، 3 (9)، 84- 116.
شاهين، عمر محمد أحمد و شبير، توفيق محمد توفيق ( 2024). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات وحل المشكلات لدي الأيتام في قطاع غزة ، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، (37) 385- 430.
شرف الدين، ايمان فتحي عشماوي( 2023). فعالية برنامج إرشادي قائم على تأكيد الذات في تنمية السلامة النفسية لدي المراهقات المعاقات بصريا، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 3(3) ، 445- 476.
شعبان، خالد رجب ، حجازي، غادة عودة (2013).التنشئة السياسية وعلاقتها بتوكيد الذات لدي طلبة المدارس الثانوية بمحافظة رفح. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ،3(21)، 75- 105
شلتوت، دعاء محمد إبراهيم (2021).اللغة البراجماتية وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 18(102)، 107- 143.
طه، نجاة فتحي سعيد (2022). فعالية برنامج إرشادي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم ضحايا التنمر ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة جامعة بنى سويف ،2 (8)، 633- 714.
عبد الرحمن، سعد. (2008). القياس النفسي النظرية والتطبيق(ط5). هبة النيل للنشر والتوزيع.
عبد السلام ، أميرة محمود (2012). فعالية كلاً من الدمج الكلي والجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم] رسالة ماجستير جامعة قناة السويس[
عبد الغني ، سلوي عبد السلام (2009). اتجاه الأطفال المعاقين سمعيا نحو دمجهم في المدارس العادية في مدينة المنيا في ضوء معايير الدمج، مجلة الطفولة، كلية رياض الأطفال ،جامعة القاهرة ، (3)،57 -106
عبد المعطي، جهاد محمد (2024). فاعلية برنامج قائم على التعلم بمساعدة الأقران لتحسين الكفاءة الاجتماعية الايجابي لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة الطفولة، 2(48) ،42- 84.
عز الدين، رازان نديم (2020). التوافق الأسري وعلاقته بتوكيد الذات عند الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة في محافظة ريف دمشق. مجلة الآداب جامعة بغداد، (133) ، 215- 240 .
عمار، طاهر سعد حسن ( 2024). النموذج البنائي للعلاقات بين أنماط التنشئة الوالدية والتوافق النفسي في ضوء الدور الوسيط لتقدير الذات وتوكيد الذات لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الارشاد النفسي، (77)، 355- 410.
عمر، رضا سمير عوض ( 2022). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المدمجين ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان ،28 (8)، 261- 329.
الغافرى،
هاشل بن سعد و عطا الله،
محمد إبراهيم محمد (2020 ). فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستخدام البراجماتى للغة في تنمية التفاعل الاجتماعي، والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد ،
مجلة التربية،
جامعة الازهر بكلية التربية بالقاهرة ،
4(188)، 198- 234.
الغامدي، آمال يعن الله ضيف الله و حنفي، على بن عبد النبي (2022). برنامج تدريبي مقترح للوالدين لإكساب أطفالهم ذوي الاعاقة الفكرية مهارات تقرير المصير، مجلة البحوث التربوية والنوعية12(12) ، 171- 205
القحطاني، هنادي حسين و السرطاوي، عبد العزيز مصطفي (2013). مدخل الى الاعاقة الشديدة والمتعددة. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
القمش، مصطفي نوري.(2015). الاعاقة العقلية النظرية والممارسة.(ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
لافي، حكمت توفيق ، الشوارب، إياد (2017). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بتوكيد الذات لدي الطلبة في منطقة القدس ]رسالة ماجستير جامعة عمان العربية[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
محمد، السيد يس التهامي و عبد الله، نعيمة محمد محمد سيد (2016).تصميم مقياس تشخيصي لاضطراب التواصل الاجتماعي(البراجماتي) لدي الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة التربية الخاصة،4(16)، 166- 218.
محمد، آيات أحمد عبد الرحمن ( 2024 ). فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات السيكو دراما في تحسين توكيد الذات لدى الأطفال مضطربي التواصل الاجتماعي، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية، ج(3)، 218- 258.
محمد، محمد جودة ذكي ، عبده،
نرمين محمود وشوقي،
نجلاء فتحي (2023) فعالية برنامج تدريبي في تنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه،
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ،
5 (11)، ج (2)،725- 765.
المومني، محمد علي ، الخطيب، فريال يوسف و البشايرة، محمود إبراهيم (2021). علاقة توكيد الذات بالأمن النفسي والذكاء الانفعالي لدي عينة من طلبة مرحلة المراهقة المتوسطة في شمال الأردن ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،5(30) ،119- 146.
هلال، أسماء سراج الدين.(2018). تأهيل المعاقين (ط4). دار المسيرة للنشر.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Adams, C., Lloyd, J., Aldred, C., & Baxendale, J. (2006). Exploring the effects of communication intervention for developmental pragmatic language impairments: a signal‐generation study. International Journal of Language & Communication Disorders, 41(1), 41-65.
Adibsereshki, N., Shaydaei, M., & Movallali, G. (2016). The effectiveness of emotional intelligence training on the adaptive behaviors of students with intellectual disability. International Journal of Developmental Disabilities, 62(4), 245-252.
Al-Khazraji, S. A. H. (2017). The effect of the self-assertion method in the development of job satisfaction Educational counselors. ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 222(2), 215-238.
Allen, C. W., Silove, N., Williams, K., & Hutchins, P. (2007). Validity of the social communication questionnaire in assessing risk of autism in preschool children with developmental problems. Journal of autism and developmental disorders, 37, 1272-1278.
American Psychiatric Association (2022) Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. 5th Edition, Text Revision (DSM-5-TR).
https://doi.org/10.1176/appi.books.9780890425787.
Bahrami, B., & Fekar-Gharamaleki, F. (2021). The pragmatic assessments in children: A narrative review. J Res Rehabil Sci, 17, 1-8.
Bates, B. (2023). Learning theories simplified:... and how to apply them to teaching.
Black, M. M., & Dewey, K. G. (2014). Promoting equity through integrated early child development and nutrition interventions. Annals of the New York Academy of Sciences, 1308(1), 1-10.
Borman, G. D., Grigg, J., & Hanselman, P. (2016). An effort to close achievement gaps at scale through self-affirmation. Educational Evaluation and Policy Analysis, 38(1), 21-42.
Clark, E. V., & Amaral, P. M. (2010). Children build on pragmatic information in language acquisition. Language and Linguistics Compass, 4(7), 445-457.
Csibra, G., & Gergely, G. (2006). Social learning and social cognition: The case for pedagogy. Processes of change in brain and cognitive development. Attention and performance XXI, 21, 249-274.
Dillon, E., Holingue, C., Herman, D., & Landa, R. J. (2021). Psychometrics of the pragmatic rating scale for school-age children with a range of linguistic and social communication skills. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 64(9), 3477-3488.
Douglas, K. M., Sutton, R. M., Biddlestone, M., Green, R., & Toribio-Flórez, D. (2024). Engaging with conspiracy believers. Review of Philosophy and Psychology, 1-19.
Easterbrook, M. J., Harris, P. R., & Sherman, D. K. (2021). Self‐affirmation theory in educational contexts. Journal of Social Issues, 77(3), 683-701.
Farrell, G., & Sox, D. (2021). Positive affirmations and their effect on children’s moods in an elementary classroom. Journal of Student Research, 10(3).
Göttsche, D. (2012). Self‐Assertion, Intervention and Achievement. Black German Writing in Postcolonial Perspective. Orbis Litterarum, 67(2), 83-135.
Green, B. C., Johnson, K. A., & Bretherton, L. (2014). Pragmatic language difficulties in children with hyperactivity and attention problems: An integrated review. International Journal of Language & Communication Disorders, 49(1), 15-29.
Gruber, T., Bazhydai, M., Sievers, C., Clément, F., & Dukes, D. (2022). The ABC of social learning: Affect, behavior, and cognition. Psychological review, 129(6), 1296.
Günther, K. (2024). Self-assertion without self-determination. In Drivers of Authoritarianism (pp. 121-150). Edward Elgar Publishing.
Hadden, I. R., Harris, P. R., & Easterbrook, M. J. (2024). Expected and unexpected long‐term effects of values affirmation in school. British Journal of Educational Psychology.
Hahnel-Peeters, R. K., & Goetz, A. T. (2022). Development and validation of the rape excusing attitudes and language scale. Personality and individual differences, 186, 111359.
Hörnberger, C. (2022). Self-assertion. Violence Prevention in Education, School, and Club, 185.
Howell, A. J. (2017). Self-affirmation theory and the science of well-being. Journal of Happiness Studies, 18, 293-311.
Hyter, Y. D. (2007). Pragmatic language assessment: A pragmatics-as-social practice model. Topics in Language Disorders, 27(2), 128-145.
Jardinez, M. J., & Natividad, L. R. (2024). The Advantages and Challenges of Inclusive Education: Striving for Equity in the Classroom. Shanlax International Journal of Education, 12(2), 57-65.
Kamel Muhammad Kamel, M. (2024). The Effectiveness of a Cognitive Behavioral Program in Developing Some Functional Language Skills and Executive Functions among The Educable Intellectually Disabled Adolescents. International Journal of Instructional Technology and Educational Studies, 5(3), 38-49.
Kamolidin, P. (2021). Physical Preparation and Development of School Students. Journal of Pedagogical Inventions and Practices, 3, 161-163.
Ketelaars, M. P., Cuperus, J., Jansonius, K., & Verhoeven, L. (2010). Pragmatic language impairment and associated behavioural problems. International Journal of Language & Communication Disorders, 45(2), 204-214.
Khamzaev, S. A. (2021). Pragmatic Function of Linguistic Units. International Journal of Social Science and Human Research ISSN (print), 2644-0679.
Khattab, R. M. (2020). The Effectiveness of a counseling program based on Multimodal Treatment (Lazarus model) in improving self-assertion and reducing Future Anxiety Among Tenth Grade Students (Doctoral dissertation, /Al-Quds Open University).
Кравченко, О. (2024). Inclusive tourism for children with disabilities. Психологічний журнал, (12), 46-54.
Lange-Küttner, C., Averbeck, B. B., Hirsch, S. V., Wießner, I., & Lamba, N. (2012). Sequence learning under uncertainty in children: self-reflection vs. self-assertion. Frontiers in psychology, 3, 127.
Lawrence, A. (2018). Persistence, Hope, and Academic Self-Efficacy: The Academic Success of Elementary School Students (Doctoral dissertation, California Lutheran University).
Manning, R. (2019). Supporting Psychological Well-Being in Emerging Adults with Mental Illness: Effect of a Self-Affirmation Intervention on Resilience, Empowerment, and Self-Stigma.
Manso, J. M. M., García-Baamonde, M. E., Alonso, M. B., & Barona, E. G. (2010). Pragmatic language development and educational style in neglected children. Children and Youth Services Review, 32(7), 1028-1034.
Mbayong, N. A., & Bebeb, F. E. (2023). Hurting or Therapy? Evaluating the Consequences of Talking about Workplace Injustice in Financial Institutions in Bamenda, Cameroon. International Journal of Applied, 13(2), 40-53.
Moll, H. (2020). How young children learn from others. Journal of Philosophy of Education, 54(2), 340-355.
Nikolaiev, L., Herasina, S., Hrechanovska, O., Vlasenko, O., Skliarenko, S., & Hrande, K. (2023). The Development of Assertiveness of the Individual as a Subject of Communication. Revista Romaneasca pentru Educatie Multidimensionala, 15(2), 210-228.
Nkechi, G. O., & Benjamin, T. G. (2023). RELIGIOUS MILITANCY AND SELF-ASSERTION IN NIGERIA: A PHENOMENAL ANALYSIS. Journal of African Studies and Sustainable Development, 6(4).
Nyakona Matara, J. (2011). Academic performance of hearing impaired pupils in an inclusive learning setting: a case study of, Nyamira division, Nyamira district, Kenya (Doctoral dissertation, Kampala international University College of Education Open and Distance Learning).
Ouerchefani, R., Ouerchefani, N., Rejeb, M. R. B., & Le Gall, D. (2024). Pragmatic language comprehension: Role of theory of mind, executive functions, and the prefrontal cortex. Neuropsychologia, 194, 108756.
Pouscoulous, N. (2013). Early pragmatics with words. Beyond the words. Content, context, and inference, 149-172.
Rodas, N. V., Eisenhower, A., & Blacher, J. (2017). Structural and pragmatic language in children with ASD: Longitudinal impact on anxiety and externalizing behaviors. Journal of Autism and Developmental Disorders, 47, 3479-3488.
Rogers, C. R. (2013). A theory of therapy and personality change: As developed in the client-centered framework”. Perspectives in Abnormal Behavior: Pergamon General Psychology Series, 341.- 351.
Salah El Din Elsherief, E. (2024). Structural Model of relationships between Self-Advocacy, Academic Flow, and Mindfulness For University Students with Learning Disabilities. Journal of Faculty of Education-Assiut University, 40(10.2), 1-80.
Salari Koohfini, Z., & Ghasemali Kheirabadi, M. (2020). An investigation on effectiveness of resiliency training on assertive and self-esteem of sixth-grade students. Iranian Evolutionary Educational Psychology Journal, 2(2), 110-119.
Sheikhmohammadi, A., & Hassanzadeh, S. (2014). The effectiveness of social competence-based program in enhancement social skills of student with learning disabilities. Journal of Exceptional Children, 14(3), 19-30.
Sherman, D. K., & Cohen, G. L. (2006). The psychology of self‐defense: Self‐affirmation theory. Advances in experimental social psychology, 38, 183-242.
Shwedh, A., Jalambo, M. O., & Hamad, A. (2023). Life Skills and Their Relationship to Self-affirmation Among Deaf Students in the Universities of Gaza. In From Industry 4.0 to Industry 5.0: Mapping the Transitions (pp. 713-725). Cham: Springer Nature Switzerland.
Soichuk, R., Petrenko, O., Budz, I., Pustovit, H., & Pavelkiv, R. (2022). Specifics of National Self-Assertion Upbringing of Students in Extracurricular Activity Against a Background of the Russian Armed Aggression. The New Educational Review, 68(2), 19-31.
Srivastava, P., & Kumar, P. (2015). Disability, its issues and challenges: Psychosocial and legal aspects in Indian scenario. Delhi Psychiatry Journal, 18(1), 195-205.
Syropoulos, S., Markowitz, E. M., Demarest, B., & Shrum, T. (2023). A letter to future generations: Examining the effectiveness of an intergenerational framing intervention. Journal of Environmental Psychology, 90, 102074.
Tavakoli, Z. S., Demehri, F., & Azizi, M. (2019). Theory of mind teaching on the social competencies and restraint in children of Down syndrome. Middle Eastern Journal of Disability Studies, 9, 52-52.
Taylor, C. M. (2021). Trauma-Exposed Mental Health Professionals Who Experience Vicarious Resilience: A Case Study (Doctoral dissertation, Grand Canyon University).
Tete, P. P., & Arora, R. (2024). How Parental Reactions To Bratty Behavior Further Contribute To The Behavior Of A Child. Educational Administration: Theory and Practice, 30(5), 12302-12306.
Troia, G. A., Hennenfent, L. L., & Shen, M. (2023). Pragmatic skills in school-age children with primary language impairment and language-learning disabilities: A scoping review of research from 1990 to 2022. Topics in Language Disorders, 43(3), 210-250.
Vespignani, L. (2023). IDENTITY AS SELF-ASSERTION. THE AGE OF RIGHTS AND THE CHALLENGES OF POSTMODERNITY. FRENCH JOURNAL OF LEGAL POLICY, 194-204.
Walker, R. (2016). The Role of Self-Affirmation in an Online Physical Activity Intervention. Journal of Applied Psychology and Social Science, 2, 65-94.
Wilson, A. C., & Bishop, D. V. (2022). A novel online assessment of pragmatic and core language skills: An attempt to tease apart language domains in children. Journal of Child Language, 49(1), 38-59.
Wirz, S. (2014). The Pragmatics of Language and the Mentally Handicapped. Communicating with Normal and Retarded Children, 147.
Yoshimura, H. (2004). Social Development of self-assertion. Fultus Corporation.
Yoshinaga-Itano, C., Sedey, A. L., Mason, C. A., Wiggin, M., & Chung, W. (2020). Early intervention, parent talk, and pragmatic language in children with hearing loss. Pediatrics, 146(Supplement_3), S270-S277.
Zhao, X. (2017). Self-affirmation. In Oxford Research Encyclopedia of Communication.
Zhou, M., & Brown, D. (2015). Educational learning theories.
Zvoleyko, E. V., Kalashnikova, S. A., & Klimenko, T. K. (2016). Socialization of Students with Disabilities in an Inclusive Educational Environment. International journal of environmental and science education, 11(14), 6469-6481.