فاعلية وحدة مقترحة في النفايات الإلكترونية قائمة على المناهج متعددة التخصصات لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف مدى فاعلية وحدة مقترحة في النفايات الإلكترونية قائمة على المناهج متعددة التخصصات لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. اعتمد البحث على المنهج التجريبي بتطبيقه على مجموعة واحدة مكونة من 32 تلميذًا من إدارة دمياط التعليمية. تضمنت أدوات البحث اختبار التحصيل واختبار التفكير الابتكاري، حيث تم تطبيقها مسبقًا، ثم تدريس الوحدة المقترحة، ومن ثم إعادة تطبيق الأدوات بعديًا. وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار التحصيل واختبار التفكير الابتكاري، لصالح التطبيق البعدي. وتوصل البحث إلى أن الوحدة المقترحة القائمة على المناهج متعددة التخصصات أثبتت فعاليتها في تنمية التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أحمد توفيق الحسيني (2016). أثر برنامج سكامبر  scamper في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم ، مجلة كلية التربية ببورسعيد ، 20، 270-304.
إبراهيم محمد عبد الله. (2020). تعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، مجلة تربويات الرياضيات، 23(2) ،51-66.
أسماء عبد العزيز محمد (2017). برنامج مقترح في العلوم قائم على متطلبات التربية الوقائية لتنميه الوعي بمخاطر النفايات الإلكترونية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي، كلية التربية، جامعة مدينة السادات.
السعدي السعدي الغول (2017). فاعلية برنامج مقترح للوعي بالنفايات الالكترونية في تنمية اتخاذ القرار والوعي البيئي لدى طلاب التربية بالغردقة، مجلة العلوم التربوية جامعة جنوب الوادي كلية التربية بقنا، (33)، ديسمبر، 214 - 278 .
أمل فوزي محمود (2018). التلوث الإلكتروني آليات الوقاية والحماية والتحول إلى التكنولوجيا النظيفة، مجلة الدراسات والبحوث القانونية، جامعة محمد بوضياف، الجزائر، 3(1)، 16.
إيمان محمد فاضل، غادة تراشر لوندى، عبد المنعم محمد حسين (2021). برنامج مقترح قائم على مدخل التعليم المتمايز لتدريس الفيزياء وفاعليته في تنمية مهارات التفكير المركب والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في التعليم الجامعى، 50، 5386-542. https://search.mandumah.com/Record/1167113
آية عزت عبد العظيم، حجازي عبد الحميد أحمد، فوقية رجب عبد العزيز (2021). فاعلية وحدة مقترحة في النفايات الالكترونية لتنمية الوعي بالبيئة ومشكلاتها لدى طلبة الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية ونفسية بكلية التربية جامعة الزقازيق، (111)، 169 - 207.
أماني عبد الشكور عبد المجيد. (2023). فاعلية برنامج مقترح للوقاية من النفايات الالكترونية في تنمية بعض مفاهيم التنمية المستدامة والوعي الاستهلاكي لدى التلاميذ المعلمين بشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بأسيوط. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26 (2)،1-36.
برهان محمود حمادنه (2014). التفكير الإبداعي، ط1. الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
بلال نزار & سامية العايب. (2023). إدارة النفايات الإلكترونية وتداعياتها على السلامة البيئية. مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية،10(1)، 292-312.
حليمة زياد (2020). أثر استراتيجية المتشابهات في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(19).
سهام جلولي (2021). واقع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية: الكنز الضائع والخطر المخفي، مجلة الاقتصاد والبيئة، (4)1، 83- 113.
شيماء جمال عبد الشافي (2020). فاعلية استراتيجية سكامبر لإثراء التفكير الابتكاري في تنمية مفهوم الذات للموهوبين فنيا في المرحلة الإعدادية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 12، 71-96.
عادل مشعان ربيع، وآخرون (2007). التربية البيئية، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
صالح محمد أبو جادو، محمد بكر نوفل (2007). تعليم التفكير: النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عاصم عثمان إبراهيم، عارف الحاج عيدروس (2013). الآثار الاقتصادية والبيئية لظاهرة النفايات الإلكترونية وكيفية معالجتها، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين.
عدنان يوسف العتوم، عبد الناصر ذياب الجراح، موفق بشارة (2009). تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فرج عبده أحمد. (2021). برنامج متعدد الوسائط وفاعليته على تنمية بعض السلوكيات البيئية الإيجابية المرتبطة بالقمامات الإلكترونية والاتجاه نحوها لطفل ما قبل المدرسة. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث 46(1)، 207-242.
محمود جابر الجلوي. (2020). بناء مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وفِقَ مدخل الدراسات البينيّة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 17(120)، 26-46.
مؤتمر التربية العلمية وتغير المناخ (2022): المؤتمر العلمي الثاني والعشرون، سبتمبر، الجمعية المصرية للتربية العلمية.
مها الحارثي (2021). أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية التفكير الابتكاري واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الطائف، مجلة كلية التربية، 37(4) 273-297.
هبه عبد الهادى عبد الحميد (2015). فاعلية استراتيجية حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير الابتكاري في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمياط.
يزيد على الشهوى (2021).  أثر المحفزات الرقمية في منصات التعلم المقلوب على التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 65، 121- 249.
موقع وزارة التربية والتعليم المصرية (2023). كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائي.  https://moe.gov.eg
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Arain,A(2019).Environmental Health Impacts Of Informal Electronic Waste Recycling ,Ph.D,Michigan University.
Baldé, C. P., Forti, V., Gray, V., Kuehr, R., & Stegmann, P. (2017). The global e-waste monitor 2017: Quantities, flows and resources. United Nations University, International Telecommunication Union, and International Solid Waste Association.‏
Barak, M., & Yuan, S. (2021). A Cultural Perspective to Project-Based Learning and The Cultivation of Innovative Thinking. Thinking Skills and Creativity, 39, 100766.
Burns, K. N., Sayler, S. K., & Neitzel, R. L. (2019). Stress, health, noise exposures, and injuries among electronic waste recycling workers in Ghana. Journal of Occupational Medicine and Toxicology, 14, 1-11.‏
Boix Mansilla, V., Miller, W. C., & Gardner, H. (2000). On Disciplinary Lenses and Interdisciplinary Work. In S. Wineburg & P. Grossman (Eds.), Interdisciplinary Curriculum: Challenges of Implementation. New York: Teachers College Press.
Campbell, J. (2006). Geographic Adventures: An Interdisciplinary Fourth Grade Geography Unit.‏
Caravanos, J., Clark, E., Fuller, R., & Lambertson, C. (2011). Assessing worker and environmental chemical exposure risks at an e-waste recycling and disposal site in Accra, Ghana. Journal of health and pollution, 1(1), 16-25.‏
Casady, V. (2015). Integrated curriculum and subject-based curriculum: Achievement and attitudes. Doctor of Education, Missouri Baptist University. Available from ProQuest Dissertations & Theses   Global. (1747125868). Retrievedfrom https://search.proquest.com/docview/1747125868?accountid=178282
Clayton, M., Hagan, J., Ho, P. S., & Hudis, P. M. (2010). Designing Multidisciplinary Integrated Curriculum Units. Connected: The California Center for College and Career.‏
‏ C.P.Baldé, E.D‘Angelo, V.Luda, O.Deubzer, And R.Kuehr (2022). Global Transboundary E-Waste Flows Monitor, United Nations Institute for Training and Research (UNITAR), Switzerland, 4.
Cropley, D. H., Kaufman, J. C., & Cropley, A. J. (2011). Measuring creativity for innovation management. Journal of technology management & innovation, 6(3), 13-30.‏
Cucchiella, F., D’Adamo, I., Koh, S. L., & Rosa, P. (2015). Recycling of WEEEs: An economic assessment of present and future e-waste streams. Renewable and sustainable energy reviews, 51, 263-272.‏
 
Deblina Dutta, Shashi Arya, Sunil Kumar (2022). Eric Lichtfouse, Electronic waste pollution and the COVID-19 pandemic, Environmental Chemistry Letters, Springer Nature Switzerland, 20(2), 972.
Fakaruddin, F. J., Shahali, E. H. M., & Saat, R. M. (2024). Creative Thinking Patterns In Primary School Students’ Hands-On Science Activities Involving Robotic As Learning Tools. Asia Pacific Education Review, 25(1), 171-186.
Forti, V., Balde, C. P., Kuehr, R., & Bel, G. (2020). The Global E-Waste Monitor 2020: Quantities, Flows And The Circular Economy Potential.
Frazzoli C, Orisakwe OE, Dragone R and Mantovani A (2010) Diagnostic health risk assessment of electronic waste on the general population in developing countries’ scenarios. Environ Impact Assess Rev 30, 388–399.
Garlapati, V. K. (2016). E-waste in India and developed countries: Management, recycling, business and biotechnological initiatives. Renewable and Sustainable Energy Reviews, 54, 874-881.‏
Grant, K., Goldizen, F. C., Sly, P. D., Brune, M. N., Neira, M., van den Berg, M., & Norman, R. E. (2013). Health consequences of exposure to e-waste: a systematic review. The lancet global health, 1(6), e350-e361.‏
Glass, D. & Wilson, C. (2016). The Art And Science Of Looking: Collaboratively Learning Our Way To Improved STEAM Integration. Art Education, 69 (6), 8-14.
Hoyt-Parrish, V.(2018). The Impact Of A Forest School Model And An
Huo, X., Peng, L., Xu, X., Zheng, L., Qiu, B., Qi, Z., ... & Piao, Z. (2007). Elevated blood lead levels of children in Guiyu, an electronic waste recycling town in China. Environmental health perspectives, 115(7), 1113-1117.‏
Isaksen, S. G. & Treffinger, D. J., (2013). Teaching and applying creative problem solving: Implications for at-risk students. International Journal for Talent Development and Creativity, 1(1), 87-97.‏
Interdisciplinary Curriculum In A Third-Grade Classroom: An Action Research Study. Doctor Of Education In Curriculum And Instruction ,University Of South Carolina. Available From Proquest Dissertations & Theses Global.(2128177960) Retrieved From
Icewmrd(2018).20th International Conference On Electronic Management, Recycling And Disposal,New York,Usa,April 19-20.
Irugalbandara,A.(2020). Investigation Of The Development Of Creative Thinking And Adaptability Skills Through Process Drama Techniques In Junior Secondary School Students In Sri Lanka, Ph.D,Queensland University Of Technology ,Sri Lanka.
Kerr,B.(2009).Encyclopedia Of Giftedness,Creativity, And Talent. United States, Sage Publications.
Kencana, M. A., & Syukri, M. (2020, February). The Effect Of Science, Technology, Engineering, And Mathematics (STEM) On Students’ Creative Thinking Skills. In Journal Of Physics: Conference Series (Vol. 1460, No. 1, P. 012141). IOP Publishing.‏
Kiddee, P., Naidu, R., & Wong, M. H. (2013). Metals and polybrominated diphenyl ethers leaching from electronic waste in simulated landfills. Journal of hazardous materials, 252, 243-249.‏Kim, H., & Chae, D. (2016). The Development And Application Of A (STEAM) Program Based On Traditional Korean Culture. Eurasia Journal Of Mathematics, Science &Technology Education, 2016, 12 (7), 1925-1936 Doi: 10.12973/Eurasia.2016.1539a.
Kumar, A., & Holuszko, M. (2016). Electronic waste and existing processing routes: A Canadian perspective. Resources, 5(4), 35.‏
Li.,j & Song, Q. (2015). A review on human health consequences of metals exposure to e-waste in China. Environmental Pollution, 196, 450-461.‏
Liu, Q., Li, K. Q., Zhao, H., Li, G., & Fan, F. Y. (2009). The global challenge of electronic waste management. Environmental Science and Pollution Research, 16, 248-249.‏
Liu, K., Tan, Q., Yu, J., & Wang, M. (2023). A Global Perspective On E-Waste Recycling. Circular Economy, 2(1), 100028.‏
Mansilla, V. B., & Duraising, E. D. (2007). Targeted assessment of students' interdisciplinary work: An empirically grounded framework proposed. The Journal of Higher Education, 78(2), 215-237.‏
Mallanda, C.(2011). The Effects Of Changing From A Traditional Mathematics Curriculum To An Integrated Mathematics Curriculum On Student Mathematics Learning In Georgia. The University Of Southern Mississippi. Available From Proquest Dissertations & Theses Global.(916377526). Retrieved From Https://Search.Proquest.Com/Docview/916377526?Accountid=178282
National Conference On Hazardous E- Waste Management(2013). 23rd And 24th December.
 
Nordberg, Å., Jarvis, Å., Stenberg, B., Mathisen, B., & Svensson, B. H. (2007). Anaerobic digestion of alfalfa silage with recirculation of process liquid. Bioresource technology, 98(1), 104-111.‏
Plepiene,J.M&Youhanan,L(2019). E-Waste And Row Materials: From Environmental Issues To Business Models, Ivl Swedish Environmental Research Institute,January.
Repko, A. F., Newell, W. H., & Szostak, R. (2011). Case Studies In Interdisciplinary Research. Sage Publications.‏
Robinson, B. H. (2009). E-waste: an assessment of global production and environmental impacts. Science of the total environment, 408(2), 183-191.‏
Robinson, K., & Aronica, L. (2015). Creative schools: Revolutionizing education from the ground up. Penguin UK.‏
Schluep, M., Hagelüken, C., Meskers, C., Magalini, F., Wang, F., Müller, E., ... & Sonnemann, G. (2009, September). Market potential of innovative e-waste recycling technologies in developing countries. In R’09 World Congress, Davos, Switzerland.‏
Sepúlveda, A., Schluep, M., Renaud, F. G., Streicher, M., Kuehr, R., Hagelüken, C., & Gerecke, A. C. (2010). A review of the environmental fate and effects of hazardous substances released from electrical and electronic equipments during recycling: Examples from China and India. Environmental impact assessment review, 30(1), 28-41.‏
Sripongwiwat, S., Bunterm, T., Srisawat, N., & Tang, K. N. (2016, December). The Constructionism And Neurocognitive-Based Teaching Model For Promoting Science Learning Outcomes And Creative Thinking. In Asia-Pacific Forum On Science Learning And Teaching (Vol. 17, No. 2, Pp. 1-33). The Education University Of Hong Kong, Department Of Science And Environmental Studies.
Sternberg, R. J. (2003). Creative thinking in the classroom. Scandinavian Journal of Educational Research, 47(3), 325-338.
‏Suwistika, R., Ibrohim, I., & Susanto, H. (2024). Improving Critical Thinking And Creative Thinking Skills Through POPBL Learning In High School Student. JPBI (Jurnal Pendidikan Biologi Indonesia), 10(1), 115-122.‏
Treffinger, D. J., & Isaksen, S. G. (2013). Teaching and applying creative problem solving: Implications for at-risk students. International Journal for Talent Development and Creativity, 1(1), 87-97.‏
Turkmen, H. (2015). Creative Thinking Skills Analyzes Of Vocational High School Students. Journal Of Educational And Instructional Studies In The World, 5(10), 74-84.
van den Berg, M., Bašić, M., & de Graaf, R. S. (2020, October). Reusing e-waste in civil engineering projects: Lessons learned from implementing circularity. In CROW Infradagen 2020.‏
‏Yang, K. K., Lee, L., Hong, Z. R., & Lin, H. S. (2016). Investigation Of Effective Strategies For Developing Creative Science Thinking. International Journal Of Science Education, 38(13), 2133-2151.‏
Wang, T, Fu, J., Zhang, A.,., Qu, G., Shao, J., Yuan, B., ... & Jiang, G. (2013). Influence of e-waste dismantling and its regulations: temporal trend, spatial distribution of heavy metals in rice grains, and its potential health risk. Environmental science & technology, 47(13), 7437-7445.‏
Widmer, R., Oswald-Krapf, H., Sinha-Khetriwal, D., Schnellmann, M., & Böni, H. (2005). Global perspectives on e-waste. Environmental impact assessment review, 25(5), 436-458.‏
Zulkarnaen, S., & Jatmiko, B. (2017). Feasibility Of Creative Exploration, Creative Elaboration, Creative Modeling, Practice Scientific Creativity, Discussion, Reflection (C3PDR) Teaching Model To Improve Students’ Scientific Creativity Of Junior High School. Journal Of Baltic Science Education, 16(6), 1020.‏