برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المقلوب بإستخدام كتاب الواقع المعزز التفاعلي في تنمية ثقافة علم المصريات لدى طفل الروضة A program based on the flipped learning strategy using the interactive augmented reality book in developing the culture of Egyptology in kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف

المستخلص

      استهدف البحث تنمية ثقافة علم المصريات لدى طفل الروضة من خلال تصميم برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المقلوب بإستخدام كتاب الواقع المعزز التفاعلي في تنمية ثقافة علم المصريات لدى طفل الروضة، وقياس فاعلية البرنامج، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) باستخدام القياسين القبلي والبعدي.
وتمثلت أدوات البحث في: قائمة أبعاد ثقافة علم المصريات المناسب تنميتها لطفل الروضة، ومقياس ثقافة علم المصريات الإلكتروني المصور لطفل الروضة، وبرنامج قائم على إستراتيجية التعلم المقلوب باستخدام كتاب الواقع المعزز التفاعلي في تنمية ثقافة علم المصريات لدى طفل الروضة، وتمثلت عينة البحث في (60) طفلاً وطفلةً من الأطفال الملتحقين بالمستوى الثاني برياض الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين(5-6.5)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طفلاً وطفلةً للمجموعة التجريبية، (30) طفلاً وطفلة للمجموعة الضابطة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: فاعلية البرنامج القائم علي إستراتيجية التعلم المقلوب باستخدام كتاب الواقع المعزز التفاعلي في تنمية ثقافة علم المصريات لدى طفل الروضة، وأن استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب كان له أثرًا واضحًا في تنمية أبعاد ثقافة علم المصريات لدى الأطفال، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس ثقافة علم المصريات الإلكتروني المصور لطفل الروضة لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث بعدد من التوصيات من أهمها: استخدام كتاب الواقع المعزز التفاعلي في تعليم أطفال الروضة لاكتساب العديد من المفاهيم، وتوفير روضة ذكية ذات تجهيزات تكنولوجية تساعد في تطبيق تقنية كتاب الواقع المعزز التفاعلي، وضرورة إعداد برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهن على توظيف إستراتيجية التعلم المقلوب عبر تقنيات الواقع المعزز في تعليم أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية


        المراجع
أولاً : المراجع العربية :
ابتسام أحمد الغامدي (۲۰۲۰). أثر استخدام الواقع المعزز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، ع (۱۳)، ۲۲۲ – ۲۸۹.
ابتسام سعود الكحيلي (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التحصيل الدراسي للمواد النظرية والتطبيقية وفي تحقيق التفاعلية بين المعلمة والطالبة في الصف الثامن والتاسع من المرحلة المتوسطة دراسة وتجربة تربوية تدريسية، بالمدينة المنورة، المدىنة المنورة، مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع.
إبراهيم بن الحسين خليل وعبد الحميد بن عيسى هاشمي وعمر بن سعد التمران. ( 2021) توظيف استراتيجية الصف المقلوب في صفوف الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.4(1)، 497 – 527
أحلام قطب هنداوي (2023). برنامج أنشطة فنية في حضارة مصر القديمة لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدي طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع26،75-113.
إسراء عبد ربه (2009).الكتابة المقدسة الهيروغليفية دورية كان التاريخية، ع(3)، وزارة الثقافة ،القاهرة.
 إسراء محمود حسن (2020) استخدام استراتيجية المشروعات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء متغيرات العصر وتحدياته، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، مج12, ع41، 271-306.
إكرام أحمد الأهوائي (2011). الإتصال بين العولمة المحلية وإعداد الطفل ثقافياً، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
أم هاشم العمدة (2010). ثقافة الطفل والتذوق الأدبي، دار الزهراء، الرياض، المملكة العربية السعودية.
أمل بنت حميد الطويرقي (۲۰۲۱). مدى توافر استراتيجية الواقع المعزز في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع (٢٤٢)، ٢١٥ -  ٠٢٦٠
إيفا عيسى.(2017). مدخل إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة . مترجم بواسطة تغريد فتحي أبو طالب ولينا محمد، أحلام خوندنه، دار الفكر .
بسام الشماع (2006). احتفالات أعياد المصريين القدماء، دار المعارف، القاهرة.
بسنت عبد المحسن العقباوي (2022). الصور المجسمة "الهولوجرام " في كتب الطفل المعززة وأثر ديناميكية تقديمها على الانتباه وتنمية بعض المفاهيم العلمية.مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج37، ع 1، 137-204 .
جيهان كمال سالم (۲۰۲۲). برنامج قائم على الواقع المعزز لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، جامعة بورسعيد، مج ٢٤ ، ع ٢، ٤٧٠ - ٠٥٦٤
ربيع عبد العظيم (۲۰۱۸). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها في تنمية مفاهيم مكونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه واسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ،  ع،۱۷۸ ، مج ۲ ، ۱۳ -۱۰۰.
رحاب حسين عبد الوهاب وآخرون (۲۰۲۳). نمطا عرض المعلومات المنفصل / المدمج ببيئة الواقع المعزز وأثرهما على خفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية، جامعة الفيوم، مج 6، ع15، ۱۲۰-۱۷۲.
رنا علاء الدين (2020). برنامج في التربية المتحفية لتنمية الثقافة المجتمعية لدي الأطفال مجهولي النسب بالمؤسسات الإيوائية، مجلة الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية، ع1، م 42، 279-367.
ريم محمد العتيبي، منار صالح الغامدي، أمجاد طارق عبد الكريم (2024). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية النمو المعرفي بوحدة الغذاء لدى أطفال الروضة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والآداب، دار النشر “رؤية للبحوث العلمية والنشر"، لندن بالمملكة المتحدة إصدار 3 ، ع6.
ريهام محمد عبد الحليم (۲۰۲۱). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل في العلوم والتفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي السعات العقلية المختلفة، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، ع ٤٩.
زاهي حواس (2010). متحف الآثار، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة.
سعيد عبد المعز موسى (2021). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعليمية لتنمية الثقافة السياحية التاريخية لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسكندرية. مج 13، ع 45، 131-174.
سهر عاطف عبد القادر (2022). فعالية برنامج باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع22، 494- 565.
السيد محمد شعلان، فاطمة سامي ناجي (2013). ثقافة طفل الروضة، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
عاطف الشرمان (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع.
عبد التواب يوسف (2002). تنمية ثقافة الطفل، دار الفكر، دمشق.
عبد الحليم نور الدين (2010). مواقع الآثار المصرية القديمة منذ أقدم العصور وحتى نهاية عصر الأسرات المصرية القديمة، الجزء الأول، الأقصى للطباعة والتجارة والتوريدات، القاهرة، ط 8.
عبد العزيز صالح (2006). حضارة مصر القديمة وآثارها . مكتبة الأنجلو، القاهرة.
عبد الغني عماد(2006). سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة، مركز دراسات الوحدة العربية، القاهرة.
عبد الله إسحاق عطار وإحسان محمد كنسارة (۲۰۱۵) . الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو الرياض ،مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
عبد النعيم عثمان (2008). تاريخ مصر من العصر الفرعوني حتى العصر الحديث، دار الرشاد، القاهرة.
عبد الجواد بهوت ، إبراهيم محمد رشوان، وأحمد محمد مصطفى (2023). فاعلية الصف المقلوب في تنمية تحصيل الجبر لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ ،    ع 108 ، 139- 158.
عزام عبد الرازق منصور (۲۰۲۱). استخدام الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مج۳۷، ع۲.
علا حسن كامل (2018). فاعلية كتب الأطفال الإلكترونية لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لأطفال الروضة، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة ، ع30، 477- 534.
علاء الدين سعد متولى (٢٠١٥ ). توظيف استراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم .المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر، تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين،  ٩٠-107.
علاء الدين سعد متولي، محمد وحيد سليمان (۲۰۱۵). الفصل المقلوب (مفهومه - مميزاته - استراتيجية تنفيذه)، مجلة التعليم الالكتروني ع ١٥.
عيد الشمري (2023) .أثر استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم الإنسانية، ع 17 ،   269.
فاديا كيوان (2005). التنمية الثقافية أحد العناصر الأساسية للإستراتيجية النمائية نحو سياسة ثقافية عربية للتنمية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
فهد عبد الله الخزي (۲۰۱۹). اتجاهات الطلبة نحو استراتيجية الفصل المقلوب المعتمد على الإنفوجرافيك المتحرك في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج ٧٤ ، ع 1.
هاني شفيق رمزي ( 2020 ). تصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج أبعاد التعلم وأثرها على تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 21 , ج 6، 538 - 60 .
لمياء أحمد عثمان ونجلاء محمد علي (2023). كتاب تفاعلي بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعي الوقائي لدى طفل الروضة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد  "Covid-19"، مجلة الطفولة والتربية،  جامعة الإسكندرية، مج53، ع1، يناير، 115-182.
محمد حسين الضويحي (2010). المتاحف ودورها التربوي وإمكانية تحقيق التربية المتحفية بمدارس الرياض، دار الفطين، المملكة العربية السعودية.
محمد عطية خميس (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني، القاهرة، دار السحاب.
محمد يوسف الزغبي (2012). العبء المعرفي بين النظرية والتطبيق، دار اليازوري العلمية، ط1، عمان.
 مرفت سيد مدني (۲۰۲۲). توظيف تقنية الواقع المعزز لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدي طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، ع ٢١، ٤٨٤ - ٥٦٠.
مروة عبد المنعم قنصوة (۲۰۱۸). تصميم تطبيقات الواقع المعزز باستخدام الوسائط الرقمية من أجل العثور على المسار وإدراجها على الأجهزة الإلكترونية وأثرها على المتلقي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، ع ۱۲، أكتوبر، ٤٦٠ – ٠٤٧٦
منى محمد الجزار (۲۰۱۸). مستوى التلميحات البصرية (أحادي - ثنائي- ثلاثي ) بالفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وعلاقتها بمستوى الانتباء ( مرتفع - منخفض) وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، مج (۲۸) ، ع (۱) يناير .
ناهد فهمي عبد المقصود (۲۰۱۷). أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز في إكساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر تعلمها لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ ، كلية التربية،مج ۱۷ ،ع ٥، ٣٠٩ - ٣٦٨.
نجلاء أحمد عبد الرحمن (۲۰۲۰). وعي معلمات الطفولة بتقنية الواقع المعزز ووضع تصور مقترح لتطبيقها في مرحلة الطفولة المبكرة دراسة ميدانية ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط، كلية التربية للطفولة المبكرة، ع ١٤ يوليو، ١١٩ - ١٨٥.
نرمين مصطفى الحلو (۲۰۱۷). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائم على إستراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع ۹۱ ، ٨٧ - ١٥٠ .
يارا إبراهيم محمد (۲۰۲۲). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الإستدلالي لدى أطفال الروضة وأثره على حب الإستطلاع لديهم، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، مج ١٤ ، ع ٤٩، ٣٨١- ٤٥٢.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Abeysekera, L., & Dawson, P. (2015). Motivation And Cognitive Load In The Flipped Classroom: Definition, Rationale And A Call For Research. Higher Education Research And Development, 34(1), 1–14.
Aguilar, J, Chamba, L.(2016). Design of An Augmented celery component from the theory of agents for smart classrooms, December, IGEE Latin America .
Al-Shabibi, T. S., & Al-Ayasra, M. A. (2019). Effectiveness of the flipped classroom strategy in learning outcomes (bibliometric study). International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 18(3), 96–127 .
Alvarez, B. (2012), Flipping the classroom: homework in class, lessons at home. Education digest, 77 (8), 18-21.
Anderson & Liarokapis, F:( 2014)Using augmented reality as medium to assist teaching in higher Educational Coventry University, UK,.
-Auydogdu.F (2021). Augmented reality for preschool children: An experience with educational contents, British journal of educational technology, PP (326 348).
Awidi, I. T., & Paynter, M. (2019). The impact of a flipped classroom approach on student learning experience. Computers & Education,  128, 269-283.
Berrett, D. (2012) How 'Flipping' the Classroom Can Improve the Traditional Lecture. Chronicle of Higher Education. Retrieved from https://www.scirp.org/ journal/paperinformation?paperid=91078
Bertzmann, J. (2013). Practical Strategles for Flipping Your Classroom United States: The Bertzmann Group.
Bishop, J, L. & Verleger, M. A.(2013): The Flipped Classroom: ASurvey of the Research, Papre Pressented at the 120th ASEE Annual Conference & Exposition, American Society for Engineering Education. Retrieved on 24/ 12/2017 available at http://faculty.up.edu/Vandegri/Facdey/Paper/Research Flipped Classroom.pdf
Bolliger, D.; Supankorn, S & Boggs, C. (2010).Impact of podcasting on student motivation in the online learning environment", Computers & Education, 55, PP714-722.
Bower, M., Howe, C., Mccredic, N., Robinson, A. & Grover, D (2014) Augmented Reality in education cases, Places and Potentials educational Media International, vol (51), No,1.
Brown, C. J. (2018). Flipping the ESL/EFL Academic Reading Classroom: A Group Leader Discussion Activity. In Jeffrey Mehring & Adrian Leis (Eds.) Innovations in flipping the language classroom (pp.147-168). Springer Nature Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-10-6968-0_11
Cabero, J., & Barroso, J. (2016). The Educational Possibilities Of Augmented Reality. Journal Of New Approaches In Educational Research, 5(1), 44-50.
Cerqueira, C & Kirner, C: (2021).  Developing educational applications with a non-programming augmented reality authoring tool in Ed Media innovate learning, Association for the advancement of computing in Education, June.
Chau, L. (2014). positive technological development for young children in the context. of children s mobile apps. Unpublished. Ph. D Dissertation. Tufts university. ohttps:// ase.tufts.edu/DevTech/resources/Theses/CChau_2014.pdf.
Chen, W., & Chan, K. (2019). Using augmented reality flashcards to learn vocabulary in early childhood education. Journal of Educational computing Research, 57(7), 1812-1831. https://doi.org/ 10.1177/ 0735633119854028.
Cheng, W &Huang, R(2016). a reviews of usinig Augmented reality in education in innovations in smart learning.
Christie, R(2014). Augmented Reality Books and the Reading Motivation of Fourth-Grade Students, Union university of education, 3582799 Published by ProQuest LLC.
Cynthia, R, Phillips. & Joseph, E, Trainor. (2014): " Millennial Student and the Flipped Classroom", Paper Presented at Proceedings of ASBBS, ASBBS Annual Conference, Las Vegas, Vol.(21), No. (1), pp 1-5.
Dagata, C. (2008). Nomosie Fear of being without your cell phone Retrieved 8.5.2024 From http://campustechnology.com/articles/201500056
David, C., Chris, P., Jeroen, J. & Liesbeth, K. (2019). Effects Of Flipping The Classroom On Learning Outcomes And Satisfaction: A Meta- Analysis. Educational Research Review. 28, 1-18.
Dunleavy M. (2014). Design principles For Augmented Reality learning. Tec Trends, 58 (1), 28-34.
Dunleavy, M., & Dede, C. (2014). Augmented Reality Teaching And Learning. In J. M. Spector, M. D. Merrill, J.Elen, & M. J. Bishop (Eds.), Handbook Of Research On Educational Communications And Technology (S. 735-745). New York, Ny: Springer New York.
Dunleavy, M., Dede, C., & Mitchell, R. (2009). Affordances and limitations of immersive participatory augmented reality simulations for teaching and learning. Journal of Science Education and Technology, 18 (1), PP.
Dunser, A. & Honecker, E. (2007). An observational study of children interacting with an augmented story book. Edutainment 2007, LNCS 4469, pp. 305-315.
El-Miedany, Y. (2019). Rheumatology Teaching: The Art and Science of Medical Education. Switzerland: Springer Nature Switzerland.
Estapa, A., & Nadolny, L. (2015). The Effect of an Augmented Reality Enhanced Mathematics Lesson on Student Achievement and Motivation. Journal of STEM Education: Inno- vations and Research, 16(3), 2- 40.
Fidan, M. (2021). What makes an educational augmented reality application good? Through the eyes of teachers, as its practitioners. In G. Akcayir & C. Demmans Epp (Eds.), Designing, deploying, and evaluating virtual and augmented reality in education (pp. 124-142). IGI Global. https://doi.org/10.40 18/978-1-7998-5043- 4.ch006 Garzón, J., Baldiris, S
Fidana, M. & Tuncel, M. (2019). Integrating Augmented Reality Into Problem Based Learning: The Effects On Learning Achievement And Attitude In Physics Education. Computers & Education. 142, 1-19.
Findlay Thompson, S., & Mombourquette,, P. (2014). Evaluation of a Flipped Classroom in-an Undergraduate Business course: Business. Education & Accreditation, 6-(1): 63-71
Grasset, R., Dünser, A., Seichter, H., & Billing Hurst, M. (2007). The Mixed Reality Book: A New Multimedia Reading Experience. Proceedings of CHI' 2007 Interactivity, USA.
Gross, D., Pietri, E. S., Anderson, G., Moyano-Camihort, K., & Graham, M. J. (2015). Increased preclass preparation underlies student outcome improvement in the flipped classroom. CBE—Life Sciences Education, 14(4),1-8. https://doi.org/10.1187/cbe.15- 02-0040
Halili, H; Zainuddin, Z. (2016). Flipped Classroom Research and Trends from Different Fields of Study. International Review of Research in Open and Distributed Learning,17(3), 313-340. Retrieved 10, 2024, from: http://www.irrodl.org/ index.php/irrodl/ article/view/ 2274/3699
Hamdan, N.& McKnight, P.& McKnight, K., & Arfstrom, K,M. (2013):" The flipped learning model": A white paper based on the literature review titled A Review of Flipped Learning. From http://researchnetwork. pearson.com/wp
Han, Y. J. (2018). Flipping Tech-Enhanced, Content-Based EAP Courses with Online Content. n Jeffrey Mehring & Adrian Leis (Eds.) Innovations in flipping the language classroom (pp.203-220). Springer Nature Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-10-6968-0_14
Hassan, N. (2015). The effectiveness of flipped learning based on visual blogging in developing the skills of designing electronic tests for faculty members at Umm Al-Qura University. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (61), 113-176.
Herlindayana,S.A.(2017) . The Effect Of Flipped Classroom On Students’ Reading Comprehension. Journal of Language . Education and Educational Technology,2(1), 1-16.
Herreid, C., & Schiller, N. (2013). Case Studies and the Flipped Classroom. Journal of College Science Teaching, 42 (5), 62-66.
Jafar, M & Chun, M: Stereoscopic vision Mobile Augmented reality system Architecture in Assembly Tasks, Journal of Applied Sciences,Vol(12), No(8),2017.
James Baikie, (2013). The Story of Ancient Egypt, Serapis Classics,Kindle Edition.
James, A. J., Chin, C. K. H., & Williams, B. R. (2014). using the flipped classroom to improve student engagement and to prepare graduates to meet maritime industry requirements: a focus on maritime education. WMU Journal of Maritime Affairs, 13 (2), 231-343.
Joo-Nagata J., Martinez Abad, F., García-Bermejo Giner, J., & García- Peñalvo, F. J. (2017). Augmented reality and pedestrian navigation through its implementation in mlearning and e-learning: Evaluation of an educational program in Chile. Computers & Education, 1.22-2 ،22.
Judy E. Gaughan. (2014), The Flipped Classroom in World History, The History Teacher Volume 47 Numbers 2, PP 221-244
Jung, H., An, J.,& Park, K.(2018). Analysis of satisfaction and academic achievement of medical students in a flipped class. Korean journal of medical education .30(2), 101-107.
Jurmey, Pema & Lham, Tshering & Lhadon, Kelzang & Rai, Bak. (2022). Flipped Classroom: Prospect in Freeing up Classroom Instructional Hours and Students' Attitude Towards Flipped Classroom Strategy. 05. 1-16.
Kamarainen, A., Metcalf,S., Grotzer, T., Browne, A., Mazzuca, D., Tutwiler, M., Dede,c: (2013)Eco Mobile, Integrating Augmented Reality and Probe ware with Environmental Education Field Trips, Computer and education,.
Kim, Y. (2019). Factors that influence children's motivation to learn history. Early Childhood Education Journal, 47(5), 449-455.
Kipper, G. & Rampolla, J. (2013). Augmented Reality. An Emerging Technologies Guide To Ar, Amsterdam: Elsevier.
Kong, S. (2015). An experience of a three-year study on the development of critical thinking skills in flipped secondary classrooms with pedagogical and technological support. Computers &Education, 89, 16-31. doi:10.1016/j.compedu.2015.08.017.
Kotob, M., & Noueiry, S. (2020). The impact of augmented reality on students' motivation in English classrooms. International Journal of Recent Academic Research, 2(3), 574- 579.http://www. journalijrar.com/sites/de fault/files/issues-pdf/0028% 20.pdf
Kugelmann, D., Stratmann, L., Nühlen, N., Bork, F., Hoffmann, S., Samarbarksh, G., Waschke, J. (2018). An Augmented Reality magic mirror as additive teaching device for gross anatomy. Annals of Anatomy - Anatomischer Anzeiger, doi:https://doi. org/10.1016/j.aanat.2017.09.011.
Kwon, J. (2021). Mobilizing historical knowledge through transcultural play: A multi-sited ethnographic case study of an immigrant child. Early Child Development and Care, 191(4), 624-639.
Lee, K. (2012). Augmented Reality In Education And Training. Techtrends: Linking Research & Practice To Improve Learning, 56(2), 13-21.
Lim, C. & Taejung, P. (2011). Exploring the Educational Use of an Augmented Reality Books. Seoul National University, Republic of Korea.
Liyan, C., Xiaoxia, Y., Bezhan, W. & Haohe. (2018). Using Augmented reality to teach kindergarten students vocabulary, international conference.
Lyra, K. T., Isotani, S., Reis, R. C., Marques, L. B., Pedro, L.. Z., Jaques, P. A., & Bitencourt, I. I. (2016). Infographics or graphics+ text: Which material is best for robust learning? international conference on advanced learning technologies (icalt). pp.366- 370). ΙΕΕΕ.
Masmuzidin, Z., & Aziz, A. (2018). The current trends of augmented reality in early childhood education. The International Journal of Multimedia & Its Applications, 10(6), 47-58. ijma.2018.10605 https://doi. org/10.5121/
McDonild, K., & Smith, C. M. (2013). The flipped classroom for professional part I. Benefits and strategies. J. Contin Educ Nurs, 44 (10), 437-: development 438. doi: 10.3928/00220124-20130925-19
Mukhopadhyay, M. (2016). Quality Management in Higher Education. California: SAGE Publications Inc.
Perez, L., Contero, M. (2013). Delivering educational multimedia contents through an augmented reality application, case study on its impact on knowledge acquisition and Retention, journal of educational technology, vol (12), No (4).
Rabinowitz, M.(2018). Cognitive science foundations of instruction. New York: Routledge.
Rasalingam, R., Muniandy, B., & Rass, R. (2014). Exploring the application of augmented reality technology in early childhood classroom in Malaysia. Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME), 4(5), 33-40. https://doi.org/10.9790/7388- 04543340.
Redvaldsen, D. (2023). Not by the book: the teaching of history in Norwegian kindergartens. History Education Research Journal, 20(1).
Regenbrecht, H., Lum, T., Kohler, P., Ott, C., Wagner, M., Wilke, W., Mueller, E. (2004). Using Augmented Virtuality for Remote Collaboration. Presence: Teleoperators and virtual environments, 13(3), pp. 338-354.
Reyna, J., Davila, Y. C., & Meier, P. (2016, June). Enhancing the flipped classroom experience with the aid of inclusive design. In EdMedia & Innovate Learning (pp. 1795-1807). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Roopa, D., Prabha, R., & Senthil, G. A. (2021). Revolutionizing education system with interactive augmented reality for quality education. Materials Today: Proceedings, 46, 3860- 3863. https://doi.org/ 10.1016/j.matpr. 2021.02.294.
Ruggiero, V.R.(2017).The basics of critical thinking and creativity: Thinking insid and outside the box.Routledge.
Ryu, J., Cho, K., & Yang, H. (2009). Tracking based on adaptive key frames for augmented books. Proceedings of the KIISE Fall Conference, 36(2).
Santos, C., Lübke, W., Taketomi, T., Yamamoto, G., Rodrigo, T., Sandor, C., & Kato, H. (2016). Augmented reality as multimedia: The case for situated vocabulary learning. Research and Practice in Technology Enhanced Learning, 11(1), 1-23. https:// doi.org/10.1186/s41039-016-0028-2.
Sengel, E. (2016). To Flip Or Not To Flip: Comparative Case Study In Higher Education In Turkey. Computers In Human Behavior, 64, 547–555.
Shea, A. (2014). Student Perception of a Mobile Augmented Reality Game and Willingness to Communicate in Japanese. Education in Learning Technologies, unpublished (Doctor Thesis). Pepperdine University, California United States:
Shelton, B. E. (2003). How augmented reality helps students learn dynamic spatial relations. Unpublished doctoral dissertation, University of Washington, Washington.
Singh, D., Banerjee, A., & Nath, I. (2021). Application of augmented reality and virtual reality in education. In Implementing augmented reality into immersive virtual learning environments (pp. 89-101). IGI Global.
Souza-Concilio, I. & Pacheco, B. (2013). The Development Of Augmented Reality Systems In Informatics Higher Education. Procedia Computer Science. 25, 179-188.
Stotz, M., & Columba , L. (2018). Using augmented reality to teach subitizing with preschool students. Journal of Interactive Learning Research, 29(4), 545-577.https://www.learntechlib.org/primary/p/173651.
Suo, J., & Hou, X. (2017). A study on the motivational strategies in college English flipped classroom. English Language Teaching, 10(5), 62-67. https://doi.org/10.5539/elt.v10n5p62
Thelen, D.(2019).History egucation and national identity in Japan.Routledge.
Tillman, D, Teller, R, Perez, P & An, S(2019): Employing 3 D Printing to Fabricate Augmented Reality Headsets for Middle School Education, Inter disciplinary and international perspectives on 3 D printing in Education,.
Torres, N, M, A, D, Valero, M, I, Cruz, N, K & Leon, J(2019). Augmented reality in the teaching learningprocess of children from 3 to 5 years old , in the international conference on advances in emerging trends and technonogies , spring, Cham, March.
Tucker, B. (2012). The flipped classroom. Education next, 12(1), 82-83.
Tylor, Edward Burnett. (1871).primitive culture. London: J. Murray
Van Leeuwen, T., & Mitchell, R. (2015). The role of art in the representation of history. European Journal of Cultural Studies, 18(2), 161-178. doi: 10.1177/ 1367877914535287
Vereş, S. & Muntean, A.-D. (2021). The Flipped Classroom as an Instructional Model. Romanian Review of Geographical Education, 10(1), 56-67.
Vincent, T., Nigay, L. & Kurata, T. (2013). Classifying Handheld Augmented Reality: Three Categories Linked by Spatial Mappings. Retrived 101612017, From: https://hal.archives-ouvertes.fr/hal-00757883
Wagner-Loera, D. (2018). Flipping the ESL/EFL Classroom to Reduce Cognitive Load: A New Way of Organizing Your Classroom. In Jeffrey Mehring & Adrian Leis (Eds.) Innovations in flipping the language classroom (pp.169-184). New York: Springer Nature Singapore. https://doi.org/ 10.1007/ 978-981-10-6968-0
Wang, M., Callaghan, V., Bernhardt, J., White, K., & Peña-Rios, A.(2018). Augmented reality in education and training: Pedagogical approaches and illustrative case studies. Journal of Ambient İntelligence and Humanized Computing, 9(5), 1391-1402. https://doi. org/10.1007/s12652-017-0547-8.
Wang, Y. & Zhou, Y. (2012). A Preliminary Study on Instructional Design Model in M-Learning. In Consumer Electronics, Communications and Networks, 2nd International Conference on, IEEE.
Wei, X., Weng, D., Liu, Y., & Wang, Y. (2015). Teaching based on augmented reality for a technical creative design course. Computers & Education, 81, PP. 221-234.
Wu, H. K., Lee, S. W. Y., Chang, H. Y., & Liang, J. C. (2013). Current Status, Opportunities And Challenges Of Augmented Reality In Education. Computers & Education, 62, 41-49.
Yilmaz, R., (2016). Educational magic toys developed with Augmented Realtiy technology for early childhood education , Copmuters in human behavior, 54, 240-248.
Yuen, S. Yayuneyong, G., & Johnson, E. (2011). Augmented reality: an overview and five directed for AR in education, journal of education technology development and Exchange, 4. (1) pp 119-140.
Zhang, F., & Feng, S. (2019), Teaching Application of Micro-lesson and Flipped Classroom. In: Education Quarterly Reviews,.2(3), 480-486.