برنامج تدريبي قائم على الفصول المقلوبة (Flipped Classrooms) لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لدى الطالبة المُعلمة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة A training program based on flipped classrooms to develop the skills of designing and producing educational aids for a student teacher of children with special needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية-كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

المستخلص

      يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لدى الطالبة المعلمة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال البرنامج التدريبي القائم على الصفوف المقلوبة، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة البحث، وتشمل طالبات الفرقة الرابعة ببرنامج التدخل المبكر بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الإسكندرية وعددهم (41) طالبة، وتألفت أدوات البحث من استبيان تقصي مُستوى الطالبة المُعلمة ببرنامج التدخل المبكر في إنتاج وتوظيف الوسائل التعليمية مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، قائمة الوسائل التعليمية اللازمة للطالبة المُعلمة ببرنامج التدخل المبكر (بالفرقة الرابعة) وفق احتياجاتهن، بطاقة تقييم مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، اختبارالجانب المعرفي الخاص بالوسائل التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، ومواد تعليمية تتمثل في برنامج تدريبي  قائم على الفصول المقلوبة لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لدى الطالبة المُعلمة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

تُوجد فروق دالة إحصائياً بين مُتوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي الخاص بالوسائل التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة لصالح القياس البعدي.
تُوجد فروق دالة إحصائياً بين مُتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي والمتوسط الفرضي (الاعتباري) لمهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ومجموعها الكُلي لصالح مُتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية".

ويُوصي البحث :
       بأهمية تطبيق البرنامج التدريبي القائم علي الفصول المقلوبة لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لدى الطالبة المُعلمة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؛ لما له من تأثير على تنمية مهاراتهم في تصميم وإنتاج وسائل تعليمية تتناسب مع خصائص كل إعاقة على حدة، كما يُوصي بضرورة تطوير برامج إعداد مُعلمي التربية الخاصة في كليات التربية بما يتناسب مع مُتغيرات العصر، وتبصير مُعلمي التربية الخاصة (قبل الخدمة) بضرورة وأهمية استخدام الوسائل التعليمية أثناء تدريس مناهج التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إبتسام الكحيلي(2015): فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم، مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع بالمدينة المنورة، السعودية.
إبراهيم عباس الزهيري(2007): تربية المُعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم.إطار فلسفي وخبرات عالمية، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.
أحلام الشربيني(2004): معايير معلم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، مؤتمر مركز رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة.
أحمد إسماعيل حسين(2019): الوسائل التعليمية التي تتعلق بذوي الإحتياجات الخاصة المعوقات والحلول، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد(6).
أحمد محمد سالم(2009): الوسائل وتقنيات التعليم.المفاهيم.المستحدثات.التطبيقات، مكتبة الرشد، الرياض.
 أشجان الشديفات وليلي جنيدي(2019): مُعيقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الحكومية واقتراح الحلول المناسبة لها من وجهة نظرطالبات التدريب الميداني في جامعة حائل، المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، العدد (11)، المجلد 35.
أمطانيوس ميخائيل(2004): بعض دلالات الثبات والصدق للصورة العربية لقائمة البيئة الصفية في الجامعات والمعاهد، مجلة جامعة دمشق، العدد الأول، مجلد(20).
إيمان سعد السيد زناتي(2021): تقييم برنامج إعداد معلمات التربية الخاصة ومخرجاته بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة، مجلة الطفولة والتربية، العدد(48)، الجزء الخامس.
بدرية المفرج وآخرون(2007): الإتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيًا، وزارة التربية بالكويت، قطاع البحوث التربوية والمناهج، وحدة بحوث التجديد التربوي.
جبريل عزي حميد وفاتن محمد زيد(2020): برنامج تدريبي مقترح لمعلمات رياض الأطفال في إنتاج الوسائل التعليمية بأمانة العاصمة، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، العدد(12)، مجلد(5).
جمال جمعه عبد الرحيم(2008): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، ط1، دار يافا العلمية، عمان، الأردن.
جودة سعادة(2018): استراتيجيات التدريس المُعاصرة مع الأمثلة التطبيقية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسن أحمد الطعاني(2002): التدريب- مفهومه وفعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها، ط1، الشروق ، عمان، الأردن.
حسن الباتع عبد العاطي(2010): التكنولوجيا التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم السعودية.
حسن محمد الباتع(2014): تكنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة.
حنان الزين(2015): أثر استخدام التعليم المقلوب في التعليم الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، العدد(4)، مجلد(1).
ربيعة حمادي(2021): دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم، مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، جامعة محمد بوضياف- المسيلة، العدد(1)، مُجلد(6).
سالم محمد العلواني(2010): التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول: تصور مُقترح، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
سامي محمد نصار وآخرون(2015): إعداد معلم التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، ج2، العدد(3).
سعود بن ضحيان وعزت عبد الحميد (2002): معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الكتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية.
سليمة بوسعيد(2020): التقنيات والوسائل التعليمية المساعدة لذوي الإحتياجات الخاصة، مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع، جامعة جيجل، عدد(3)، مجلد (3).
شمس الدين فرحات الفقي(2010): كيف تكون مُعلمًا ناجحًا،أسس ومهارات المعلم الناجح، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، القاهرة.
صالح عطية محمد وعبدالعليم محمد(2003): فاعلية التقويم الذاتي لمهارات التدريس اللازمة لمعلمي التربية الفكرية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد (115).
صلاح الدين محمود علام(2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة، دار الفكر العربي.                      
صلاح مراد (2011): الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
عاطف أبو أحمد الشرمان(2015): التعلم المدمج والتعلم المعكوس، دار المسيرة، عُمان.
عبد العزيز السنبل(2002): التربية في الوطن العربي علي مشارف القرن الحادي والعشرين، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
عبدالله إسماعيل الصوفي(2000): مُعجم التقنيات التربوية عربي-إنجليزي، ط2، دار المسيرة، عُمان، الأردن.
عبدالله العامري(2009): المُعلم الناجح، ط1، دار أسامة، عمان.
عزة محمود أمين(2014): تصميم وإنتاج المُحتوي التعليمي للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في التعليم الإلكتروني، مجلة التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح، العدد (3)، مجلد (2).
عزيزة الرويس(2016): التعلم المقلوب في التعليم الجامعي، مجلة آفاق السعودية للعلوم التربوية (جستن)، 48.
عفت محمد الطناوي (2009): التدريس الفعال، دار المسيرة، عمان.
علي محمد حسين(2017): دليل المدرب في التدريس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، كلية التربية، جامعة الأزهر.
علي محمد سليمان(2017): استراتيجية الفصل المقلوب وتنمية المهارات التدريسية وتوكيد الذات المهنية لدي الطلاب المعلمين: دراسة تجريبية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية ، 2(176).
عهود آل فايز(2009): فاعلية نموذج للتعلم المتنقل لتنمية مهارات القرآن الكريم لدي طالبات المرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة.
عيسي حسن رمضان وبدرنادر الخضري ومحمد حمد العتل(2019): أهمية التدريب علي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تطوير مهارات مُعلمي التربية الخاصة قبل الخدمة بدولة الكويت، مجلة مُستقبل التربية العربية، العدد (116)، المجلد(26).
فاطمة بنت علي الغامدي(2019): أثراستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي لدي طالبات مقرر طرق تدريس التربية الفنية بجامعة أم القري، مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية، العدد(2)، المجلد (10).
فردوس محمد التويجري(2014): صُعوبات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي مادة التربية الفنية، مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والإجتماعية.
فؤاد الدوسري وأحمد آل مُسعد(2017): فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب علي التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مُقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدي طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، المجلد41، العدد(3).
فوزي أحمد سمارة(2004): التدريس، مفاهيم، أساليب، طرائق، الطريق للنشر والتوزيع، عمان.
كوثرمحمد حبيب(2022):فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر منهج رياض الأطفال لدي الطالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية جامعة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (119).
ماجدة السيد عبيد(2001): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، ط1، دار صفاء، عمان، الأردن.
محمد السيد علي(2005): تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، مكتبة الإسراء، طنطا، مصر.
محمد أمين المفتي (1984): سلوك التدريس، سلسلة معالم تربوية، إشراف : أحمد حسين اللقاني، القاهرة، مؤسسة الخليج العربي.
محمد دسوقي عبد العاطي صبيحة (2017): تطوير برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في ضوء احتياجاتهم، كلية التربية، جامعة مدينة السادات.
محمد عبدالرازق(2017): إعداد المعلم الإتجاهات والأساليب والمؤسسات المعاصرة، المؤتمر الخامس لإعداد المعلم: إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومُستجدات العصر، كلية التربية، جامعة أم القري.
محمد عطية خميس(2007): تكنولوجيا التعليم والتعلم، دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عيسي الطيطي وآخرون(2008): إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية ، دار عالم الثقافة، عمان، الأردن.
محمد محمد إبراهيم مطر(2017): بعض مُشكلات إعداد معلم التربية الخاصة بكليات التربية وسُبل التغلب عليها في ضوء معايير الجودة والإعتماد" دراسة حالة" كلية التربية بالمنصورة، مجلة تطوير الأداء الجامعي، العدد(2)، مجلد(5).
محمد محمود الحيلة (2006): أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، ط3، دار المسيرة، عمان.
مُني محمد سليمان (2006): تصور مُقترح لتدريب مُعلمي التربية الخاصة في ضوء الإحتياجات التدريبية والإتجاهات التربوية الحديثة، رسالة دكتوراةغير منشورة، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
منيرة الطرباق(2015): مُقرر دمج التقنية بالمواد الدراسية، كلية الشرق العربي، الرياض.
موفق عبد العزيزالحسناوي(2018): أثر استخدام التعليم الإلكتروني المقلوب في تنمية التفكير العلمي والدافعية للطلبة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، عدد(18).
مُؤمن حسن القاضي(2003): فاعلية برنامج إرشادي لتدريب مُعلمي التربية الفكرية علي تحمل سلوكيات تلاميذهم غير التكيفية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
ناصر سيد جمعه وأسماء سيد جمعه (2018): فعالية برنامج تدريبي لمُعلمات الروضة علي تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية في تحسين إتجاهاتهن نحو الأطفال ذوي الإعاقة المُدمجين، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة أسيوط ، العدد الخامس، الجزء الأول.
نور عبدالعزيز وعلياء عبدالله(2023):استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في العملية التعليمية، دراسة ببلومترية ومراجعة منهجية، المجلة العربية للنشر العلمي (AJSP) ، عدد(52).
نورية ناصر المُعافا(2020):رحلة التعليم من النمطية إلي الإبتكار:فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في التحصيل الدراسي، المجلة العربية للنشر العلمي (AJSP)، عدد(21).
وليد هاني(2010): استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في الحصة الصفية، ط1، دار عالم الثقافة، عمان، الأردن.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Aderman , M. (2007): Motivation for Achievement Possibilities For  Teaching and Learning, Second Edition, Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
Al Ali, R.& Al-Barakat, A.(2023): Instructional illustrations in children’s learning between normative and realism: An evaluation study, PloS ONE, 18(9).
Al Ali, R.& Al-Barakat, A.(2023): Role of Teacher Understanding about Instructional Visual Aids in Developing National and International Student Learning Experiences, Journal of International Students, Volume 13, Issue 4.
Ali, D. (2024): Examining the use of teaching and learning aids in the classrooms: An empirical analysis, Journal of Management and Policy Issues in Education (JMPIE), Vol.1 (1).
Arslan, A. (2020): Instructional Design Considerations for Flipped Classroom, International Journal of Progressive Education, Volume 16, n(6).
Bergmann, J.& Sams, A. (2012). Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day, Washington, DC: International Society for Technology in Education.
Blanton , L. Pugach ,M.& Florian ,L. (2010). Preparing General Education Teachers to Improve Outcomes for Student with Disabilities, National Center for Learning Disabilities by special education teacher students, International Journal of Inclusive Education, 28.
Choppina, J. et al (2022):  The role of instructional materials in the relationship between the official curriculum and the enacted curriculum, MATHEMATICAL THINKING AND LEARNING, VOL. 24, NO. 2
 Cooke, N. (2016). Using Distance Education Technology to Train Special Education Teacher – A Case Study, The Journal of the Teacher Education Division of the Council for Exceptional Children 24(3).
Corder, G; Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons, Hoboken.
  Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
Galindo, H. (2021). Flipped Classroom in the Educational System: Trend or Effective Pedagogical Model Compared to Other Methodologies? Educational Technology & Society, 24 (3)
Hamad, J. (2023): the impact of visual aids in promoting the learning process in schools in Pakistan, African Journal of Education and Practice, Vol. 9, Issue 1, No.1.
Johnson, L . (2012): Effect Of The Flipped Classroom Model on a Secondary Computer Application Course: Student and Teacher Perceptions, Question and Student Achievement, Un pudished, Phd, Dissertation College of Education and Human Development , University of Louisville , Kentucky.
Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3.
   Kaiser, H. (1974). An index of factorial simplicity. Psychometrika, 39, 31-36.
Kim, S. Park, N. & Joo, K. (2014). Effects of flipped classroom based on smart learning on self-directed and collaborative learning. International journal of control and automation, 7(12).
Koo, C. et al ( 2016). Impact of flipped classroom design on student performance and perceptions in pharmacotherapy course. American Journal of Pharmaceutical Education, 80 (2).
Loizoua, M.& Leeb, K.(2020): A flipped classroom model for inquiry-based learning in primary education context , Research in Learning Technology,  Vol. 28.
   Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
Mazur, A; Brown, B; Jacobsen, M. (2015). Learning Designs Using Flipped Classroom Instruction, Canadian journal of Learning and Technology.41 (2).
Nikula, E et al . (2024): Visions of an inclusive school – Preferred futures by special education teacher students, International Journal of Inclusive Education, 28.
Okeke, C. & Ajadi, O.(2023): Instructional Materials and Quality in Public Primary Schools in South  western Nigeria, Studies in Learning and Teaching (SiLeT), Vol. 4, No.2
Ordu, U. (2021): The Role of Teaching and Learning Aids/Methods in a-Changing World, New Challenges to Education: Lessons from Around the World, BCES Conference Books, Volume 19, Sofia: Bulgarian Comparative Education Society.
Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education
  Parish, J., Karisch, B. (2013). Application of item analysis to assess multiple- choice examinations in the Mississippi Master Cattle Producer program, Journal of Extension, 51(5).
Rahn, N. Coogle, C. & Ottley, J. (2019). Early Childhood Special Education Teachers’ Use of Embedded Learning Opportunities within Classroom Routines and Activities. Infants and Young Children, 32(1).
Talbert, R. (2017). Flipped learning: a guide for higher education faculty, first edition, by Jon Bergmann, new York.
Tune, J. Sturek, M. &Basile, D. (2013). Flipped classroom model improves graduate student performance in cardiovascular, respiratory, and renal physiology, Advances in Physiology Education, 37.
Widana, W et al . (2023):  The special education teachers’ ability to develop an integrated learning evaluation of Pancasila student profiles based on local wisdom for special needs students in Indonesia,  Kasetsart Journal of Social Sciences, 44.
Zaki, M. et al, )2024:(  The Effect of Educational Activities through the Flipped Classroom on Students with Low Metacognitive Thinking,  Journal of Ecohumanism, Volume: 3, No: 4.
Zhao, L. et al, (2021): Innovative Pedagogy and Design-Based Research on Flipped Learning in Higher Education, Front Psychol, Volume 12.