المراجع
أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم سالم أبو عمرة. (2014). استخدام تحليل المسار في دراسة العوامل المناخية المؤثرة على كمية الأمطار في محافظة رام الله. رسالة ماجستير. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. جامعة الازهر بغزة.
أحمد الزغبي. (2017). العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،13 (4)، 419- 430.
أحمد سليمان إبراهيم. (2021). دراسة تحليلية للتعليم الهجين في ظل جائحة كورونا لكليات التربية الرياضية في إطار تطور التعليم الجامعى، جامعة بني سويف، كلية التربية الرياضية، مجلة بني سويف لعلوم التربية، 4(8)، 74- 114.
ادي كزار مازن، وآخرون. (2021). رؤية مقترحة من منظور التعليم الهجين لتدريس التربية البدنية في إطار جودة العملية التعليمية. 20 (1) Modern sport journal,.
إسراء الصري، منى الفايز. (2016). أثر برنامج تدريبي في الرياضيات مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارة حل المشكلات للطلبة الموهوبين في رياض الأطفال. مجلة المنارة للبحوث والدراسات. جامعة آل البيت، حزيران. 22 (2). 371- 397.
أسماء السرسي، وميشيل صبحي. (2013). التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة (دراسة مقارنة)، دراسات الطفولة، 59(16)، 83 – 92.
إفتخار النقاش، وهبة صالح. (2008). تحليل المسار في نموذج الانحدار اللوجتسى مع تطبيق عملى. مجلة الإدارة والاقتصاد،70 .
أماني عثمان. (2014). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب الحركية في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والتفاعل الاجتماعي لطفل الروضة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (49)، 13-32.
أمل يونس. (2015). الذكاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة والإنجاز الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بالجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (22)، 103- 142.
إيمان إبراهيم، أسماء عبد الحميد. (2020). جهود بعض الجامعات العربية والأجنبية في مواجهة الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد " 19-COVID "وإمكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف،1 ، 224- 304.
بدور إبراهيم المهناء، وتوحيده عبد العزيز علي. (2019). دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة في منطقة الرياض، المجلة العربية الإعلام وثقافة الطفل، (8)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
بلال عماد الخطيب (2018). مستوى التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالذكاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن. مجلة التربية. جامعة الأزهر، كلية التربية، يوليو. 1 (179)،426- 453.
جليلة أمين. (2009). أثر استخدام الطالبة المعلمة للتفكير فوق المعرفي عند بنائها لملف الأعمال (البوتفوليو) على عملية اتخاذ القرار والاتجاه نحو مهنة التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، (143)، 14 -58.
حاكم محسن، حامد كريم، وعباس مزعل. (2013). زراعة المعرفة والاستثمار في رأس المال البشرى ودورهما في مواجهة الاحتكار المعرفي: دراسة تطبيقية على عينة من طلبة البورد العربي. الغرى للعلوم الاقتصادية والادارية، 9(28)، 9-48.
حامد عبد السلام زهران. (2003). علم النفس الاجتماعي، ط6، القاهرة: عالم الكتب.
حلمي أبو المجد أحمد (2020). التعليم الهجين إجراءات وأليات تنفيذه، جامعة جنوب الوادي. https:m.akhbarelyom.com/new details
حلمي الفيل. (2014). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات،24(83) ، 257-334.
حلمي الفيل. (2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية: تأصيل وتوطين. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
حمدى محمد محمد البيطار. (2020). استخدام استراتيجية التعليم الهجين بكليات التربية في ظل جائحة كورونا، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي، مجلة البحوث التربوية والنوعية، (2)، 35-50.
رقية حماد. (2015). مفهوم الذات ومصدر الضبط وعلاقتهما بالمشكلات و أساليب مواجهتها. رسالة دكتوراة. كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
روان صالح النملة. (2021). الوضع الطبيعي الجديد في التعليم لمرحلة ما بعد الكورونا، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 4(1)، 589-601.
زياد رشيد (2022): تكييف التعليم الجامعي وفق بيئات بيداغوجيا التعلم الهجين أثناء جائحة كوفيد – 19 وما بعدها، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، فجر تعليم، تكوين، سقليية، مجلة البحوث التربوية والتعليمية، 11(3)، 67-86.
سعاد محمد عمر. (2018). برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، فبراير.(231). 66 – 99 .
سلوى السيد عبد القادر. (2022). التعليم الهجين بين الفرص المتاحة والتحديات: دراسة أنثروبولوجية لتجربة جامعة الإسكندرية، جامعة الفيوم، كلية الآداب، مجلة كلية الآداب، 14(1)،341-418.
سمية عبد الوارث. (2011). البحث التربوي والنفسي. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
سوسن إبراهيم شلبي، نهى محمود مراد. (2017). أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلكترونية وحجم مجموعات التفاعل بها بالمنصات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني وتحديد الذات والاندماج الدراسي لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (33)، – 459- 544.
سيد حسن. (2015). التنبؤ بالاندماج الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرك. مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية، 25(1). 393- 500.
صفاء معيلي المحمادي؛ عبد الرحمن بن عبيد القرني. (2017). واقع مهارات الاتصال الفعال الداعم لمشاركة المعرفة لدى المشرفات التربويات في مكاتب التعليم بمدينة جدة. مجلة دراسات المعلومات. جمعية المكتبات والمعلومات السعودية، يناير، (18)، 107 – 138.
صليحة صغير.(2022). التعليم الهجين المطبق بالجامعات الجزائرية خلال جائحة كورونا والصعوبات التي تواجه الطلبة من تطبيق هذا النمط من التعليم. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 7(2).
عادل عبد الله محمد. (2008). مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل: الأطفال العاديين وذوي الاحتىاجات الخاصة، ط4؛ القاهرة: دار الرشاد.
عايدة شعبان صالح. (2012). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال الذاتيون، مجلة الطفولة والتربية، 12(4)، 179-249.
عبد العزيز السيد الشخص. (2014). مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوى الاحتىاجات الخاصة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبير علي محمد دياب. (2022). برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الكفاءة التواصلية في اللغة الإنجليزية وتقليل التسويف الأكاديمي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية.
عبد المحسن عبد الحسين خضير، نجلاء عبد الكاظم راضي. (2017). الاندماج الجامعي لدى طلبة الجامعة: بناء وتطبيق. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 42 (2)، 363 – 398.
عبد الواحد الفقيهي. (2013). الذكاءات المتعددة: التأسيس العلمي. الرباط: أحمد أوزي.
عبد الواحد محمود الكنعاني. (2016). أنموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذكاء الناجح وأثره في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي من مادة الرياضيات وتنمية تفكيرهم الإبداعي. مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، يوليو.19 (9). 6 – 52.
عثمان محمد، وآخرون. (2021). رؤية مقترحة لمتطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بوصة الجامعات الأجنبية، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، (87)، 333-464.
عدنان القاضي. (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية/ جامعة تعز، المجلة العربية لتطوير التفوق، 3 (4). 26- 80
عزيزة يتيم. (2016). مشكلات التربية العملية من وجهة نظر الطالبة المعلمة تخصص رياض أطفال. دراسات توبوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 22 (3)، 159- 196.
علاء أيوب. (2016). نظرية الذكاء الناجح: التوافق بين التدريس والتقويم. القاهرة: مكتبة عالم الكتب.
فادى حجار. (2005). لغة النمذجة الموحدة لمبرمجي جافا. سوريا : شعاع للنشر والتوزيع.
فاطمة أحمد الجاسم. (2015). الذكاء الناجح والقدرات التحليلية والإبداعية. عمان: دار ديبونو.
فهد المالكي. (2012). نمذجة العلاقات بين مداخل تعلم الإحصاء ومهارات التفكير الناقد و التحصيل الأكاديمى لدى طلاب جامعة أم القرى.رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى.
ماجدة فتحي محمد. (2019). برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة، ومهارات الذكاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، أكتوبر، 11(40). 249- 332.
محمود أبو جادو. (2006). نظرية الذكاء الناجح. عمان: دار ديبونو.
محمود محمد أبو جادو، ميادة الناطور. (2016). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. 14 (1)، 13- 83.
مروان أحمد السمان (2017). إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المسلمين. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، أبريل، (221). 16- 67.
مروة مراد صالح. (2021). تنمية مهارات الكتابة والاندماج لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام الذكاء النلاجح. مجلة كلية التربية ببنها. (125)ج (3). 41- 86.
هشام الكعبي. (2014). إدارة الهوية الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الناجح وحل المشكلات لدى طلبة الجامعة. رسالة دكتوراة، كلية التربية جامعة بغداد.
وصل الله السواط. (2015). مستوى الرضا عن خدمات الارشاد الأكاديمي وعلاقته بالاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (165). 365- 405.
ياسر المهدي، أمل الكيومية، وأمل المزروعية. (فبراير، 2015). نموذج المعادلة البنائية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين: درجة ممارستها وإجراءات التغلب عليها من منظور مديري المدارس في محافظة مسقط. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 1- 61- 72.
يسرا شعبان بلبل (2018). الذكاء الناجح وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة المتفوقين دراسيًا والعاديين بالصف الأول الثانوي العام. مجلة التربية الخاصة – مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق، أغسطس (24). 83- 138.
يسري محمد يوسف محمد الفراوي. (2020). الإعلام والتعليم الهجين: تحليل مضمون لبعض الفقرات التلفزيونية الرسمية وغير الرسمية، جامعة كفر الشيخ، كلية الآداب، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية 23، 106-138.
يوسف قطامي، سعاد مصطفى. (2015). فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي في تطوير التفكير الناقد والذكاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية، 42 (3). 891- 908.
يوسف محمود قطامي. (2016). أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية34 (2).619- 635.
يونس لعوبي، أحمد منيغد. (2015). واقع الاندماج الاجتماعي لطلبة السنة الأولى جامعي: دراسة حالة بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة جيجل، مجلة العلوم الإنسانية، (4)،153 – 134.
اليونسكو. (2015). إعادة التفكير في التربية و التعليم. جينف: اليونسكو.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Al-Tameemi, G., & Xue, J. (2019). Towards an Intelligent System to Improve Student Engagement and Retention. Procedia Computer Science, 151, 1120-1127.
Babaei, A., Maktabi, G., Behrozi, N., & Atashafroz, A. (2016). The impact of successful intelligence on students' critical thinking and tolerance of ambiguity. Fundamentals of Mental Health. 3,380- 388.
Byrne, B. M. (2010). Structural Equation Modeling with Amos : Basic concepts , Applications ,and programming (2 ed.). New York: Taylor & Francis Group.
Cookson, Peter W., (2004) Thinking about Thinking, Teaching Pre-K-8,34 (6), Mar 2004.
Cowan, S. A., Gerstoft, J., Haff, J., Christiansen, A. H., Nielsen, J., & Obel, N. (2012). Stable incidence of HIV diagnoses among Danish MSM despite increased engagement in unsafe sex. JAIDS Journal of Acquired Immune Deficiency Syndromes, 61(1), 106-111.
Fox, j. (2012). An Introduction to Structural Equation modeling with the Sem Package in R. Tokyo,Japan: Institute of Statistical Mathematics.
Gabora, L., Sternberg, R., & Bonney, C. (2018). WICS: A Model for College and University Admissions (Doctoral dissertation, University of British Columbia).
Jang, H., Kim, E. J., & Reeve, J. (2016). Why students become more engaged or more disengaged during the semester: A self-determination theory dual-process model. Learning and Instruction, 43, 27-38
Kline, R. B. (2016). Principles and practice of structural Equation Modeling (4 ed.). New York,london: Adivision of Guilford Publications.
Makina, D. (2016). Acritique of the structural Equation Modeling Technique. Pretoria: university of south Africa.
Masumzadeh, S., & Hajhosseini, M. (2019). Effectiveness of successful intelligence-based education on critical thinking disposition and academic engagement students. Journal of Education and Human Development, 8(1), 106-115.
Paloș, R., Maricuţoiu, L. P., & Costea, I. (2019). Relations between academic performance, student engagement and student burnout: A cross-lagged analysis of a two-wave study. Studies in Educational Evaluation, 60, 199-204.
Payne, K., & Edwards, B. (2010). Service learning enhances education for young adolescents. Phi Delta Kappan, 91(5), 27-30.
Pineda-Báez, C., Manzuoli, C. H., & Sánchez, A. V. (2019). Supporting student cognitive and agentic engagement: Students’ voices. International Journal of Educational Research, 96, 81-90.
Rimm-Kaufman, S. E., Baroody, A. E., Larsen, R. A., Curby, T. W., & Abry, T. (2015). To what extent do teacher–student interaction quality and student gender contribute to fifth graders’ engagement in mathematics learning?. Journal of Educational Psychology, 107(1), 170.
Sawhney, S. (2017). Relationship between Academic Achievement and Successful Intelligence of Adolescents. Educational Quest, 8(3), 799-805.
Sternberg, R. J. (2005). The theory of successful intelligence. Interamerican Journal of Psychology, 39(2), 189-202.
Sternberg, R. J., & Collaborators, T. R. P. (2006). The Rainbow Project: Enhancing the SAT through assessments of analytical, practical, and creative skills. Intelligence, 34(4), 321-350.
Sternberg, R.J. (2007). How higher education can produce the next generation of positive leaders .In M. E. Devlin (Ed.), Futures Forum 2007 (pp.33-36) Cambridge, MA: Forum for the Future of Higher Education.
Sternberg, R. J. Grigorenko, E. (2007). Teaching for successful intelligence 2nd Ed. California: Corwin Press.
Sternberg, R. J. (2010). Assessment of Gifted Students for Identification Purposes: New Techniques for a New Millennium, Learning and Individual Differences, 20 (4), Aug 2010.
Sternberg, R. J. (2015). Successful intelligence: A model for testing intelligence beyond IQ tests. European Journal of Education and Psychology, 8(2), 76-84.
Sternberg, R. (2018). Speculations on the role of successful intelligence in solving contemporary world problems. Journal of Intelligence, 6(1), 4.
Van Uden, J; Ritzen, H & Pieters, J. (2014). Engaging students: The role of teacher beliefs and interpersonal teacher behavior in fostering student engagement in vocational education. Teaching and Teacher Education, (37), 21-32.
Vianney Mitana, J , Muwagga, A , Ssempala, C . (2019). Assessment for Successful Intelligence: A Paradigm Shift in Classroom Practice. International Journal of Educational Research Review , 4 (1) , 106-115 . dio: 10.24331/ijere.490162.
Wothke, W. (2010). Introduction to Structural Equation Modeling. USA: SAS Institute.
Zadeh, A. S., Abedi, A., Yousefi, Z., & Aghababaei, S. (2014). The effect of successful intelligence training program on academic motivation and academic engagement female high school students. International Journal of Psychological Studies, 6(3), 118.