المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو حطب، فؤاد، صادق، آمال. (1991): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
البيلاوي، حسن، وحـسين، سـلامة (٢٠٠٧):"إدارة المعرفـة في التعلـيم"، الإسـكندرية، دار الوفـاء لـدنيا الطباعة والنشر .
حامد نجلاء محمد، نهاد عبد الحميد أحمد عبده (2023): "التحول الرقمي في مؤسسات رياض الأطفال بمصر على ضوء منهج 2.0 تصور مقترح للتفعيل"، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث ،الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية .
الخالدي ، ظبية بنت علي بن حمود المريشد (2024): دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة ، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة طنطا، مج (90).
خورشيد، عصمت مصباح يوسف (2020): "دور فنون الطفل الرقمي في تنمية مهارات طفل المرحلة المبكرة العربي والأفريقي في القرن الحادي والعشرين دراسة تحليلية ورؤي مستقبلية"، مجلة الطفولة والتربية، كلية التربية، جامعة الإسكندرية. مج (12)، ع(41) .
الـــدهش، مي عبـــد الله (٢٠٠٧):"الـــتعلم الإلكترونـــي ، التطـــور مـــازال مـــستمرا مجلـــة التـــدريب - والتقنية" .الرياض، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .العدد (96)، يناير.
الدهشان، جمال علي (2021) : " أطفالنا والتكنولوجيا الرقمية المشكلات والحلول "، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية .
ربيع، أسامة) 2007:( التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
ربيع، أسامة (2008): التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج. SPSS. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الرويمي، عواد معاشي عواد (2016) : "واقع الفن التشكيلي الرقمي في المملكة العربية السعودية" ، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة ، جامعة اليرموك، الأردن .
زين الدين، محمد محمود (٢٠١٠ ): "تجربة جامعة الملك عبد العزيز في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني EMESوإمكانية الاستفادة منها في التعليم الجامعي المصري" ، مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد (8).
سماحة، وفاء محمد محمد (2017): "الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية والإفادة منها في صياغات فنية لإثراء الجانب الزخرفي لأزياء المرأة المعاصرة"، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة ، ع(47) .
الشاعر، عبد الله مشرف (2010) : "فاعلية استخدام القيم الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدى طلاب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية، جامعة أم القرى.
ضحيان، سعود بن، عبد الحميد، عزت. (2002) :معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الكتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
العايد، أماني ناصر (2010) : "مفهوم الفن الرقمي ودوره في رفع مستوى التعبير الفني عند الفنان التشكيلي السعودي" ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية الفنية ، جامعة الملك سعود.
عبد الحميد، نجلاء محمد (2015): "الفنون الرقمية كمدخل غير تقليدي لتدريس التصميم الزخرفي لطلاب التربية الفنية"، مجلة عالم التربية ، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ،س (16) ، ع (51) .
عبد الله، هيفاء (2019) :" مدى إلمام معلمات التربية الفنية بالفنون الرقمية وتطبيقاتها في تعليم التربية الفنية ، مجلة بحوث في التربية النوعية ، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة ، ع (35).
عثمان نايف السواعي، محمد جابر قاسم (2021) : "البيئة الصفية في التعليم الابتدائي "، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
علام، صلاح الدين محمود). 2000) : القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
عوض، بشرى مسعد (٢٠٠٥): "التعلم الإلكتروني كمـا يجـب أن يكـون، مـؤتمر المعلوماتيـة والقـدرة التنافسية للتعليم المفتوح رؤية عربية تنموية، جامعة عين شمس ، مركز التعليم المفتوح -٢٦ .
فهمي ،عاطف عدلي (2015): " تنظيم بيئة تعلم الطفل "، دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان،الأردن.
قناوي، هدى محمد وآخرون (2019): "الفنون الرقمية كمدخل لابتكار شخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج Paint 3D", المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد،ع (15).
قنديل، محمد متولي، رمضان مسعد بدوي (2022) : " بيئات تعلم الطفل ، دار الفكر، المملكة الأردنية الهاشمية ، عمان ،طـ 4 .
كبوط سولاف، آمنة فجالي (2022):" استخدام التكنولوجيا الرقمية في الفن التشكيلي المعاصر"، مجلة جماليات، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، الجزائر، مج (9) ،ع (1).
محسن، أفراح مالك (2019) :"جماليات التطور التكنولوجي وعلاقته بالفنون التشكيلية "، مجلة كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة، ع (55).
مراد، صلاح). 2011): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
موسى ، منال محمود عبدالحميد (2024) :"واقع ومعوقات استخدام فنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط"، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة بورسعيد ،ع(31).
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Al Qamash, M. Q. (2021). The design of metal jewelry using digital art to strengthen the national identity: Saudi society. Humanities and Management Sciences - Scientific Journal.
Bequette, J. W. (2008). Advancing media arts education in visual arts classrooms: Addressing policy ambiguities and gaps in art teacher preparation. Studies in Art Education, 49(4).
Brown, C. P., & Barry, D. P. (2020). Kindergarten isn’t fun anymore. Isn’t that so sad? Examining how kindergarten teachers in the US made sense of the changed kindergarten. Teaching and Teacher Education.
Creswell, J. W. (2014). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research (5th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson/Merrill Prentice-Hall.
Field, A. (2009). Discovering statistics using SPSS (3rd ed.). London: SAGE Publications Ltd.
Johnston, P., & Wilkinson, K. (2009). Enhancing validity of critical tasks selected for college and university program portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, 19(3), 1-6.
Kupaysinovna, K. S. (2021). Advanced experiences in the use of digital technologies in teaching fine arts (on the example of Finland and South Korea).
Leung, S. K. Y., Choi, K. W. Y., & Yuen, M. (2020). Video art as digital play for young children. British Journal of Educational Technology, 51(2).
Patten, M. (2012). Understanding research methods. Glendale, CA: Pyrczak Publishing.
SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide. Chicago: SPSS Inc.
Surhone, L. M. (2010). Scheffé's method. London: Mueller publications
Verdicchio, M. (2018). The digital in digital art. Studi di estetica, anno XLVI, IV serie, 3/2018.
ثالثًا : المواقع الإلكترونية: