برنامج أنشطة قائم على نظرية " فجوة المعرفة" لتعزيز الفضول المعرفي لدى الأطفال في الطفولة المبكرة An activity program based on the “information gap” theory to enhance epistemic curiosity among early childhood children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية-كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الاسكندرية

المستخلص

     استهدف البحث إعداد وتطبيق برنامج أنشطة قائم على نظرية " فجوة المعرفة"، وتعرف فعاليته في تعزيز الفضول المعرفي لدى الأطفال في الطفولة المبكرة، وكذلك الكشف عن استمرار تأثيره على الأطفال بعد مرور فترة زمنية. تكونت العينة من (50) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (6-7) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ Raven لقياس ذكاء الأطفال، كما تم إعداد وتطبيق اختبار توصيل النقاط  لقياس الفضول المعرفي للأطفال، بالإضافة إلى إعداد وتطبيق برنامج أنشطة قائم على نظرية "فجوة المعرفة". وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الفضول المعرفي بعد تطبيق البرنامج، لصالح أطفال المجموعة التجريبية وإلى استمرار تأثير البرنامج بعد فترة من الانتهاء منه، وتوضح تلك النتائج أن البرنامج الذي تم تطبيقه قد حقق نجاحًا في تعزيز الفضول المعرفي لدى الأطفال، وتعد هذه النتيجة مشجعة وتفتح آفاقًا جديدةً للبحث في مجال تنمية الفضول المعرفي لدى الأطفال. كما أشار البحث إلى الحاجة إلى إجراء دراسات متابعة طويلة الأمد لمعرفة ما إذا كان هذا التأثير يستمر على المدى الطويل.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو شعيب، منى محمد (2015). "فاعلية برنامج تدريبي مستند الى أسلوب تدريب المحاولات المنفصلة في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ضمن الفئة العمرية 6-12 سنة"، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا ، الجامعة الأردنية.
أحمد الشربيني، زكريا (1995). الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد حسن، عماد ( 2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ Raven. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الكفروني، نبيل (2016). أصالة التفكير و علاقتها بدافع حب الاستطلاع لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس محافظة دمشق الرسمية، رسالة ماجستير، جامعة دمشق.
إنجل، سوزانا (2016). العقل الجائع. منابع الفضول في الطفولة. ترجمة: عبلة عودة، أبو ظبي: هيئة أبو ظبي للسياحة و الثقافة.
بدور، لينا ؛ ياسين، أحلام ؛ نضال، ولاء (2024). العلاقة بين التفكير الناقد و حب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي       ( دراسة ميدانية في مدينة حلب). مجلة جامعة تشرين، الأداب و العلوم الأنسانية،46(1) ،471- 490.
قطامي؛ نايفة ؛ العمري، نبال (2018). أثر برنامج تدريبي مستند إلى النظرية النعرفيى الاجتماعية في تنمية مهارتي حب الاستطلاع و الصداقة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. مجلة دراسات العلوم التربوية. جامعة البلقاء التطبيقية، 45 (4)، 171-196.
محمود علام، صلاح الدين (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي "أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة"، القاهرة: دار الفكر العربي.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Alan, S., & Mumcu, I. (2024). Nurturing Childhood Curiosity to Enhance Learning: Evidence from a Randomized Pedagogical Intervention. American Economic Review, 114(4), 1173–1210. https://doi.org/10.1257/aer.20230084
Baxter, A. & Switzky, N. (2008). Exploration and curiosity. In M.M. Haith & J.B. Benson (Eds.), Encyclopedia of infant and early childhood development. 1; 460-470. Amsterdam: Elsevier/Academic Press.
Berlyne, D. )1954(. A Theory of Human Curiosity." British Journal of Psychology. General Section, 45(3): 180-191.
Day,  I. (1971). The measurement of specific curiosity. In H. I. Day, D. E. Berlyne, & D. E. Hunt (Eds.), Intrinsic motivation: a new direction in education. New York: Hold, Rinehart, & Winston.
Gibb, R., Coelho, L.; Van Rootselaar, N.; Halliwell, C.; MacKinnon, M.; Plomp, I., & Gonzalez, C. (2021). Promoting Executive Function Skills in Preschoolers Using a Play-Based Program. Frontiers in Psychology, 12(December), 1-14. ttps://doi.org/10.3389/fpsyg. 2021.720225
Gibson, C. (2014). "Curiosity Killed the Cat: Investigating a Link between Curiosity and Risk-Taking Propensity" (2014). Electronic Theses and Dissertations. 1135. https://digitalcommons  georgiasouthern.edu/etd/1135
Goodwin, B. (2019). Tools for igniting curiosity. Classroom-ready techniques for increasing engagement and inspiring the love of learning. New Jersey: Silver Strong & Associates.
Gottfried, E.; Preston, J.; Gottfried, W.; Oliver, H. ;Delany,  E., & Ibrahim, M. (2016). Pathways from parental stimulation of children’s curiosity to high school science course accomplishments and science career interest and skill. International Journal of Science Education, 38(12), 1972–1995. https://doi.org/10.1080/ 09500693.2016.1220690
Grossnickle, M. (2016). Disentangling Curiosity: Dimensionality, Definitions, and Distinctions from Interest in Educational Contexts. Educational Psychology Review, 28(1), 23–60. https://doi.org/10.1007/s10648-014-9294-y
Gruber, J. & Ranganath, C. (2019). How Curiosity Enhances Hippocampus-Dependent Memory: The Prediction, Appraisal, Curiosity, and Exploration (PACE) Framework. Trends in Cognitive Sciences, 23(12), 1014–1025.   https://doi.org/ 10.1016/  j. tics.2019.10.003.
Jansen, B. & Dekkers, T. & van Schijndel, T. (2021). A novel approach to the assessment of curiosity. 10.31234/osf.io/zesbw.:https://www.researchgate.net/publication/353297921
Jirout, J.; Zumbrunn, S.; Evans, S. & Vitiello, E. (2022). Development and Testing of the Curiosity in Classrooms Framework and Coding Protocol. Frontiers in psychology13, 875161. https://doi.org/ 10.3389/fpsyg.2022.875161
Kang, J.; Hsu, M.; Krajbich, M.; Loewenstein, G.; McClure,  M.; Wang,  T., & Camerer,  F. (2009). The Wick in the Candle of Learning. Psychological Science, 20(8), 963–973. https://doi.org/10. 1111/j.1467-9280.2009.02402.x
Kashdan, B. & Silvia, J. (2012). Curiosity and Interest: The Benefits of Thriving on Novelty and Challenge. In The Oxford Handbook of Positive Psychology, (2 Ed.) (pp. 367–375). https://doi.org/10. 1093/ oxfordhb/9780195187243.013.0034
Litman, J. (2005). Curiosity and the pleasures of learning: Wanting and liking new information. Cognition and Emotion, 19(6), 793–814. https://doi.org/ 10. 1080/ 02699930541000101
Loewenstein, G. (1994). The psychology of curiosity. Psychological Bulletin, 116, 75–98. doi:10.1037/0033-2909.116.1.75.
Opdal, M. (2001). Curiosity, wonder and education seen as perspective development. Studies in Philosophy and Education, 20, 331-344.
Ostroff, W. (2016). Cultivating curiosity in K-12 classroom: How to promote and sustain deep learning. Virginia: ASCD.
 Piaget, J. (1977). The Development of Thought: Equilibration of Cognitive Structures, University of California.
Raven, C. & Court, J.  (1985). Manual for Raven’s Progressive Matrices and Vocabulary Scales: General overview section 1. Dumfries, UK: Dinwiddie Grieve.
Reio, G.; Jr., Petrosko, M.; Wiswell, K. & Thongsukmag, J. (2006). The measurement and conceptualization of curiosity. The Journal of Genetic Psychology, 167, 117–135.
Ryan,V. (2020). Why Curiosity Is the Most Important Skill to Teach Your Child. https://www.howtolearn.com.
Saraç, S., Mede, E., & Abanoz, T. (2023). Epistemic Curiosity Scale for Young Children: A Scale Adaptation to Turkish. /Studies in Psychology, 0–0. https://doi.org/10.26650/SP2021-1050551
Science start curriculum. (n.d.) Retrieved from http://www. Sciences-tart.com/ curriculum/ overview. shtml.
Sun, C., Qian, H., & Miao, C. (2022). From Psychological Curiosity to Artificial Curiosity: Curiosity-Driven Learning in Artificial Intelligence Tasks. http://arxiv.org/abs/2201.08300
Sun, C. (2023). Curiosity‑driven learning in artificial intelligence and its applications. Doctoral thesis, Nanyang Technological University, Singapore. https://hdl.handle.net/10356/172831. doi.org/10.32657/10356/172831
"The 1st Maker Space Early Childhood STEM & Maker Curriculum" https://www.naeyc.org/resources
Walin, H., O’Grady, S., & Xu, F. (2016). Curiosity and Its Influence on Children’s Memory. In Proceedings of the 38th Annual Meeting of the Cognitive Science Society, Cognitive Science,. 872–876.
World Health Organization (WHO) (2007). Early child development: a powerful equalizer, Global report. https://www.who.int.