المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو شعيب، منى محمد (2015). "فاعلية برنامج تدريبي مستند الى أسلوب تدريب المحاولات المنفصلة في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ضمن الفئة العمرية 6-12 سنة"، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا ، الجامعة الأردنية.
أحمد الشربيني، زكريا (1995). الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد حسن، عماد ( 2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ Raven. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الكفروني، نبيل (2016). أصالة التفكير و علاقتها بدافع حب الاستطلاع لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس محافظة دمشق الرسمية، رسالة ماجستير، جامعة دمشق.
إنجل، سوزانا (2016). العقل الجائع. منابع الفضول في الطفولة. ترجمة: عبلة عودة، أبو ظبي: هيئة أبو ظبي للسياحة و الثقافة.
بدور، لينا ؛ ياسين، أحلام ؛ نضال، ولاء (2024). العلاقة بين التفكير الناقد و حب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي ( دراسة ميدانية في مدينة حلب). مجلة جامعة تشرين، الأداب و العلوم الأنسانية،46(1) ،471- 490.
قطامي؛ نايفة ؛ العمري، نبال (2018). أثر برنامج تدريبي مستند إلى النظرية النعرفيى الاجتماعية في تنمية مهارتي حب الاستطلاع و الصداقة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. مجلة دراسات العلوم التربوية. جامعة البلقاء التطبيقية، 45 (4)، 171-196.
محمود علام، صلاح الدين (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي "أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة"، القاهرة: دار الفكر العربي.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Alan, S., & Mumcu, I. (2024). Nurturing Childhood Curiosity to Enhance Learning: Evidence from a Randomized Pedagogical Intervention. American Economic Review, 114(4), 1173–1210. https://doi.org/10.1257/aer.20230084
Baxter, A. & Switzky, N. (2008). Exploration and curiosity. In M.M. Haith & J.B. Benson (Eds.), Encyclopedia of infant and early childhood development. 1; 460-470. Amsterdam: Elsevier/Academic Press.
Berlyne, D. )1954(. A Theory of Human Curiosity." British Journal of Psychology. General Section, 45(3): 180-191.
Day, I. (1971). The measurement of specific curiosity. In H. I. Day, D. E. Berlyne, & D. E. Hunt (Eds.), Intrinsic motivation: a new direction in education. New York: Hold, Rinehart, & Winston.
Gibb, R., Coelho, L.; Van Rootselaar, N.; Halliwell, C.; MacKinnon, M.; Plomp, I., & Gonzalez, C. (2021). Promoting Executive Function Skills in Preschoolers Using a Play-Based Program. Frontiers in Psychology, 12(December), 1-14. ttps://doi.org/10.3389/fpsyg. 2021.720225
Gibson, C. (2014). "Curiosity Killed the Cat: Investigating a Link between Curiosity and Risk-Taking Propensity" (2014).
Electronic Theses and Dissertations. 1135.
https://digitalcommons georgiasouthern.edu/etd/1135
Goodwin, B. (2019). Tools for igniting curiosity. Classroom-ready techniques for increasing engagement and inspiring the love of learning. New Jersey: Silver Strong & Associates.
Gottfried, E.; Preston, J.; Gottfried, W.; Oliver, H. ;Delany, E., & Ibrahim, M. (2016). Pathways from parental stimulation of children’s curiosity to high school science course accomplishments and science career interest and skill.
International Journal of Science Education,
38(12), 1972–1995.
https://doi.org/10.1080/ 09500693.2016.1220690
Grossnickle, M. (2016). Disentangling Curiosity: Dimensionality, Definitions, and Distinctions from Interest in Educational Contexts. Educational Psychology Review, 28(1), 23–60. https://doi.org/10.1007/s10648-014-9294-y
Gruber, J. & Ranganath, C. (2019). How Curiosity Enhances Hippocampus-Dependent Memory: The Prediction, Appraisal, Curiosity, and Exploration (PACE) Framework.
Trends in Cognitive Sciences,
23(12), 1014–1025.
https://doi.org/ 10.1016/ j. tics.2019.10.003.
Jansen, B. & Dekkers, T. & van Schijndel, T. (2021). A novel approach to the assessment of curiosity. 10.31234/osf.io/zesbw.:https://www.researchgate.net/publication/353297921
Jirout, J.; Zumbrunn, S.; Evans, S. & Vitiello, E. (2022). Development and Testing of the Curiosity in Classrooms Framework and Coding Protocol.
Frontiers in psychology,
13, 875161.
https://doi.org/ 10.3389/fpsyg.2022.875161
Kang, J.; Hsu, M.; Krajbich, M.; Loewenstein, G.; McClure, M.; Wang, T., & Camerer, F. (2009). The Wick in the Candle of Learning.
Psychological Science,
20(8), 963–973.
https://doi.org/10. 1111/j.1467-9280.2009.02402.x
Litman, J. (2005). Curiosity and the pleasures of learning: Wanting and liking new information.
Cognition and Emotion,
19(6), 793–814.
https://doi.org/ 10. 1080/ 02699930541000101
Loewenstein, G. (1994). The psychology of curiosity. Psychological Bulletin, 116, 75–98. doi:10.1037/0033-2909.116.1.75.
Opdal, M. (2001). Curiosity, wonder and education seen as perspective development. Studies in Philosophy and Education, 20, 331-344.
Ostroff, W. (2016). Cultivating curiosity in K-12 classroom: How to promote and sustain deep learning. Virginia: ASCD.
Piaget, J. (1977). The Development of Thought: Equilibration of Cognitive Structures, University of California.
Raven, C. & Court, J. (1985). Manual for Raven’s Progressive Matrices and Vocabulary Scales: General overview section 1. Dumfries, UK: Dinwiddie Grieve.
Reio, G.; Jr., Petrosko, M.; Wiswell, K. & Thongsukmag, J. (2006). The measurement and conceptualization of curiosity. The Journal of Genetic Psychology, 167, 117–135.
Science start curriculum. (n.d.) Retrieved from http://www. Sciences-tart.com/ curriculum/ overview. shtml.
Sun, C., Qian, H., & Miao, C. (2022).
From Psychological Curiosity to Artificial Curiosity: Curiosity-Driven Learning in Artificial Intelligence Tasks.
http://arxiv.org/abs/2201.08300
Sun, C. (2023). Curiosity‑driven learning in artificial intelligence and its applications. Doctoral thesis, Nanyang Technological University, Singapore. https://hdl.handle.net/10356/172831. doi.org/10.32657/10356/172831
Walin, H., O’Grady, S., & Xu, F. (2016). Curiosity and Its Influence on Children’s Memory. In Proceedings of the 38th Annual Meeting of the Cognitive Science Society, Cognitive Science,. 872–876.
World Health Organization (WHO) (2007). Early child development: a powerful equalizer, Global report.
https://www.who.int.