فعالية برنامج إرشادي لتنشيط المناعة النفسية لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا Effectiveness of a Guidance Program to Improve the Psychological Immunity for Mothers of Pre-School Children with Intellectual Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة السادات

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنشيط المناعة النفسية لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا، باستخدام برنامج إرشادي يستهدف ذلك، وقد تكونت عينة البحث الحالي من (15) أمًا من أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (27-35 ) سنوات بمتوسط حسابي قدره (31,86) ، وانحراف معياري ( 4,42) ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبى للمجموعة التجريبية الواحدة ، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات البحث ، وأجرى البحث في الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2023/2024، واستخدمت الباحثة مقياس المناعة النفسية لأمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا من ( اعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتنشيط المناعة النفسية لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا ( من اعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث الى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المناعة النفسية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي، بالاضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المناعة النفسية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الإرشادي، وبالرجوع إلى المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي، فهذا يوضح استمرارية البرنامج وتأثيره في تنشيط المناعة النفسية لدى أفراد عينة البحث، وهذا يدلُّ على أنَّ البرنامج الإرشادي حقّق فاعليّة كبيرة في تنشيط المناعة النفسية لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أحمد، عبد الملك أحمد، وقرنى، سعاد كامل. (2017). التنبؤ بالهناء النفسى في ضوء كل من المناعة النفسية واليقظة العقلية لدى معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة بالمنيا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،ع(85) ج2، 329-368.
الأحمد، محمد رفيق. (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالسعادة لدى عينة من الطلاب الأيتام بالمرحلة الأساسية في محافظة جرش، مجلة العلوم التربوية والنفسية،ع(4) ج9، 125-144.
جاد، أميرة صبرى. (2020).  برنامج إرشادي للحد من إساءة معاملة الأمهات لأطفالهن المعاقين عقليًا وأثره على أمنهم النفسى، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مج(4)، ع(14).
جوهر، إيناس سيد على عبد الحميد. (2021). تنشيط المناعة النفسية لتحسين مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد،ع(21).
حسن، حنان السيد السيد، وعمار، مروة محمود محمد. (2020). التنبؤ بالتوافق الأكاديمى والإنفعالى لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع والسامعين في ضوء المناعة النفسية لأمهاتهم، مجلة التربية الخاصة،ع(31)، 99-171.
حمد، نادرة جميل. (2021). أثر برنامج إرشادي في تنمية المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم التربوية والنفسية،ع(146)، 245-280.
سلمان، خديجة حسن، وجانى، نوال جوحى. (2014). التوجه الدينى وعلاقته بالمناعة النفسية لدى طالبات الجامعة، بحث منشور بمؤتمر العميد العلمى العالمى الثانى بعنوان إدارة الأزمة من الخلاف إلى الاختلاف، في المدة من 14-19 تشرين الأول، العراق.
عصفور، ايمان حسنين محمد (2021). المناعة النفسية منحة لمواجهة المحن . المؤتمر البيئى الأول: التنمية المستدامة وبناء الانسان في ظل تحديات العصر ، الفيوم: كلية التربية  جامعة الفيوم.
على، صابرين حجاج عبد الجليل. (2023). برنامج قائم على الإرشاد بالقبول والالتزام لتنمية الشعور بالتماسك لدى الأمهات وأثره على خفض حدة الابتزاز الانفعالى المدرك لديهن من قبل أبنائهن المعاقين ذهنيًا المدمجين،كلية التربية،جامعة الأسكندرية.
عيد، أسماء محمد. (2021). الطفل المناعة النفسية وعلاقتها بمهارات فعالية الحياة لدى طالبات قسم التربية، مجلة الطفولة والتربية،ع(48)، 393-449.
فتحى، ناهد أحمد. (2019). الكفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على حل المشكلات والتوجه نحو الهدف کمنبئات بالمناعة النفسية لدى المتفوقين دراسيًّا "المكونات العاملية لمقياس المناعة النفسية"، مجلة دراسات نفسية، مج29 (3)، 559-628.
يوسف، سليمان عبد الواحد، والفضلى، هدى ملوح. (2021). المناعة النفسية وفق تصور "عبد الوهاب كامل" دراسة عاملية عبر ثقافية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،مج129 (129)، 459-490.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Abbeduto, L., et al. (2004). Psychological well-being and coping in mothers of youths with autism, Down syndrome, or fragile X syndrome. American Journal on Mental Retardation.
Baker, P. M., et al. (2018). Caregiver burden and its impact on families of children with intellectual disabilities. Child: Care, Health and Development.
Beck, A. T., et al. (2020). The role of psychological interventions in the support of parents of children with disabilities. Journal of Child Psychology and Psychiatry.
Bhardwaj, A. K., & Agrawal, G. (2015). Concept and applications of psycho-immunity (defense against mental illness): Importance in mental health scenario. Online Journal of Multidisciplinary Researches (OJMR)1(3), 6
Bonanno, G. A., et al. (2011). Resilience in the face of potential trauma: Clinical practices and empirical evidence. Journal of Clinical Psychology.
Glidden, L. M. (2016). Mothers of children with intellectual disabilities. In R. Hock & E, L. Rhodes (Eds), The Oxford Handbook of Intellectual Disability and Development. (119-136). Oxford University Press.
Hastings, R. P., et al. (2014). The impact of parenting a child with intellectual disability on maternal mental health. Journal of Intellectual Disability Research.
Hayes, S. A., & Watson, S. L. (2013). The impact of parenting stress: A meta-analysis of studies comparing the experience of parenting stress in parents of children with and without developmental disabilities. Journal of Developmental and Physical Disabilities.
Khalil, M., et al. (2022). The need for effective evaluation in mental health programs for caregivers of children with special needs. International Journal of Mental Health Systems.
McGhee, J. M., et al. (2022). Effects of supportive programs on mothers of children with disabilities: A systematic review. International Journal of Mental Health Systems.
Meral, B. F., & Cavkaytar, A. (2012). Effectiveness of the coping skills training program for mothers of children with autism. Research in Autism Spectrum Disorders.
Olal, A, Nagy ,H& TOTH, K.(2010). Life expectancy and psychological immune competence in different cultures . ETc-Empirical text and culture Research. 4-108.
Sherman, L. E., et al. (2019). Supportive environments and maternal resilience: The role of structured interventions. Journal of Family Psychology.
Sinha, M., et al. (2021). Evaluating the effectiveness of psychological support programs for mothers of children with disabilities: A systematic review. Journal of Child and Family Studies.
Wilson, R. S., et al. (2020). Life skills training and self-efficacy in mothers: Implications for mental health. International Journal of Mental Health Promotion.
World Health Organization. (2018). Mental health: strengthening our response.
‏ Zimmer-Gembeck, M. J., & Skinner, E. A. (2020). Stress, coping, and resilience in parents of children with disabilities. Child Development Perspectives.