برنامج تدريبي قائم على المحاولة المنفصلة والاستجابة الجوهرية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية A training program based Discreet trial training (DTT) and pivotal response to develop some reading comprehension skills in children with developmental learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على المحاولة المنفصلة والاستجابة الجوهرية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، بالإضافة إلى قياس مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق خلال التقييم التتبعي. تكونت عينة البحث من (10) أطفالاً تراوحت أعمارهم بين 6 و7 سنوات. استخدمت الباحثة أدوات متنوعة، من ضمنها مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية، ومقياس مهارات الفهم القرائي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مع عدم وجود فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية :
 أحمد مفلح البدارين (2021). أثر إستراتيجية التعليم بالمحاولات المنفصلة في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن": المجلة العربية للنشر العلمي، ع 27،ص 645.
أحمد نبوي (2022). فاعلية برنامج قائم على الاستجابة المحورية لتحسين وزيادة مهارات القراءة لدى أطفال الروضة عبر الأجهزة اللوحية. مجلة التربية، جامعة عمان.
  إكرام محمد رشايدة  (2018). دور الكتاب المصور في تعزيز مهارة الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن. رسالة ماجستير،  كلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط.
آمال الناجي (2019). عن قدرة المعلمات على تشخيص صعوبات التعلم وعلاقتها بميل الأطفال نحو القراءة. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. مركز جيل البحث العلمي.ع 58، ص 137- 153.
إيمان السعيد إبراهيم (2022). فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة على المحاولات المنفصلة لتنمية بعض المفاهيم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. المجلة العلمية، كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة أسيوط، ع20، ص 2-80.
 بسمة أحمد الديب (2018). تأثير التعليم بالاستجابة المحورية في ضوء أنماط المتعلمين على تعلم بعض المهارات الأساسية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. رسالة ماجستير، جامعة المنصورة.
جهاد إسلام (2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات القراءة لدى أطفال الروضة. رسالة دكتوراه، جامعة الأزهر، فلسطين.
جوان أيكن (2018). مهارات الفهم القرائي والكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم. ترجمة يقوب الشاروني، وسالس رؤوف، المركز القومي للترجمة.
حنان جمال الدين (2016). أثر برنامج تدخل علاجي بالأنشطة الفنية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد(15)، العدد(3)، ص 201-235.
رأفت عوض السيد ( 2019). فاعلية برنامج للتدخل المبكر في علاج بعض صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه – الإدراك – التذكر) لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة دكتوراه، كلية التربية: جامعة اسيوط.
ربيع عبده رشوان (2018). الدافعية للتعلم والتعلم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، نماذج ودراسات معاصرة، عالم الكتب، القاهرة.
 رنا حجة (2020). أثر استخدام برنامج قائم على المحاولات المنفصلة في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى أطفال الروضة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مج 42، ع 1، 529-548.
سامية محمد عبد الله (2018). استراتيجيات الفهم القرائي (الأسس- النماذج). دار كنوز للمعرفة. القاهرة.
سحر فتحي (2018). فاعلية النصوص المعلوماتية في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة، ع 29، 305- 344.
سعيد عبد الحميد (2020). فعالية برنامج لتنمية بعض العمليات المعرفية واللغوية من خلال أدوار القصة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد الثاني، عدد 38، ص161- 214، السعودية.
سليمان عبد الواحد (2020). صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، القاهرة. 243- 720
 شرين محمد دسوقي (2022). تنمية بعض مهارات الفهم القرائي باستخدام استراتيجية التصور الذهني لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكية التربية للطفولة المبكرة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد، مج23، ع2، ص 479- 523.
عبد التواب عبد المنعم (2018). فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الأساسية في القراءة لدى أطفال الروضة. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عبد الله محمد السريع (2021).  فهم وتدريس الفهم القرائي دليل المعلم. جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
عزه كامل إبراهيم (2019). فاعلية برنامج قائم على استرتايجية الخرائط الذهنية لتحسين بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، ع20، ج 15، 282-310.
عماد فاروق، وعادل عبد الله (2018). تطور مهارات القراءة لدى الأطفال في مرحلة الروضةفي المملكة العربية السعودية دراسة وصفية تحليلية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
فاطمة محمد بريك (2020). فاعلية استخدام استراتيجية الاستجابة الجوهرية في تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمنطقة جازان. مجلة البحث العلمي في التربية، ع21، ص 449-488.
فتحي محمود أحميدة (2022). تنمية القراءة والكتابة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة. دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
  محمد علي سليم (2018). أثر توظيف القصص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
 مها سلامة نصر (2019). فاعلية استخدام الاستجابة المحورية والدافعية للتعلم في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
هبة حسين (2018). برنامج قائم على القراءة الجهرية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة، ع30، ص 920-980.
هدى محمد عبده (2018). دور الكتاب المصور في تعزيز الفهم القرائي لدى أطفال الروضة في الأردن. رسالة ماجستير، كلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط.الأردن.
   ثانياً: المراجع الأجنبية :
 Adlina Ismail, Normah Yusof (2020). Malaysian Children Storybooks as ESLReading Materials. International Journal of Education & Literacy Studies. Volume: 6 Issue: 3.p 68:75.
Al Seyabi, F., & Tuzlukova, V. (2015). Investigating EFL reading problems and strategies in post-basic schools
Al- shanawi, M., & Mashal, M. (2020) Development of early childhood language concepts and skills (in Arabic). Al-Mutanabbi
Alanazi, Rabyah Hamoud (2022). he Impact of Storytelling on Children's Reading  Comprehension Skills from the Perspective of Early Childhood Teachers in Saudi Arabia: Case Study. lege of Education, Al-Jouf University.
Al-Gharibi, S. (2016). The Effect of a question-answer relationships (QARs) strategy on the reading comprehension of Omani female EFL grade ten students (Unpublished M.A. thesis). Sultan Qaboos University, Oman.
Al-Gharibi, S. (2019). The Effect of a question-answer relationships (QARs) strategy on the reading comprehension of Omani female EFL grade ten students (Unpublished M.A. thesis). Sultan Qaboos University, Oman.
Al-hamrawi, S. & Gnieme, H . (2017). Children's Literature (in Arabic). Al- Mutanabbi Library: Dammam, Saudi Arabia.
Al-Haydan,D,Y,A(2020) .The Effects of Morphological Awareness on EFL. Secondary School Students' Reading Comprehension Skills, International Journal of Education & Literacy Studies, ISSN: 2202- 9478, IJELS 8(3): PP.48-58.
Al-Kiyumi. O, Al Seyabi. F( 2021 ). An Empirical Study on the Effect of Instruction on Metacognitive Strategies on EFL Reading Comprehension: The Case of Foundation-Level Students in Oman.
Al-samadani, H. A. (2017). The Effect of Talking Story Books on Saudi Young EFL learner's Reading Comprehension. English Language Teaching, 10(5) 204-213.
Al-saraj, R. H. (2021). The Influence of Using Narrative Method Through on the Enhancement of Reading Comprehension Skills in Arabic Language Among Second Grade Students (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(32), 80-100.
Altintas, İrem Namli, Yenigü, Çiğdem Kozaner (2020). Active learning education in Museum , International Journal of Evaluation and Research in Education (IJERE), Vol. 9, No. 1, March 2020, pp. 120~128 , ISSN: 2252-8822, DOI: 10.11591/ijere.v9i1.20380
An, Shuying (2022). Schema Theory in Reading, Changchun University of Science & Technology, Changchun, China, ISSN 1799-2591 Theory and Practice in Language Studies, January, Vol. 3, No. 1, pp. 130-134, ACADEMY PUBLISHER Manufactured in Finland. doi:10.4304/tpls.3.1.130-134.
Benjamin, L. K. (2020). Differentiated Instruction in Middle School Inclusion Classrooms to Support Special Education Students.
Bondie, R. S., Dahnke, C., & Zusho, A. (2019). How does changing “one-size-fits-all” to differentiated instruction affect teaching? Review of Research in Education, 43(1), 336-362. Corley, M. A.
Chlapana, E., (2016). An intervention programme for enhancing kindergarteners’ cognitive engagement and comprehension skills through reading informational text, Literacy. V., 50, N3,September 2016. P.125-132.
Deringöl, Y., & Davaslıgil, (2022). The effect of differentiated mathematics programs on the mathematics attitude of gifted children. Mojes.: Malaysian Online, Journal of Educational Sciences, 8(1), 27-37.
Deringöl, Y., & Davaslıgil, Ü. (2020). The effect of differentiated mathematics programs on the mathematics attitude of gifted children. Mojes.: Malaysian Online, Journal of Educational Sciences, 8(1), 27-37.
Desireej, S. (2021) Evaluating the Effectiveness of Discrete Trial Procedures for Teaching Receptive Discrimination to Children with Autism Spectrum Disorders. Ph. D. Dissertation, Florida International University.
Gastellanos, A. (2019). A comparison of traditional VS Montessori education in relation to child children's.self- esteem. self –efficacy& prosocial behavior.
Hamouda, Arafat. (2023), The Effect of Lexical Inference Strategy Instruction on Saudi EFL learners’ Reading Comprehension. In:Education Quarterly Reviews, Vol.4, No.1, 96-112.
Hasbaini, H., & Abdul Manan. (2017) Teaching Reading Comprehension By using short Story. English Education Journal 8(3), 259-424. https://doi.org/10.5539/ijel.v9n1p25 Instruction, 11(2), 297-308. https://doi.org/10.12973/iji.2018.11220a
Jenniffer,O.,Alexis, M., & Brittany, L.(2018). Intervention to Support Social Intervention In Children With Autism Spectrum Disorders: A Systematic Review Of Single Case Studies. Exceptionality Education International, 25(2), 107- 125
Kiziltaş. Y, Yüzüncü. Y, M (2020). The study of reading fluency and reading comprehension skills of primary school students whose mother tongue is different, Waikato Journal of Education ,Te Hautaka Mātauranga, ISSN 2382-0373, Volume 25, Issue 1, PP.44:55.
Korinik, L., & Polloway, E. (2020). Social Skills: A Review and Implications for Instruction for Students with Autism Children. In Gabler, R., & Warren, S. (eds.), Strategies for Teaching Autism Children (71 -97). Baltimore: Paul H. Brooks Publishing Co.
Laushey, K., Heflin, L., Shippen, M., Alberto, P., & Fredrick, L.(2019). Concept Routines to Teach Social Skills to Elementary Children with High Functioning Autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39, 1435 – 1448.
Metsala.J.L, Sparks.E, David.M,Conrad.N(2022) What is the best way to characterise the contributions of oral language to reading comprehension: listening comprehension or individual oral language skills, Journal of Research in Reading, ISSN 0141-0423, Volume 44, Issue 3, 2021, pp 675–694.
Murdock, L., Cost, H., & Tieso, C. (2017). Measurement of Social Communication Skills of Children with Autism Spectrum Disorder during Interactions with Typical Peers. Journal of Focus on Autism and othe Developmental Disabilities, 22(3), 160 –172.
Reichow, B., & Volkmar, F. (2021). Social Skills Interventions for Individuals with Autism: Evaluation for Evidence-Based Practices within a Best Evidence Synthesis Framework. Journal of Autism and Developmental Disorder, 40, 149 – 166.
Sulayman, R.(2019). The effect of using pictorial story style on the acquisition of new English vocabulary by 6th primary pupils. College of Basic Education Researchers Journal, 10 (3), 656-690.
Susanne, B. (2018). From Corporeality to Virtual Reality: Theorizing Literacy, Bodies, and Technology in the Emerging Media of Virtual, Augmented, and Mixed Realities. Published PH.D.The University of North Carolina, United States.