وعي معلمات الطفولة المبكرة بثقافة أبعاد المواطنة الرقمية وتعزيز قيمها لدى طفل الروضة Early childhood teachers’ awareness of the culture of digital citizenship dimensions and promoting its values among kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبعاد المواطنة الرقمية لدى معلمات الطفولة المبكرة وسبل تعزيزها لطفل الروضة، وكذلك معرفة متطلبات نشر ثقافة المواطنة الرقمية، والكشف عن معوقات نشر ثقافة المواطنة الرقمية لدى مرحلة الطفولة المبكرة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة بنحو (140 معلمة) من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة. وبينت نتائج الدراسة أن أبعاد المواطنة الرقمية لدى مرحلة الطفولة المبكرة متوفرة بدرجة كبيرة (4.25). من ناحية أخرى، تبين أن أبرز معوقات نشر ثقافة المواطنة الرقمية لدى مرحلة الطفولة المبكرة تتمثل في غياب الدعم المالي والمعنوي من إدارة المدرسة، ضعف البنية التحتية وعدم توافر المساحات لممارسة الأنشطة اللازمة، عدم تدريب المعلمات على كيفية شرح وتصميم دروس عن مفاهيم المواطنة الرقمية وأبعادها لأطفال الروضة.
   وبناءً على نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بضرورة عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهم على نشر ثقافة المواطنة الرقمية لدى الأطفال وتحفيزهم مادياً ومعنوياً مع توفير البنية التحتية والتقنيات والوسائل التعليمية اللازمة لنشر ثقافة المواطنة الرقمية لدى الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 إلهام عبدالكريم السعدون (۲۰۱۹). غرس سلوكيات المواطنة الرقمية من خلال سياسات الاستخدام المسؤول للتقنية في الجامعات السعودية الحكومية. المجلة التربوية، 34 (۱۳۳)، ۲۷۳ - ۳۰۷.
أمل سفر القحطاني (۲۰۱۸). مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ٢٦ (١)، 57 - ۹۷.
أمل محمد الحفني، سمير عبد الوهاب الخويت، راندا مصطفي الديب (۲۰۲۰). قيم المواطنة الرقمية لطفل الروضة بين الواقع والمأمول. مجلة الطفولة، جامعة القاهرة. 36(1)، 252-274.
أونسة محمد عبد الله (۲۰۲۰). تكنولوجيا المعلومات وأثرها على تنشئة الأطفال في المجتمعات العربية. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل. السودان، ۳ (۱۱)، ۱- ۲۰.
بثينة محمد حسين (۲۰۲۱) فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. كلية التربية. المملكة العربية السعودية. 3 (5)، 994- 1041.
تامر المغاوري الملاح (2016). المواطنة الرقمية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
تيسير أندراوس سليم (۲۰۱۸). المواطنة الرقمية ووسائل تفعيلها في المؤسسات التعليمية. المنتدى الدولي للتعليم والدراسات. قطر. 14 (۲)، ۳۹- 53.
جمال على الدهشان (2016). المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمى، ورقة عمل، مجلة نقد وتنوير، إسبانيا، 5(2)، 71-104.
جمال علي الدهشان، هزاع بن عبد الكريم الفويهي (2015). المواطنة الرقمية مدخلا لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية جامعة المنوفية، مصر، 4(30)، 1-42.
الحصري، کمال دسوقي (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية- جامعة المجمعة، (8)، 89-141.
الحليبي، خالد. (2015). المواطنة الرقمية والكتالوج المفقود. جريدة اليوم السعودية.
حمدي عبد الله عبد العال (2015). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية دراسة مطبقة على الشباب الجامعي بمحافظة قنا، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية – مصر، 39(6)، 230-301.
روان يوسف السليحات، روان فياض الفلوح، خالد علي السرحان (٢٠١٨). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. دراسات العلوم التربوية، 45(3)، 19-33.
الزهراني، معجب بن أحمد معجب (2019). إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد (68)،  ص 393 - 422.
سحر زيدان زيان (۲۰۲۰). برنامجي تثقيفي للتوعية بمفهوم المواطنة الرقمية لدى الصم والعاديين: دراسة مقارنة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8 (۲)، ٢٢٥- ٢٤٢.
صبحي شعبان علي شرف، محمد السيد أحمد الدمرداش (2014). معايير التربية على المواطنة الرقمية، وتطبيقاتها في المناهج الدراسية - المؤتمر السنوي السادس "أنماط التعليم ومعايير الرقابة على الجودة فيها"- المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم - المنعقد في سلطنة عمان في الفترة من 10- 11 ديسمبر، 129-147.
طلبة، منى حلمي والثقفي، أحمد بن سالم وإبراهيم، نهي إبراهيم. (2018). دور المواطنة الرقمية في حل المشكلات التربوية التكنولوجية لدى طالبات كلية التربية، جامعة الطائف في ضوء الاحتياجات التعليمية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(2)، 303 – 325.
الطويرقي، تركية حمود (2021). قيم المواطنة الرقمية في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 132، ص 227- 224.
عبد الرحمن شامخ الرشيدي (۲۰۲۱). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بدمياط، مصر. 36(77)، 1-47.
عبد الرؤوف محمد إسماعيل (۲۰۱۸). المدينة الذكية طموح إيديولوجي عربي إستراتيجية دعم التحول الرقمي وإدارة البنية الذكية لدول المنطقة في تحقيق الازدهار وجودة الحياة نحو مجتمعات متقدمة. القاهرة: روابط للنشر وتقنية المعلومات.
عبدربه، عبير السيد والسفياني، صالحة والرفاعي، دعاء ومحمد، رحاب وعبد المقصود، رشا. (2021). تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة في ضوء بعض المتغيرات النفسية من وجهة نظر الأم. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، 1(7)، 556 – 610.
عبير السيد عبدربه، صالحة بنت حاي السفياني، رشا رجب عبد المقصود، دعاء زهدي الرفاعي، رحاب فايز يونس. (۲۰۲۰). تصور مقترح لتعزيز قيم المواطنة الرقمية والهوية الوطنية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد لأطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر (60)، 1-37.
العتيق، هبلة عتيق إبراهيم (2020). دور المدارس الثانوية السعودية في تعزيز المواطنة الرقمية لطالباتها. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 110، مجلد 3، ص 478 – 501.
غادة كمال محروس (٢٠١٨). مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية بابعاد المواطنة الرقمية، مجلة الدراسة العلمي في التربية. جامعة عين شمس، 19(5)، 515 - 547.
الغامدي، نورة بنت محمد بن أحمد (2021). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية. رابطة التربويين العرب، العدد 136، ص 425 – 445.
فاطمة بنت علي الشهري (2016). تحدي الأسرة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، الملتقى العلمي "دور الأسرة في الوقاية من التطرف" كلية العلوم الاجتماعية والإدارية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية، 1-16.
لمياء ابراهيم المسلمانى (2014). التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، مجلة عالم التربية ، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مصر، 47(15)، 15-94.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. (ط4). القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
محروس، غادة كمال (2018). مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 5(19 515 – 547.
محمد عبد الحميد، غفران جودة (2013). الدعوة إلى اعتماد التربية الرقمية مناهج أكاديمية في المدارس. مقال منشور بصحيفة الرؤية في 16 فبراير 2013. تم الاطلاع عليه بتاريخ 21/4/2023. متاح على الموقع الالكتروني alroeya.ae/2013/02/16/29385
المعمري، سيف بن ناصر بن علي والوهيبيه، شيخة بنت حمود (2019). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان عن المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، المجلد 27، العدد 3، ص 186 – 213.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" (2015).التربية على المواطنة العالمية مواضيع وأهداف تعلمية.                  طبع من قبل اليونيسكو: بيروت لبنان، تم الاطلاع بتاريخ 20/4/2023، خلال الرابط https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000232993_ara.
مي محمد البشر (۲۰۲۲). تفعيل دور المواطنة الرقمية في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠: تصور مقترح. بحث مقدم. المؤتمر الدولي الثاني للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 1-20.
النعيم، رؤيا عبد المنعم (2023). دور البيئة التعليمية في تنمية المواطنة الرقمية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات، المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات (4)، الإصدار الأربعون، 350-381.
نسرين يسرى حشيش (٢٠١٨). مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس. 39، 408 - 427.
هالة حسن الجزار (٢٠١٤). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية تصور مقترح. دراسات في التربية وعلم النفس. جامعة حلوان، مصر. (٥٦)، ص.385- 418.
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. (۲۰۲۱). التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. تم الاطلاع عليه بتاريخ 12/3/2023، على الرابط الالكتروني  https://www.citc.gov.sa/ar/mediacenter/annualreport/Documents/PR_REP_017A.pdf
الوهيبية، شيخة بنت حمود بن سليم (2017). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان عن المواطنة الرقمية. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة السلطان قابوس. عمان.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Archard. S.. & Archard. S. (2019). Establishing a learner identity: Young digital citizens and the pursuit of a democratic and empowering early childhood education. In Challenging Democracy in Early Childhood Education (153-165). Springer. Singapore.
Bennett. L. B.. Aguayo. R. C.. & Field. S. L. (2016). At home in the world: Supporting children in human rights. global citizenship. and digital citizenship. Childhood Education. 92(3). 189-199.
Choi. M. (2016). A concept analysis of digital citizenship for democratic citizenship education in the internet age. Theory & research in social education. 44(4). 565-607.‏
Cole. k.(2019). Digital Citizenship: Elements. Lessons. and Importance. https://www.schoology.com/ blog/ digital-citizenship-elements-lessons-and-importance-0
Dillinger.  Annette.  (2015).  Digital  Citizenship  and  Today’s  Online  Students  (Unpublished Theses  University  of  Central  Missouri).  Available  at: http://centralspace.ucmo.edu/bitstream/handle/123456789/438/Dillinger_LIBRARY.pdf?sequence=1&isAllowed=y.
Elmali. F.. Tekin. A.. & Polat. E. (2020). A study on digital citizenship: preschool teacher candidates vs. computer education and instructional technology teacher candidates. Turkish Online Journal of Distance Education. 21(4). 251-269.
Gleason. B.. & Von Gillern. S. (2018). Digital citizenship with social media: Participatory practices of teaching and learning in secondary education. Journal of Educational Technology & Society. 21(1). 200- 212.
Hamutoğlu. N. B.. & Ünal. Y. (2015). Digital Citizenship in .Turkey and in the world .Educational applications and Technology. The Online Journal of Quality in Higher Education. 2(3).
Ihmeideh. F.. & Al-Maadadi. F. (2018). Towards improving kindergarten teachers' practices regarding the integration of ICT into early years settings. The Asia-Pacific Education Researcher. 27(1). 65-78.
James. C.. Weinstein. E.. & Mendoza. K. (2021). Teaching digital citizensin today's world: Research and insights behind the Common Sense K–12 Digital Citizenship Curriculum. (Version 2). San Francisco. CA: Common Sense Media.
Kim. M.. & Choi. D. (2018). Development of youth digital citizenship scale and implication for educational setting. Journal of Educational Technology & Society. 21(1). 155-171.
Lauricella. A. R.. Herdzina. J.. & Robb. M. (2020). Early childhood educators' teaching of digital citizenship competencies. Computers & Education. 158. 103989.
Martin. F.. Gezer. T.. Wang. W. C.. Petty. T.. & Wang. C. (2020). Examining K-12 educator experiences from digital citizenship professional development. Journal of Research on Technology in Education. 1-18.
Mossberger. K. Tolbert. C. and Anderson. C (2014). Digital Citizenship: Broadband. Mobile Use. and Activities Online. International Political Science Association Conference. Montreal
Moyle. K. (2014). Technologies. Democracy and Digital Citizenship: Examining Australian Policy Intersections and the Implications for School Leadership. Educ. Sci. 4. 36-51.
Nordin. M; Ahmad. T; Zubairi. A; Ismail. N; Rahman. A; Trayek. F; Ibrahim. M (2016). Psychometric Properties of a Digital Citizenship Questionnaire. International Education Studies. v9 n3 p71-80.
Öztürk. G. (2021). Digital citizenship and its teaching: A literature review. Journal of Educational Technology and Online Learning. 4(1). 31-45.
Ribble. M (2011). Digital Citizenship in Schools.  Second edition. ISTE (International Society for Technology in Education).
Ribble. M. S.. & Bailey. G. D. (2006). Digital citizenship at all grade levels. Learning and leading with Technology. 33(6). 26-45
Simon. F. & Nemeth. K. (2012). Digital Decisions: Choosing the Right Technology Tools for Early Childhood. Gryphon House.
Tapingkae. P.. Panjaburee. P.. Hwang. G. J.. & Srisawasdi. N. (2020). Effects of a formative assessment-based contextual gaming approach on students' digital citizenship behaviors. learning motivations. and perceptions. Computers & Education. 159. 103998.
Vlaanderen. A.. Bevelander. K. E.. & Kleemans. M. (2020). Empowering digital citizenship: An anti-cyberbullying intervention to increase children's intentions to intervene on behalf of the victim. Computers in human behavior. 112. 106459.
Young. D. (2014). A 21st-century model for teaching digital citizenship. Educational Horizons.
 
Archard. S.. & Archard. S. (2019). Establishing a learner identity: Young digital citizens and the pursuit of a democratic and empowering early childhood education. In Challenging Democracy in Early Childhood Education (153-165). Springer. Singapore.
Bennett. L. B.. Aguayo. R. C.. & Field. S. L. (2016). At home in the world: Supporting children in human rights. global citizenship. and digital citizenship. Childhood Education. 92(3). 189-199.
Choi. M. (2016). A concept analysis of digital citizenship for democratic citizenship education in the internet age. Theory & research in social education. 44(4). 565-607.‏
Cole. k.(2019). Digital Citizenship: Elements. Lessons. and Importance. https://www.schoology.com/ blog/digital-citizenship-elements-lessons-and-importance-0
Dillinger.  Annette.  (2015).  Digital  Citizenship  and  Today’s  Online  Students  (Unpublished Theses  University  of  Central  Missouri).  Available  at: http://centralspace.ucmo.edu/bitstream/handle/123456789/438/Dillinger_LIBRARY.pdf?sequence=1&isAllowed=y.
Elmali. F.. Tekin. A.. & Polat. E. (2020). A study on digital citizenship: preschool teacher candidates vs. computer education and instructional technology teacher candidates. Turkish Online Journal of Distance Education. 21(4). 251-269.
Gleason. B.. & Von Gillern. S. (2018). Digital citizenship with social media: Participatory practices of teaching and learning in secondary education. Journal of Educational Technology & Society. 21(1). 200- 212.
Hamutoğlu. N. B.. & Ünal. Y. (2015). Digital Citizenship in .Turkey and in the world .Educational applications and Technology. The Online Journal of Quality in Higher Education. 2(3).
Ihmeideh. F.. & Al-Maadadi. F. (2018). Towards improving kindergarten teachers' practices regarding the integration of ICT into early years settings. The Asia-Pacific Education Researcher. 27(1). 65-78.
James. C.. Weinstein. E.. & Mendoza. K. (2021). Teaching digital citizensin today's world: Research and insights behind the Common Sense K–12 Digital Citizenship Curriculum. (Version 2). San Francisco. CA: Common Sense Media.
Kim. M.. & Choi. D. (2018). Development of youth digital citizenship scale and implication for educational setting. Journal of Educational Technology & Society. 21(1). 155-171.
Lauricella. A. R.. Herdzina. J.. & Robb. M. (2020). Early childhood educators' teaching of digital citizenship competencies. Computers & Education. 158. 103989.
Martin. F.. Gezer. T.. Wang. W. C.. Petty. T.. & Wang. C. (2020). Examining K-12 educator experiences from digital citizenship professional development. Journal of Research on Technology in Education. 1-18.
Mossberger. K. Tolbert. C. and Anderson. C (2014). Digital Citizenship: Broadband. Mobile Use. and Activities Online. International Political Science Association Conference. Montreal
Moyle. K. (2014). Technologies. Democracy and Digital Citizenship: Examining Australian Policy Intersections and the Implications for School Leadership. Educ. Sci. 4. 36-51.
Nordin. M; Ahmad. T; Zubairi. A; Ismail. N; Rahman. A; Trayek. F; Ibrahim. M (2016). Psychometric Properties of a Digital Citizenship Questionnaire. International Education Studies. v9 n3 p71-80.
Öztürk. G. (2021). Digital citizenship and its teaching: A literature review. Journal of Educational Technology and Online Learning. 4(1). 31-45.
Ribble. M (2011). Digital Citizenship in Schools.  Second edition. ISTE (International Society for Technology in Education).
Ribble. M. S.. & Bailey. G. D. (2006). Digital citizenship at all grade levels. Learning and leading with Technology. 33(6). 26-45
Simon. F. & Nemeth. K. (2012). Digital Decisions: Choosing the Right Technology Tools for Early Childhood. Gryphon House.
Tapingkae. P.. Panjaburee. P.. Hwang. G. J.. & Srisawasdi. N. (2020). Effects of a formative assessment-based contextual gaming approach on students' digital citizenship behaviors. learning motivations. and perceptions. Computers & Education. 159. 103998.
Vlaanderen. A.. Bevelander. K. E.. & Kleemans. M. (2020). Empowering digital citizenship: An anti-cyberbullying intervention to increase children's intentions to intervene on behalf of the victim. Computers in human behavior. 112. 106459.
Young. D. (2014). A 21st-century model for teaching digital citizenship. Educational Horizons.