برنامج ترويحي قائم على الألعاب التعليمية لتعويض الفاقد التعليمي للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية A recreational program based on educational games to compensate for the educational loss of children with academic learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية

2 قسم الترويح- كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الإسكندرية

المستخلص

  هدف البحث إلى تعويض الفاقد التعليمي للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية باستخدام البرنامج الترويحي القائم على الألعاب التعليمية. وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة (قبلي– بعدي– تتبعي) لمجموعة البحث المكونة من (15) طفلًا تتراوح أعمارهم من (8-9) سنوات. وتألفت أدوات البحث من: بطارية التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، قائمة المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، مقياس الفاقد التعليمي للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، اختبار المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصعوبات التعلم الأكاديمية ومجموعها الكلي في اتجاه القياس البعدي.
لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لصعوبات التعلم الأكاديمية ومجموعها الكلي.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أحلام العدوان (2018). استخدام أنشطة اللعب في تنمية الفكر العلمي لدى أطفال ما قبل المدرسة 5-6 سنوات في محافظة العاصمة عمان. مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن ، 45(4)، 556-575.
أحمد الحوامدة (2019). إستراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم. الأردن: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
أحمد فرحات، ومحمد عوين (2014). نموذج تشخيصي وعلاجي لصعوبات التعلم الأكاديمية قائم على بيداغوجيا الإدماج (دراسة ميدانية). مجلة الدراسات وبحوث اجتماعية، جامعة الوادي، 5، 186-201.
أسامة سيد، وعباس الجمل (2012). أساليب التعليم والتعلم النشط، مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
أسماء الشهب (2015). تشخيص صعوبات الحساب لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية وأساليب علاجه. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، 15، 153-166.
أسماء عبد العال (2012). مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مصر، 32، 687-702.
أسماء عبد العال، ورضا الأربي (2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة مونتيسوري لعلاج الديسلكسيا لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، 19(130)، 45-114.
إسماعيل محمد، ريهام الغول، شيماء عوض (2023). تصميم بيئة ذكية قائمة على إنترنت الأشياء والتعلم القائم على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي لذوي صعوبات التعلم. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مصر، 4(11)، 139-194.
إيمان الجعبيري (2020). متطلبات مواجهة الهدر في الإنفاق على التعليم الابتدائي في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، مصر، 75، 361-388.
إيمان يونس (2021). برنامج إثرائي قائم على الألعاب التعليمية لتنيمة عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى الطالبات المعاقات عقليًا القابلات للتعلم بالمرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، كلية التربية، 15(2)، 537-585.
باتريك لومير، ترجمة عبد الكريم غريب (2011). علم النفس المعرفي: المرجعية السيكولوجية للكفايات وبيداغوجيا الإدماج. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
بشير كروم (2022). أثر برنامج رياضي ترويحي مبني على اللعب في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال (5-6) سنوات. مجلة المنظومة الرياضية، جامعة زيان عاشور الجلفة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مخبر المنظومة الرياضية في الجزائر، 9(1)، الجزائر، 654-671.
بطرس حافظ (2007). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
بطرس حافظ (2011). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بيومي ضحاوي، ومحمد خاطر (2014). رؤى معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية. مصر: دار الفكر العربي.
تامر الملاح، نور الهدى فهيم (2016). الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
جردیر فیروز (2020). النظريات المفسرة لصعوبات التعلم وتطبيقاتها التربوية في غرفة الصف. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد الصديقة بن ھي جیجل، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 31 (4)، 345-354.
جميلة الحربي (2023). التجارب العالمية لمعالجة الفاقد التعليمي أثناء التعليم عن بعد: دراسة مقارنة. المجلة العربية للتربية النوعية، مصر، 29، 1-52.
حازم خزعل (2019). تأثير برنامج ترويحي في تنمية عدد من المهارات الحياتية والحركية للأطفال المعاقين ذهنيًا (القابلين للتعلم). جامعة القادسية، كلية التربية الرياضية، 19(1)، 134-140.
حامد الزهراني، وأشرف زيدان (2018). فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائل لعلاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 2، 231-279.
حسن عبد العاطي، وإسراء شهاب (2014). تصميم الألعاب التعليمية للمعاقين عقليًا النظرية والتطبيق. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
خالد البسامي (2021). أثر فاقد التعلم على منظومة التعليم. اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، سلطنة عمان، 34،27-29.
خالد المعثم (2023). قياس الفاقد التعليمي في الرياضيات خلال جائحة كورونا لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة حائل. أبحاث المؤتمر الثامن لتعليم وتعلم الرياضيات: تعليم وتعلم الرياضيات في ضوء المتغيرات الدولية - بحوث وتجارب متميزة ورؤى مستقبلية، جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم الرياضية جسر، 8، 535 – 558.
خالد عمران (2018). نظام التعليم المصري: الواقع والمأمول في ضوء الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030م. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 56، 1-13.
دعاء السيد (2020). قضايا تشخيص صعوبات التعلم: ما بين الاختبارات التشخيصية والاختبارات التحصيلية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مصر، 4(14)، 631-648.
رابعة مسحل، حنان خليل (2020). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الألعاب التحفيزية لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره في تحسين المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، القاهرة، 63، 437-519.
راشد حمية (2022). برنامج ترويحي مبني على الألعاب التقليدية وأثره على تطوير بعض المهارات الحس حركية لتلاميذ الطور الابتدائي (من 8 إلى 11 سنة)، رسالة دكتوراه، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرياح – ورقلة.
رحاب يونس (2021). بناء مقياس التشخيص لصعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(2)، 500-529.
رشا عبد الله (2013). برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتحسين الإدراك البصري للطفل التوحدي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مصر، 4(39)، 227-249.
رمضان عبد العال (2019). فاعلية برنامج ترويحي باستخدام بعض إستراتيجيات الإدراك البصري على تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية للطفل التوحدي. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط، مصر، 48(1)، 151-178.
زيدان السرطاوي، عبد العزيز السرطاوي، أمين إبراهيم، وائل موسى (2013). مدخل إلى صعوبات التعلم. ط4، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
زينب العطيفي، لمياء كدواني (2017). استخدام أنشطة منتسوري لتنمية الطلاقة اللغوية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، مصر، 9(32)، 162-239.
سارة ابن سعيد (2021). مستوى فاعلية تطبيق "علمني" لقياس فاعليته في معالجة الفقد التعليمي لدى طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوه. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة ذمار، كلية الآداب، اليمن، 11، 67-124.
سعاد علي (2014). فاعلية برنامج مبني على إستراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، كلية التربية، مصر، 16، 630-650.
سلامة العنزي (2021). مقترحات المعلمين والمشرفين التربويين لمعالجة الفاقد التعليمي: دراسة نوعية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 23، 227-255.
سلوى حمادة (2021). برنامج قائم على الألعاب الحركية الصغيرة لإكساب المفاهيم الرياضية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة جامعة الفيوم التربوية والنفسية، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، 15(5)، 630-699.
سها شعشاعة (2022). علاج الفاقد التعليمي في الرياضيات ما بعد جائحة كورونا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 6(73)، 71-90.
السيد شعلان، فاطمة ناجي (2011). أساليب التدريس في الروضة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
شريف عامر (2020). فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات الأكاديمية لدى عينة من الطلاب القابلين للتعلم. المجلة العلمية للتربية الخاصة، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مصر، 2(4)، 97-144.
شريف محمد (2019). تقييم واقع تطبيق الألعاب الصغيرة المنفذة بالأنشطة الترويحية كمدخل لتفعيل دور المؤسسات الاجتماعية لخدمة ذوي الإعاقة. مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضية، جامعة سوهاج، كلية التربية الرياضية، مصر، 2(31)، 115-143.
شيماء السكري (2015). برنامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة باستخدام طريقة منتسوري لدى طفل الروضة. (أطروحة دكتوراة)، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، مصر.
صالح أويابة، وأبو القاسم صالح (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة- دراسة حالة بجامعة غرداية بالجزائر. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(3)، 133-159.
صباح حمدان (2021). فاعلية برنامج الاستجابة للتدخل التشخيصي في تشخيص وتحسين صعوبات القراءة والكتابة في عينة أردنية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة بيروت.
صلاح الدين علام (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: دار الفكر العربي.
عائشة الوريكات وهلا الشوا (2016). أثر تدريس الرياضيات بإستراتيجية التعلم باللعب في اكتساب المهارات الرياضية وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن. العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، كلية الدراسات العليا، الأردن، 43(1)، 579-596.
عبد الرحمن سليمان (2015). موسوعة صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد العزيز الشخص، سيد الجارحي (2011). صعوبات التعلم الأكاديمية: الأساليب والبرامج التربوية والعلاجية. القاهرة: مكتبة الطبري.
عبد العزيز الشخص، عبد الرحمن سليمان، محمد حسنين، رحاب قطب (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، مصر، 72، 215-243.
عبد المطلب القريطي (2011). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط5، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
علي الألمعي (2022). الفاقد التعليمي وأهمية قياسه. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
عمر عباس (2020). مشكلات التسرب الدراسي الناجمة عن صعوبات التعلم. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، كلية الخدمة الاجتماعية ، 18، 259-281.
العنود الرشيدي (2022). مشكلات تفاقم الفاقد التعليمي في ظل جائحة (كوفيد-19) ومقترحات علاجها بمرحلة التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلاب والمعلمين والموجهين. مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، مصر، 14(193)، 316-376.
عوني شاهين، طراد الزهران (2018). التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. عمان: دار أمواج للنشر والتوزيع.
فوزية الجلامدة (2017). إستراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
قدي سومية (2015). صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية: صعوبة قراءة وكتابة وحساب، دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية لولاية مستغانم. مجلة التنمية البشرية، 5، 78-93.
كاميليا عيسى (2014). فاعلية برنامج تدريبي في تدريس المفاهيم الهندسية للمعلمين وأثره على التحصيل لدى ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
ماجدة السيد (2015). صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها. ط2، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
مجد خضر (2021). الفاقد التعليمي وأثره في التعليم. الأردن: مدونة منهجيات.  
محسن آل عزيز (2015). دمج برنامج TRIZ في تدريس ذوي صعوبات التعلم. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
محمد الإمام (2017). ممارسة الأنشطة الترويحية لتقليل الخوف الجراحي قبل التدخلات الطبية لذوي الإصابات الرياضية. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، جامعة المنصورة، كلية التربية الرياضية، 30، 132-151.
محمد التهامي (2020). بعض مظاهر الفاقد الكمي بأعمال الامتحانات في صفوف النقل بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومتطلبات مواجهتها: دراسة ميدانية. الدقهلية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 5(109)، 949-988.
محمد الزغيبي (2021). الفاقد التعليمي خلال جائحة كورونا: مفهومه وتقديره وآثاره وإستراتيجيات استدراكه. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، كلية التربية، 33(3)، 543-577.
محمد الغامدي، عبد الله عليم (2022). الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مادة العلوم الناتج عن التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، كلية التربية، مصر، 19(114)، 236-275.
محمد برو (2014). صعوبات التعلم لدي تلاميذ السنة الخامسة الابتدائي الراسبين في امتحان نهاية التعليم الابتدائي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، الوادي الجديد، 15، 95-110.
محمود الحفناوي (2017). أثر إستخدام الأنشطة الإلكترونية المبنية على مبدأ التلعيب Gamificaiton)) في ضوء المعايير لتنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ الصم ذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، مصر، 4، 31-73.
مروان سليمان (2022). أثر برنامج الفقد التعليمي في تنمية المهارات الإدراكية المعرفية للطلبة من وجهة نظر مدراء المدارس التابعة لتربية لواء القويسمة. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، جامعة عمان، 7(3)، 104-123.
مروة الحسيني (2020). برنامج ترويحي قائم على القصة لتنمية بعض مهارات المشاركة المجتمعية لطفل الروضة من 5-6 سنوات. مجلة كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، كلية رياض الأطفال، مصر، 17، 317-402.
مسعد أبو الديار (2016). القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم. ط3، الكويت: مركز تقويم وتعليم الأطفال.
مصطفى بوعناني، يحيي بشلاغم (2017). فعالية استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في علاج صعوبات تعلم الحساب "الرياضيات" لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، الجزائر، 7، 59 – 77.
منار صافي (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على الألعاب التعليمية في تنمية الأنماط اللغوية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة.
منال عبد الله (2010). صعوبات التعلم لدى الأطفال. مجلة الدراسات التربوية، مركز البحوث والدراسات التربوية، العراق، 10، 143-165.
موسى غنيمات (2015). صعوبات التعلم واقع وآفاق. عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.
مؤمن محمود (2016). برنامج ترويحي لتحسين بعض المهارات الحركية الأساسية لأطفال التوحد. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسكندرية.
نايفة عواد (2023). دور الألعاب الترويحية في رفع دافعية الإنجاز لدى أطفال الروضة في الأردن روضة ومدرسة موبس الثانوية المختلطة دراسة حالة. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، الأردن، 3(3)، 2798-3359.
نجلاء الحضيف (2023). أساليب الحد من الفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية في ظل التحول للتعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 16(1)، 158-187.
نجوى قبيلات (2021). ما المقصود بالفاقد التعليمية؟ وكيف سيطبق في الأردن؟ نشر https://royanews.tv/news/253256
هاني موسى (2018). الإهدار التربوي صوره وأشكاله وطرق التغلب عليه: رؤية مستقبلية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية ، 15، 433-506.
ولاء عبد العزيز (2023). فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، كلية التربية للطفولة المبكرة، مصر، 45، 129-216.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
Abd Halim, F. A., Ariffin, M. M., & Sugathan, S. K. (2018). Towards the development of mobile app design model for Dyscalculia children in Malaysia. Matec Web of Conferences, 150, 05016.‏
Alswaier, R. (2017). The effect of gamification on motivation and engagement. Journal of Information and Learning Technology, 35, 1-47.
Azevedo, J. P., Hasan, A., Goldemberg, D., Geven, K., & Iqbal, S. A. (2021). Simulating the potential impacts of COVID-19 school closures on schooling and learning outcomes: A set of global estimates. The World Bank Research Observer, 36(1), 1-40.
Basar, M., & Gürbüz, M. (2017). Effect of the SQ4R Technique on the Reading Comprehension of Elementary School 4th Grade Elementary School Students. International Journal of Instruction, 10(2), 131-144.‏
Bhatt, B. D. (2022). The Learning Practices of the Students with Physical Disabilities. Scholars' Journal, 5(1),171-183.‏
British Dyslexia Association (BDS). (2020). Neurodiversity and co-occurring differences: Dyscalculia and math difficulties. Bracknell: BDs. Available from: https://www.bdady slexia.org.uk/ dyslexia/neurodiversity and- Co-occuring-differences/ dyscalculia-and-maths-difficulties (Accessed in: Sep 2020)
Bulut, A. (2017). Improving 4th Grade Primary School Students' Reading Comprehension Skills. Universal Journal of Educational Research, 5(1), 23-30.‏
Cezarotto, M. A., & Battaiola, A. L. (2016). Game design recommendations focusing on children with developmental dyscalculia. In Learning and Collaboration Technologies. In: Third International Conference, LCT 2016, Held as Part of HCI International 2016, Toronto, Canada, (pp. 463-473). Springer International Publishing.‏
Chordia, S. L., Thandapani, K., & Arunagirinathan, A. (2020). Children 'At Risk' of Developing Specific Learning Disability in Primary Schools. Indian journal of pediatrics, 87(2), 94–98.
Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences. 2nd ed. Hillsdale, NJ: Lawrence Earlbaum Associates.
Corder, G; Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: John Wiley & Sons. Sons.
Crenna-Jennings, W., Perera, N., & Sibieta, L. (2021). Education recovery and resilience in England. Education Policy Institute.‏
Dehghani, H. (2019). The effectiveness of a mobile application “Kalcal” on the learning of mathematics in students with dyscalculia. In: 2019 International Serious Games Symposium (ISGS) (pp. 1-6). IEEE.‏
Demirci, P. T. (2019). Recreational activities for with disability: school-aged children and adolescents. International Journal of Recreation and Sports Science, 3(1), 46-57.‏
Deribe, D. K., Endale, B. D., & Ashebir, B. E. (2015). Factors contributing to educational wastage at primary level: The case of Lanfuro Woreda, Southern Ethiopia. Global Journal of Human Social Science, Linguistic and Education, 15(6), 9-19.‏
Di Pietro, G., Biagi, F., Dinis Mota Da Costa, P., Karpinski, Z. & Mazza, J. (2020). The likely impact of COVID-19 on education: Reflections based on the existing literature and recent international datasets. Luxembourg: Publications Office of the European Union.
Dorn, E., Hancock, B., Sarakatsannis, J., & Viruleg, E. (2020). COVID-19 and learning loss—disparities grow and students need help. McKinsey & Company, 8, 6-7.‏
Fadare, S. A., Wacan, J. G., Moreno, H. R., Tecson-Casane, F. H., Catalan, A. S., & Insisto, R. O. (2023). Valuing Inclusive Recreational Activities for Special Children: Leave No One Behind. Tuijin Jishu/Journal of Propulsion Technology, 45(1), 2024.‏
Filipa, F. & Jose, N. (2015). A brief overview of the defective account and supportive tools. Grigori, T. Popa University of Medicine and Pharmacy, Laui, Romania, Novermber, 19-21.
Folmer, D. (2015). Game it up: Using Gamification to incentivize your library. Maryland: Roman & Littlefield.
Gem Report (2021). How will countries make up for lost learning during the pandemic? World Education Blog, 23th March, Available from: https://podcasters.spotify.com/pod/show/gem-report/episodes/How-will-countries-make-up-for-lost-learning-during-the-pandemic-etg9gj#:~:text=UNESCO%20figures%20show,%20on%20average,%20two-thirds%20of%20an%20academic%20year 
Hudson, S., Kadan, S., Lavin, K., & Vasquez, T. (2010). Improving Basic Math Skills Using Technology:Research project for degree of Master of Arts in Teaching and leader ship. Saint Xavier University, Chicago.‏
Kaffenberger, M. (2021). Modelling the long-run learning impact of the Covid-19 learning shock: Actions to (more than) mitigate loss. International Journal of Educational Development, 81, 102326.‏
Kappelides, P. (2019). Be prepared! Sport and Active Recreation Programs for People with a Disability. Global web icon. Australia: National Disability Insurance Scheme (NDIS), Information, Linkages and Capacity Building (ILC).
Karagiannakis, G., Baccaglini-Frank, A., & Papadatos, Y. (2014). Mathematical learning difficulties subtypes classification. Frontiers in human neuroscience, 8, 57, 1-5.‏
Kuhfeld, M., Soland, J., Tarasawa, B., Johnson, A., Ruzek, E., & Liu, J. (2020). Projecting the potential impact of COVID-19 school closures on academic achievement. Educational Researcher, 49(8), 549-565.‏
Likert, R. (1955). Developing patterns in management. New York: American Management Association.‏
Mat, S.G. (2014). Dyscalculia: An Essential Guide for Parents. California: Createspace Independent Publishing.
Mirafuentes, J. K. A., Lopez, N. S., & Diano, F. (2015). Reading comprehension skills using SQ3R method. University of the Visayas-Journal of Research, 9(1), 149-158.‏
Outhwaite, L. A., Faulder, M., Gulliford, A., & Pitchford, N. J. (2019). Raising early achievement in math with interactive apps: A randomized control trial.Journal of Educational Psychology, 111(2), 284–298
Pareek, K. A study on importance of educational guidance for disabled children. International journal of multidisciplinary educational research, 10(7), 84-89.
Passolunghi, M. C. (2011). Cognitive and emotional factors in children with mathematical learning disabilities. International Journal of Disability, Development and Education, 58(1), 61-73.‏
Salihu, L., Aro, M., & Rasanen, P. (2018). Children with learning difficulties in mathematics: Relating mathematics skills and reading comprehension. Issues in Educational Research, 28(4), 1024-1038.‏
Shearer, J. D. (2011): Development of a Digital game-based Learning Best Practices Checklist (Master Thesis). Graduate College, Bowling Green State University.
Sherin, A. (2014): Design Elements, Color Fundamentals: A Graphic Style Manual for Understanding How Color Affects Design. Beverly: Rockport Publishers.
Soares, N., Evans, T., & Patel, D. R. (2018). Specific learning disability in mathematics: a comprehensive review. Translational pediatrics, 7(1), 48-62.
Sofie, C. A., & Riccio, C. A. (2018). A comparison of multiple methods for the identification of children with reading disabilities. Journal of learning disabilities, 35(3), 234-244.‏
Tetzlaff, D. M. (2017). Using mobile technology to increase the math achievement and engagement of students with disabilities (Doctoral Thesis), University of Nevada, Las Vegas.‏
Torgesen, J. K., Alexander, A. W., Wagner, R. K., Rashotte, C. A., Voeller, K. K., & Conway, T. (2021). Intensive remedial instruction for children with severe reading disabilities: Immediate and long-term outcomes from two instructional approaches. Journal of learning disabilities, 34(1), 33-58.‏
Winnick, J. P., & Porretta, D. L. (2017). Adapted physical education and sport. London: Human Kinetics.‏
Zhdanov, S. P., Baranova, K. M., Udina, N., Terpugov, A. E., Lobanova, E. V., & Zakharova, O. V. (2022). Analysis of Learning Losses of Students During the COVID-19 Pandemic. Contemporary Educational Technology, 14(3).1-10.