فعالية برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى طفل الروضة The Effectiveness of a Program Based on the Discrete Attempts Strategy in Developing Pre-reading Skills for Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات ما قبل القراءة لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة ، وللوصول لأهداف البحث والإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفرضيات تم تطبيق المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية) والذي يتفق مع الفرضيات وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة الوصف والملاحظة لقياس مهارات ما قبل الأكاديمية  ومنها ما قبل القراءة لطفل الروضة عينة البحث، كما تم استخدام وتطبيق استراتيجية المحاولات المنفصلة، وتم اختيار عينة البحث التجريبية (90) طفلا وطفلة المقسمة علي مجموعتين متساويتين (ضابطة وتجريبية) لأطفال "روضة طلبة عويضة" إدارة غرب الزقازيق التعليمية - مركز الزقازيق – محافظة الشرقية - جمهورية مصر العربية، تم تطبيق التجربة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2023 / 2024 م، وكشفت النتائج التجريبية للبحث: عن وجود علاقة ارتباطية أي أثر دال إحصائياً لاستراتيجية المحاولات المنفصلة وتأثيرها الإيجابي على تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى طفل الروضة عينة البحث وبقاء أثرها من خلال بيئة تعليمية منهجية، وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو شعيب، منى محمد (2015). "فاعلية برنامج تدريبي مستند الى اسلوب تدريب المحاولات المنفصلة في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ضمن الفئة العمرية 6-12 سنة"، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا ، الجامعة الأردنية.
الدوايدة، أحمد موسى (2016). "فاعلية برنامج تدريبي لغوى باستخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق ، مجلد14، العدد4، 2016م.
أبو الفتوح، محمد كمال (2013). "فاعلية استخدام نمذجة الفيديو في تنمية بعض مهارات اللعب لدى حالات من الأطفال المصابين باضطراب الأوتيزم"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها ، 23(91) ، 45-105.
الراعي، عبد العظيم محمود (2019). "فاعلية استخدام استراتيجية تحليل المهمة في تنمية بعض مهارات الطباعة اليدوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي"، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ، ع 183 ،ج2، 2019م.
الزراع، نايف، فوزي ، يحي  (2016). "الطلاب ذو اضطرابات طيف التوحد – ممارسات التدريس الفعالة"، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
الشامي، وفاء علي (2004). "سمات التوحد"، الجمعية الخيرية السنوية: مركز جدة للتوحد، المملكة العربية السعودية. 
العثمان، إبراهيم بن عبد الله (2017). "فعالية برنامج قائم على التدريب على المحاولة المنفصلة، والاستجابة الجوهرية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد"، مركز النشر والترجمة، جامعة المجمعة.
حسني، محمد ربيع (2015). "الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS "، الجزء الأول، مطبعة أبو هلال، المنيا.
عيد، ضحى عادل (2022). "فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة DTT لتنمية مهارات الرعاية الذاتية لدى أطفال التوحد"، رسالة ماجستير، كلية التربية الطفولة المبكرة ، جامعة المنيا.
محمد، عادل عبد الله (2012). "تحليل السلوك التطبيقي"، دار الزهراء، الرياض.
مرسي، هند صلاح الدين (2021). "فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية مهارة الانتباه المشترك لدى أطفال التوحد بمرحلة رياض الأطفال"، رسالة ماجستير، قسم العلوم النفسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 David L. Porretta, Joseph P. Winnick (2021). "Adapted Physical Education and Sport". United States, Human Kinetics.
Jane Cliffirid, Heather kuhaneck (2019). "Case-Smith's Occupational Therapy for Children and Adolescents", E-Book. United States, Elsevier Health Sciences.
Jonathan D. Raskin (2018). "Abnormal Psychology Contrasting Perspectives", United Kingdom, Macmillan Education UK.
Juana María Cruz Montero (2020). "Pre-reading skills in early childhood children Habilidades prelectoras en niños de educación inicial", Universidad César Vallejo, Perú Facultad de Educación e Idiomas.
Kuan-Fu Chen (2018). "Repeated Attempts using Different Strategies are Important for Timely Contact with Study", Participants, Ournal of Clinical Epidemiology 64(10):1144-51, 64(10):1144-51
Mc kenney ,W.,& Ryanm,B. (2015). "Supporting Intervention For Students With Autism Spectrum Performance Feedback and Discrete trial Teaching", School Psychology Quarterly, 30,8-22.
Niclas Brinkschröder (2017). "Strategy Implementation), Key. Factors, Challenges and Solutions", University of Twente . P.O. Box 217, 7500AE Enschede . The Netherlands
Osei Michael Aboagye (2016). "The Use of Pre-Reading Activities in Reading Skills Achievement in Preschool Education", European Educational Research Journal 5(1) , 5(1). DOI:10.12973/eu-jer.5.1.35
Steege, M.W.,Mace,F.C., Perry , L, & Longenecker, H.(2011). "Applied behavior analysis :Beyond discrete trial teaching", south mian University.
Suharti Suharti (2018). "The Importance of Pre-Reading Ability in Early Childhood: Between Theory and Reality", International Journal of Advances in Scientific Research and Engineering 4(8):41-45.  4(8):41-45