دور التربية الخضراء في تدعيم أبعاد التنمية المستدامة المختلفة لبناء طفل الجيل الرابع من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في ضوء متغيرات العصر The role of green education in the fields of advanced forces for Sustainable development to raise a child of the fourth generation from the point of view of children’s sports teachers in light of the changes of the era

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول تربية الطفل- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

     يسعى البحث الحالي إلى التعرف على دور التربية الخضراء في تدعيم أبعاد التنمية المستدامة المختلفة لبناء طفل الجيل الرابع ، والوقوف على دور معلمات رياض الأطفال في تفعيل ذلك، والتعرف على الإطار المفاهيمي للتربية الخضراء وتنمية القيم والاتجاهات البيئية المختلفة، والوقوف على واقع الأدوار اللاتي تقمن بها معلمات رياض الأطفال لتفعيل التربية الخضراء على أرض الواقع، والكشف عن الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة لبناء طفل الجيل الرابع في ضوء متغيرات العصر، والوصول إلى أهم متطلبات تفعيل التربية الخضراء لمواكبة متغيرات العصر، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث في إطار الطريقة المسحية، وأيضًا لجمع بيانات ومعلومات يمكن تصنيفها وتحليلها للاستفادة منها ، واشتملت عينة البحث علي (185) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة بمحافظة الدقهلية (35 من أطفال إدارة ميت غمر – 30 من أطفال إدارة أجا – 35 من أطفال إدارة غرب المنصورة – 30 من أطفال إدارة السنبلاوين – 30 من أطفال إدارة دكرنس – 25 من أطفال إدارة بلقاس) التعليمية ، واستخدمت الباحثة أداة البحث تمثلت في بطاقة ملاحظة تقوم بها معلمات رياض الأطفال لملاحظة أطفال الروضة  (من إعداد الباحثة).  
     وقد أضحت نتائج  البحث في: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الأطفال تعزى إلى متغيرات البحث وتشمل( المحور الأول : الوقوف على دور التربية الخضراء في تدعيم التنمية البيئية المستدامة لدى أطفال الروضة، المحور الثاني: الوقوف على دور التربية الخضراء في تدعيم التنمية الصحية المستدامة لدي أطفال الروضة ويضم، المحور الثالث: الوقوف على دور التربية الخضراء في تدعيم التنمية الاجتماعية المستدامة لدي أطفال الروضة ، والمحور الرابع : الوقوف على دور التربية الخضراء في تدعيم التنمية القيادية التكنولوجية المستدامة لدى أطفال الروضة، المحور الخامس : الوقوف على دور التربية الخضراء في تدعيم التنمية الاقتصادية المستدامة لدي أطفال الروضة، وأظهرت نتائج البحث بوجود ضعف في دور التربية الخضراء في تدعيم التنمية البيئية والصحية والاجتماعية والقيادية والتكنولوجية والاقتصادية المستدامة لأطفال الروضة ، وقلة توعية الأطفال من قِبَل معلمات رياض الأطفال بدور التربية الخضراء في بعض العبارات المقاسة، مع وجود تدعيم في بعض العبارات المقاسة الأخرى من استجابات الأطفال تجاه التنمية المستدامة البيئية والصحية والاجتماعية والقيادية والتكنولوجية والاقتصادية، وهذا يدل على ضرورة حث معلمات رياض الأطفال بتدعيم التربية الخضراء في الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة تجاه أطفالهم، وفي ضوء نتائج بطاقة الملاحظة قامت الباحثة بعرض عدد من التوصيات من أهمها (عقد دورات وندوات لمعلمات رياض الأطفال يتم من خلالها عرض فقرات توضح أهمية تصويب المفاهيم البيئية والصحية وتنمية الوعي البيئي لديهم لغرسه في أطفال الروضة - الاستفادة من نتائج البحث وحث المعلمات برياض الأطفال على أهمية التربية الخضراء وتضمينها في المنهج وأنشطة الروضة، مما يساعد على ترسيخها في عقول أطفال الروضة - الاستعانة بخبرات الدول المتقدمة في دعم وتشجيع وغرس التربية الخضراء في مناهج رياض الأطفال من خلال الرحلات للأماكن البيئية الطبيعية والزيارات الميدانية في تعليم الطفولة المبكرة والمحافظة على موارد البيئة من أي تلوث - العمل على تضمين مفاهيم ومباديء وأبعاد التنمية المستدامة المختلفة في برامج رياض الأطفال بما يمكن الأطفال من اكتساب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال التنمية المستدامة ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية :
 إبراهيم، إيمان يونس (2018). إعداد منهج رياض الأطفال وفقاً لمتطلبات التنمية المستدامة، مجلة كلية التربية الأساسية، مج 24 ، ع100 .
أحمد، سمية عبد الرزاق (2010). أثر الالتحاق برياض الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى عينة من الأطفال (5-6) سنوات بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية .
أسعد، علي (2018) : وطفة التربية من أجل التنمية المستدامة في مرحلة الطفولة، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية .
براهمية ، نبيل ، جريبي ،السبتي (2010). التنمية المستدامة والأبعاد الاقتصادية للتأهيل البيئي، مداخلة في الملتقى:آفاق التنمية المستدامة في الجزائر ومتطلبات التأهيل البيئي للمؤسسة الاقتصادية، جامعة 08 ماي 1945 قالمة .
جاد، منى محمد (2014). التربية البيئية قي الطفولة المبكرة وتطبيقاتها، ط5، دار المسيرة ، عمان .
الجزار، الشيماء الخضر إبراهيم (2016). فلسفة الأخلاق البيئية في مرحلة رياض الأطفال، مجلة رعاية وتنمية الطفولة،جامعة المنصورة ، ع14.
الجلاد، هالة إبراهيم (2018). قيم التنمية المستدامة لدي طلاب التعليم الثانوي، دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،ج2،            ع 178. 
حبيب، ناهد محمد (2016). فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم قائم على استخدام تقنيات الحاسوب والإنترنت لتدريبهم على ممارسات الحس العلمي لتنميته لدى طلابهم، مجلة القراءة والمعرفة، مج 171 ، يناير .
الحربي، منال محمد عواض (2018). دور الأنشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ،مج26،ع6.
حسن، فتحي عبد الرسول محمد (2019). تربية الطفل من أجل التنمية المستدامة ، المؤتمر الدولي الثاني ، بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، كلية رياض الأطفال ، جامعة أسيوط .
الحطيبي، دينا عبد الحميد السعيد (2018). برنامج اثرائي في التربية الخضراء قائم على نظرية تريز (TRIZ) لتنمية الحس البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية ، العدد الأول ، ديسمبر.
حفيظ، أحمد حنيش (2018). التنمية المستدامة والمحافظة علي البيئة أساس الاستثمار في الطاقات المتجددة " الملتقى الدولي العلمي الخامس حول استراتيجيات الطاقات المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة ، دراسة تجارب بعض الدول يومي 23-24 أبريل، مجلة كلية العلوم الاقتصادية ، جامعة البليدة ، الجزائر .
الديب، راندا مصطفى (2016). دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تنمية القيم البيئية لطفل الروضة رؤية مستقبلية ، مجلة رعاية وتنمية الطفولة ، جامعة المنصورة ، ع14.
الزغبي، عبد الله سالم (2015). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كلية العلوم التربوية وعلاقته ببعض المتغيرات، دراسات العلوم التربوية ، المجلد (42)، العدد(3) .
سليمان، علي محمد حسين (2012). التربية البيئية من منظور إسلامي ، دار الكتب والوثائق القومية ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .
الشجراوي، صباح، وآخرون (2017). دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الفولة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في منطقة حائل، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج2،ع 176.
طلبة، جابر محمود (2022). أخلاقيات مهنة تربية الطفولة المبكرة وأدوار معلم رياض الأطفال بين النظرية والتطبيق ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنصورة .
الطويل، رواء زكي (2010). التنمية المستدامة والأمن الاقتصادي في ظل الديمقراطية وحقوق الإنسان ، الأردن ، دار الزهراء .
عبد اللطيف، رانيا علي محمود(2020). دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم التنمية المستدامة (البيئية والاقتصادية والاجتماعية) من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال الملتحقين بالروضة، مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بني سويف ،مج2،ع4.
عتمان، علي عبد التواب محمد (2016). دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر، ع169،ج1.
العنزي، حنان بن سحمان (2023. فاعلية برنامج تدريبي قائم على القصص المصورة في تنمية الوعي البيئي لطفل الروضة ، مجلة المناهج وطرق التدريس ، حفر الباطن ،مج2،ع21.
عيسى، محمد محمد أحمد، رجب، نادية يسن، الجندي، آيات عبد الفتاح (2019). توظيف المُتحف الافتراضي في تنمية القيم البيئية لدى طفل الروضة، مجلة كلية رياض الأطفال ،جامعة بورسعيد ،ع14 ، يناير .
غضبان، فؤاد (2014). المدن المستدامة والمشروع الحضاري، نحو تخطيط استراتيجي مستدام ، الأردن ، دار صفاء للنشر والتوزيع .
فراج ، محمود أسامة (2018). التعلم المستمر فريضة مستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة ، مجلة العلوم التربوية ، المؤتمر الدولي الأول لقسم المناهج وطرق التدريس "المتغيرات العالمية ودورها في تشكيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم ، مج111 ، ع24.
فوزية ، برسولي (2017). التنمية الاقتصادية المستدامة في الاسلام ، مجلة الاقتصاد الاسلامي العالمية ، سبتمبر ، ع 64 .
الفيفي، عيسى أحمد (2016) : ما هو التعليم الأخضر ؟ وما هي أدواته ؟ متاح عبر http://www.new-educ. Com:
قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة – تحويل عالمنا (2015). خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، الدورة السبعون ، رقم 1/70/RES / R.
القصاص ،هشام (2014). التعليم الأخضر وتغير المناخ ، متاح عبر Http://egyptclimatechange.net.                                              
محفوظ ، صاب (2018). التربية البيئية ورهانات التنمية المستدامة ، مجلة العلوم الاجتماعية ، ع8.
محمد، يارا إبراهيم (2020) . أثر استخدام النموذج الواقعي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة أسيوط ، ع15، اكتوبر .
موهوب، سارة بن عمر (2020) : التنمية المستدامة (أبعادها ومؤشرات قياسها )، مركز فاعلون للبحث في الانثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والإنسانية ، الجزائر ، مج1.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Bashir , G., Bhat , S.A., Darzi ,M .A., &Hassan , s.(2017). Information Technology and Sustainable Development : A Review . Sankalp a ,7(1),67-74.
 Bautista, A., Moreno-Nunez, A., Ng, S. C., & Bull, R. (2018). Preschool educators’ interactions with children about sustainable development: planned and incidental conversation. International Journal of Early Childhood, 50(1),15-32.
Borg, F., Winberg, M., & Vinterek, M. (2017). Children’s learning for a sustainable society: Influences From home and preschool. Education Inquiry, 8(2), 151-172.
Boyd, D., & Hirst, N. (2018) . Recognising Beach Kindy as a pedagogical approach for critical agents of change within early childhood education . In Handbook of sustainability science and research .pp877-892, Springer .Cham .
Ernst. J,Blood. N & Beery. T (2017), Environmental Action and Student Environmental Leaders : Exploring the Influence of Environmental Attitudes Locus of Control ,and Sense of personal Responsibility, Environmental Education Research ,2(23), pp149-175.
Hsiao, C. Y., & Shih, p. Y. (2016). Exploring the effectiveness of picture books for teaching young children the concepts of environmental protection. International Research in Geographical and Environmental Education, 25(1),36-49.
James, P., Maslim, M., pringle, S., Van Clief, B. (2010), University Green: How Urban Forestry partnerships plant Mire Than Trees, Metropolitan Universities, 20(4), Jul., pp75-86.
Kahriman ,D.(2016).Comparison of Early childhood Education Educators Education for Sustainable Development practices across Eco versus ordinary preschools. Unpublished Doctoral Dissertation. Ankara : Middle East Technical University Institute of Social Science,p44.
Luff (2018) . “Early childhood education for sustainability: origins and inspirations in the work of John Dewey. Education, 3-13,46(4),447.
Matthias, P. (2013). The influence of an educational program on children’s perception of biodiversity. The Journal of Environmental Education . 33(2(,22-31.
MacDonald, M.(2015).Early childhood education and sustainability :A living curriculum. Childhood Education ,91(5),335-346.
Richter, L .M., Daelmans ,B., Lombardi, J , Heymann, J., Boo, F.L., Behrman, J. R.,& Bhutta , Z.A.(2017).Investing in the foundation of sustainable development: Pathways to scale up for early childhood development . The Iancet, 389 (10064),103-118.
Samuelsson, I.p., &park, E . (2017). How to educate children for sustainable learning and for a sustainable word . International Journal of Early Childhood , 49(3),273.
Watson,L.,Johnson, C., Hegtvedt , K., &Parris , C. (2015),Living Green: Examining Sustainable Dorms and Identities, International Journal of Sustainability in Higher Education,16(3),pp310-326.
Weldemariam,K.,Boyd,D.,Hirst,N.,Sageidet,B.M.,Browder,J.K.,Grogan, L.,& Hughes, F.(2017).A critical analysis of concepts associated with sustainability in early childhood curriculum framework across five national contexts . International Journal of Early Childhood ,49.(3),333-351.