المراجع
أولاً : المراجع العربية :
الجيزاوى، داليا (2021). التنمُّر الإلكتروني لدى الأطفال. مجلة الطفولة والتنمية. مصر. ع (40).
الخفاجى، أدهم رجب محمود (2015). أثر برنامج إرشادى في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمُّر المدرسي (رسالة ماجستير). كلية التربية الأساسية. الجامعة المستنصرية. العراق. بغداد.
الدسوقى، مجدى محمد (2016). مقياس السلوك التنمُّرى للأطفال والمراهقين. القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزيع.
الذبيدى، رحيم عبد الله (2021). التنمُّر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. كلية التربية للعلوم الإنسانية. جامعة البصرة. العراق.
الزعبى، ريم محمد (2015). درجة الطالبات المتدربات بأساليب ظاهرة التنمُّر في الصفوف الثلاثة الأولى بجراتهن للتصدى لها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. ع (12).
الزعبى، حلا قاسم (2016). تأثير مشاهد العنف في برامج الأطفال التليفزيونية: الرسوم المتحركة على الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور الأمهات والمدرسات (رسالة ماجستير). كلية الإعلام. جامعة الشرق الأوسط. الأردن.
السيد، هدى جمال محمد (2018). فاعلية برنامج انتقائى تكاملى لتوكيد الذات لدى عينة من الأطفال ضحايا التنمُّر. مجلة دراسات الطفولة. كلية الدراسات العليا للطفولة المبكرة. جامعة عين شمس. 80(21).
الشناوى، مروة محمود (2018). مسرح العرائس كأسلوب للحد من التنمُّر في مرحلة رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية. ع (33). ج (1).
الشهرى، على عبد الرحمن (2013). العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. السعودية.
الصبحيين، على موسى؛ القضاة، محمد فرحان (2013). سلوك التنمُّر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الصاوى، إبراهيم ذكى أحمد (2019). برنامج أنشطة حركية مقترح للحد من سلوك التنمُّر لدى الأطفال من وجهة نظر معلمات الروضة بمحافظة مرسى مطروح. مجلة الطفولة والتربية. 37(15).
الصوفي، أسامة حميد حسن؛ المالكي، فاطمة هاشم قاسم (2012). التنمُّر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. ع (35).
الطيار، أحمد عبد الله (2020). جريمة التنمُّر في التشريع المصري والمقارن: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إنجلترا. مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية. كلية الحقوق. جامعة الإسكندرية. ع (1).
الطنطاوى، رشا حامد عطية (2022). أثر وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة على التنشئة الاجتماعية للطفل "دراسة ميدانية". مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية. ع (35).
الطويهر، شروق عبد العزيز (2020). دور معلمة رياض الأطفال في خفض السلوك التنمُّرى لدى طفل الروضة. المجلة العربية للنشر العلمى. ع (22).
العبادى، إيمان يونس إبراهيم (2021). التنمُّر لدى الأطفال. عمان: مركز الكتاب الأكاديمى.
العتيرى، منصور عمر (2018). التنمُّر المدرسي لدى بعض تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى. مجلة كلية الآداب. جامعة الزاوية. ع(26).
القدورى، شذى جعفر المهدى؛ عبد القادر، وائل عبد الصبور (2020). دور الحملات التوعوية في الحد من ظاهرة التنمُّر في المدارس الأساسية الأردنية محافظة العاصمة- عمان (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. عمان.
القريشى، خالد بن مطر عيد (2020). ظاهرة التنمُّر لدى الطالب في مدارس التعليم العام في محافظة الطائف ودور المدرسة في معالجتها. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمى. كلية التربية. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية. ع(18).
القحطانى، يحيى مستور (2017). تَعرض الأطفال للرسوم المتحركة في البرامج التلفازية والإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير). كلية العلوم الاجتماعية. قسم الإعلام. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.
الكعبى، فاضل (2017). دور الإعلام في البناء التربوى والثقافي للطفل. مجلة الطفولة والتنمية. مصر.7(28).
إبراهيم، إيمان يونس (2017). بناء مقياس التنمُّر المصور لدى طفل الروضة. مجلة البحوث التربوية والنفسية. كلية التربية الأساسية. الجامعة المستنصرية. ع(55).
أبو الديار، مسعد (2012). التنمُّر لدى صعوبات التعلم "مظاهره وأسبابه، علاجه(ط2). الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
أحمد، منى سيد محمد (2020). دراسة العوامل المؤدية للتنمر ودور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في التعامل معها. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان. 2(51).
ألنصار، نزار عبد السادة(2015). وسائل الإعلام ودورها في عملية التنشئة الاجتماعية. مجلة واسط للعلوم الإنسانية. جامعة واسط كلية الآداب. 11(31).
أيوب، أحمد نافز على (2017). أهمية مؤسسات رياض الاطفال في تحقيق التربية المتكاملة لأطفال ماقبل المدرسة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية التربية جامعة القدس المفتوحة فرع سفليت. فلسطين. 1(4).
بن زروال، رانية (2019). مستوى توكيد الذات لدى ضحايا التنمُّر المدرسي في المرحلة الإبتدائية: دراسة مقارنة بين ضحايا التنمُّر والتلاميذ العاديين. مجلة دراسات نفسية وتربوية. 12(2).
تونى، سهير كامل؛ راوى، وفاء رشاد (2022). برنامج إرشادى انتقالى تكاملى لتحسين تقدير الذات لدى أطفال الروضة ضحايا التنمُّر. مجلة الطفولة والتربية. جامعة المنيا. ع (50).
دربال، سارة (2019). وسائل الإعلام ودورها في التأثير على التنشئة الاجتماعية للطفل. مجلة جيل العلوم الإنسانية. ع(55).
رصاص، نهاد على بدوى (2020). أساليب القيادة الإدارية لربات الأسر وعلاقتها بالحد من أنماط التنمُّر كما يدركها الأبناء. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. كلية التربية النوعية. جامعة المنوفية. ع (18).
رضوان، منى جابر محمد (2019). فاعلية التدريب على التنظيم الإنفعالى في خفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى أطفال الروضة ضحايا التنمُّر. مجلة الطفولة والتربية. كلية رياض الأطفال. جامعة الإسكندرية. 11(40).
زمورة، نزيهة (2018). دور وسائل الإعلام في تفعيل عملية التنشئة الاجتماعية. مجلة الدراسات الإعلامية. برلين. ع (5).
زهية، جدوى (2022). دور الأفلام الكرتونية في تشكيل السلوكات العدوانية للطفل. مجلة الفكر المتوسطى. 11(1).
حبيب ،أمل عبد المنعم محمد (2017). فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض سلوك التنمُّر المدرسي لدى المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. كلية التربية . جامعة بنها.
حجازى، عائشة على (2020). تأثير مشاهدة أفلام الكرتون على سلوك العنف لدى الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. كلية التربية. جامعة الأميرة نورة. الرياض. 28(6).
حسون، سناء لطيف (2018). التنمُّر وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية. الكلية التربوية المفتوحة. وزارة التربية. 2(28).
خوج، حنان أسعد (2012). التنمُّر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية التربية. جامعة الملك عبد العزيز.13(4).
طالة، لامية (2020). تأثير مشاهد العنف في التليفزيون على تعزيز السلوك العدواني لدى الطفل: قراءة للتأثيرات وتصور لآليات الوقاية. مجلة التمكين الاجتماعي. 2(3).
عبد المنعم، يمنى محمد عاطف (2020). استشراق مستقبل الإعلام المرئى الموجه للطفل عبر القنوات الفضائية المصرية في ضوء كتيب المعايير الإعلامية "كود المحتوى الإعلامى الموجه للطفل". مجلة البحوث الإعلامية. كلية الإعلام. جامعة الأزهر. ع(54). ج(6).
عبد المؤمن، مروة محمود الشناوى (2018). مسرح العرائس كأسلوب للحد من التنمُّر في مرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية. كلية رياض الأطفال. جامعة الإسكندرية. 10(33).
عربيى، مسعودة (2015). تأثير مشاهد العنف في أفلام الكارتون على سلوك الطفل ما بين8-9سنوات (رسالة ماجستير). جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادى. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. الجزائر.
عدوى، طه ربيع طه (2014). برنامج توكيدى لتمكين ضحايا التنمُّر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية. ع (2).
على، شامية جمال سيد (2018). فاعلية التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام مهارة تأكيد الذات في التخفيف من سلوك التنمُّر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الفيوم. ع (13).
على، مازن على (2021). أسباب سلوك التنمُّر المدرسي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسى من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية في مدينة طرطوس. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية. سوريا. 43(28).
محمد، جميل خليل (2014). الإعلام والطفل. الأردن: دار المعتز.
محمود، خالد صلاح حنفي (2021). تنمر الأطفال: الأسباب والآثار والعلاج. مجلة الوعي الإسلامى. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية. ع (680).
مصلح، على عبده (2018). ظاهرة التنمُّر في المدارس أسبابها وطرق علاجها. مجلة كلية التربية الأساسية. 24(101).
مكاوى، هاجر(2015). تعرض الأطفال للتليفزيون وتأثيره على سلوكهم (رسالة ماجستير). كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة د. الطاهر مولاى سعيدة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Adams (2016). What makes abully tick science world. New York: Basic Book.
Auf, ghada .M.E (2017). An Analytical Study into the positive and negative impact of Cartoon Animations on kindergarten kids, International Design Journal. Vol. 7. Issue 2.PP.113-123.
Copeiand, W.E., Wolke, D., Angold, A., & Costello, E.J. (2013). Adult psychiatric outcomes of bulling and being bulling by peers in childhood and adolescence. JAMA psychiatry, 70 (4), 419-426.
Corvo, K (2018). Towards an integrated theory of relation violence: Is bullying a risk factor for domestic violence? Aggression and violent Behavior, 15(3), 181-190.
Dalaestack, et al. (2013). Preschool bulling “3-5” years of age, queens University, Canada.
Hanna R. (2020)." The Prevalence of Children and Adolescents At-Risk for Avoidant Restrictive Food Intake Disorder in a Pediatric and Adolescent Gynecology Clinic". Journal of Pediatric and Adolescent Gynecology. Pp.1-18.
Habib, K. and Soliman, T. (2015). Cartoons’ Effect in Changing Children Mental Response and Behavior. Open Journal of Social Sciences. (3), 248-264.
Khiat. H (2018). Unveiling the intricacies of bullying: Students perspectives in a polytechnic in Singapore. Asian Journal of Criminology, 7(1), 1-22.
Khouj, H. A. (2012). School Bullying and its Relationship to Social Skills in Primary School Students in Jeddah. Saudi Arabia. Journal of Educational & Pschological Sciences, 13(4).
Shobiroh, Husnul; Bachtiar, Muhammad& Saodi, Syamsuardi. (2021). Action cartoons and the effect on children's aggressive behaviour. Journal of Islamic Early Childhood Education. Department of Early Childhood Education, Makassar State University, Indonesia, Vol. 4 No. 2, 1-10.
Sudha, A. G. (2011). Factors Influencing the Change In Behaviour Of Children On Viewing Cartoon Programs, International Journal of Scientific Research, 3(9), 466-467.
Smith, K. Peter. (2016). Bullying: Definition, Types, Causes, Consequences and Intervention. Social and Personality Psychology Compass. 10(9), 519-532.
Sullivan, K. (2011). The Anti-Bulling Handbook, Chapter Title: Types of Bulling 1: Racist Bulling, Bulling of special Educational Needs. London: SAGE Publications Ltd.
McNamara, B. E. (2013). Bullying and and Students with Disabilities: Strategies and Techniques to Create a Safe Learning Environment for All. Thousand Oaks: Corwin Press.
Olweus, dan (2011). Understanding and peear Bullying, some critical Issues, Hand book of bulling in schools, New York, Routledge.
Ozer, Atoltan, T. & Atik, G. (2011). Indivedual Correlates of bulling behaviour in Turkish Middile School. Australian Journal of Guidance and Counseling, 21(2).186- 202.
Prrren, S., Forrester-Knauss, C., & Alsaker, F. D. (2012). Self and theroriented social skills: Differential associations with children’s mental health and bullying roles. Journal for educational research on line, 4(1).
Vlachou, Maria; Votsoglou, Kafenia& Andreou, Eleni.(2016). Εarly bullying behaviour in preschool children. Hellenic Journal of Research in Education, 5(1), 17– 45.
Weist, M. & Bradshaw, N. (2014). Handbook of school mental health, Boston MA: Springer US.
Wong.D.S. (2015). School Bulling and Tackling Strategies in Hong Kong. International Journal of Offender Therapy and Comparative Criminology.
Yinal, Azmiye; Banje, Faith Umene (2023). Social Media Habits of University Students and the Effects of Media on Students. The Turkish Online Journal of Educational Technology. Vol. 22 No. 3.
Zhang, Qian. (2021). Positive Effects of Prosocial Cartoon Viewing on Aggression Among Children: The Potential Mediating Role of Aggressive Motivation. Center for Studies of Education and Psychology of Minorities in Southwest Area, Southwest University, Department of Early Childhood Education, Faculty of Education, Chongqing, China, Vol 12.
Zuliani, E. (2019). “Videos look faster as children grow up: Sense of speed and impulsivity throughout primary school". Journal of Experimental Child Psychology .179, pp. 190–211.