واقع ومعوقات استخدام فنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط The reality and obstacles of using digital children’s literature for kindergarten children from the point of view of kindergarten teachers in Assiut

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام معلمات رياض الأطفال لفنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة بمدينة أسيوط ، كما هدف البحث إلى التعرف على المعوقات (المعرفية، المهارية، التقنية، البشرية، الشخصية، المادية، الإدارية) التي تحد من استخدام فنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط، ووضع تصور مقترح يتضمن مجموعة من الآليات المقترحة والتي يمكن تنفيذها في الواقع لتسهم في تحقيق استخدام معلمات رياض الأطفال لفنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة بمدينة أسيوط ، وتكونت عينة البحث من (102) معلمةً من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية والخاصة بمدينة أسيوط بواقع (22%) من المجتمع الأصلي لمعلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط والبالغ عددهم (457) معلمةً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وأعدت الباحثة الاستبانات التالية: الاستبانة الأولى: استبانة التعرف على واقع استخدام معلمات رياض الأطفال لفنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة بمدينة أسيوط وتكونت من (15) عبارة ، والاستبانة الثانية: استبانة التعرف على معوقات استخدام فنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط وبلغ عدد عبارتها (68) عبارة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن المتوسط الحسابي لدرجة استخدام معلمات رياض الأطفال(عينة البحث) لفنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة بمدينة أسيوط كان (2.58)، مما يشير إلى أن استخدام المعلمات لفنون أدب الطفل الرقمي كان بدرجة ضعيفة، كما أظهرت نتائج البحث إلى أن المتوسط الحسابي لاستبانة التعرف على معوقات استخدام فنون أدب الطفل الرقمي لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال (عينة البحث) بمدينة أسيوط كان (3.57) مما يشير إلى وجود معوقات (معرفية، مهارية، تقنية، بشرية ، شخصية، مادية، إدارية) تحد من استخدام معلمات رياض الأطفال لفنون أدب الطفل الرقمي من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط متمثلة في: عدم توافر دورات تدريبية لتنمية مهارات المعلمات في استخدام فنون أدب الطفل الرقمي، وعدم الإلمام الكافي لمعلمات رياض الأطفال بأنواع فنون أدب الطفل الرقمي المتعددة، ليس لدى المعلمات المهارة في تحويل أجزاء من المحتوى التعليمي لمنهج رياض الأطفال إلى أنشطة رقمية تعرض باستخدام فنون أدب الطفل الرقمي، قلة فنون أدب الطفل المنتجة بمعايير تصميم وإنتاج تتناسب مع أطفال الروضة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


.

المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم أحمد (۲۰۱۷). المجتمعات الافتراضية: التكنولوجيا ورقمنة الإنسان. الأردن. عالم الكتاب الحديث للنشر والتوزيع. مج (۳۷).   ع (٢) . ص (454- 474).
إبراهيم ملحم (2015). الرقمية وتحولات الكتابة، النظرية والتطبيق. الأردن. عالم الكتب الحديث.
أبرار سالم باعياد (2021). واقع ومعوقات استخدام القصة الرقمية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة جدة. المجلة العربية للإعاقة والموهبة. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. مج (5).ع (17) . ص (1-20).
أروى يحيى زهران (2021). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة بنى سويف.     ع (6). ج(3) ص (1294-1349).
أسماء علي محمد سالم (2021).استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية لأطفال لدى بعض طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة التربية وثقافة الطفل . كلية التربية للطفولة المبكرة . جامعة المنيا. مج (19) .ع (4) . ج (1).       ص (193-240).
آلاء سالم الغامدي، أميرة مروان الخواجة (2020). مستوى جاهزة المعلمات في مدينة الرياض لاستخدام الكتب الرقمية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. ع (122). ص (51-68 ).
آيات عبد الفتاح عبد الوهاب الجندي (2021). فاعلية استخدام المسرح الغنائي الرقمي في تنمية مهارتي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة بني سويف. ع (3). ج (2). ص (1025-1149).
بخيته حامد إبراهيم محمد(2021).الرقمنة وأدب الأطفال. المجلس الأعلى للثقافة. الكتاب الأول. الإصدار الثالث. العدد (5).
بخيتة حامد إبراهيم محمد (2022). أثر التحول الرقمي في تشكيل الوعي الثقافي الأدبي لدى الأطفال. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية. كلية الآداب. جامعة جنوب الوادي بقنا. العدد (27). ص (633-666).
بسنت عبد المحسن العقباوي (2021).المعايير الفنية والتربوية للمسرح الرقمي لطفل ما قبل المدرسة، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية . ع (27). ج(1). ص (535-592).
تركية العمري (2021).الأدب الرقمي: الأدب العالمي الجديد. مركز عبد الرحمن السديري الثقافي. ع (72). ص (121-122).
تغريد حمزة محمد (2016).الأرجنومية البنائية في تصميم مجلات الأطفال. المكتب العربي للمعارف. القاهرة.
جميل حمداوي (٢٠١٦). الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق (نحو المقاربة الوسائطية). المغرب مؤسسة المثقف العربي.
حبيبة المانع (2016). الهوية الثقافية في مجلات الأطفال الإلكترونية" مجلة الفاتح أنموذجا". مجلة المعيار. جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية. مج (21). ع (41). ص(544-528).
حمدان محمد الغامدي (2019) معايير التصميم التربوي والفني للكتاب الإلكتروني: دراسة حالة عن كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط . برامج الدبلوم العام في التربية، جامعة الملك عبد العزيز، مجلة البحث العلمي في التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس.
حنان عبد القادر عبد الرحمن (2019).المعايير التربوية والفنية اللازمة لتصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي. كلية التربية. مركز تطوير التعليم الجامعي. ع (43).ص (132- 159).
خديجة باللودمو (2018). الأدب الرقمي العربي الموجه للأطفال. دراسة في المنجز النقدي. رسالة دكتوراه . كلية الآداب واللغات جامعة قاصدي مرباح ورقلة. الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.
خديجة أحمد البدوي (2022).الأدب الرقمي: مفاهيم وتطبيقات. مجلة البحوث العلمية. جامعة أفريقيا للعلوم الإنسانية والتطبيقية، مج (7). ع (13) . ص (61-77).
خلدون كاظم هاشم مصطفى الموسوى (2021). الأدب الرقمي. أدب الأنترنيت: دراسة تحليلية نقدية ( العراق أنموذجا).المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية .ع (28). ص (28-36).
خولة بارة (۲۰۲۰). إشكالات الأدب الرقمي المصطلح، المفهوم، التلقي. مجلة إشكالات في اللغة والأدب. مج (۹). ع (٢). ص (٤٠٧-٤٢٣).
داليا حسني محمد العدوي (2015). قصة رقمية مقترحة كمدخل لتحسين الإدراك البصري للخط البسيط في الطبيعة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. كلية التربية الفنية. جامعة حلوان . ع (46) . ص (1-40).
دقي جلول (۲۰۲۰). الأدب الرقمي العربي بين الواقع والمأمول – الجزائر أنموذجاً. مجلة اللغة العربية وآدابها. مج (۸). ع (۱) .      ص (185-204).
دينا أنور سعد نجم، إسماعيل محمد إسماعيل حسن، أحلام محمد السيد عبد الله ( 2019) . فاعلية استخدام القصة الرقمية المصورة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة. المجلة العلمية المحكمة لدراسات وبحوث التربية النوعية. مج (5). ع (2) .          ص ( 3-36).
رانيا علوان (2018).فاعلية برنامج قائم على توظيف المسرح الرقمي في تحسين السلوك الاستهلاكي لطفل مرحلة الطفولة المبكرة. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية. جامعة المنوفية. ع(13). ج (1). ص ( 57-80) .
رانيا عبد الغني الدسوقي الغريب الخضيري (2014). تصميم مجلة إلكترونية لتنمية الوعي السياسي لطفل الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
رانيا عبد الغني الدسوقي الغريب الخضيري ، فاطمة محمد السعيد إبراهيم الليثى (2023).فاعلية الكتب الإلكترونية المصورة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم في ضوء أهداف التنمية المستدامة . مجلة الطفولة .ع (44).         ص( 2554-2617 ).
روحية محمد عبد الباسط (2017). دور الدراما المسرحية في العملية التربوية والتعليمية. مجلة القراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. مج (191). ص ص( 49-94) .
زهور کرام (۲۰۲۱). الأدب الرقمي أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية. الرباط. مطبعة الأمنية.
زينب سالم أحمد عبد الرحمن (2015).الطفل العربي والثقافة الإلكترونية. القاهرة . دار العلم والإيمان.
سعيد محمد عبد الله الغامدي (2021). معوقات استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتقنيات التفاعلية في التدريس. المجلة العربية للنشر العلمي، ع (37) . ص (454-487).
سليم التتري (2016). أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية.
سهير حمدي فرج (2018). تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية مهارات معالجة الفيديو الرقمي والاتجاهات لدى طلاب التعليم الإلكتروني. مجلة تكنولوجيا التعليم. مج (28). ع 4.
سناء عبد الزهرة حميد الجمعان ، صفاء عبد الزهرة حميد الجمعان (2019). معوقات التعلم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم، المؤسسة العربة للتربية والآداب والعلوم ، ع6 ، ص 113-134.
سومية معمري (2017). الأدب الرقمي بين المفهوم والتأسيس مقارنة في تقنيات السرد الرقمي. رسالة دكتوراه. كلية الآداب. جامعة الأخوة منتوري .
سومية معمري (٢٠١٦). الأدب الرقمي بين إشكالية المصطلح وخصوصيات المبدع. مجلة العلوم الإنسانية. مج (۱). ع (٤٩).         ص (541-551).
السيد عبد العزيز نجم (2022). التقنية الرقمية ودورها في أدب الطفل. مجلة الطفولة والتنمية. المجلس العربي للطفولة والتنمية.         ع (44). ص (129-141).
العنود عبد الله عياد العتيبي، على سويعد على القرني (2022). واقع استخدام القصص الرقمية التفاعلية في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة. المجلة العربية للتربية النوعية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. ع (22). مج (6) ص (179-224).
صايل محمد علي مقبل فياض (2019). إمكانية استخدام الكتب الرقمية في أنظمة التعليم بالوطن العربي. اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. مج (48) . ع (197). ص(143-165).
صفاء عبد المحسن رضوان محمد ، منال أبو الفتوح قاسم عويضة (2021).تصور مقترح لتفعيل أدوار معلمة رياض الأطفال في التربية الرقمية لطفل الروضة : دراسة ميدانية . مجلة كلية التربية . جامعة بنى سويف . مج (18) . ع (101) . ص (271-359).
عادل نذیر (۲۰۱۰).عصر الوسيط أبجدية الأيقونة(دراسة في الأدب التفاعلي-الرقمي). دار الكتب العلمية.
عامر سالم عبيد السلامي، انتصار علي حسين (2018). أثر تقنيات مسرح الطفل في تنمية التذوق الجمالي. مجلة الفنون والأداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. كلية الإمارات للعلوم التربوية 23. ص ( 413-426).
عبده الزارع (2022). أدب الطفل والتحول الرقمي. مجلة الطفولة والتربية. المجلس العربي للطفولة والتنمية. ع (44). ص(111 -122).
عزة محمد عسلة (2019). تصور مقترح للتنمية المهنة الإلكترونية للمعلمين في ضوء تحديات العصر الرقمي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة المنوفية.
عصمت مصباح بوسف خورشيد (2020). دور فنون أدب الطفل الرقمي في تنمية مهارات طفل المرحلة المبكرة العربي والأفريقي في القرن الحادي والعشرين دراسة تحليلية ورؤى مستقبلية، مجلة الطفولة والتربية. كلية التربية للطفولة المبكرة . جامعة الإسكندرية. مج (12). ع (٤۱). ص (٢٤٥-٢٧٠).
علا حسن كامل سيد (2019). برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية مفهوم إدارة الذات وعلاقته بمستوى الطموح لأطفال الروضة ، مجلة الطفولة . كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة القاهرة، مج 32. ع1. ص510-591.
علا موسى (2019). فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعيتهم نحوها. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط. 
علي شمسه (۲۰۱۹). أدب الطفل ومستقبل الميدولوجيا. رسالة ماجستير. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر.
غادة عبد الرحمن (2020). فاعلية رواية القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة جدة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. مج (4) .ع (11). ص (23-51).
فاطمة الزهراء عطية (۲۰۲۱). ماهية الأدب الرقمي: قراءة في إشكاليته النقدية مجلة إشكالات في اللغة والأدب. مج (۱۰). ع (٢). ص (440-453).
فاطمة شحته عابد علي (2021). برنامج قائح على المجلة الرقمية التفاعلية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة في ضوء منهح رياض الأطفال 2.0  . مجلة الطفولة والتربية . كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الإسكندرية .ع (48) . ج (5) .ص (532-604).
فاطمة عطية عمران سالم (2021). تصور مقترح لتفعيل دور معلمة الروضة في تنمية التكنولوجيا الرقمية للطفل في ظل الأزمات المعاصرة. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية (7) . ص (476-510)
فايزة أحمد عبد الرازق (2020). واقع المسرح الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال: دراسة وصفية. مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسكندرية. ع (42). مج (12). ص (77-118).
كزافيي مالبريل (۲۰۲۰). ما هو الأدب الرقمي. ترجمة لبنى حساك. مجلة الدوحة ، (148). ص(111-1).
لبيبة خمار(۲۰۱۸). النص المترابط . فن الكتابة الرقمية آفاق التلقي. القاهرة: رؤية للنشر والتوزيع.
محمد خيري محمد أحمد (2017). نموذج مقترح لتقويم الكتب الإلكترونية التفاعلية في ضوء المعايير التربوية والتقنية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. جامعة المنيا. ع (8) . ص( 26-44).
محمد لطفي جاد (2014). المحتوى التعليمي الرقمي ومعايير جودته في مجتمع المعرفة. الجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم. القاهرة.
مريم قالط الدهام (2019). فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارات العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط.
مضاوي عبد الرحمن الراشد (2016). مدى فاعلية برنامج مقترح باستخدام القصص والأناشيد الإلكترونية في تنمية القيم الأخلاقية لطفل الروضة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. دار سمات للدراسات والأبحاث. مج (5). ع (12). ص (205-268).
منال شوقي بدوي الأخضر (2017). أثر تصميم مجلة تعليمية إلكترونية على تنمية مهارات البحث التعاوني في محركات البحث الالكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية. ع (5) . ص ( 2-36) .
مها حزوم محارب السردية، إبراهيم أحمد سلامة الزغبي (2017). فاعلية استخدام الأغاني التعليمية في تنمية الوعي الديني لدى طلبة رياض الأطفال في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة جامعة آل البيت.
مها طارق ذكي (2018). دور أغاني وأناشيد الأطفال المقدمة بالقنوات التلفزيونية المتخصصة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة المنوفية.
المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة (2021). بعنوان: التحول وأفاق جديدة لتربية وتعليم الطفل في مرحلة الطفولة. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة. 24 مايو 2021م.
المؤتمر الدولي الأول لكلية رياض الأطفال جامعة أسيوط (2018) بعنوان: بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة ، من 6-7 فبراير 2018.
المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط (2022). بعنوان: اتجاهات معاصرة نحو غد مشرق للطفولة المبكرة تحديات الواقع وآفاق المستقبل. جامعة أسيوط. 2-5 مارس 2022م.
المؤتمر الدولي الثاني لكلية رياض الأطفال جامعة أسيوط (2019): بعنوان: بناء طفل الجيل الرابع في ضوء معايير التعليم 2030. جامعة أسيوط، 17-18 يوليو 2019 م.
المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط(2023).بعنوان : التحول الرقمي والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في ظل الجمهورية الجديدة (طفولة آمنة ومتقبل مشرق). من 1-5 مارس 2023م.
المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية (2019) بعنوان: مهارات تعلم الطفل العربي والأفريقي في القرن الحادي والعشرين رؤى مستقبلية. جامعة الإسكندرية وكلية التربية ومعهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول الحوض. المنعقد بجامعة أسوان. 20-21 نوفمبر 2019م.
مرام عبد الله الدوسري، منال عبد الرحمن المهنا (2021). معوقات استخدام القصة الرقمية في التدريس بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة الرياض. مجلة التربية، كلية التربية. جامعة الأزهر، ع (191) . ج (5) . ص (516-550).
ميار أحمد، فوزي سعد، أيمن مصطفى، شوق النكلاوي (2022). أدب الطفل الرقمي وأثره في تنمية الذكاء اللغوي عند أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية. مج (2).ع (4). ج (2). ص (111-132).
نبيل جاد عزمي (2015). بيئات التعلم التفاعلية. القاهرة، ط2. دار النشر العربي.
نسرين كمال، بدرية حسن (2019). برنامج مقترح قائم على القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات الغناء والقيم لدى طفل الروضة. مجلة علوم وفنون الموسيقى. كلية التربية الموسيقية .مج (41) .ص( 1171-1804)
نضال عواد (2018). دور المجلات الرقمية التفاعلية في تثقيف الطفل. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية. جامعة المنصورة.
نهاد عبد الحميد أحمد (2015). برنامج مقترح لتنمية الثقافة التكنولوجية لطفل الروضة في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير. كلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة. 
نوره حمدي(2016). دور مجلات الأطفال المتخصصة في إمداد الطفل بالقيم الاقتصادية بالتطبيق على مجلة المستثمر الذكي. المجلة المصرة لبحوث الإعلام. كلية الإعلام. جامعة القاهرة. ع(55). ص(595-662).
نيفين حسن عرنوس (2019). فعالية استخدام أغاني وأناشيد الأطفال الرقمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الإسكندرية. ع(40) . مجلد (11) . ص ( 85-144).
هالة سعيد إيهاب (2014). إخراج الصورة الصحفية في مجلات الأطفال. المكتب العربي للمعارف. القاهرة.
هبة هاشم عبد العليم (2018). فاعلية برنامج مقترح باستخدام الأغاني الشعبية لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة المنيا.                       
وائل محمد المتولي إبراهيم (2021). متطلبات التحول الرقمي لأدب الأطفال بين مطرقة الإيجابيات وسندان السلبيات. مجلة أدب الطفل دراسات وبحوث. مركز توثيق بحوث أدب الأطفال. ع (23). ص (73-88).
وداد هارون أحمد محمد أرباب (2022). توظيف المحتوى الرقمي لمجلات الأطفال الإلكترونية في تنمية القيم التربوية (الموقع الإلكتروني لمجلة ماجد الإماراتية – أنموذجا 2021م)، مجلة علوم الاتصال ، جامعة أم درمان الإسلامية . مج (7). ع(1) . ص (1- 40).
يمنى سمير عبد الوهاب أحمد (2020) . فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية المفاهيم الدينية الإسلامية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية. ع (4). ج (2). ص (344-388).
يوسف عمر (۲۰۲۰). الأدب الرقمي الموجه للأطفال – مقاربة مفهومية. مجلة مدارات في اللغة والأدب. مركز مدارات للدراسات والأبحاث الجزائر. مج (۱). ع (٤). ص (322-350).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Amor F.Loniza,Aslina Saad and Mazlina Che Muatafa (2018). The Effectiveness of Digital storytelling on Language Listening Comprehension of kindergarten puplis , The International Journal of Multimedia &Its Application (IJMA) vol.10,No.6.pp131-141. 
Asik A.(2016). Digital storytelling and its tools for language teaching :preception and Refliection of  pre service teachers .Intemationa; Journal of computer Assisted   Language learning and teaching (IJCALLT),6(1),P.P55-68
Brown, C.p ., &Barry ,D.P.(2020)."Kindergarten isn’t fun anymore. Isn't that si sad ?"Examining how kindergarten teachers in the Us made sense of the changed kindergarten .Teaching and Teacher Education,90,103029.
Briggs, Jennifer O. (2018). Russell Kindergarten Teacher Buy-In for Standards-Based Reforms: A Dynamic Interplay Between Professional Identity and Perceptions of Control, Early Education and Development, V29 NL P125-142 ,Available on line at: ERIC, EJ11- 63235.
Bus,A.G.,Takacs, Z.K.,& Kegel,C.A. (2015). Affordances and Limitations of electronic storybooks for young children's emergent Literacy. Developmental Review,35,79-97.   
Chan A., leung W & Cheung W. (2017). Verbal Expression and Comprehensive Defects in Young Children with Autism Focus on Autism and other Developmental Disabilities,20(2),p116-124.
Chris R.Michael W. Miller, Kathe Taylor, (2017) .The Arts Learning Standards, Learning and Teaching Office of Superintendent of public Instruction Washigton. 
Cigerci ,Fatih Mehmet: Gultekin ,Mehmet (2017) .use of digital Stories develop listening comprehension skills, ISSUES In Educational Research ,27 (2),252-268. 
Dennis E.(2019) .Children's Theater: Brief  Pedagogical Approach https://WWW. researhgate. net/ publication/330855424.
Egert ,F.,Cordes,A.K., &Harting,F.(2022).Can e-books foster child Language? Meta-analysis on the effectiveness lf e-book interventions in early childhood education and care.Educational Research Review,100472.
Kucirkova,N.(2017). An integrative framework for studying ,designing and conceptualizing interactivity in children's digital books. British Educational Research   Journal ,43(6),1168-1185.
Lorenzo ,G.et al (2016).Design and application of an immersive reality system to enhance emotional skills for children with autism spectrum disorders, Computers &Education ,98,129-205 .
Majlinda Gjelaj, K.K.Ν. (2020). Digtal Technologies in Early Childhood: Attitudes and practicas of parents and Teachers in Kosovo, International Journal of instruction, Vol.13, No.1-p-ISSN:1694- 609X.165-184. Published by Canadian center of Science and Education.  
Maria, k.,jenny,B.,Margaret.(2016). Phonological awareness and music. Dyslexia Scotland annual conference
Ming , Min Cheng . Hsueh, Hua change (2019).Learning processes for Digital Storytelling Scientific Imagination EURASIA Journal if Mathematics, Science and Technology Education ,15 (2).
Okayay , O ; Kand,A (2017) .  Impact of the interactive story Reading Method on   Receptive and Expressive language Vocabulary of children European, Journal of Educational Research ,N(2),375-4.6.
Orts-Escolano, S.et .al. (2016).Holoportation: Virtual 3D Teleportation in Real – time  In UIST ,16 Proceedings of the 29th Annual Symposium on User Interface Software and Technology (pp.741-754).New York , NY: Acm .
Prasetya,D.D.,& Hirashima,T.(2018).Design of Multimedia-based Digital Storybook for preschool Education International Journal of Emerging Teachnologies in Learning,13(2).
Preradovic,Nives Mikelic & Lesin , Gordana& Boras ,Damir ,(2016). Introduction of Digital storytelling in preschool Education: a Case Study from Croatia .Digital Education Review .N (30) , http://greav.ub.edu/der/
Rehimi,M.and Yadollahi.S. (2017).Effects of offlin VS.onlin digital storytelling on the development of Eft leamer,s literacy skills Cognet Education ,4(1),1285531,(p128).
Robin, Bernard R (2016).The Power of Digital Storytelling to Support teaching and Learning Digital Education Review –Number 30,December 17-29.   http://greav.ub.edu/der/  
  Rivic , S. Boskovic, D. Okanovic , V. Sljivo , S. Zukic , M(2020).Interactive digital storytelling: bringing cultural heritage in a classroom Journal of Computers in Education , vol .6.pp.143-166.
Shamir, A.,& Maor ,R.(2019).E-Book for promoting vocabulary among students with  Learning  intellectual disability as opposed to children with Learning disability :Can repeated reading make a difference? Journal of Cognitive Education and Psychology,17(2)164-177.
Shelton ,C.C. :Archambault, L .M. and Hale, A,.E. (2017) .Brining Digital Storytelling to the Elementary Classroom : Video production for preservice teachers .journal of- Digital Learning in teacher Education , 33(2),p.p.58-68 .
Zipke,M.(2017).Preschoolers explore interactive story book apps:The effect on word recognition and stiry comprehension Education and Information Technoligies ,22(4),1695-1712