المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبلحد، فتاح، وزيدان، ندى (2015). أثر برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي، مجلة أبحاث كلية المعلمين، جامعة الموصل: العراق.
أبو جمعة، نهي (2017). فاعلية برنامج تدريبي مبني على سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، جامعة البقاء التطبيقية، السلط: الأردن.
الأشعل، عبد الناصر (2017). تنمية التفكير الإبداعي باستخدام برنامج سكامبر. جدة: مؤتمر الموهبة والإبداع.
ثابت، محمد (2015). ترجمة دليل اختبار التفكير الابتكاري عند الأطفال باستخدام الحركات والأفعال. تأليف بول تورانس، القاهرة: مكتبة الأنجلو.
جروان، فتحي (2015). الموهبة والتفوق والإبداع. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
حداد، جعفر، والعشري، أحمد (2018). كيف تصبح معلمًا مبدعًا. الكويت: الأمانة العامة للأوقاف.
ريان، محمد (2013). مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
زغلول، عاطف (2012). فاعلية برنامج للأنشطة العلمية لتنمية قدرات التفكير الإبتكاري لدى الأطفال الفائقين بمرحلة رياض الأطفال. القاهرة: مصر العربية للنشر والتوزيع.
سالم، نهى (2014). برنامج لتنمية مهارات التفكير ما بعد المعرفية لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة، رسالة دكتوراه، كلية البنات: جامعة عين شمس.
سليمان، يوسف (2017). المخ البشري آلة التعلم والتفكير والحل الإبداعي للمشكلات. القاهرة: مؤسسة طيبة.
شعبان، ناهد (2015). الدراما كمدخل لتنمية بعض المهارات التفكير في حل المشكلات لدى أطفال الرياض. الإسكندرية: ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر.
الطحان، طاهرة (2015). مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبكرة، عمان، دار الفكر.
عبد العزيز، سعيد (2017). تعليم التفكير ومهاراته، دار الثقافة لنشر والتوزيع، الأردن: عمان .
عبد الغني، محمد (2018). "مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرار" الإبداع والابتكار في التعامل مع المشكلات. القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع.
عبد الناصر، فخرو (2016). 100مهارة في التفكير. عمان: جهينة للنشر والتوزيع.
عبد الله، عادل (2018) القدرة على حل المشكلات ومهارات ما وراء المعرفة لدى العاديين والمتفوقين عقلياً، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.
العياصرة، وليد (2017). التفكير السابر والإبداعي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
كامل، سهير (2016). سيكولوجية الشخصية. الإسكندرية: مركز الاسكندرية للكتاب.
الكناني، ممدوح (2014). سيكولوجية الطفل المبدع. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المسعودي، ياسمين (2015). فاعلية برنامج تدريبي مبني على استراتيجية سكامبر في حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، جامعة البقاء التطبيقية، السلط: الأردن.
منسي، عبير، والمنير، راندا (2015). برامج طفل الروضة وتنمية الابتكارية، القاهرة: عالم الكتب.
المهدي، محمد (2014). أثر استخدام طريقة حل المشكلات في اكتساب العمليات العلمية الأساسية، اليمن: الحديدة للنشر والتوزيع.
نبيل, مليحة (2017). الذاكرة (قصيرة- طويلة) المدى وعلاقاتها بالقدرة على حل المشكلات، فلسطين: دار القدس العربية.
النجار، خالد والزيات، نهى (2016). الابتكار لدى الأطفال نظريات وتطبيقات، القاهرة: دار طيبة.
الهويدي، زيد (2016). أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية التفكير والإبداع. العين: دار الكتاب.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Babbington, S. (2016). Case Study of a Child’s Problem Solving Developmental Growth, ACE Papers, Issue 17.
Barak, M. (2014). Systematic Approaches for Creative Thinking and Problem-Solving: Implications for Children. International Journal of Education; 20 (4): 612-618.
Charles R. & Susan k. (2014).Using The SCAMPER Model Developing a general outcome measure of growth in the cognitive abilities of children 1 to 4 year old: the early problem – solving indicator. School psychology review. Vol 35. No 4. pp. 535- 551.
Chen, Z., & Siegler, R. S. (2016). Examining Young Children’s Problem Solving Skill Developmental Progress from Video Displays: an Applied Study, Journal of Experimental Child Psychology; 2 (16).
Chwee Lee, & Choon, Quek (2017). Children's use of Meta - cognition in solving everyday problems: children's monetary decision making. Australian of education The SCAMPER Model. Vol 56.No 1. Pp.22- 39.
Donaldson, S. E. (2014). Developmental Progress For Problem Solving: Experiences Of Four Primary School Classrooms In Georgia, PhD Thesis, University of Georgia: Georgia.
Hanz, N. (2013). The SCAMPER Technique for Brainstorming of Gifted Children with Learning Disabilities. Virginia Odyssey of the Mind: Virginia.
Jayden, T. G. (2015). Scamper Technique With Gifted/Learning Disabled Children: Developing Creative And Critical Thinking. International Journal Of Special Education; 22 (3).
Jeotee, K. (2015). Developmental Progress Of Problem Solving Ability And Academic Ability: Implications For Kindergarten Classrooms In Thailand, PhD Thesis, Durham University.
Juleen K. (2016). The Creative Counselor: Using the SCAMPER Model in Counselor Training, Journal of Creativity in Mental Health, 6:4,256-2DOI:10.1080/15401383.2011.68.
Kanekar, A. S, & Sharma, M. (2017). Developmental Progress for Problem Solving Skill among Upper Elementary School-Children: A Theory-Based Approach and Instructional Strategies. Web med central BEHAVIOUR; p.3 (3):WMC003137.
Keen, R. (2018). The Development of Problem Solving in Young Children: A Critical Cognitive Skill. In Conceptions of Development: Lessons from the Laboratory, ed. DJ Lewkowicz, R Lickliter, New York: Psychol. Press.
Laine, A.; Näveri, L.; Ahtee, M., & Pehkonen, E. (2016). Developmental Progress Of Finnish Elementary Pupils' Problem-Solving Skills And Reflections To Children Learning, CEPS Journal; 4 (3).
Melhem, T.Y. M.,& Isa, Z.(2014). Enhancing Creative Thinking Skills among Children. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development; 2 (4), ISSN: 2226-6348
Michael, W. B. (2015). Guilford's structure of Intellect and structure of Intellect Problem solving Models. In J.C. Houtz (Ed), The Educational Psychology of creativity (pp 167- 198).
Moreno, D., (2014). Creativity In Problem Solving: Non-Intuitive Findings Of An Expert Study Using Scamper With Gifted Children With Learning Disabilities. International Design Conference – Design 2014, Dubrovnik: Croatia.
Nai- Ci Chen, S. L.; Tsai, H.; Tseng, K., & Shih, R. (2013). Using Blended Creative Teaching: Improving A Teacher Education Course On SCAMPER And Effects On Gifted Children With LD Problem Solving. Australasian Journal of Educational Technology; 28 (5): 776-792.
Stevens, R.; & Sprang, M. (2015). Developmental Growth of Problem Solving Skills in Children: The Role of Teachers' Support, Cognitive Psychology; 30 (7).