فاعلية برنامج إثرائي قائم على التعلم بالمشروعات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية The effectiveness of an enrichment program based on project learning to develop creative thinking and problem-solving skills among kindergarten children with developmental Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية، من خلال استخدام برنامج إثرائي قائم على التعلم بالمشروعات، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء التطبيق وخلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفالاً من ذوي صعوبات التعلم، وقد تم التجانس بين المجموعة التجريبية في متغيرات (العمر - الذكاء- مهارات التفكير الإبداعي- مهارات حل المشكلات- صعوبات التعلم)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء. صفوت فرج (2016)، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبة التعلم. إعداد عادل عبد الله (2016)، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الحركات والأفعال (بول تورانس، ترجمة محمد ثابت 2015)، ومقياس مهارات حل المشكلات إعداد (الباحثة)، وبرنامج إثرائي قائم على التعلم بالمشروعات إعداد (الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الحركات والأفعال باستخدام الحركات والأفعال لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس مهارات حل المشكلات لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الحركات والأفعال، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس مهارات حل المشكلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبلحد، فتاح، وزيدان، ندى (2015). أثر برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي، مجلة أبحاث كلية المعلمين، جامعة الموصل: العراق.
أبو جمعة، نهي (2017). فاعلية برنامج تدريبي مبني على سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، جامعة البقاء التطبيقية، السلط: الأردن.
الأشعل، عبد الناصر (2017). تنمية التفكير الإبداعي باستخدام برنامج سكامبر. جدة: مؤتمر الموهبة والإبداع.
ثابت، محمد (2015). ترجمة دليل اختبار التفكير الابتكاري عند الأطفال باستخدام الحركات والأفعال. تأليف بول تورانس، القاهرة: مكتبة الأنجلو.
جروان، فتحي (2015). الموهبة والتفوق والإبداع. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
حداد، جعفر، والعشري، أحمد (2018). كيف تصبح معلمًا مبدعًا. الكويت: الأمانة العامة للأوقاف.
ريان، محمد (2013). مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
زغلول، عاطف (2012). فاعلية برنامج للأنشطة العلمية لتنمية قدرات التفكير الإبتكاري لدى الأطفال الفائقين بمرحلة رياض الأطفال. القاهرة: مصر العربية للنشر والتوزيع.
سالم، نهى (2014). برنامج لتنمية مهارات التفكير ما بعد المعرفية لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة، رسالة دكتوراه، كلية البنات: جامعة عين شمس.
سليمان، يوسف (2017). المخ البشري آلة التعلم والتفكير والحل الإبداعي للمشكلات. القاهرة: مؤسسة طيبة.
شعبان، ناهد (2015). الدراما كمدخل لتنمية بعض المهارات التفكير في حل المشكلات لدى أطفال الرياض. الإسكندرية: ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر.
الطحان، طاهرة (2015). مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبكرة، عمان، دار الفكر.
عبد العزيز، سعيد (2017). تعليم التفكير ومهاراته، دار الثقافة لنشر والتوزيع، الأردن: عمان .
عبد الغني، محمد (2018). "مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرار" الإبداع والابتكار في التعامل مع المشكلات. القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع.
عبد الناصر، فخرو (2016). 100مهارة في التفكير. عمان: جهينة للنشر والتوزيع.
عبد الله، عادل (2018) القدرة على حل المشكلات ومهارات ما وراء المعرفة لدى العاديين والمتفوقين عقلياً، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.
العياصرة، وليد (2017). التفكير السابر والإبداعي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
كامل، سهير (2016). سيكولوجية الشخصية. الإسكندرية: مركز الاسكندرية للكتاب.
الكناني، ممدوح (2014). سيكولوجية الطفل المبدع. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المسعودي، ياسمين (2015). فاعلية برنامج تدريبي مبني على استراتيجية سكامبر في حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، جامعة البقاء التطبيقية، السلط: الأردن.
منسي، عبير، والمنير، راندا (2015). برامج طفل الروضة وتنمية الابتكارية، القاهرة: عالم الكتب.
المهدي، محمد (2014). أثر استخدام طريقة حل المشكلات في اكتساب العمليات العلمية الأساسية، اليمن: الحديدة للنشر والتوزيع.
نبيل, مليحة (2017). الذاكرة (قصيرة- طويلة) المدى وعلاقاتها بالقدرة على حل المشكلات، فلسطين: دار القدس العربية.
النجار، خالد والزيات، نهى (2016). الابتكار لدى الأطفال نظريات وتطبيقات، القاهرة: دار طيبة.
الهويدي، زيد (2016). أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية التفكير والإبداع. العين: دار الكتاب.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Babbington, S. (2016). Case Study of a Child’s Problem Solving Developmental Growth, ACE Papers, Issue 17.
Barak, M. (2014). Systematic Approaches for Creative Thinking and Problem-Solving: Implications for Children. International Journal of Education; 20 (4): 612-618.
Charles R. & Susan k. (2014).Using The SCAMPER Model Developing a general outcome measure of growth in the cognitive abilities of children 1 to 4 year old: the early problem – solving indicator. School psychology review. Vol 35. No 4. pp. 535- 551.
Chen, Z., & Siegler, R. S. (2016). Examining Young Children’s Problem Solving Skill Developmental Progress from Video Displays: an Applied Study, Journal of Experimental Child Psychology; 2 (16).
Chwee Lee, & Choon, Quek (2017). Children's use of Meta - cognition in solving everyday problems: children's monetary decision making. Australian of education The SCAMPER Model. Vol 56.No 1. Pp.22- 39.
Donaldson, S. E. (2014). Developmental Progress For Problem Solving: Experiences Of Four Primary School Classrooms In Georgia, PhD Thesis, University of Georgia: Georgia.
Hanz, N. (2013). The SCAMPER Technique for Brainstorming of Gifted Children with Learning Disabilities. Virginia Odyssey of the Mind: Virginia.
Jayden, T. G. (2015). Scamper Technique With Gifted/Learning Disabled Children: Developing Creative And Critical Thinking. International Journal Of Special Education; 22 (3).
Jeotee, K. (2015). Developmental Progress Of Problem Solving Ability And Academic Ability: Implications For Kindergarten Classrooms In Thailand, PhD Thesis, Durham University.
Juleen K. (2016). The Creative Counselor: Using the SCAMPER Model in Counselor Training, Journal of Creativity in Mental Health, 6:4,256-2DOI:10.1080/15401383.2011.68.
Kanekar, A. S, & Sharma, M. (2017). Developmental Progress for Problem Solving Skill among Upper Elementary School-Children: A Theory-Based Approach and Instructional Strategies. Web med central BEHAVIOUR; p.3 (3):WMC003137.
Keen, R. (2018). The Development of Problem Solving in Young Children: A Critical Cognitive Skill. In Conceptions of Development: Lessons from the Laboratory, ed. DJ Lewkowicz, R Lickliter, New York: Psychol. Press.
Laine, A.; Näveri, L.; Ahtee, M., & Pehkonen, E. (2016). Developmental Progress Of Finnish Elementary Pupils' Problem-Solving Skills And Reflections To Children Learning, CEPS Journal; 4 (3).
Melhem, T.Y. M.,& Isa, Z.(2014). Enhancing Creative Thinking Skills among Children. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development; 2 (4), ISSN: 2226-6348
Michael, W. B. (2015). Guilford's structure of Intellect and structure of Intellect Problem solving Models. In J.C. Houtz (Ed), The Educational Psychology of creativity (pp 167- 198).
Moreno, D., (2014). Creativity In Problem Solving: Non-Intuitive Findings Of An Expert Study Using Scamper With Gifted Children With Learning Disabilities. International Design Conference – Design 2014, Dubrovnik: Croatia.
Nai- Ci Chen, S. L.; Tsai, H.; Tseng, K., & Shih, R. (2013). Using Blended Creative Teaching: Improving A Teacher Education Course On SCAMPER And Effects On Gifted Children With LD Problem Solving. Australasian Journal of Educational Technology; 28 (5): 776-792.
Stevens, R.; & Sprang, M. (2015). Developmental Growth of Problem Solving Skills in Children: The Role of Teachers' Support, Cognitive Psychology; 30 (7).