واقع استخدام استراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة The Status of Using of Strategies for Discovering Gifted Children from Early Childhood Educators' Perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة لاستراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين، والكشف عن معوقات استخدامها ، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، كما اعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، تكون مجتمع الدراسة من معلمات الطفولة المبكرة ، اعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العشوائية البسيطة لاختيار عينة الدراسة والتي بلغ حجمها  (294) معلمة من معلمات الروضة توصلت الدراسة للنتائج التالية: كشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة يرون أنهن يستخدمن استراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين بدرجة قليلة من وجهة نظرهن، وذلك بمتوسط حسابي (2.12 من 5)، حيثُ جاءت الاستراتيجية القائمة على التقييم الديناميكي في المرتبة الأولى من حيثُ درجة الاستخدام  بمتوسط حسابي (2.25)، يليها الاستراتيجية القائمة على اختبارات الذكاء الفردية والجماعية بمتوسط حسابي (2.24)، ثم الاستراتيجية القائمة على نموذج الذكاءات المتعددة لجاردنر بمتوسط حسابي (2.09)، يليها الاستراتيجية القائمة على أسلوب المنهج في تقييم الموهوبين بمتوسط حسابي (2.02)، بينما جاءت استراتيجية الكشف وفق مدخل المحكات المتعددة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.01)، وتدل هذه النتائج على أن المعلمات يستخدمن جميع استراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين بدرجة قليلة. كما كشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقات بدرجة كبيرة على معوقات استخدام معلمات الطفولة المبكرة لاستراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين بمتوسط حسابي (4.05)، وتمثلت أبرز معوقات استخدام معلمات الطفولة المبكرة لاستراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين في (عدم امتلاك المعلمات الوعي الكافي باستراتيجيات بالموهبة، وقلة الوسائل التعليمية في الروضة) وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توفير الوسائل التعليمية وأجهزة العرض اللازمة في الروضات والتي تُساعد المعلمات على استخدام استراتيجيات اكتشاف الأطفال الموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
أبو أسعد، أحمد.(2018). إرشاد الموهوبين والمتفوقين. ط3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أحمد، مها أحمد عز الدين. (2018). استخدام تقديرات المعلمات في تحديد الخصائص النمائية المميزة لدى أطفال الحضانة الموهوبين.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة عين شمس.
بن قينة، عبير ودغفل، كريمة وبوزيد، زندة. (2020). طرق الكشف عن الموهوبين من وجهة نظر الأساتذة و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة عين طنطا.
تركي، جهاد؛ أبو حجر، آمنة. (2013). الذكاءات المتعددة للطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والجنس في الأردن، المجلة التربوية الدولية المتخصصة،2(12)، 1187-1204.
جروان، فتحي. (2015). الموهبة والتفوق. دار الفكر ناشرون وموزعون.
جروان، فتحي؛ المحارمة لينا.(2009). تقييم برامج مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في ضوء المعايير العالمية لتعليم الموهوبين، المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين – رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، 1(6)، 411-440.
الحروب، أنيس.(2012). قضايا نظرية حول مفهوم الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 31،  31-60.
حورية، علي و الأحمدي، سلطان.(2016). مدى ممارسة العاملين في إدارة ومراكز الموهوبين للمهام اللازمة لاكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوك، ] رسالة ماجستير غير منشورة[، السعودية: جامعة الملك سعود، كلية التربية.
رهبيني، روان زياد عبدالله.( 2019 ).درجة وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدینة جدة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 8 ، 21-55.
الشمري، محمد رحيل عودة.(2016). مدى ممارسة العاملين في إدارة ومراكز الموهوبين للمهام اللازمة لاكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين بمدراس التعليم العام بمدينة تبوك. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، 171(3)، 774-809.
عامر، طارق عبدالرؤوف محمد. (2015). تصور مقترح لاكتشاف ورعاية الموهوبين في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية: جامعة الباحة - كلية التربية، مج3 ، الباحة، السعودية: كلية التربية، جامعة الباحة، 944 - 965.
عبد الحميد، أيمن الهادي محمود وشكري ، فاتن محمد بيومي.(2013).برنامج مقترح لإعداد معلمي التلاميذ الموهوبين بمحافظة الخرج من خلال استراتيجية الإثراء القائم على الكفايات. مجلة كلية التربية–جامعة عين شمس، 37 (3)، 595-648.
العطار، محمد محمود. (2021). اكتشاف الأطفال الموهوبين في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات اليابان وإنجلترا وألمانيا: تصور مقترح. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملك فيصل، 22(19)، 1-15.
علاونة، شفيق وعليان، أحمد والحايك، هيام. ( 2012 ). دليل الوالدين في تربية الأطفال الموهوبين. السعودية: العبيكان للنشر والتوزيع .
قاسم، محمد فتحي محمود.(2014). دور معلمات رياض الأطفال في اكتشاف وتنمية الموهوبين برياض الأطفال بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة كلية التربية،11(68)، 466-235.
القمش، مصطفى.(2011). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
القمش، مصطفى نوري؛ المعايطة، خليل، عبد الرحمن.(2010). سيكولوجية الأطفال الموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأدرن.
محمد، منال محروس. (٢٠١٩). واقع اكتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقيه. مجلة كلية التربية.٣٥(٣) ٥٣١-٥٥٥
محمود، عبد الرازق مختار، إبراهيم، أسماء عثمان محمد، وعامر، عبدالوهاب هاشم سيد. (2020). مهارات اكتشاف ورعاية الموهوبين لغويا ومدي توافرها لدي معلمي اللغة العربية.مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط - كلية التربية،36(7) ،270-299.
المحمودي، نائلة (٢٠١٧). الموهوب:خصائصه وسماته وأساليب اكتشافه ورعايته. مجلة كلية الفنون والاعلام، ١(٣)، ١٢٦-١٦٥. 
المغاربة، انشراح سالم.(٢٠٢١). مطابقة نظام اختيار الطفلات في برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام لمعايير الجمعية الوطنية الأمريكية للأطفال الموهوبين:المجلة السعودية للتربية الخاصة .جامعة الملك سعود-الجمعية السعودية للتربية الخاصة،3(١٧)، 137-165.
معوض، موسى.(2019). أساليب المعاملة الوالدية للأطفال الموهوبين، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
موسى، موسى نجيب.(2016).رعاية الأطفال الموهوبين.عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
Al-Oweidi , A . ( 2019 ) . The Impact Training of a Program on Improving the Cognitive Competencies of Teachers in Identifying Gifted Preschoolers . Journal for the Education of Gifted Young , 7 ( 2 ) , 363-375 .
Jung , J . Y . , & Worrell , F . C . ( 2017 ) . School psychological practice with gifted students . In M . Thielking & M . D . Terjesen ( Eds . ) , Handbook of Australian school psychology : Integrating international research , practice , and policy ( pp . 575-593 ) . Switzerland : Springer
Machů , E . ( 2015 ) . Analyzing Differentiated Instructions in Inclusive Education of Gifted Preschoolers . Procedia - Social and Behavioral Sciences , 171 , 1147-1155 .
Matilda , M , Kariuki, M . & Omulema, B .(2019).Assessment of Teacher Awareness of Gifted Children and Resource Availability for their Learning in Regular Public Primary Schools of Mwatate Sub-County, Kenya . African Research Journal of Education and Social Sciences, 6(1), 23-33 .
Oğurlu , Ü&Çetinkaya , Ç . ( 2012 ) . Identification of Preschool Gifted Children Characteristics Based on Parents’ Observations . TOJCE : The Online Journal of Counseling and Education ,1(3), 41-56.
Sayi, A . (2018) . Teachers’ Views about the Teacher Training Program for Gifted Education . Journal of Education and Learning , 7 ( 4 ) , 262-273
Yazici, D., Berrin, A., Elif , M & Servet , K . (2017). Preservice Preschool Teachers’ Views on the Characteristics of Gifted Children . Journal for the Education of Gifted Young , 5 (3), 70-89.