أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم، محمد (2021). التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
إسماعيل، عبد الرؤوف (2017). أثر برنامج تدريبي لغوى لمهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية، رسالة دكتوراه، كلية المعلمين، جامعة الملك سعود.
إسماعيل، لمياء (2020). فاعلية برنامج قائم على المشاركة الوالدية لتنمية المهارات المعرفية واللغوية لدى الأطفال صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة القاهرة.
الببلاوي، إيهاب (2020). اضطرابات النطق والتواصل. دار الزهراء، الرياض.
التهامي، السيد، محمد، نعيمة (2016). تصميم مقياس تشخيصي لإضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة التربية الخاصة ، بجامعة الزقازيق، 16، 164-218.
الحارثي، عبد الرحمن (2019). دراسة مقارنة لمهارات اللغة البراجماتية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين. رسالة ماجستير، الرياض، كلية الشرق العربية للدراسات العليا.
حسن، فاتن (2016). فاعلية برنامج لغوي تدريبي مقترح لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
حسين، نهى (2016). فاعلية برنامج إرشادي أسري للتأهيل التخاطبي في علاج بعض مظاهر تأخر النمو اللغوي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دكتوراه، كلية التربية: جامعة عين شمس.
خليفة، عبير (2019). برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية لتحسين القدرات التواصلية للأطفال ذوي اضطراب التواصل، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا: جامعة القاهرة.
خيري، رضا (2019). فاعلية برنامج تدريبي تخاطبي لعلاج اضطراب اللغة الوظيفية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم. رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
رجب، عبد الفتاح، الجمال، رضا (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 34، 4، 99-145.
الرشيدي، أحمد (2018). برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوي لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا: جامعة القاهرة.
الزراد، فيصل (2019). اللغة واضطرابات النطق والكلام، دار المريخ، الرياض، المملكة العربية السعودية.
سرية، عصام (2018). مهارات التواصل وسيكولوجية التعلم. الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة.
السطوحى، هيام (2018). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
سعود، أروى (2018). اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 25(6)، 82-123.
السعيد، داليا (2019). برنامج أنشطة متكاملة في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة البرجماتية، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة القاهرة.
شقير، زينب (2018). اضطرابات اللغة والتواصل. القاهرة : دار النهضة العربية.
الضبع، ثناء (2016). تعليم المفاهيم اللغوية لدى الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
عباس، إيمان (2016). تأثير برنامج ألعاب ترويحية مقترح على طفل الروضة بعض المهارات اللغوية والمهارات العددية، المؤتمر الإقليمي الثالث (الطفل العربي وملامح المستقبل كلية البنات، جامعة عين شمس.
عبد الباري، ماهر (2016). مهارات التحدث – العملية والأداء، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان. الأردن.
عبد الحكيم، ضحى (2019). برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية
الوعي الصوتي والبصرى وأثره على التفاعل الاجتماعي للأطفال المتأخرين لغوياً، رسالة ماجستير . كلية الدراسات العليا: جامعة القاهرة.
عبد الحميد، هيام (2016). تنمية الحصيلة اللغوية لطفل الروضة من خلال استخدام بعض ألعاب الكمبيوتر، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة القاهرة.
عبد الرحمن، منة الله (2017). أثر استخدام قصص الأطفال لتنمية الحصيلة اللغوية والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، رسالة ماجستير، كلية البنات: جامعة عين شمس.
عبد الرؤوف، طارق، وعامر، ربيع (2019). صعوبة التعلم "مفهومه – تشخيصه- علاجه"، القاهرة: المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
عبد الفتاح، وائل (2019). برنامج متعدد الوسائط لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لطفل الروضة، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة القاهرة.
عبد الوهاب، عزة (2019). المشكلات السلوكية وعلاقتها بالاتصال الأسري لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، رسالة دكتوراه، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس.
عرقوب، عبد السلام (2016). برنامج لتنمية المهارات اللغوية وعلاقتها بالتفكير الابتكاري لطفل الروضة بليبيا، رساله دكتوراه، كليه رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
العزة، سعيد (2017). اضطرابات الكلام والنطق واللغة. عمان: الدار العلمية للنشر والتوزيع.
العشماوي، جيهان (2019). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية ودوره في خفض الخجل لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطرابات التعلم، رسالة ماجستير، كلية التربية: جامعة المنصورة.
عطية، أسماء (2016). استخدام أنشطة اللعب الجماعي في تنمية المهارات اللغوية لدى طفال الروضة، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
على، نبيلة (2017). قصص الأطفال لتنمية الحصيلة اللغوية والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة طنطا.
العليان، أحمد (2018). المهارات اللغوية وتوظيفها، ماهيتها وطرق تنميتها، الرياض، دار المسلم.
غباشي، علي (2019). تنمية مهارات التواصل الاجتماعي باستخدام التكنولوجيا المساعدة. القاهرة: دار العلم.
فرج، أسماء (2016). فاعلية استراتيجية تعليمية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات الوعى الصوتي والكلام والتحدث والقراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا: جامعة القاهرة.
قطامي، نايفة (2018). تطور اللغة والتفكير لدى الطفل. القاهرة: الشركة العربية.
كامل، سهير ( 2020). مهارات التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: خبراء التربية - مركز الطفولة.
كرم الدين، ليلى (2019). اللغة عند طفل ما قبل المدرسة – النمو السليم وتنميتها. القاهرة: دار الفكر العربي.
متولي، هناء (2017). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المدمج لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
محمد، هديل (2021). فاعلية برنامج إرشادي أسري لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير، كلية التربية: جامعة عين شمس.
مفتاح، فاطمة (2018). الفكاهة وتنمية التعبير التواصلي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمدينة بني غازي. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الناشف، هدى (2017). تنمية المهارات اللغوية للأطفال ما قبل المدرسة ". القاهرة: دار الفكر للنشر والتوزيع.
النوايسة، أديب، القطاونة، إيمان (2021). النمو اللغوي والمعرفي للطفل، عمان، الأردن: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
النوبي، محمد (2018). قصور المهارات الاجتماعية كمؤشر لاضطرابات اللغة اللفظية لدى الأطفال، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. 10، 187- 238.
يوسف، جمعة (2019). الأرطوفونيا علم الاضطرابات واللغة والكلام والصوت ، (ط4)، الجزائر: دار هوية.
يونس، فتحي (2020). المهارات اللغوية للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية. القاهرة: دار المعارف للنشر.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Abdoola, S., & Glascoe, F. P. (2021). Detecting developmental delays in infants from a low-income South African community: comparing the BSID-III and PEDS tools. Early Child Development and Care, 1–10
Adams, C. (2017). Assessment and intervention for children with pragmatic language impairment. In D. Hwa-Froelich (Ed.), Social communication development and disorders (pp. 141-170). New York, NY: Psychology Press.
Adams, C., Lockton, E., Gaile, J., McBean, K., (2017). The Social Communication Intervention Project: A randomized controlled trial of the effectiveness of speech and language therapy for school-age children who have pragmatic and social communication problems with or without autism spectrum disorder. International Journal of Language & Communication Disorders, 47(3), 233-244.
American Speech-Language-Hearing Association (ASHA) (2018).
Social communication disorders in school-age children. http://
www.asha.org/ PRPSpecifcTopic.aspx?folderid=8589934980 §ion=Resources.
Animasahun, R.A. (2020). Effects of Scamper communication skills for Gifted Students with LD in the Prevention of Social Problems in Nigeria. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies (JETERAPS); 5(3): 301-305,ISSN: 2141-6990.
Ash, A., Redmond, S., Timler, G., & Kean, J. (2017). The influence of scale structure and sex on parental reports of children's social (pragmatic) communication symptoms. Clinical Linguistics & Phonetics, 31(4), 293-312.
Atkins, K. L., Dolata, J. K., Blasco, P. M., Saxton, S. N., & Duvall, S. W. (2019). Early Intervention Referral Outcomes for Children at Increased Risk of Experiencing Developmental Delays. Maternal and Child Health Journal. doi: 10. 1007/s10995-019-02830-4.
Avila, S. E. (2019). A Social Communication Intervention to Facilitate Emotion Word Learning in School-Age Children with Developmental Language Disorders, MA Thesis, Brigham Young University: UK.
Barsalou, L., & Prinz, J. (2021). Mundane creativity in perceptual symbol systems. In T. B. Ward, S.M. Smith, & J. Vaid (Eds.), Creative thought: An investigation of conceptual structures and processes, 267-307. Washington, DC: American Psychological Asssociation.
Beitchman (2018). Development of language skills and its impact on the psychological and emotional development of children.
Bimbrahw, B. Jennifer, B., M Goh, P. (2018). Contributions of Behavioral Impairment to Executive functions Executive. San Diego State: San Diego State University. Degree Master of Arts.
Bishop, D.&Norbury, C. (2015). Exploring the borderlands of autistic disorder and specifc language impairment: a study using standardised diagnostic instruments. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 43(7), 917–929.
Bjerregaard, L. G. (2019). Language delays in children with prenatal exposure to HIV and antiretroviral therapy, Newborn Infant Nursery Review; 8 (1): 187–92.
Bloch, M., & Qawasmi, A. (2018). Omega-3 fatty acid supplementation for the treatment of children with attention-deficit/ hyperactivity disorder symptomatology: Systematic review and meta-analysis. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry. 50(10), 991-1000.
Botting, N., & Conti-Ramsden, G. (2016). Pragmatic language impairment without autism.SAGE Publications and The National Autistic Society, 3(4) 371–396.
Chipchase B., Kaplanc (2019) Psychological scientific results in raising children language delay. Journal of child Psochology and psychiatry. 47: 8 pages 759- 765.
Debeldt, A& Systema,S. (2020). Adaptive Functioning & Behavioral Problem in Relation to Level of Education in Children & Adolescents with Intellectual Disability. Journal of Intellectual Disability Research, 49(9), P.P. 672-681.
Donno, R., Parker, G., Gilmour, J., & Skuse, D. (2015). Social communication deficits in disruptive primary-school children. The British Journal of Psychiatry, 196(4), 282-289.
Elliott, J. Reed, O. Dobbin, A. Gordon, S. (2019). How Differences in Age and IQ Affect Mental Health and Executive Functioning in Williams Syndrome. Washington: American University. Degree of Master.
Fontenot, B. M. (2019). The Effectiveness of Oral Retelling as a Reading Comprehension Strategy for Elementary Students with Reading Delays, PhD Thesis, Western Michigan University.
Forbes, M. R. (2019). The Ability of Children with Developmental Language Disorder (DLD) to Infer Emotions from Pictures: Where's the Breakdown?, MA Thesis, Brigham Young University: UK.
Foster, L. & Berkson, G, (2018). Applying an Integrative Framework of Executive Function to Preschoolers With Specific Language Impairment. Journal of Speech Language and Hearing Reseach., 91(8).
Fuller, M. (2017). Home-initiated family school communication in preschools and kindergarten, proquest dissertation and theses, section (0246)-part (0518),121.
Gena, A., Krantz, P. A., M. (2020). Orientation program for developing receptive and expressive language skills of pre-school linguistically late children, 58.
Ghaziuddin, M., & MountainKimchi, K. QI. (2019). The relationship between speech: and language skills of preschool children with developmental delays, Touro College, Master Thesis.
Gibson , J., Adams , C.,Lockton , E., & Green , J. (2018). Social communication disorder outside autism?A diagnostic classification approach to delineating pragmatic language impairment, high functioning autism and specific language impairment. Journal of Child Psychology and Psychiatry , 54(11) ,1186-1197.
Goldbond, y. (2020). Language skills, language and expressive language of late linguistically, are pragmatic. Child Language Magazine, 27, 501- 520.
Hanz, N. (2017). The SCAMPER Technique for Brainstorming of Gifted Children with Learning Disabilities. Virginia Odyssey of the Mind: Virginia.
Heidlage, J. K.; Cunningham, J. E.; Kaiser, A. P.; Trivette, C. M.; Barton, E. E.; Frey, J. R., & Roberts, M. Y. (2020). The Effectiveness Of Parent-Implemented Language Intervention On Early Language Skills Development For Children With Language Delays, Early Childhood Research Quarterly; 50 (2).
House, D, Granstorm B. (2018). Analyizing and modeling verbal and non verbal communication for talking animated interface agents, Fundamentals of Verbal And Non Verbal And Biometric, Issue MP.317:33.
Huaquing, (2021). Language skills of preschool children and their language delay Touro College, Master Thesis.
Islam, N. N. (2017). A study of the pragmatic language impairments of children with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD), (Doctoral dissertation, BRAC University).
Jarollahi, F., Modarresi, Y., Agharasouli, Z., &Jafari, S. (2017). A preliminary study of some pragmatic skills of hearing and hearing-impaired children by story retelling test.Bimonthly Audiology-Tehran University of Medical Sciences, 22(1), 95-102.
Jayden, T. G. (2015). Scamper Technique With Gifted/Learning Disabled Children: Developing Creative And Critical Thinking. International Journal of Special Education; 22 (3).
Juleen K. Buser , Trevor J. Buser , Samuel T. Gladding & Joseph Wilkerson (2018). The Creative Counselor: Using the SCAMPER Model in Counselor Training, Journal of Creativity in Mental Health, 6:4,256-2DOI:10.1080/15401383.2011.68.
Kampert,A.L.& Goreczny,A.J,(2018).Community in development and socialization among individuals with mental retardation. Research in developmental disabilities,28,278286.
Kay, K. (2020). HELP Curriculum based Early Intervention Impact Infants’ and Toddlers’ Language, and Cognitive Skills, MA Thesis, California State University Channel Islands: USA.
Klavir, R., & Gorodetsky, M. (2015). Effects of Scamper Features of Creativity as Expressed in the Construction of New Analogical Problems by Intellectually Gifted Students with Learning Disabilities. Creative Education;. 2 (3): 164-173. DOI:10.4236/ce.2011.23023.
Knott, F., Dunlop, A. W., & Mackay, T. (2020). Knowing the relationship between language and social skills of linguistically late children; children. phD Thesis, Washington University. U. S. A.
Lane K, Graham.S, (2018).The effect of self Regulated strategy Development on the writing performance of second Grade student with Behavioral and writing difficulties, the Journal of Special Education, 41(4),254-263
Lapp, Diana (2018). Language Skills in Elementary Education. 4th Edition Macmillan publishing comp, NEW York.
Lesley A.& Annp. (2015). Improving the social communication skills of At- Risk preschool children in a play context. Early Childhood Special Education ,Chicago.22(1),3-13.
Lesley A.& Annp. (2020). Improving the social communication skills of At- Risk preschool children in a play context. Early Childhood Special Education ,Chicago.22(1),3-13.
Libby, K, (2017). Early Communication skills with Children Mantel Retardation. Aguide for parents and professionals, Woodbine hordes.
Lim, (2020). A descriptive study on young children's social interaction with peers at the computer area in akoren pupiic kinder garden classroom, Proquest Dissertation and These, Section Part (0518),174.
McDonald, S., Togher, L,& Code, C, (2017). Social and communication disorders following traumatic brain injury. New York, Psychology Press.
Merrison, S., (2015). Repair in speech and language therapy interaction: Investigating pragmatic language impairment of children. Child Language Teaching and Therapy, 21(2), 191-211.
Modica, A. (2020). Using play intervention to improve language skills of children with delayed language, University of Nebraska at Omaha, Proquest Documen.
Moore, E. (2014). Friendship and dance/movement therapy with adults with developmental disabilities.A Thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master. Faculty of Columbia, College Chicago.
Moreno, D. Yang, M. Hernández, A. (2018). Creativity In communication skills Non-Intuitive Findings of an Expert Study Using Scamper with Gifted Students with Learning Disabilities. International Design Conference - Design 2014, Dubrovnik: Croatia.
Murphy, S., Faulkner, D., & Farley, L. (2019). The behaviour of young children with social communication disorders during dyadic interaction with peers. Journal of Abnormal Child Psychology, 42(2), 277-289.
Nuernberger, J., Ringdahl, J., & Gunnarsson, K. (2020). Using a behavioral skills training package to teach conversation skills to young adults with autism spectrum disorders. Research in Autism Spectrum Disorders, 7(2), 411-417.
Provost, B., Lopez, B. R., & Heimerl, S. (2020). Explore the role of culture, language experience, and the executive function in children's behavioral outcomes and interpreted theories. Houston: university of Houston. Doctor of philosophy.
Reschesm M. & Perez P. (2017). Referential communication Abilities and theory of mind development in preschool children, Journal of Child Language.34(1),21-52.
Reschesm M. & Perez P. (2019). Referential communication Abilities and theory of mind development in preschool children, Journal of Child Language.34(1),21-52.
Romero, M. Divecha, D. J. (2018). Developmental language disorders of linguistically late.
Design a scientific research program for the intervention. www.Eric.Ed.Gov.
Shumow, L, Vandell, D. L. & Posner, J. (2020). Language skills: predictions of academic performance among low-income primary school children. Merrill Palmer Quarterly, 45(2), 309 – 331
Teresa, A. Jones, S., (2020). Isn't Language a Qualitative Study of the Role of Speech Pathologist and Linguistic Skills for Late Linguists?, University of Wyoming, Laramie. United States of America.
Van Baren, C. (2017). The differential association of types of sensory modulation dysfunction and the symptom domains of autism spectrum disorder. Research Master’s Psychology Thesis. University of Amsterdam.
Wei, Xing. (2016). Group therapy for communication fear in normal school preschool education students. Chinese Mental Health Journal.14(5), 357.