فعالية برنامج تأهيلي تخاطبي في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة السمعية الإلكترونية في مرحلة ما قبل المدرسة Effectiveness of a conversational rehabilitation program to develop the expressive language of pre-school children with cochlear Implants.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

     استهدف البحث تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة السمعية الإلكترونية في مرحلة ما قبل المدرسة باستخدام برنامج تأهيلي تخاطبي، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ، وطبق البحث على عينة مكونة من (6) أطفال (ذكوراً وإناثاً) من فئة الأطفال زارعي القوقعة السمعية، تتراوح نسبة ذكائهم ما بين ( 90-110) ، ويتراوح عمرهم الزمني ما بين  (  3- 6) ، بمتوسط عمري قدره (5,1) سنة ، وانحراف معيارى (0,78) ، واستخدم الباحث مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد / محمود أبو النيل، 2011)، والمقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ( د/ أحمد أبو حسيبة،2011)، وأعد الباحث برنامجاً تأهيلياً تخاطبياً لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة السمعية  الإلكترونية ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة السمعية على مقياس اللغة المعرب في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة السمعية الإلكترونية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اللغة المعرب ، مما يدل على أن استخدام البرنامج التأهيلي التخاطبي حقق تحسناً ملحوظاً في اللغة التعبيرية لدى أطفال المجموعة التجريبية التي تلقت البرنامج ، واستمر هذا التحسن بمرور الزمن.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو بكر عبد الرحيم البرعي عزازي (2023). برنامج تدريبي قائم على تجهيز ومعالجة المعلومات في خفض اضطراب المعالجة السمعية لتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي. مجلة كلية التربية،  38(2) ،219-312  .
أحمد السيد قنصوة (2019). فعالية برنامج الكتروني قائم على الأنشطة اللغوية لتحسين اللغة التعبيرية والتواصل الاجتماعي لدى ضعاف السمع. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (7 )، 1 - 36.
أمينة محمد عبد الرحمن (2018). فاعلية برنامج تعليمي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع بالمركز السوداني للسمع. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (7) ، 24 - 41.
إيمان فؤاد الموافي (2014). فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لأمهات الأطفال ضعيفي السمع لتنمية بعض مهارات اللغة الحياتية لأطفالهن. مجلة رعاية وتنمية الطفولة، (12) ، 142 - 182.
إيمان مصطفى حامد، ولاء ربيع مصطفى، و رشاد علي موسى . (2021). فعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة .مجلة كلية التربية، 18 (105) ،  695-719 .
إيهاب عبد العزيز الببلاوي، عطاء عمر البحيري، سمر محمود البديوي، وسيمون عبد الحميد متولي. (2020). فعالية برنامج تدريبي في تحسين مهارات القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية زارعي القوقعة. مجلة التربية الخاصة، (32)  ،279-331  .
إيهاب عبد العزيز الببلاوي، ودينا صلاح الدين عبد اللطيف (2022). المعالجة المركزية السمعية وعلاقتها بالكفاءة اللغوية لدى الأطفال المتأخرىن لغويا، مجلة التربية الخاصة، (39) ، 187-236.  
خولة محمد الزين ، وخولة أحمد يحيي (2004). تطوير برنامج تدريبي للمهارات السمعية واختبار فاعليته في عملية اكتساب اللغة لدى فئة الإعاقة السمعية الشديدة وحالات زراعة القوقعة في الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
رانيا رضا الهلباوي، علي عبد النبي حنفي، وصلاح الدين محمد. (2022). استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين إنتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة كلية التربية، 33(130) ، 601-626.
رضا توفيق أحمد (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأهيل التخاطبي للمعلمات لخفض اضطرابات اللغة والكلام لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 44(4) ، 351 - 436.
رضوى خالد عبد الحليم، محمد محمد عبد الرحيم، ومحمد مصطفى طه (2021). بناء مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة. مجلة كلية التربية، 18 (104) ،126-150.
زينب طارق عبد العاطي فهيم(2021) . برنامج لتنمية الوعى الصوتى لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة القاهرة.
سارة ناجي محمد محمود(2019). فعالية برنامج تدريبي للذاكرة العاملة السمعية لزيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة الزقازيق.
سعيد كمال العزاليد، ومحمد عثمان بشاتوه. (2012). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع من مستخدمي جهاز زراعة القوقعة السمعية الإلكترونية بالمرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(26) ، 11 - 57.
سمر عصام منتصر، زينب محمد خليل، ونهى علي أحمد (2022). النمذجة بالفيديو وعلاقتها بتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى ضعاف السمع. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (40 )، 955 - 1009.
سومة أحمد الحضري (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. مجلة الإرشاد النفسي، (45) ، 255 - 300.
السید إبراهيم ابراهيم، صلاح الدین عبد القادر محمد ، ووحید مصطفى كامل (2017). تحسن السمع واللغة لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع في سن (4-5) بعد زراعة القوقعة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، (2 )، 194 - 225.
صبحي عبد الفتاح الكفوري، أماني محمد المكاوي، وعزة عبد الرحمن حسن  (2020). مستوى اللغة التعبيرية لدى أطفال الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة كلية التربية، 20(4) ، 389-410. .
صلاح الدين إبراهيم الحديدي، وعليا محمد العويدي (2019). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى النظرية السلوكية لتنمية المهارات اللغوية لدى حالات زراعة القوقعة من طلبة المرحلة الأساسية في مدارس الأمل للصم (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
عبد الرحمن محمد نقاوة ، ومحمد صالح الإمام. (2010). فاعلية برنامج تأهيل سمعي لفظي في تحسين مهارات النطق لدى الأطفال مستخدمي جهاز زراعة القوقعة السمعية الإلكترونية في عمر ما قبل المدرسة بالمملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
عبد العزيز السيد الشخص، سناء السيد عبد ربه، وعبدالرحمن سيد سليمان. (2020). برنامج مقترح لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الإرشاد النفسي، (61 ) ، 209 - 269.
عبد اللطيف علي محمد، حسام إسماعيل هيبة، وإيمان فوزي شاهين (2022). برنامج تأهيلي تخاطبي لتحسين التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 46 (1) ، 291 – 331.
فراس أحمد الأحمد ، ونايفة محمد قطامي (2008). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة بالأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
فراس أحمد الطقاطقة (2018). فاعلية برنامج التأهيل السمعي في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتىاجات الخاصة، (9 )، 124 - 168.
ليليى عبد الحميد عبد الحافظ، حنان عبد الرشيد محمد ، وآية عز الدين محمود ( 2023). برنامج تأهيلي تخاطبي لتنمية بعض مهارات اللغة للأطفال زارعي القوقعة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة . المجلة العلمية لكلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، (47) – أكتوبر.
محمود مصطفى بقوش (2022). فاعلية برنامج حاسوبي تفاعلي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم . (رسالة ماجستير غير منشورة ).معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة. جامعة الدول العربية.
محمود عبد المهدي السيد الدبيسي (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التأهيل السمعي في تحسين اللغة التعبيرية لدى عينة من أطفال زراعة القوقعة . رسالة ماجستير غير منشورة. معهد البحوث والدراسات العربية . جامعة الدول العربية.
منى جمعة حسين ، إيناس عبد الفتاح سالم ، ونعيمة محمد متولي (2019). فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة. مجلة البحث العلمي في الآداب، 8 (20) ،68-45.
ميسون محمد سراحنة، و حاتم أنس الخمرة (2022). أثر برنامج تدريبي في النطق استنادا إلى النظرية البنائية في تطوير المهارات الاجتماعية لدى عينة من الطلبة زارعي القوقعة في المدارس العادية. المجلة التربوية الأردنية، 7،225- 250 .
نوهير طه حمودة ( 2022).فعالية برنامج تدريبي للأنشطة اللغوية في تحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرىن لغوياً . ( رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية . جامعة مدينة السادات.
هاني عبد الغني محمد (2019). مستوى اللغة "الاستقبالية - التعبيرية" لدى الأطفال زارعي القوقعة. مجلة كلية التربية، 7(20) ، 153 - 177.
وحيد عبد البديع صالح (2016). فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات السمعية لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى زارعي القوقعة. مجلة التربية الخاصة، (16 ) ، 254 - 306.
وليد السيد خليفة، وأسماء محمد قاسم (2023). فعالية برنامج تدريبي بالنمذجة لخفض بعض اضطرابات النطق وتحسين العمليات السمعية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 3(9) ، 238 - 266.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية 
Ammula, S. (2017). FPGA System Design of a Cochlear Research Platform to Support Bimodal (EAS) and Variable Rate Electric Stimulation (Doctoral dissertation(
Caselli, N., Pyers, J., Lieberman, M. (2021). Deaf children of hearing parents have age-level vocabulary growth when exposed to American Sign Language by 6 months of age. The Journal of Pediatrics, (232), 229-236.
 Ching, Y., Zhang, W., Flynn, C., Burns, L., Button, L., Hou, S., & Van Buynder, P. (2018). Factors influencing speech perception in noise for 5-year-old children using hearing aids or cochlear implants. International journal of audiology, 57(sup2), S70-S80
Ruben, Robert J, (2019). Language development in the pediatric cochlear implant patient", Triological Society, 19(3), 209-213.Doi: 10.1002/lio2.156.
Haldin, C., Loevenbruck, H., Hueber, T., Marcon, V., Piscicelli, C., Perrier, P., ..& Baciu, M. (2020). Speech rehabilitation in post- stroke aphasia using visual illustration of speech articulators: A case report study. Clinical linguistics , phonetics, 1-24.
Wong, A. V. (2020). Systemic Equity of Access to Speech- Language Rehabilitation for Ontarians With Communicative Disabilities. Canadian Journal of Speech-Language Pathology and Audiology (CJSLPA). Volume 44, No. 2