فعالية برنامج تدريبي قائم على منهج منتسوري لتحسين الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a Training a program based on the Montessori Curriculum to improve the attention among kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج تدريبي قائم على منهج منتسوري وقد تكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم  في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات، وتم إختيار العينة بطريقة عمدىة تبعًا لطبيعة متغيرات البحث من أطفال روضة مدرسة د نرمين إسماعيل الدولية بمحافظة بورسعيد، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار القدرة العقلية العامة ( أوتيس- لينون )، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم( إعداد/عادل عبدالله محمد، 2006 )، مقياس الانتباه المصور لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج القائم على منهج منتسوري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد / الباحثة)، وقد أسفرت نتائح البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الانتباه المصور لصالح  المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه المصور لصالح  القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الانتباه المصور لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم "أبعاده والدرجة الكلية، كما حققت النتائج فعالية البرنامج التدريبي القائم على منهج منتسوري لتحسين الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم والحفاظ على هذا التحسن بمرور فترة زمنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم ، سليمان . (2011) . صعوبات التعلم  النمائية واثرها على القراءة والرياضيات والعلوم ( ط .1) . الدار الهندسية
أوشيش، نسيمة (2020). اقتراح برنامج تدريبي للتدخل المبكر لعلاج صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة ودراسة فعاليته في الوقاية من صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية 3 (3).
البطانية، أسامة، ورشوان، مالك (2015). صعوبات التعلم النظرية والممارسة (4)، عمان: دار الميسرة .
البطانية، نور، وأمين، زليخا (2006). صعوبات التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة الأردن، عالم الكتب الحديث .
بطرس، حافظ (2009). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جدوع، عصام (2007). صعوبات التعلم، عمان، دار اليازوري.
جمعة، هالة (2018). فاعلية استخدام الألغاز والألعاب التعليمية في تحسين مهارات الانتباه السمعي والبصري لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ .
حسين ، نهى (2017). فاعلية برنامج قائم على أدوات منتسوري "الحياة الحسية" لتحسين الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم. مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 9(32)، 98-166.
رضوان ، عزة (2009). برنامج لتنمية العمليات المعرفية لدى أطفال دار الرشاد. الروضة ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه، كلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
سالم ، محمود، والشحات، مجدي (2006). صعوبات التعلم التشخيص والعلاج ، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
السالم، نورة . ( 2020).أثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفكير الإبداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى أطفال مرحلة الروضة. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية . كلية التربية، جامعة الملك سعود (185، الجزء الثالث ) ، يناير ،792 – 842.
الشخص، عبد العزيز، وطنطاوي، محمود (2011). صعوبات التعلم النمائية. القاهرة: مكتبة الطبري.
بدوي ، دينا (2022 ). برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية الانتباه للمتاخرين دراسيًا، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، (118) ابريل، 581- 607 .
شقير، زينب (2002). اضطرابات اللغة والتواصل ، القاهرة، النهضة المصرية.
عباس، إيمان، ورجب، هناء .(2009 ) . صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق ـ برنامج متكامل: دار المناهج المحقق.
عبد الرحمن، محمد (2001). نظريات النمو (علم نفس النمو المتقدم). القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
عبد الكريم، صالح. (2018). موسوعة تنمية الانتباه والتركيز للأطفال من سن 3 إلى12  سنة. القاهرة: الراية للنشر والتوزيع.
عبد الله، عادل (2009). التعلم العلاجي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، القاهرة: دار الرشاد.
عبد الله، عادل  (2010). مقدمة في التربية الخاصة. القاهرة: دار الرشاد.
عبد المنعم ، هشام .(2004) . التصميم الإعلاني كعنصر مؤثر في السلوك الاستهلاكي في المجتمع المصري، بحث غير منشور، رسالة ماجستير، فنون تطبيقية جامعة حلوان.
عبد الفتاح، خالد فريج (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمايز في تحسين الانتباه والذاكرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية،القاهرة.
العتوم، عدنان (2004) . علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق. عمان دار المسيرة.
عنتر، أحمد (2014). فعالية برنامج تدخل مبكر باستخدام أنشطة منتسوري في تحسين مستوى الانتباه لدى الأطفال الذاتويين. مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية ، 6 (17)، 355- 399.
عبده، سماح ربيع (۲۰۱۲) . أثر نوع التعزيز في تحسين انتباه أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بني سويف.
غزال ، مجدي (2007). فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال التوحد في مدينة عمان، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
فرج ، منى . (2020. أكتوبر). فعالية برنامج تدريبي بأسلوب منتسوري لتحسين الانتباه لدى أطفال ذوي اضطراب الانتباه وفرط الحركة . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، 4 ( 15) ، 107.
قناوي، هدى. (2004) . الطفل ورياض الأطفال ط 1. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
كامل ، سهير (2007). سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: مركز الإسكندرية للكتاب.
كامل ، سهير (2012) . التدخل المبكر وطفل ما قبل المدرسة، الرياض: مطابع العصر.
مثقال ، جمال (2000). أساسيات صعوبات التعلم، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد ، خلود (2020). برنامج قائم على المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر تشتت الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة كلية رياض الأطفال، كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد . ع ١٦، ٨٢٤-٨٩٩.
مصطفى، آمال (2013). أثر ألعاب الكمبيوتر في تنمية الانتباه لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، ٥(١٦)، ٤٠٩-٤٧٦.
منتسوري ، ماريا ( ۲۰۰٤) . المرشد في تعليم الصغار. (ترجمة سلوى جادو).القاهرة: مكتبة دار الكلمة .
منتسوري ، ماريا (۲۰۰٤) . طريقة منتسوري المتقدمة : الأصول العلمية للتدريس وتطبيقه على تربية الأطفال. (ترجمة: نشوى ماهر). القاهرة: مكتبة دار الكلمة ( الكتاب الأصلي منشور١٩٦٥ ).
منصور، علي، وجديد ، لبنى (2005). الانتباه والتحصيل الدراسي العلاقة بين مستويات تركيز ومستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية ،              ۲ (۲۱)، ٣٣٣-٣٥١.
واكل ، بديعة، وشوادرة ، سماح ، وحاج، نسرين (2018). فعالية برنامج سلوكي في علاج ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة المرشد للعلوم النفسية والتربوية، بجامعة الجزائر ، ٧(١) ،             ١٤٠-١٤٧.
الوقفي ، راضي (2004). أساسيات التربية الخاصة، عمان، دار جهينة للنشر والتوزيع.
يحيى، تامر (2016). برنامج قائم على اللعب لتنمية الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم .رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
يوسف، سليمان (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سليمان ، السيد  (۲۰۰۰) . " صعوبات التعلم "، القاهرة: دار الفكر العربي.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
American Psychiatric A ssociation (2013) diaganostic  and statistical  manual of mental disorders DSM -5 American Psychiatric. .Pub.
Badiei, M.& Sulaiman, T. (2014). The difference between Montessori curriculum and Malaysia national preschool curriculum on developmental skills of preschool children in Kuala Lampur. British Journal of Education, Society& Behavioral Science, 4 (10), 1372 - 1385.
Bomgardner, G. (2019). ADHD in early childhood: predictors of Change related to treatment and development. Unpublished PH.D., school psychology, Lehigh University.
Brown, K. (2016).Intervention to Improve Executive Functions of Montessori Students with ADHD.Unpublished Master's dissertation, The Faculty of the Kalmanovitz school of EducationSaint Mary's College, California.
Chisnall, N (2011). Montessori Education in Aotearoa- New Zealand: A Framework for Peace and Social Justice. School of Education Te Kura Matauranga. AUT University.
Deloatche, K. (2015). Parent- child interaction therapy as a treatment for ADHD in early childhood: Amultiple baseline single- case design. Unpublished PH.D., College of education, South Florida University.
Dogru, S. (2016). Efficacy of Montessori Education in Attention Gathering Skill of Children. Educational Research and Reviews,10 (6), 733-738.
Einarsson, E, Sigurdsson, J, Fridrik; G, Gisli H, N, Anna K (2009). Screening for Attention- Deficit Hyperactivity Disorder and Co-morbid Mental Disorders Among Prison Inmates, Nordic Journal of Psychiatry. Vol.63(5). Oct 2009. pp. 361-367.
Feez Susan. (2010).Montessori and Early Childhood, SAGE Publication ltd, London, Great Britain., 366-371.
Gokhan,K. & Ramazan, A. (2011). Examination of the effects of the Montessori method on preschool children's readiness to primary education. Educational Sciences: Theory& practice, 11 (4), 2104-2109.
Gortz, D & Dopfner, M (2009). Aufmerksamkeitsdefizit- / hyper-acttivitatsstorungen von Kind- ern and jugendlichen im alternurteil: Eine analyze an einer feldstichprobe mit dem Diagnostic-System DISYPS- II.Zeitschrift for Kinder- and Jugen- dpsychiatrie and Psychotherapies. Vol.37(3). May 2009.pp. 183-194.
Hobbs, A. (2008). Academic achievement: Montessori and non Montessori private school settings. Unpublished PH.D., faculty of the college of education Houston University.
John, M.(2003). Memory for Every Day Information in students with learning Disabilities. Journal of learning Disabilities, 3, 394;406.
Kim, D (2009). Access to the General Early Childhood Curriculum: An Investigation of Participation in the Montessori Early Childhood Curriculum and Provided Instructional Supports. Dissertation Abstracts International Section A Humanities and Social Sciences..69(8). 2009. pp.-3107.
Lillard. S. (2011). Mindfulness Practices in Education: Montessori's Approach. Mindfulness.Vol.2. pp.78-85.
Malim. B. (2003). Understanding What it Means to be a Montessori Teacher: Teachers Refl- ections on Their Lives and Work. Lunds Universtet (Sweden). Vol. 64- 02. Section. C. P. 0281.
Mallett, J D. (2013). Academic achievement outcomes: Montessori and non-Montessori public elementary students. Unpublished MD, Graduate studies of Texas A&M University.
Medurham, R. (2011). A comparison academic achievement for seventh and eighth grade students from Montessori and non-Montessori school programs. Unpublished Ph.D. College of graduate studies, Tarleton state University.
Momin, H. A Master Of Education. (2012). Why Montessori: A Parent's Perspective.. University Of Houston.
Oka, K& Miura, T (2008). Allocation of Attention and Effect of Practice on Persons with and Without Mental Retardation. Research in Developmental Dis- abilities, 29(2). 165-175.
Rodriguez, L. & Irby, B. (2005). An Analysis of Second Grade Reading Achievement Related to Pre-Kindergarten Montessori and Transitional Bilingual Education. Vol. 3. PP. 45-65. IX. 177 PP. Mah wah. NJ. US: Lawrence Erlbaum Associates Publishers; S.
Tang, C& Chou, W& Cheng, T. (2009). Atomoxetine Hydrochloride-Associated Transient Psychosis in an Adolescent with Attention- Deficit/ Hyperactivity Disorder and mild mental retarda- tion. Journal of Child and Adolescent Psychopharmacology. 19(3), 319-320.