المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أحمد سمير صديق (2022). الشفقة بالذات كمتغير وسيط بين الوصمة الاجتماعية والوالدية اليقظة عقليًا لدى آباء وأمهات أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 37 ( 2 ). 69 – 144.
أحمد محمد أبو زيد، هبة جابر عبد الحميد (2019). الإعاقة الفكرية رؤية حديثة (ط.1).دار الزهراء للنشر والتوزيع.الرياض.
اميرة محمد إمام، (٢٠٢٠)، الكفاءة السايكومترية لمقياس الشفقة بالذات لعينة من شباب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، عدد 64. 1 - 34.
بدوية محمد رضوان (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسي وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية ، جامعة الأسكندرية.29(6).111-173
بديع عبد العزيز القشاعلة (2023). المختصر في الإعاقة العقلية. مركز السيكولوجل للنشر الإلكتروني النقب.فلسطين.
حسن إبراهيم أبو حشيش(٢٠٢٢). برنامج إرشادي انتقائي في تحسين الشفقة بالذات وخفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال اضطراب التوحد. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. 1(194). 357-402
دعاء فتحي معوض (2023). الشفقة بالذات وعلاقتها بالاتجاهات الوالدية والرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنوفية.
زهير عبد الحميد النواجحة (2019). الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال متلازمة دون في قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 27(4). 217 – 239.
سعاد كامل قرني (2022). الشفقة بالذات والآخرين: رؤية من منظور علم النفس الإيجابي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة. ع(1). 54-87.
سهام علي عبد الغفار ( 2018). فعالية برنامج علاجي بالتقبل والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لتخفيف الإجهاد المدرك والضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال مرضى الصرع. مجلة التربية الخاصة. 8 (26). 138 – 238.
سوزان صدقة بسيوني (2021). أنماط التعلق الوجداني كمنبئ بالشفقة بالذات لدى أباء وأمهات ذوي الإعاقة العقلية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. 2(75). 70 – 106.
صفاء محمد مرسى (٢٠٢٠). الإعاقة الذهنية (الماهية- الخصائص). المجلة العلمية للخدمة الإجتماعية ، كلية الخدمة الإجتماعية جامعة اسيوط. 1(11). 89 - 105
ظافر بن محمد القحطاني(٢٠٢٢). المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين الشفقة بالذات والعزلة الاجتماعية لدى أمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدينة الرياض. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية. ع (10). الصفحات ١٦٠ – ١٨٤.
عادل محمود المنشاوي(2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وكل من الإرهاق والصمود الأكاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة كلية التربية بالأسكندرية- مصر. 26(5). 153 – 225.
عبد المحسن مسعد المغازي (2021) الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 12 (43). 39-72 .
غادة كامل سويفي (2021). برنامج إرشادي توعوي لتنمية الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة في ظل جائحة كورونا وتأثيره على المهارات الإجتماعية لأطفالهن. مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال جامعة الأسكندرية. 13(45). 133 – 284.
فاطمة الزهراء محمد (2021). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لخفض اجترار الأفكار السلبية وتنمية الشفقة بالذات لدى طلاب الجامعة المتفوقين عقليا ذوي الكمالية العصابية. المجلة المصرية للدراسات النفسية.31(111). 321-396.
فكري لطيف متولي (2015). الإعاقة العقلية (المدخل- النظريات المفسرة- طرق الرعاية) (ط.1). مكتبة الرشد – ناشرون. المملكة العربية السعودية-الرياض.
محمد محمود التريني (2022). الشفقة بالذات وعلاقتها بالضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الأيتام. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. 5(194). 697 – 726.
مصطفى فارس حنون(2022). الشفقة بالذات وعلاقتها بالتمكين المعرفي لدى أسر ذوي الإعاقة الفكرية المشخصين حديثا. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة. 194 (3). 366 – 395.
نادية عبد الحميد صالح (2023). الشفقة بالذات وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة العلوم الإنسانية كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل. 30 (1). 1 – 17.
نجوى إبراهيم الشناوي(2019). الشفقة مع الذات كمنبئ بالرضا عن صورة الجسم والقلق والاكتئاب لدى عينه من طالبات الجامعة. المجلة المصرية لعلم النفس الاكلينيكي والإرشادي.7(1) . 1 – 29.
وحيد مصطفى مختار، ومحمد شعبان أحمد (2017). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والرفاهية النفسية في خفض الاكتئاب لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية. ٢٣ (٤) . ٢-٤١ .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
American Psychiatric Association (2016). DIAGNOSTIC AND STATISTICAL MANUAL OF MENTAL DISORDERS FIFTH EDITION DSM-5™. American Psychiatric Association. Washington, DC London, England.
Daltry, Rachel M., Mehr, Kristin E., Sauers ,Lindsay & Silbert, Janelle (2018). Examining the relationship between empathy for others and self-compassion in college students. Academic Journals: Educational Research and Reviews. Vol. 13(17), pp. 617-621, 25, DOI: 10.5897/ERR2018.3481
Dave, D., Mittal, S., Tiwari, D., Parmar, M., Gedan, S., & Patel, V. (2014) Study of Anxiety and Depression in Caregivers of Intellectually Disabled Children. Journal of Research in Medical and Dental Science. 2(1),8-13
Johnston, Timothy C., (2013). "Self-concepts and socioemotional functioning of children with Mild Intellectual Disability (MID) and parents' attributions for their children's academic struggles" Electronic. Theses and Dissertations. 4762. https://scholar.uwindsor.ca/etd/4762
Kamlager, Carolee, (2013). "Identity Making Process of Individuals with Mild Intellectual Disabilities" Theses and Dissertations--Social Work. 8. https://uknowledge.uky.edu/csw_etds/8
Kasalak, Gamze (2020). Will I be a teacher after I graduate? Employment anxiety, self-compassion, and life satisfaction among pre-service teachers. Journal of Teacher Education and Educators Volume 9, Number 3, 309-327
Malik, S., Hussnain, S., Zaheer, M. (2021). Mediating Role of Class Participation between Social Media Usage and Self-Compassion of the Pre-Service Special Needs Teachers in Pakistan. Pakistan Journal of Distance & Online Learning. Volume: VII, Issue I, 75-92
Neff, K. & Costigan, A. (2014). Self-Compassion, Well-Being and Happiness. psychologie in Osterreich. 2(3), 114- 119.
Neff, K. D. (2003).Development and validation of a scale to measure selfcompassion. Self and Identity, 2, 223-250.
Neff, K. D. (2016). The Self-Compassion Scale is a Valid and Theoretically Coherent Measure of Self-Compassion, Mindfulness, 7, 264–274.
Neff,K.& Faso,D. (2014). Self-Compassion and Well-Being in Parenting of Children with Autism. Springer, 1-10
Olsson,Lena (2016). Children with mild intellectual disability and their families – needs for support, service utilisation and experiences of support. Jönköping University, School of Health and Welfare.
Psychogiou,L., Legge,K., Parry,E., Mann,J., Nath,S., Ford,T.& Kuyken,W.(2016). self-compassion and Parenting in Mothers and Fathers with Depression. Springer, 1-13
Shogren ,Karrie A., Wehmeyer, Michael L., Singh, Nirbhay N. (2017). Handbook of Positive Psychology in Intellectual and Developmental Disabilities Karrie A. Shogren Michael L. Wehmeyer Nirbhay N. Singh Editors Translating Research into Practice. Springer Series on Child and Family Studies.
Sutton,E.(2014).Evaluating the reliability and validityof the self-compassion scale adapted for Children. Master of Arts,Faculty Of Graduate and Postdoctoral studies, University of British Columbia.
Terry, M. L. & Leary M.R. (2011). Self-Compassion, Self-Regulation, and Health. Self Identity, 10(3), 352–362
Wasylkiw,L., Hanson,S., MacRae,L., Lynch, E. Vaillancourt, & Wilson, C. (2020). Predicting undergraduate student outcomes: Competing or complementary roles of self-esteem, self-compassion, self-efficacy, and mindsets?. Canadian Journal of Higher Education. 50(2). 1-14