المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو الديار ، وآخرون (2012) . العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والكتابة . (ط 1) .مركز تقويم وتعليم الطفل . الكويت.
الببلاوي ، إيهاب عبد العزيز (2012) . فعالية برنامج لتنمية مهارات الوعي الفونولوجي في علاج بعض اضطرابات النطق لدى ذوي الحنك المشقوق . مجلة الإرشاد النفسي، 32 ، 351 – 378.
خصاونة ، محمد (2014) . أثر برنامج تدريبي معرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي على مهارة التمييز السمعي لدى طلبة صعوبات التعلم في منطقة حائل . المجلة التربوية ، الكويت ، 28 ، 157- 180.
رفاعي ، محمد (2017) . برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمدرسة الإبتدائية . مجلة البحث العلمي في التربية ، 18 ، 220- 345.
الزيات ، فتحي مصطفي (2008) . صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية ، القاهرة : دار النشر للجامعات .
الزهراني ، علي بن حسن ، اليامي، حمدة بنت بليه (٢٠١٧) . فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي في تحسين القدرة على القراءة لدى التلميذات زارعات القوقعة في المرحلة الإبتدائية بمدينة الرياض، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل ، ٦ (٢١) ، ٤٠-٧٤.
سليمان ، محمود جلال الدين (2012) . الوعي الصوتي وعلاج صعوبات القراءة منظور لغوي تطبيقي ، القاهرة : عالم الكتب.
الطحان ، طاهر أحمد (2003) . مهارات الإستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة . عمان : دار الفكر.
الطواب ، سيد محمود ، شعبان ، أحمد (2012) . صعوبات التعلم .مركز الإسكندرية للكتاب . كلية التربية – جامعة الإسكندرية.
عبد الباري ، ماهر شعبان (2017). فاعلية استراتيجية السرد الإملائي في تنمية مهارات الوعي الصوتي والكتابة الهجائية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 188 ، 4٠-100.
عبد الله ، عادل (2005).فاعلية برنامج تدريبي لأطفال الروضة في الحد من الآثار السلبية المترتبة على قصور مهاراتهم قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم . المؤتمر العلمي الثالث الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة. كلية التربية. جامعة الزقازيق . مج 1 ، ٥١- 90.
عبد الله ، عادل (٢٠٠٦). بعض المتغيرات المعرفية لأطفال الروضة ذوي القصور في المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم. القاهرة : دار الرشاد.
عبد الرحمن،سعد.(2008).القياس النفسي : نظرية والتطبيق، جيزة ،ط5،هبه النىل العربية.
العربي، حميدة السيد ، مقدمة في صعوبات التعلم، (2015) ، الفكر العربي الطبعة الأولى.
عيسى ، مراد علي (2007) . فاعلية برنامج تدريبي في الوعي الفونولوجي في تحسين بعض المهارات القرائية في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات القراءة ، مجلة كلية تربية ، جامعة بنها ، ١٧ (72) ، 95 – 124.
غنايم ، عادل صلاح (2016) ، البرامج العلاجية لصعوبات التعلم . عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الفرماوي ، حمدي علي (2009) . اضطرابات التخاطب ( الكلام – النطق – اللغة – الصوت ) . عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع .
القمش ، مصطفي ، المعايطة ، خليل (2006) ، سيكولوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، مقدمة في التربية الخاصة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.
الكوافحه ، تيسير مفلح ( 2007) ، صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن .
محمد ، عادل عبد الله (2005). بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم. القاهرة . دار الرشاد للنشر والتوزيع.
محمد ، عادل عبد الله (2006) . المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة ،دراسات تطبيقية . القاهرة . دار الرشاد .
محمد ، عادل عبد الله (2008) . قصور المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم ، ط2 ، القاهرة : دار الرشاد .
محمود ، محمد (2013) . أثر تدريبات الوعي الفونولوجي في تحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية والتعرف على الكلمة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة . مجلة التربية ، ١٥٦(6) ، 582- 643.
المصري ، محمد (2016) . فعالية برنامج تدريبي بإستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره على التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة . مجلة العلوم التربوية ، ٢٤ (2) ، 528- 587.
معروف، نفين أحمد (٢٠٢٠). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي في زيادة الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي ، رسالة دكتوراه ، جامعة بني سويف.
منتصر ، مسعودة (2014) . الوعي الفونولوجي لدى الأطفال عسيري القراءة: معطيات ميدانية من بعض تلاميذ المرحلة الإبتدائية (4-5) مجلة العلوم الإنسانية ، 15 ، 123 – 213.
مور ، ليسلي ماندل (2004) . تطوير تعلم مهارتي القراءة والكتابة في السنوات الأولى ، مساعدة الأطفال على القراءة والكتابة ، ترجمة ، سناء حرب ، ومحمد جميل ، العين : دار الكتاب الجامعي .
ياسين ، وآخرون (2014) . تنمية اللغة وخفض عيوب النطق وتحسين مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال المتأخرين لغوياً . مجلة كلية التربية جامعة بنها . 25(97) ، 333- 390.
يونس ، علي ، فتحي (2009) . تعليم اللغة العربية للمبتدئين الصغار والكبار.ط2. القاهرة . مطبعة الكتاب الحديث.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Boets,B,.WoutersJ,.Vanwieringen,A&.Gesquiere,P (2007).Auditors processing,speech perception and phonological ability in preschool children at high -risk For dyslexia Along itudinal study of the auditory temporal processing theory,Neuropsychological, 45,.1608-1620.
Carroll,J,.Snowling,M&Charles ,S.(2009) .The development of phonological awareness in preschool , children Development psychology ,39(5),913-923.
Carroll,J&,.Snowling ,M(2005).The speach and language skills of children at risk of reading difficulties. Journal of child psychology andpsychiatry,45(3),631-640.
Lund,E .(2020).The relation between vocabulary knowledge and phonological awareness in children with cochlear implants journal of speech language ,and hearing research, 63(7) ,2386-2402.
Plaza,M&.Cohen,H(2007).The contribution of phonological awareness and visualattention in early reading and spelling,Dyslexia,13,67-76.
Thompson ,S&Vaughns.(2007)Research based methods of reading in struction for English , language learners grades k.4,Alexandria- virginia ,Association for supervision and curriculum Development (AscD).
Yopp,K&,.Yopp,H(2009) . phonological awareness is children play !.Young children ,vol .64(1) 12-18.