المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أحمد سمير صديق (2022). الشفقة بالذات كمتغير وسيط بين الوصمة الاجتماعية والوالدية اليقظة عقليًا لدى آباء وأمهات أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 37 ( 2 ). 69 – 144.
أميرة محمد إمام، (٢٠٢٠)، الكفاءة السايكومترية لمقياس الشفقة بالذات لعينة من شباب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، عدد 64. 1 - 34.
بدوية محمد رضوان (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسي وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية جامعة الأسكندرية.29(6).111-173
جابــر عبــد الحميــد، وعــلاء الديــن كفافــي (1989). معجــم علــم النفــس والطــب النفســـي. ج (2). دار النهضـــة العربيـــة.
جابــر عبــد الحميــد، وعــلاء الديــن كفافــي (1995). معجــم علــم النفــس والطــب النفســـي. ج (7). دار النهضـــة العربيـــة.
دعاء فتحي معوض (2023). الشفقة بالذات وعلاقتها بالاتجاهات الوالدية والرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنوفية.
رشا مكاحلية، و شهيناز حمادة (٢٠٢٢). مستوى الصلابة النفسية لدى أمهات اطفال متلازمة داون. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس العيادي. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي.
سارة بوقصة، ووداد شريف (2021). الصلابة النفسية وعلاقتها بالاتجاهات الوالدية لدى آباء الأطفال المصابين بمتلازمة داون. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس العيادي. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة يحيى فارس بالمدية.
سعاد كامل قرني (2022). الشفقة بالذات والآخرين: رؤية من منظور علم النفس الإيجابي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة. ع(1). 54-87.
سعيد عبدالله القرشي (2023).الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة في مكة المكرمة. مجلة البحوث التربوية والنوعية. ع(١٨). 215 – 255.
سعيد محمد عطيوي (2023). الصلابة النفسية عند الأطفال. أطروحة مقدمة لنيل درجة الماجستير. كلية الأداب جامعة المنصورة
سهام علي عبد الغفار ( 2018). فعالية برنامج علاجي بالتقبل والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لتخفيف الإجهاد المدرك والضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال مرضى الصرع. مجلة التربية الخاصة. 8 (26). 138 – 238.
ظافر بن محمد القحطاني(٢٠٢٢). المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين الشفقة بالذات والعزلة الاجتماعية لدى أمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدينة الرياض. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية. ع (10). الصفحات ١٦٠ – ١٨٤.
عبد الرحمن فالح العازمي (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى طلبة جامعة الكويت. رسالة ماجستير .كلية الدراسات العليا جامعة مؤتة الأردن.
عبد المحسن مسعد المغازي (2021). الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 12 (43). 39-72 .
غادة كامل سويفي (2021). برنامج إرشادي توعوي لتنمية الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة في ظل جائحة كورونا وتأثيره على المهارات الإجتماعية لأطفالهن. مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال جامعة الأسكندرية. 13(45). 133 – 284.
فاطمة الزهراء محمد (2021). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لخفض اجترار الأفكار السلبية وتنمية الشفقة بالذات لدى طلاب الجامعة المتفوقين عقليا ذوي الكمالية العصابية. المجلة المصرية للدراسات النفسية.31(111). 321-396.
فتحية زكي رمضان، ليلة كرم الدين، حنان السيد زيدان، أحمد فخري هاني (2021). الصلابة النفسية لدى الأمهات وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لأبنائهن ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة العلوم البيئية معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس. 50(3) . 139 -167.
ماثيو ماكاي، وباتريك فانينج (2023). تقدير الذات (ط.3).الرياض: مكتبة جرير.
محمد محمود مصطفى (2021). الصلابة النفسية وعلاج الهشاشة النفسية (ط.1).تركيا: مكتبة الأسرة العربية.
محمد يحي عبد الحميد (2022). الضغوط النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من المتفوقين دراسيًا بالصف الثاني الأعدادي. مجلة كلية التربية جامعة دمياط . 37 (81). 166- 185.
مروة محمد ياسين (2022). برنامج قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الصلابة النفسية وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف. 19(114). 353- 381
مريم عبدالله خضير (2023) فاعلية برنامج علاجي سلوكي لتنمية الصلابة النفسية وتوكيد الذات ولخفض معدل الانتكاسة لدى المعتمدين على المواد النفسية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية جامعة طنطا. 89 ( 1). 265- 292.
مسعود بو حديد، وشاهيناز رحال، ويسري سيودة، وشيماء لونيسة (2022). الصلابة النفسية لدى أمهات أطفال التوحد. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير تخصص علم النفس العيادي. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة ماي.
مصطفى فارس حنون(2022). الشفقة بالذات وعلاقتها بالتمكين المعرفي لدى أسر ذوي الإعاقة الفكرية المشخصين حديثا. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر القاهرة. 194 (3). 366 – 395.
مكي محمد مغربي (2022). الصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 14 (51). 1 – 63.
نجوى عبد المنعم (2017). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض السمات لدى عينة من آباء وأمهات ذوي الإعاقة العقلية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 7(26). الصفحات 108-137.
هيام بشير حسين (2017). الصلابة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة.3(3). 46 - 61 .
وحيد مصطفى مختار، ومحمد شعبان أحمد (2017). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والرفاهية النفسية في خفض الاكتئاب لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية. ٢٣ (٤) . ٢-٤١.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Akin,A,&,Akin,U,(2015)Examining the predictive role of self-compassion on flourishing in Turkish university students. Annals de psicologia,.31(3),802-807.
Bluth,K., Roberson,P., Gaylord,S., Faurot,K., Grewen,K., Arzon,S & Girdler,S. (2016). Does self-compassion protect adolescents from stress?. J Child Fam Stud,25,1098-1109.
Carl J. Dunst (2021).Family Hardiness and Parent and Family Functioning in Households with Children Experiencing Adverse Life Conditions: a Meta-Analysis. 14(2): 93–118. doi: 10.21500/20112084.5236
Chandravanshi,G., sharma, K., Jilowa,C., Meena,P., Jain,M., & Prakash, O. (2016). Prevalence of Depression in Mothers of Intellectually Disabled Children: A cross-sectional study, Medical Journal of Dr. D.Y. Patil, University, 10(2), 156-161.
Dave, D., Mittal, S., Tiwari, D., Parmar, M., Gedan, S., & Patel, V. (2014) Study of Anxiety and Depression in Caregivers of Intellectually Disabled Children. Journal of Research in Medical and Dental Science. 2(1),8-13.
Ferrara, Stephen. (2019). An initial development of a hardiness scale for elementary school students. Educational-Specialist.144. https://commons.lib.jmu.edu/edspec201019/144
Judkinsa, Jason L., Moore, Brian A.,& Collette, Tyler (2020). Psychological-Hardiness.DOI: 10.4324/ 9780367198459-REPRW120-1. https://www.researchgate.net/publication/339882546.
Kasalak, Gamze (2020). Will I be a teacher after I graduate? Employment anxiety, self-compassion, and life satisfaction among pre-service teachers. Journal of Teacher Education and Educators, Volume 9, Number 3, 309-327.
Maddi, Salvatore R. (2012). Hardiness: Turning Stressful Circumstances Into Resilient Growth Springerbriefs in Psychology .Paperback.
Malik, S., Hussnain, S., Zaheer, M. (2021). Mediating Role of Class Participation between Social Media Usage and Self-Compassion of the Pre-Service Special Needs Teachers in Pakistan. Pakistan Journal of Distance & Online Learning. Volume: VII, Issue I, 75-92.
Mosley, E., Laborde, S. (2016). Performing under Pressure: Influence of Personality-Trait-Like Individual Differences. Sciencedirect.Academic-Press. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-803377-7.00018-1.
Neff, K. & Costigan, A. (2014). Self-Compassion, Well-Being and Happiness. psychologie in Osterreich. 2(3), 114- 119.
Neff, K. D. (2016). The Self-Compassion Scale is a Valid and Theoretically Coherent Measure of Self-Compassion, Mindfulness, 7, 264–274.
Neff, K. D. (2003).Development and validation of a scale to measure selfcompassion. Self and Identity, 2, 223-250.
Neff,K.& Faso,D. (2014). Self-Compassion and Well-Being in Parenting of Children with Autism. Springer, 1-10
Psychogiou,L., Legge,K., Parry,E., Mann,J., Nath,S., Ford,T.& Kuyken,W.(2016). self-compassion and Parenting in Mothers and Fathers with Depression. Springer, 1-13
Stein,steven J.,& Barton, Paul T. (2020). Hardiness: Making stress work for you to Achieve your life goals. Published by John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey
Sutton,E.(2014).Evaluating the reliability and validityof the self-compassion scale adapted for Children. Master of Arts,Faculty Of Graduate and Postdoctoral studies, University of British Columbia.
Sweeny, K., Robbins, Megan L. ,, Cohen, Lee M. (2020). Personality Hardiness. The Wiley Encyclopedia of HealthPsychology. https://doi.org/10.1002/9781119057840.ch94.
Tejpreet, P., Kang, K. & Sharma, S., (2022). Psychological Hardiness and its Relationship with Comorbid Mental Health Problems among Rural Adolescents. Indian Journal of Positive Psychology. 13(4), 382-385. https://iahrw.org/our-services/journals/indian-journal-of-positive-psychology/.
Totskiy, D., Alekhin, A., Leonenko, N., Christina, P., Belyaeva, S., & Guzi, L., (2021). The Psychological Hardiness of Students with a High Insomnia Index During the Covid-19 Pandemic. Presov University, Slovakia. Publishedby:EDP-Sciences. https:// doi. org/ 10.1051/e3sconf/202125807092.
Wasylkiw,L., Hanson,S., MacRae,L., Lynch, E. Vaillancourt, & Wilson, C. (2020). Predicting undergraduate student outcomes: Competing or complementary roles of self-esteem, self-compassion, self-efficacy, and mindsets?. Canadian Journal of Higher Education. 50(2). 1-14.