متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي بكليات التربية للطفولة المبكرة وانعكاساته على الإعداد المهني للطالبات المعلمات بها في ضوء استشراف المستقبل The requirements for applying artificial intelligence in colleges of early childhood education and its implications for the professional preparation of female student teachers in light of anticipating the future

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

     يسعى البحث الحالي إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، والوقوف على واقع الوعي المعرفي لتطبيق الذكاء الاصطناعي بكليات التربية للطفولة المبكرة، والكشف عن معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي للطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة، والوصول إلى أهم متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي على الإعداد المهني للطالبات المعلمات في ضوء استشراف المستقبل، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث في إطار الطريقة المسحية، وأيضاً لجمع بيانات ومعلومات يمكن تصنيفها وتحليلها للاستفادة منها، واشتملت عينة البحث علي (242) من الطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة (97 من الطالبات بجامعة المنصورة – 45 من الطالبات بجامعة الزقازيق – 100 من الطالبات بجامعة المنيا)، واستخدمت الباحثة أداة البحث تمثلت في استبانة موجهة للطالبات بكليات التربية للطفولة المبكرة من الثلاث جامعات (من إعداد الباحثة).
وقد أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطالبات تعزى إلى متغيرات البحث وتشمل (المحور الأول: واقع الوعي المعرفي لدى الطالبة المعلمة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ضوء استشراف المستقبل، المحور الثاني: اتجاهات الطالبة المعلمة نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في كلٍ من (الأهداف -الوسائل التعليمية – أساليب وطرق التدريس – المحتوى- التقويم) المقدمة للأطفال بالعملية التعليمية أثناء التدريب الميداني، المحور الثالث: معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الطالبة المعلمة، المحور الرابع: متطلبات واحتىاجات الطالبات المعلمات من إدارة الكلية، وأعضاء هيئة التدريس لتنمية الذكاء الاصطناعي في ضوء استشراف المستقبل، وأظهرت النتائج أيضاً بوجود ضعف كبير في الإعداد المهني للطالبات المعلمات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي على الرغم من وعيهن لأهميتها بتلك المرحلة، وندرة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بكليات التربية للطفولة المبكرة، وفي ضوء نتائج الاستبانة قامت الباحثة بعرض عدد من التوصيات من أهمها ضرورة تطبيق الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وإعداد برامج تدريبية مهنية للطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة تكون من ضمن المقررات الدراسية المقررة عليهن؛ لمراعاة كيفية استخدام وتوظيف الأجهزة والحاسوب في العملية التعليمية المستقبلية .

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو بكر، سالمين سليمان سالم وآخرون (2021) : أدوار معلمة رياض الأطفال في ضوء متطلبات الطفولة المستقبلية ، مجلة كلية التربية ، الجزء(1) ، العدد (125) ، جامعة بنها .
إدوارد ، كورنيش ( 2007) : الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل ، ترجمة حسن الشريف ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت .
البارودي ، منال أحمد (2019) : علم استشراف المستقبل ، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة .
الخليفة ،عبدالعزيز علي (2021) : تعزيز الوعي باستشراف المستقبل التربوي لدي طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المجلة السعودية للعلوم التربوية ، العدد(9) ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .
الشريف ، مرام عبدالمحسن (2022): رؤية مستقبلية لتطوير مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز وفق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع38، مج13، الرياض.
العنزي ، تامر عطية (2022) : الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقاً لمرتكزات رؤية المملكة 2030، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج6 ، ع13، الرياض.
الفراني ، لينا بنت أحمد (2020) :العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا utAut،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ،ع14.
القشطي ، نبيلة عبدالفتاح (2020) : تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم ، المجلة الدولية للتعليم ، بالانترنت ،عدد يوليو .
المالكي ، وفاء فواز (2023) :دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية في التعليم العالي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث ، ع5،مج7.
المرسي ، شيرين صبري (2023) : التوجهات المستقبلية في تربية الطفل المصري مدخل لتحديد الكفايات التربوية لمعلمات رياض الأطفال ، رسالة دكتوراة غير منشورة ،كلية التربية ، جامعة المنصورة .
النجار ، فايزة جمعة (2010): نظم المعلومات الإدارية ،منظور إداري ، دار حامد للنشر والتوزيع ،ط3، عمان – الأردن .
بشير،مريم محمد (2023): الذكاء الاصطناعي ودوره في تسهيل العملية التعليمية للطالب مؤتمر (التربية في ظل تكنولوجيا المعلومات رؤي وتجارب عربية وعالمية)، بمركز التعليم المدني بالجزيرة بجوار برج القاهرة ، مصر .
جمعة ، فايز (2010) : نظم المعلومات الإدارية ، منظور إداري ، ط3 ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، القاهرة .
حامد ، ميادة السيد محمد (2023) : الوعي باستشراف المستقبل لدي معلمات رياض الأطفال ودوره في تطوير التربية المستقبلية لأطفال ما قبل المدرسة في نظرية ادغار موران ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنصورة .
حلمي ، منير عبد الله (2001) : التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس ، الأهمية–المبررات– المتطلبات (دراسة ميدانية على جامعة طنطا )، مجلة كلية التربية ، المجلد(2) ، العدد(30) ، جامعة طنطا .
سعيد ، رنا محمد (2023):تطوير مناهج الطفولة المبكرة في ضوء الابتكار والذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية ، ع3،مج31.
سيد ، هبة فؤاد (2018) : برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني على المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، الجزء (1) ، العدد (42) ، جامعة عين شمس .
طلبة، جابر محمود (2002) : مستقبل تربية الطفل (بحوث ودراسات)، مكتبة جرير ، المنصورة .
ــــــــــــــــــــــــــ(1999) : التجديد التربوي من أجل جامعة المستقبل ، الكتاب رقم (3) من سلسلة آفاق الخطاب التربوي ( قضايا وبحوث في أصول التربية)، الإيمان للنشر والتوزيع ، المنصورة .
ــــــــــــــــــــــــــــ(2022) : أخلاقيات مهنة تربية الطفولة المبكرة وأدوار معلم رياض الأطفال بين النظرية والتطبيق، جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنصورة .
عامر ، ياسمين أحمد (2022): الذكاء الاصطناعي، الأسس ومجالات التطبيق في المكتبات وعلوم المعلومات، المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات، مج2،ع2 .
عبد السلام ، ولاء محمد (2021) : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم (المجالات ، المتطلبات ، المخاطر الأخلاقية) ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، مج36 ،ع4.  
عبد الله ، أمل ومحمد (2017) : التعلم الذكي وعلاقته بالتفكير الابداعي وأدواته الأكثر استخداماً من قبل معلمي الرياضيات في مدارس التعلم الذكي ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، مج25،ع2، غزة .
عجام ، إبراهيم محمد (2018): الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات، دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا ، مجلة الإدارة والاقتصاد ،جامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق .
عواد ، ميسون محمود (2022): دور الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بجودة التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة عمان العربية، سلسلة البحوث التربوية والنفسية ، ع3،مج7.
فليه ، فاروق عبده ، وأحمد عبد الفتاح الذكي ( 2003) : الدراسات المستقبلية من منظور تربوي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .
مبروك ، أحلام عبد العظيم ، والسيد ، نهى يوسف (2014) : مهارات استشراف المستقبل وعلاقتها بالمنظور المستقبلي لدى معلمات التربية الأسرية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، الجزء الثالث ، العدد(56) .
محمد ، مروة توفيق (2023): واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات ، مجلة التربية ، جلمعة الأزهر ،ع198،مج3 ، المملكة العربية السعودية .
محمود ، عبد الرازق (2020) : تطبيقات الذكاء الاصطناعي مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة كورونا ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ،ع3 ،مج(4).
مذكور ، مليكة (2021) : التربية المستقبلية والذكاء الاصطناعي ، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات ، المجلد (4)،العدد (1)، الجزائر .
مقداد، يالجن (2015) : التربية والدراسات المستقبلية تعقيدها وتأصيلها ، كتاب رقم (30) من سلسلة كتاب تربيتنا ، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع ، الرياض .
موسى ،عبد الله (2019): الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر ، مصر .
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
Ashehri, R. (2019). Governance Of Artificial Intelligence in KSA (NEOM AS A MODEL), International journal of Advanced Studies.9(1).
Boullay, B. (2016). Artificial Intelligence as an Effective Classroom Assistant. IEEE Intelligent Systems,31(6):76-81.
Edward Cornish (2004): Futtering the exploration of the future, world Future Society, United States of América, 2004.
 Erzsebet Novaky, Eva Hideg, and Klara szita Tothne (2017): Futures Studies Serving the Development of Future Orientation in Hungary, World Futures Review, Vol. (9), No. (2), pp.72-82.
Jin, L. (2019). Investigation on Potential Application of Artificial Intelligence in preschool Children’s Education, In Journal of physics: Conference Series (Vol. 1288, No.1, p.012072). IOp publishing.
Habeeb, A. (2017). Artificial intelligence Ahmed University of Mansoura, Ret riveted on 12,Februart from https://www.Reseachgate.net  
Haseski,H.I.What(2019);What Do Turkish pre-service Teachers Think About Artificial Intelligence ? International Journal of Computer Science Education in Schools,3(2),1-17.
Kavitha, P; Moorthy,M;Sudharshan,P.s.&Aarthi ,T(2018);Mapping Artificial Intelligence and Education .International Conference on Communication, Computing and Internet of Things (IC3IoT),15-17Feb.
Kim, J.H.,Kim,M.,Kwak,D . w., &less ,S(2019).Assisting Teachers with Artificial Intelligence; Investigating the Role of Teachers Using a Randomized Field Experiment .Available at SSRN 3399851, 1-5.
Marco Rieckmann (2019): Education For Sustainable Development in Teacher Education an International Perspective, Environmental Education, Delhi, vol. (33).
Razieh Yazdani(2019): “Futurology; A New possibility in Education”, International Journal of Schooling, Vol .(1),No ,(3),pp47-59.
Ryu, M., &Han,S.(2018).The Educational Perception on Artificial Intelligence by Elementary School Teachers ,Journal of Information Education Society,22(3),317-324.
Roma Singh and Yashvant Yadav(2017); perspective of Futurology and its Implication in Education, Global Journal of Enterprise Information System , vol.(9),Issue .(4),pp57-61.
Roy F. Baumeister , Heather M. Maranges,Hallgeir Sjastad(2018): Consciousness of the Future as a matrix of Maybe; pragmatic prospection and the Simulation of Alternative possibilities ,psychology of Consciousness ;Theory , Research , and practice , vol .(5),No.(3),pp223-238.
Tuomi,(2018).The impact of artificial intelligence on learning teaching , and education .policies for the future, Eds. Cabrera, publications office of the European union, Luxembourg.