المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو بكر، سالمين سليمان سالم وآخرون (2021) : أدوار معلمة رياض الأطفال في ضوء متطلبات الطفولة المستقبلية ، مجلة كلية التربية ، الجزء(1) ، العدد (125) ، جامعة بنها .
إدوارد ، كورنيش ( 2007) : الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل ، ترجمة حسن الشريف ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت .
البارودي ، منال أحمد (2019) : علم استشراف المستقبل ، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة .
الخليفة ،عبدالعزيز علي (2021) : تعزيز الوعي باستشراف المستقبل التربوي لدي طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المجلة السعودية للعلوم التربوية ، العدد(9) ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .
الشريف ، مرام عبدالمحسن (2022): رؤية مستقبلية لتطوير مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز وفق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع38، مج13، الرياض.
العنزي ، تامر عطية (2022) : الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقاً لمرتكزات رؤية المملكة 2030، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج6 ، ع13، الرياض.
الفراني ، لينا بنت أحمد (2020) :العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا utAut،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ،ع14.
القشطي ، نبيلة عبدالفتاح (2020) : تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم ، المجلة الدولية للتعليم ، بالانترنت ،عدد يوليو .
المالكي ، وفاء فواز (2023) :دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية في التعليم العالي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث ، ع5،مج7.
المرسي ، شيرين صبري (2023) : التوجهات المستقبلية في تربية الطفل المصري مدخل لتحديد الكفايات التربوية لمعلمات رياض الأطفال ، رسالة دكتوراة غير منشورة ،كلية التربية ، جامعة المنصورة .
النجار ، فايزة جمعة (2010): نظم المعلومات الإدارية ،منظور إداري ، دار حامد للنشر والتوزيع ،ط3، عمان – الأردن .
بشير،مريم محمد (2023): الذكاء الاصطناعي ودوره في تسهيل العملية التعليمية للطالب مؤتمر (التربية في ظل تكنولوجيا المعلومات رؤي وتجارب عربية وعالمية)، بمركز التعليم المدني بالجزيرة بجوار برج القاهرة ، مصر .
جمعة ، فايز (2010) : نظم المعلومات الإدارية ، منظور إداري ، ط3 ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، القاهرة .
حامد ، ميادة السيد محمد (2023) : الوعي باستشراف المستقبل لدي معلمات رياض الأطفال ودوره في تطوير التربية المستقبلية لأطفال ما قبل المدرسة في نظرية ادغار موران ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنصورة .
حلمي ، منير عبد الله (2001) : التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس ، الأهمية–المبررات– المتطلبات (دراسة ميدانية على جامعة طنطا )، مجلة كلية التربية ، المجلد(2) ، العدد(30) ، جامعة طنطا .
سعيد ، رنا محمد (2023):تطوير مناهج الطفولة المبكرة في ضوء الابتكار والذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية ، ع3،مج31.
سيد ، هبة فؤاد (2018) : برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني على المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، الجزء (1) ، العدد (42) ، جامعة عين شمس .
طلبة، جابر محمود (2002) : مستقبل تربية الطفل (بحوث ودراسات)، مكتبة جرير ، المنصورة .
ــــــــــــــــــــــــــ(1999) : التجديد التربوي من أجل جامعة المستقبل ، الكتاب رقم (3) من سلسلة آفاق الخطاب التربوي ( قضايا وبحوث في أصول التربية)، الإيمان للنشر والتوزيع ، المنصورة .
ــــــــــــــــــــــــــــ(2022) : أخلاقيات مهنة تربية الطفولة المبكرة وأدوار معلم رياض الأطفال بين النظرية والتطبيق، جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنصورة .
عامر ، ياسمين أحمد (2022): الذكاء الاصطناعي، الأسس ومجالات التطبيق في المكتبات وعلوم المعلومات، المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات، مج2،ع2 .
عبد السلام ، ولاء محمد (2021) : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم (المجالات ، المتطلبات ، المخاطر الأخلاقية) ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، مج36 ،ع4.
عبد الله ، أمل ومحمد (2017) : التعلم الذكي وعلاقته بالتفكير الابداعي وأدواته الأكثر استخداماً من قبل معلمي الرياضيات في مدارس التعلم الذكي ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، مج25،ع2، غزة .
عجام ، إبراهيم محمد (2018): الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات، دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا ، مجلة الإدارة والاقتصاد ،جامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق .
عواد ، ميسون محمود (2022): دور الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بجودة التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة عمان العربية، سلسلة البحوث التربوية والنفسية ، ع3،مج7.
فليه ، فاروق عبده ، وأحمد عبد الفتاح الذكي ( 2003) : الدراسات المستقبلية من منظور تربوي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .
مبروك ، أحلام عبد العظيم ، والسيد ، نهى يوسف (2014) : مهارات استشراف المستقبل وعلاقتها بالمنظور المستقبلي لدى معلمات التربية الأسرية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، الجزء الثالث ، العدد(56) .
محمد ، مروة توفيق (2023): واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات ، مجلة التربية ، جلمعة الأزهر ،ع198،مج3 ، المملكة العربية السعودية .
محمود ، عبد الرازق (2020) : تطبيقات الذكاء الاصطناعي مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة كورونا ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ،ع3 ،مج(4).
مذكور ، مليكة (2021) : التربية المستقبلية والذكاء الاصطناعي ، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات ، المجلد (4)،العدد (1)، الجزائر .
مقداد، يالجن (2015) : التربية والدراسات المستقبلية تعقيدها وتأصيلها ، كتاب رقم (30) من سلسلة كتاب تربيتنا ، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع ، الرياض .
موسى ،عبد الله (2019): الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر ، مصر .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Ashehri, R. (2019). Governance Of Artificial Intelligence in KSA (NEOM AS A MODEL), International journal of Advanced Studies.9(1).
Boullay, B. (2016). Artificial Intelligence as an Effective Classroom Assistant. IEEE Intelligent Systems,31(6):76-81.
Edward Cornish (2004): Futtering the exploration of the future, world Future Society, United States of América, 2004.
Erzsebet Novaky, Eva Hideg, and Klara szita Tothne (2017): Futures Studies Serving the Development of Future Orientation in Hungary, World Futures Review, Vol. (9), No. (2), pp.72-82.
Jin, L. (2019). Investigation on Potential Application of Artificial Intelligence in preschool Children’s Education, In Journal of physics: Conference Series (Vol. 1288, No.1, p.012072). IOp publishing.
Haseski,H.I.What(2019);What Do Turkish pre-service Teachers Think About Artificial Intelligence ? International Journal of Computer Science Education in Schools,3(2),1-17.
Kavitha, P; Moorthy,M;Sudharshan,P.s.&Aarthi ,T(2018);Mapping Artificial Intelligence and Education .International Conference on Communication, Computing and Internet of Things (IC3IoT),15-17Feb.
Kim, J.H.,Kim,M.,Kwak,D . w., &less ,S(2019).Assisting Teachers with Artificial Intelligence; Investigating the Role of Teachers Using a Randomized Field Experiment .Available at SSRN 3399851, 1-5.
Marco Rieckmann (2019): Education For Sustainable Development in Teacher Education an International Perspective, Environmental Education, Delhi, vol. (33).
Razieh Yazdani(2019): “Futurology; A New possibility in Education”, International Journal of Schooling, Vol .(1),No ,(3),pp47-59.
Ryu, M., &Han,S.(2018).The Educational Perception on Artificial Intelligence by Elementary School Teachers ,Journal of Information Education Society,22(3),317-324.
Roma Singh and Yashvant Yadav(2017); perspective of Futurology and its Implication in Education, Global Journal of Enterprise Information System , vol.(9),Issue .(4),pp57-61.
Roy F. Baumeister , Heather M. Maranges,Hallgeir Sjastad(2018): Consciousness of the Future as a matrix of Maybe; pragmatic prospection and the Simulation of Alternative possibilities ,psychology of Consciousness ;Theory , Research , and practice , vol .(5),No.(3),pp223-238.
Tuomi,(2018).The impact of artificial intelligence on learning teaching , and education .policies for the future, Eds. Cabrera, publications office of the European union, Luxembourg.