الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية لأطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد Psychometric properties of the life skills scale for kindergarten children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتقييم وقياس المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من صدقه وثباته، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس، والذي يتكون في صورته النهائية من (70) مفردة موزعة على (5) أبعاد، وذلك على النحو التالي (البعد الأول: المهارات الاستقلالية الذاتية (20) مفردة، البعد الثاني: المهارات الاجتماعية التواصلية (20) مفردة، البعد الثالث: المهارات الانفعالية ( 10) مفردات، البعد الرابع: مهارات الأمان الشخصي (10) مفردات، البعد الخامس المهارات الحركية: (10) مفردات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها ( 45 ) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 4-6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (5.4) ، وانحراف معياري (1.55)، ويتراوح معامل الذكاء لهم ما بين (90-110) ، ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً وذلك للتحقق من صدقه وثباته ، وبالتالي أصبح المقياس صالحًا للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أحمد إمام حسب النبي، ونادية عبده عواض أبو دنيا (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية والأكاديمية لدى أطفال اضطراب التوحد. المجلة العربية للتربية النوعية، ع8.
أسماء محمود محمد محمود عطية (2020). استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية وأثره في تنمية المهارات الحياتية للأطفال التوحديين. تكنولوجيا التربية ، دراسات وبحوث، (44).
أميرة بنت جزاء بن شديد الحربي، وخالد بن إبراهيم بن علي التركى (2018). فعالية التدريس بالموديولات التعليمية في تنمية المهارات الحياتية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة الرسالمجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (2).
بلال أحمد عودة (2020). اضطراب طيف التوحد ( مقدمة تطبيقية) . عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
بيرم أمينة رحاب، وبيرم يسري (2022). المشكلات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر أوليائهم . دراسة ميدانية بعيادة الريان الأرطغونية والنفسية – المسيلة. كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة محمد بو ضياف المسيلة، 16 (2).
حسن علي حسن سلامة، ومحمود جابر محمودعبد الغنى ، وشعيب جمال محمد صالح (2020). برنامج مقترح باستخدام النمذجة بالفيديو لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (4) .
حسين أحمد عبدالفتاح حمد (2023). المهارات الحياتية من منظور نظرية العقل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة العلوم التربوية، مج10(2).
رحمة عطية بن علي الزهراني . (2023). تصور مقترح لتطوير قسم التغذية الخاص بالطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحدالمجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (26).
ريهام محمد أحمد محمد الغول (2018). نمطا التلميحات البصرية (صور متحركة - رسوم متحركة) ببيئات الألعاب الإلكترونية وأثرهما في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد. تكنولوجيا التعليم، مج28(3).
سارة أحمد مصطفى (2018). تعليم الأقران كمدخل لتنمية بعض المهارات الحياتية الأكاديمية للآطفال المعاقين فكريا. مجلة كلية التربية، مج15(83).
سعيد كمال عبدالحميد العزاليد (2018). فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد. مجلة العلوم النفسية والتربوية، مج4 (4).
شيماء أحمد مالكى أبو زيد (2022). فاعلية برنامج اثرائى قائم على نظرية العقل في تنمية التنظيم الانفعالي لدى عينة من الأطفال التوحديين . ( رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة الأسكندرية.
صمويل تامر بشرى خليل (2017). الصورة الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديينمجلة كلية التربية، مج33(3).
عادل محمد عبدالله (2022). اضطراب طيف التوحد رؤية نقدية ونموذج تصنيفي جديد . الأسكندرية : مؤسسة حورس الدولية.
عبد الرقيب أحمد البحيري، ومحمود محمد امام (2019). اضطراب طيف التوحد الدليل التطبيقي للتشخيص والتدخل العلاجى. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
عبداللاه محمود عبدالله حماد (2021). المهارات الحياتية وعلاقتها بالصمود النفسي للأطفال المعاقين فكريا القابلين للتعلم. العلوم التربوية، مج29(3).
محمود حمدى شكري (2020). اضطراب طيف التوحد: مشكلات المعالجة الحسية ومشكلات تناول الطعام. القاهرة: دار نبتة للنشر.
مرفت سيد مدني شاذلى (2022). فاعلية برنامج باستخدام جداول النشاط المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحدمجلة دراسات في الطفولة والتربية، (21).
منى محمد سيد على،حمدي محمد مرسي فرغلي، وعلي صلاح عبدالمحسن حسن (2021). برنامج قائم على أسلوب تحليل السلوك التطبيقي ABA في تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال التوحد. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، مج4(2).
مي محمد الورداني، وإيهاب عبد العزيز الببلاوى. (2023). فعالية برنامج قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . (رسالة ماجستير غير منشورة). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة. 
نجلاء طلعت ابراهيم عبد الحكيم (2021). فعالية برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزى لتحسين الدلالة اللفظية لدى الأطفال ذوي الأداء الوظيفي المرتفع من اضطراب طيف التوحد . (رسالة ماجستير غير منشورة).كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة . جامعة بنى سويف.
نور الدين طه يوسف السنبارى(2015). المهارات الحياتية وعلاقتها باضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طفل الروضة. العلوم التربوية، مج23(3).
هبة صالح حسين عودة ، وفاروق فارع قفطان الروسان (2022). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إجراءات التحليل السلوكي التطبيقي في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (62).
هدى مصطفى عبدالهادي الزينى (2022). المهارات الحياتية المطلوبة لطفل الروضة في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة تطوير الأداء الجامعي، مج18(2).
هيام ياقوت السطوحى (2020). برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة بشراكة الوالدين. مجلة الطفولة والتربية، مج12(43).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Aftab, A. (2020). Analysis of Gut Microbiome Interactions in Autism Spectrum Disorder (ASD), Master Thesis, Faculty of Health and Life Sciences, 1-124.
American Psychiatric Association (2017). Diagnostic and statistical Manual Of mental disorders, (4th Ed), text revision (DSM-IV-TR), Washington, DC.
Childcare Extension Organization. (2019). Ways to Encourage Self-Help Skills in Children. Retrieved July http:2, 2023. From//articles.extension.org/pages/26436/ways-to encourage- self- help- skills-in- children.
Cruz-Torres, E., Duffy, M. L., Brady, M.P., Bennett, K. D& Goldstein, P. (2020).Promoting daily living skills for adolescents with autism spectrum disorder via parent delivery of video prompting. Journal of Autism and Developmental Disorders, 50(1), 212-223.
Lockhart, S. (2021). The Training Needs of Paraprofessionals Servicing Students with Autism Spectrum Disorder in Self- Contained Applied Behavior Analysis Classrooms (Doctoral dissertation, Saint Peter's University.
Lord, C., Brugha, T. S., Charman, T., Cusack, J., Dumas, G., Frazier, T., & Veenstra-VanderWeele, J. (2020). Autism spectrum disorder. Nature 6(1), 1-23,Reviews Disease Primers.
Morgan, C. (2019). Training Curriculum for Teaching the Autism Diagnostic Observation Schedule, (ADOS-2) to Clinical Psychology Graduate Students. ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway, PO Box 1346, Ann Arbor, MI 48106.
Ozcan,D,. Merdan,F (2020). The effectiveness of video modelling for teaching daily life skills to children with autism spectrum disorder, International Journal of Learning and Teaching 12 (1), 42-54.
Round, A., Baker, W. J., & Rayner, C. S. (2017). Using visual arts to encourage children with Autism Spectrum Disorder to communicate their feelings and emotions. Open Journal of Social Sciences, 5(10), 90-108.
Takayanagi, M., Kawasaki, Y., Shinomiya, M., Hiroshi, H., Okada, S., Ino, T., & Niwa, S. I. (2021). Review of Cognitive Characteristics of Autism Spectrum Disorder Using Performance on Six Subtests on Four Versions of the Wechsler Intelligence.
Technical Assistance and Training System. (2017). Addressing Adaptive and Self- care Skills in the Classroom. Correlation: Florida Early Learning and Developmental Standards. Central Florida, UCF Teaching Academy.