أثر تقنية الإيقاظ الموسيقي في تنمية الوعي الأيكولوجي لدى طفل ما قبل المدرسة "دراسة تطبيقية" The Effect of the Musical Awakening Technique on the Development of Ecological Awareness in pre-school child (An empirical study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف

2 قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

   هدف البحث إلى الكشف عن أثر تقنية الإيقاظ الموسيقي في تنمية الوعي الأيكولوجي لدى طفل ما قبل المدرسة. وللوصول لأهداف البحث والإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفرضيات تم تطبيق المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة) والذي يتفق مع الفرضيات وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة الوصف والملاحظة لقياس الوعي الأيكولوجي لطفل ما قبل المدرسة عينة البحث، أما مواد البحث تمثلت في بعض نماذج للإيقاع الموسيقي البسيط المستخدم من خلال أوراق الأشجار المختلفة، وشعر الحصان، جلد الحيوانات، وخشب الغاب، تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من أطفال عمرهم من (5 – 7) سنوات روضة عبد اللطيف حسانين، إدارة شرق الزقازيق التعليمية، محافظة الشرقية، جمهورية مصر العربية، والتي بلغ قوامها (120) طفلاً وطفلةً، تم تطبيق التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022 / 2023 م، وكشفت النتائج التجريبية للبحث: عن وجود علاقة ارتباطية أي أثر دال إحصائياً لتقنية الإيقاظ الموسيقي وتأثيرها الفعال الإيجابي في تنمية الوعي الأيكولوجي لدى طفل ما قبل المدرسة (عينة البحث) وبقاء أثره وكيفية تنمية أنماط التعليم (السمعية والبصرية) من خلال أدوات البيئة المحيطة بالطفل مع استدعاء المعلومة في بيئات تعليمية مختلفة، وقدم البحث في ضوء نتائجه بعض التوصيات والبحوث المقترح إجراؤها.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 البيار، أماني عبد المنعم زكي (2019): "دور التعلم التعاوني في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة"، مجلة الطفولة، (32)، 1105.
الجزار، رباب سعيد علي. (2018): "فاعلية برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى طفل الروضة"، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (2)، 126-133.
العازمي، مزنة سعد خالد (2015): "المساهمة التربوية لوسائل الاعلام في نشر الوعي البيئي من منظور طلبة جامعة الكويت"، مجلة الاتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، كلية التربية، مج 13، ع 2، 98 – 123.
العزمي، بندر مبارك عبد الله (2021): "تطوير جوانب الوعي البيئي في المجتمع الكويتي لتحقيق التنمية المستدامة"، مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، (17)، 363.
بورزق، نوار. (2022): "الوعي البيئي: رؤية فسيولوجية"، مجلة دفاتر المخبر، 17(1)، 95.
حسن، سوزان عبد (2018): "البيئة الصوتية للمدن دراسة مقارنة في البيئة الصوتية للنسيج الحضري التقليدي والحديث في مدينة بغداد، المجلة العراقية لهندسة العمارة"، كلية الهندسة، جامعة النهرين، العراق، ج (9)، ع (27)، ص21-26.
حسن، هاجر مدحت أبو زيد (2023): "متطلبات تفعيل دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة بمحافظة دمياط"، مجلة كلية التربية، 38(87)، 113.
حسني، محمد ربيع (2015): "الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS الجزء الأول، مطبعة أبو هلال، المنيا.
خنفر، أسماء راضي؛ خنفر، عايد راضي (2016): ""التربية البيئية والوعي البيئي"، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع، 143.
مركز المعارف للمناهج والمتون التعليمية (2021): "علم الصوت والمهارات الصوتية"، الطبعة الأولى،  دار المعارف الاسلامية الثقافية.
علي، دعاء عبده (2021): "أثر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الوعي الموسيقي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي"، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوي، (7)، 124-130.
علي، سامرة فاضل محمد علي (2022): "جماليات التصميم في الفن البيئي الأيكولوجي"، مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث، (9)، 122-140.
عشماوي، أنس صلاح (2019): "فعالية برنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين لتحسين الوعي الفونيمي والصوتي في تصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فكريًا بدرجة خفيفة". مجلة كلية التربية، 7(18)، 23.
عوض، أمل شاكر محمد (2019): "مستوى الوعي البيئي والاتجاهات البيئية في ضوء بعض المتغيرات لدي طلبة كلية العلوم التروية وللآداب التابعة لوكالة الغوث الدولية"، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، عمادة البحث العلمي، مج 46، ع 1، 821 – 840.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Božak, Sabina; Hegediš, Polona Jančič; Hus, Vlasta. (2023): "Ecological Awareness among 3rd Grade Students of Primary School", Scientific Research Publishing, 14, pp374.
Eze, E. (2020): "Sociographic analysis of climate change awareness and pro-environmental behavior of secondary school teachers and students in Nsukka Local Government Area of Enugu State. Nigeria", International Research in Geographical and Environmental Education, 29(1), 89-105. https://doi.org/10.1080/10382046.2019.1657683
Incognito, Oriana; Scaccioni, Laura; Pinto, Giuliana. (2022): "The impact of a music education program on meta-musical awareness, logical-mathematical, and notational skills in preschoolers", International Journal of Music Education, 40(1), pp99.
Janurik, Márta; Surján, Noémi; Józsa, Krisztián. (2022): "The Relationship between Early Word Reading, Phonological Awareness, Early Music Reading and Musical Aptitude. Journal of Intelligence, 10(50), pp1-14.
Kociszewska, Małgorzata. (2014):, "Ecological awareness and education of the society in the light of sustainability idea – selected aspects", Pedagogical Rodney Family Pedagogy, 4(1), pp35.
Gvardi Blvd, Molodoy (2017): "Ecological awareness: theory, phenomenon and interpretation", Junín's sciatica, (3), pp31.
Maria, Sofologi; Antonis, Theofilidis. (2020): "Music Awareness and Cognitive Function". Journal of Biology and Tody’s World, 9(7), pp1-5.
Prokopczyk, Laura Płatkowska. (2017): "The level of environmental awareness as a determinant of attitudes and behaviors developed by inhabitants of towns and villages – a comparative case study", polish academy of sciences, pp1644.
Piekarski, Wiesław; Dudziak, Agnieszka; Stoma, Monika; Andrejko, Dariusz; Ślaska-Grzywna, Beata. (2016): "Model Assumptions and Analysis of Ecological Awareness and Behaviour: An Empirical Study", Journal Environ Stud, 25(3), pp1190.
Stewart, Joanna; Garrido, Sandra; Hense, Cherry; McFerran, Katrina. (2019): " Music Use for Mood Regulation: Self-Awareness and Conscious Listening Choices in Young People with Tendencies to Depression", the Technology Research Foundation, Technology and Health Services, 10, pp1-13.