ممارسات البراعة التنظيمية لتحقيق متطلبات التربية الوقائية في مؤسسات رياض الأطفال Organizational Ambidexterity Practices to achieve the Requirements of Preventive Education within Kindergarten Institutions

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

     لقد غدت التَّربية الوقائية في العصر الحالي إحدى ضمانات النمو المتكامل للطفل في رياض الأطفال، حيث ترتفع مؤشرات الخطورة لهذه الفئة العمرية؛ وتحقيق متطلبات التربية الوقائية يتطلب مؤسسات بارعة في إدارة الموارد واكتشاف الفرص الجديدة؛ أي أنها بحاجة إلى مؤسسات تتسم بالبراعة التنظيمية، وقد هدف البحث الحالي التعرف على متطلبات تحقيق التربية الوقائية في رياض الأطفال في ضوء مدخل البراعة التنظيمية ببُعديه (الاستثمار- والاستكشاف)، والتعرف على واقع ممارسات البراعة التنظيميَّة ببُعديها (الاستثمار- والاستكشاف) لتحقيق مُتطلبات التَّربية الوقائيَّة في أبعادها (السلامة والأمان- الوقاية الصحيَّة- التغذية الصحيَّة)، وكذلك التعرف على معوقات تحقيق البراعة التنظيميَّة ببُعديها (الاستثمار- والاستكشاف) لتحقيق مُتطلبات التَّربية الوقائيَّة في رياض الأطفال، وما المقترحات المناسبة لتطبيق البراعة التنظيميَّة ببُعديها (الاستثمار – والاستكشاف) في رياض الأطفال لتحقيق مُتطلبات التَّربية الوقائيَّة، وهل تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في ممارسات البراعة التنظيميَّة لتحقيق التَّربية الوقائيَّة باختلاف طبيعة الرَّوضة (حكوميَّة- خاصَّة)، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، وقد تمثلت أدوات البحث فيما يأتي:
- أولًا: قائمة مُتطلبات تحقيق التَّربية الوقائيَّة (السلامة والأمان- والوقاية الصحيَّة- والتغذية الصحيَّة) في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل البراعة التنظيميَّة ببُعديه (الاستثمار- والاستكشاف).
- ثانيًا: اسْتِبانَة ممارسات البراعة التنظيميَّة ببُعديها (الاستثمار- والاستكشاف) لتحقيق مُتطلبات التَّربية الوقائيَّة في رياض الأطفال في رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال.
  وتمثلت عينة البحث في (245) معلمةُ من معلمات رياض الأطفال بالمدارس الحكوميَّة، و(55) معلمةُ من معلمات رياض الأطفال بالمدارس الخاصَّة التابعة لوزارة التَّربية والتعليم بمحافظة المنوفية، وتمَّ التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/ 2023، وأشارت نتائج البحث إلى أن واقع ممارسات البراعة التنظيميَّة لتحقيق مُتطلبات التَّربية الوقائيَّة في مؤسسات رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال متوسطة بالنسبة للاستبانة ككل، وكذلك للمحورين سواء بالنسبة لبراعة الاستثمار أو براعة الاستكشاف، وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية للاستبانة عدا بُعد براعة الاستثمار لتحقيق الوقاية الصحيَّة فواقع تحققها كبيرة، وأن تقييم المعوقات جاء بدرجة متوسطة وكانت أعلى المعوقات "ضعف قدرات العاملين في الرَّوضة على الإفادة من المستحدثات التكنولوجيَّة في مهام عملهم"، كما أسفرت النتائج بالنسبة لبراعة الاستثمار: أنه يُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين متوسطات المجموعتين (مدارس حكوميَّة – مدارس خاصَّة) وذلك لصالح المدارس الحكوميَّة الأعلى في قيمة المتوسط ذلك بالنسبة للمحور ككل وللبُعدين (السلامة والأمان، والتغذية الصحيَّة) بينما لا تُوجد فروقٌ بالنسبة لبُعد الوقاية الصحيَّة.
     بالنسبة لبراعة الاستكشاف: يُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين متوسطات المجموعتين (مدارس حكوميَّة – مدارس خاصَّة) وذلك لصالح المدارس الحكوميَّة الأعلى في قيمة المتوسط ذلك بالنسبة لبُعد (السلامة والأمان) ولصالح المدارس الخاصَّة بالنسبة لبُعد (التغذية الصحيَّة)، بينما لا تُوجد فروقٌ بالنسبة لبُعد الوقاية الصحيَّة والمحور ككل، كما توصَّلت النتائج إلى بعض المقترحات لتطبيق البراعة التنظيميَّة في رياض الأطفال لتحقيق التَّربية الوقائيَّة، وقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 الباشقالى، محمود محمد أمين؛ والداؤد، ألفن ناظر. (2015). دور البراعة التنظيميَّة في الحد من الانهيار التنظيمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإداريَّة في كليات جامعة دهوك. المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، مج35، ع2، 329-355.
بدح، أحمد محمد؛ ومزاهرة، إيمان سليمان؛ وبدران، زين حسن. (2011). الثقافة الصحيَّة. دار المسيرة، عمان.
البكاتوشى، جنات عبد الغني. (2008). إكساب طفل الرَّوضة مفهوم الأمان والسلامة باستخدام مسرح العرائس. المؤتمر العلمي الدولي الأول نحو صناعات آمنة للطفل. كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مج1، 45-71. تمَّ المراجعة من على دار المنظومة.
الجراح، عبد المهدي علي سعد؛ والعجلونى، خالد بن إبراهيم. (2012). درجة استخدام معلمات رياض الأطفال في عمان لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعوائق التي تحول دون استخدامها. مجلة العلوم التربويَّة والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، مج13، ع1، 103-129.
الجروانى، هالة إبراهيم؛ وغنيم، حنان عبده؛ ورميح، مروة معاذ (2019). أثر استخدام الكمبيوتر كوسيط تفاعلي في تنمية الثقافة الغذائية لدى طفل الرَّوضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، ع37، مج11، 15-54.
الجميعة، أروى خليفة. (2023). درجة توظيف معلمات الرَّوضة لمهارات التَّربية الوقائيَّة من وجهة نظرهنَّ. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، ع24، 35-68.
الجميعى، وفاء بنت عايض؛ والحارثى، نولى بنت عيد. (2021). البراعة التنظيميَّة لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. مجلة البحث في التَّربية وعلم النفس، كلية التَّربية، جامعة المنيا، مج36، ع4، ج1، 479-513.
الجنازرة، أسماء علي محمود. (2020). البراعة التنظيميَّة لدى مديري المدارس الخاصَّة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالإدارة بالتجوال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومساعدي المديرين. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربويَّة، جامعة الشرق الأوسط.
حسين، رانيا رجب إبراهيم. (2020). أثر أسلوب تقديم دعم الأداء في الجولات الافتراضية على تنمية الوعي الصحي لطفل الرَّوضة. مجلة بحوث عربية في مجالات التَّربية النوعية، رابطة التربويين العرب، ع17، 323-346.
حنفي، محمد ماهر محمود؛ وأبو حسين، ولاء محمد رضا. (2021). دور معلمات رياض الأطفال في تنمية القيم الصحيَّة للطفل لمواجهة التحدي الصحي العالمي لفيروس كورونا "كوفيد-19". المجلة التربويَّة، كلية التَّربية، جامعة سوهاج، ج91، 375-435.
خاطر، فايقة إسماعيل (2006). بحث فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الثقافة الصحيَّة والتربويَّة لمعلمات دور الحضانة. مجلة كلية التَّربية، كلية التَّربية، جامعة طنطا، ع 35، 155-215.
خليل، سحر عيسى محمد. (2020). الدور المقترح للمؤسسات التعليميَّة في تفعيل التَّربية الوقائيَّة لمواجهة الحروب البيولوجية. مجلة كلية التَّربية بالإسماعيلية، كلية التَّربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، ع48، 258-305.
دسوقي، دعاء محمد أحمد. (2021). تصور مقترح لتحقيق البراعة التنظيميَّة بجامعة 6 أكتوبر على ضوء مدخل القيادة الجديرة بالثقة. المجلة التربويَّة، كلية التَّربية، جامعة سوهاج، ج89، 801-890.
الراعي، سحر.(2023). أساليب تعزيز الثقافة الغذائية لدى طفل الروضة: دراسة ميدانية على عينة من معلمات رياض الأطفال فى مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تشرين، مج45، ع2، 319- 341.
الراغب، مظهر أحمد عمر. (2020). التدابير الوقائيَّة والشرعية للحد من انتشار فيروس كورونا المعاصر في الشريعة الإسلامية. مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف – دقهلية، ع22، ج2، 1203- 1276.
رشيد صالح؛ والعطوى عامر. (2012). القيادات البارعة في المؤسسات التعليميَّة: الدور التفاعلي للتعقيد السلوكي والتعقيد الثقافي. المؤتمر العلمي الدولي عولمة الإدارة في عصر المعرفة (15-17 ديسمبر)، طرابلس، جامعة جنان، ليبيا، 1-42.
الرشيدي، عايض عيد (2018). التَّربية الوقائيَّة ومتطلبات الوعي الصحي بمدارس التعليم العام بدولة الكويت: رياض الأطفال أنموذجًا. مجلة العلوم التربويَّة، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج26، ع2، 378-402.
رضوان، أميرة أحمد محمد. (2023). دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الرشاقة التنظيميَّة بمؤسسات رياض الأطفال. المجلة العلميَّة لكلية التَّربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، كلية التَّربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد، مج26، ع1، 71-242.
الزهراني، خديجة مقبول. (2022). البراعة التنظيميَّة وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. مجلة التَّربية، كلية التَّربية، جامعة الأزهر، ع 194، ج2، 316-351.
الزهراني، صالح بن يحيى؛ والقرشي، منى بنت دهيش. (2010). وعي الأمّ بقيم السلامة الوقائيَّة للطفل في المنزل ودورها في توعية طفلها بتلك القيم. مجلة البحوث النفسية والتربويَّة، كلية التَّربية، جامعة المنوفية، مج25، ع2، 154-209.
السرحان، منال فالح شامان. (2017). درجة الاستقرار الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال في قصبة المفرق وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربويَّة، جامعة آل البيت، الأردن.
السرحاني، ليلى. (2019). دور البراعة التنظيميَّة في تطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الحكوميَّة في مدينة الخرج من وجهة نظر قائدها. رسالة ماجستير، كلية التَّربية، جامعة الأمير سطام، المملكة العربية السعودية.
سعفان، أماني إبراهيم عبد الحميد. (2022). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنيَّة لمعلمات رياض الأطفال. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، جامعة بني سويف، كلية التَّربية للطفولة المبكرة، مج4، ع7، 1116-1215.
السعودي، رمضان محمد محمد؛ وإبراهيم، فيصل فتحي عبد المنعم؛ ورزق، إيمان فكري حلمي. (2022). دور رأس المال الفكري في تحقيق البراعة التنظيميَّة بمدارس التعليم الأساسي: دراسة ميدانية بمحافظة كفر الشيخ. مجلة كلية التَّربية، كلية التَّربية، جامعة كفر الشيخ، ع107، 125-144.
السعيد، مريم بنت أحمد بن صالح. (2023). دور المعلمات في تنمية مفاهيم الثقافة الصحيَّة لدى طفل الرَّوضة من وجهة نظرهنَّ. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، ع24، 435-466.
سعيد، نجلاء محمود. (2015). الحوادث المنزلية: الوقاية والعلاج. مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مج34، ع393، 152-155.
سنة، ناصر أحمد. (2010). كيف نحمي أطفالنا من الحوادث. مجلة الوعي الإسلامي. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، س47، ع538، 56-58.
السيد، عبد الباسط محمد. (2010). تغذية الأطفال. الناشر الدولي، القاهرة، مصر.
الشبراوي، عبد الناصر سلامة. (2013). استخدام الأنشطة اللغوية والدينية في تنمية الوعي بالأمان والسلامة البيئيَّة لدى طفل الرَّوضة وتطبيقاتها. مجلة كلية التَّربية، كلية التَّربية، جامعة طنطا، ع50، 272-218.
الشريف، كوثر شهاب. (2006). توصيات المؤتمر العلمي العربي الأول (التَّربية الوقائيَّة وتنمية المجتمع في ظل العولمة). الثلاثاء والأربعاء 18 -19 أبريل 2006، المؤتمر العلمي العربي الأول -التَّربية الوقائيَّة وتنمية المجتمع في ظل العولمة، جامعة سوهاج، كلية التَّربية، مصر، ج2، 597-598.
الشهري، عزيزة حسن عبد الله. (2020). ملامح التَّربية الوقائيَّة المستنبطة من بعض آيات القرآن الكريم في الجانب النفسي وتطبيقاتها على الأسرة. مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، إبراهيم بن عطية الله السلمي، السعودية، ع7، 191-244.
الطاهر، رشيدة السيد أحمد؛ وحسن، نجاح رحومة أحمد. (2021). تحسين دور التعليم الهجين في تنمية البراعة التنظيميَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصريَّة: دراسة ميدانية. المجلة العربية للعلوم التربويَّة والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع21، 161-213.
 طلبه، إبتهاج محمود؛ ومحمد، حنفي إسماعيل؛ ومحمد، نجلاء مصطفى. (2018). برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمية مفاهيم التَّربية الوقائيَّة لدى أطفال الرَّوضة. مجلة العلوم التربويَّة، کلية التَّربية، جامعة قنا، مج37، ع2، 206-231.
العابد، العيادي ضوء (2014). شروط التغذية السليمة للأم والطفل. مجلة عالم التَّربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلميَّة وتنمية الموارد البشريَّة، مصر، س15، ع46، 207-231.
عامر، سامح عبد المطلب إبراهيم. (2020). أثر البراعة التنظيميَّة على تطوير الأداء التنظيمي بمؤسسات التعليم العام قبل الجامعي بالتطبيق على محافظة القاهرة. مجلة العلوم التربويَّة، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج28، ع3، 21-289.
عبد، حنان كاظم. (2016). تقويم كتاب العلوم للمرحلة الابتدائيَّة في ضوء معايير التربية الوقائيَّة. مجلة أبحاث ميسان، كلية التَّربية الأساسيَّة، جامعة ميسان، مج12، ع 23.
عبد السيد، منال أنور (2019). برنامج قائم على التَّربية الأمانية لتنمية الوعي التكنولوجي بمخاطر الألعاب الإلكترونية لدى طفل الرَّوضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التَّربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، ع9، 46-108.
عبد الله، أسماء أبو بكر صديق. (2017). التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد: دراسة ميدانية تحليلية. مجلة كلية التَّربية، كلية التَّربية، جامعة بنها، مج28، ع112، 405-468.
عبد المنعم، زينب محمد؛ شرف، إيمان عبد الله. (2011). فاعلية مسرح الطفل في إكساب طفل الرَّوضة بعض مفاهيم التثقيف الصحي. مجلة البحث العلمي في التَّربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع12، ج1، 111-170.
العبد المنعم، فهد بن محمد؛ وعلام، مايسة حسن حسن. (2022). المشكلات الإداريَّة التي تواجه مديرات رياض الأطفال الحكوميَّة بالمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية: دراسة مقارنة. مجلة التَّربية، كلية التَّربية، جامعة الأزهر، ع195، ج3، 311-368.
عبد المؤمن، مروة محمود. (2018). توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحيَّة لدى طفل الرَّوضة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسية، كلية التَّربية بالمزاحمية، جامعة شقراء السعودية، ع 26، رقم3، 296-326.
عتمان، علي عبد التواب (2016). دور رياض الأطفال في توعية طفل الرَّوضة بمفاهيم الثقافة الصحيَّة من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التَّربية، كلية التَّربية، جامعة الأزهر، ع169، ج1، 12-80.
عذارى، جاسم رحيم؛ وإسماعيل، مجبل داوى. (2013). أثر الاستقرار الوظيفي في الأداء التنظيمي على الوحدات المالية في المؤسسات التعليميَّة. مجلة العلوم الاقتصاديَّة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، مج9، ع 33، 137-165.
علي، سعيد صالح عبد المنعم. (2017). فاعلية تدريس وحدة متكاملة من العلوم والدين في تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة الأزهرية. رسالة ماجستير، كلية التَّربية، جامعة الأزهر.
علي، صبري الأنصار؛ ومحمد، نهاد محمود؛ وخليل، عبد الناصر أحمد؛ وإبراهيم، آمال محمد. (2018). دور معلمة الرَّوضة في التَّربية الوقائيَّة لدى الطفل في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة. مجلة العلوم التربويَّة، كلية التَّربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، ع37، 267-279.
العموش، وفاء سليمان عايد. (2023). البراعة التنظيميَّة لدى مديري المدارس الأساسيَّة في محافظة الزرقاء وعلاقتها بالثقة التنظيميَّة لدى معلميهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسية، جامعة الإسلامية بغزة، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج31، ع1، 253-274.
العودة، أنهار محمد. (2020). البراعة التنظيميَّة لدى قائدات المدارس الثانويَّة الحكوميَّة من وجهة نظر المعلمات في منطقة القصيم. المجلة العربية للنشر العلمي، ع20، 554-578.
فرج، أحلام قطب؛ وهمام، نجوان عباس. (2019). فاعلية برنامج قائم على الدراما الاجتماعيَّة في تنمية الذكاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعاون معها لطفل الرَّوضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، ع38، 325-414. 
الفرع، صلاح الدين عبد الكريم عبد الله. (2008). برنامج محوسب ودوره في تنمية مفاهيم التَّربية الوقائيَّة في التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التَّربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
الفقيه، نوال محمد حسين. (2020). فاعلية البراعة التنظيميَّة في جودة حياة العمل: الدور المعدل لتنمية الموارد البشريَّة: دراسة حالة على أمانة عمان الكبرى. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
الفهيد، جوهرة فهد (2012). العولمة والثقافة الغذائية لطفل ما قبل المدرسة وعلاقتها ببعض المتغيرات السلوكيَّة والمعرفيَّة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
كامل، هناء عبد المنعم عطية. (2021). مُتطلبات تطوير البيئة التنظيميَّة بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء انعكاسات جائحة كورونا من وجهة نظر المديرات والموجهات. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التَّربية للطفولة المبكرة، جامعة بنى سويف، مج3، ع6، 431-486.
لامه، طارق أحمد محمد. (2022). بعض المشكلات التي تحد من الدور التربوي لرياض الأطفال العامة من وجهة نظر المعلمات في مدينة بني وليد. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعيَّة، مؤسسة برابدو للخدمات التعليميَّة بجمهورية السودان، ع3، مج3، 463- 48.
مجمع اللغة العربية. (1998). المعجم الوسيط. وزارة التَّربية والتعليم.
مجمع اللغة العربية. (2011). المعجم الوجيز. وزارة التَّربية والتعليم.
المحاسنة، لميس عارف عبد ربه. (2017). الدور الوسيط للبراعة التنظيميَّة في العلاقة بين القدرات الديناميكية والرشافة التنظيميَّة: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية للصناعات الصيدلانية. رسالة ماجستير، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
محروس، محمد الأصمعي. (2022). فلسفة التفكير الملهم وعلاقته بأبعاد البراعة التنظيميَّة: ضرورة عصرية في إدارة الأزمات التربويَّة. المجلة التربويَّة، كلية التَّربية، جامعة سوهاج، ج95، 1361-1382.
المحمادى، أمجاد رجا الله؛ والقرشي، سوزان بنت محمد. (2022). دور إدارة المعرفة في تحقيق البراعة التنظيميَّة: دراسة ميدانية على الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة. مجلة العلوم الاقتصاديَّة والإداريَّة والقانونيَّة، المركز القومي للبحوث غزة، مج6، ع14، 1-21.
محمد، أحمد شعبان. (2012). التَّربية الصحيَّة. مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية.
 محمد، نجلاء السيد عبد الحكيم. (2021). برنامج قائم على التعلم المدمج لتحقيق بعض أهداف التَّربية الوقائيَّة وتنمية مكونات الوعي بآليات مواجهة فيروس كوفيد 19 لدى طفل الرَّوضة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال، مج13، ع48، 17- 102.
مشالى، فاتن إبراهيم. (2018). مُتطلبات تحقيق التَّربية الوقائيَّة بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الرَّوضة الأمنة. رسالة ماجستير، كلية التَّربية، جامعة أسوان.
مشاهرة، تهاني هاشم. (2022). البراعة التنظيميَّة لدى مدراء المدارس التابعة لبلدية القدس من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، فلسطين.
المصري، سعاد محمد (2015). قناة طيور الجنة ودورها في تزويد أطفال ما قبل المدرسة ببعض المفاهيم الصحيَّة: دراسة تحليلية لبعض الأغاني المعروضة عليهم. مجلة كلية الآداب، كلية الآداب جامعة الزقازيق، ع 72، 325-364.
المومني، عبد اللطيف. (2008). مشكلات رياض الأطفال في محافظة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر المعلمات العاملات فيها. مجلة العلوم التربويَّة والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، مج9، ع4، 236-253.
نبهان، أحمد إبراهيم. (2009). تقديرات المعلمات لمدى ممارسة المديرات في رياض الأطفال لدورهن كمشرفات في تحسين أداء المعلمات في قطاع غزة. سالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
نسيم، سحر توفيق؛ وأبو العيون، سمير محمد (2013). فعالية استخدام الأنشطة التعبيرية في تنمية بعض السلوكيات الأمانية والاتجاهات الوقائيَّة لدى طفل الرَّوضة. دراسات عربية في التَّربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع26، ج1، 67-96.
يعقوب، بسمة بسمة أحمد عبد الحافظ؛ والكرداوي، مصطفى محمد أحمد؛ وهريدي، فتحية حسن عبد الوهاب. (2022). تأثير البراعة التنظيميَّة على استدامة الجامعات المصريَّة: دراسة ميدانية. مجلة البحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة بورسعيد. ع3، 289-324.
 يوسف، وفاء أبو المعاطي يوسف.(2020). فعالية برنامج قائم على القصة الحركية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مج12، ع43، 393- 476.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Akturk, Ü., & Erci, B. (2016). Determination of Knowledge, Attitudes and Behaviors Regarding Factors Causing Home Accidents and Prevention in Mothers with a Child Aged 0-5 Years. Journal of Education and Practice, 7 (18), 142-153.
Apilo, T.(2010). A model for corporate renewal. Requirements for innovation management. unpublished PH.D. dissertation, University of Technology, Lappeenranta, Finland.
Baskarada, S., Watson, J., & Cromarty, J. (2016). Leadership and organizational  ambidexterity. Journal of Management Development, 35 (6), 778-788.
Benner, M., Tushman, M.(2003). Exploitation, Exploration, and Process Management: The Productivity Dilemma Revisited. The Academy of Management Review, 28 (2), 238- 256.
Bodwell, W., Chermechk, T.(2010). Organizational ambidexterity: Integrating deliberate and emergent strategy with scenario planning. Technological Forecasting and Social Change, 77 (2), 193- 202.
Erarslan, I., & Altindag, E. (2021). The effects of organizational ambidexterity and justice on organizational learning. International Journal of Research Business and Social Science, 10 (1), 1- 14.
Gyllencreutz, L., Rolfsman, E., Frånberg, G., & Saveman, B. (2020). Injury Risks during Outdoor Play among Swedish Schoolchildren: Teachers' Perceptions and Injury Preventive Practices. Education 3-13, International Journal of Primary, Elementary and Early Years Education, 48 (1), 1-11.
Kafetzopoulos, D., & Cindy, L. (2021). Organizational ambidexterity: antecedents, performance and environmental uncertainty. Business Process Management Journal, 27 (3), 922- 940.
Pietsch, M., Tulowitzki, P., & Cramer, C. (2022). Principals between exploitation and exploration: Results of a nationwide study on ambidexterity of school leaders. Educational Management Administration & Leadership, 50 (4), 574–592.  https://doi.org/10.1177/1741143220945705.
Prasetio, A., Aboobaider, B., & Bin-Ahmad, A. (2022). Organizational Ambidexterity as an Outcome of Quality Dimensions and Triple Helix: The Role of Technology Readiness and User Satisfaction. Sustainability,  MDPI, 14 (21), 1-23.
Robbins, S.,  & Judge, T. (2016). Organizational Behavior. (17th ed.). Pearson available at https://www.academia.edu/50945037/Organizational_Behavior_By_Stephen_P_Robbins_Timothy_A_Judge_5th_Ed.
Rochmes, J. (2016). School-Based Healthcare and Academic Performance: Implications of Physical Health Services for Educational Outcomes and Inequality. CEPA Working Paper. Stanford Center for Education Policy Analysis, 15 (7), 1- 41.
Rogers, V., Salzeider, C., Holzum, L., Milbrandt, T., Zahnd, W., & Puczynski, M. (2016). Keep Kids in School: A Collaborative Community Effort to Increase Compliance with State-Mandated Health Requirements. Journal of School Health, 86 (5), 382-385.
Romano, J. (2014). Prevention in the Twenty-First Century: Promoting Health and Well-Being in Education and Psychology. Asia Pacific Education Review, 15 (3), 417-42.
Tempelaar, M.(2010). Organizing for Ambidexterity: Studies on the pursuit of exploration and exploitation through differentiation, integration, contextual and individual attributes. unpublished PH. D dissertation. University Rotterdam.
Vario, A. (2017). Organizational ambidexterity in nonprofit organization: a descriptive case study to uncover the innovative practices of a new England–based nonprofit organization as perceiver by key organizational decision makers (Doctorate Thesis). ‎Northeastern University, College of Professional Studies.
Yigit, M. (2013). Organizational Ambidexterity: Balancing Exploitation and Exploration in Organizations (Master Thesis‎). Blekinge Institute of