فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التوجيه الذاتي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية لديهم The effectiveness of a training program based on executive functions in improving self-direction among educable mentally disabled children and its relationship to their academic self-efficacy

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات الطفولة- كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى (تحديد أبعاد الوظائف التنفيذية والتوجيه الذاتي وفاعلية الذات الأكاديمية المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم، التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التوجيه الذاتي وفاعلية الذات الأكاديمية واستمرار فعاليته بعد مرور فترة زمنية (شهر) من تطبيقه عليهم، التعرف على علاقة التوجيه الذاتي بفاعلية الذات الأكاديمية لديهم).
وتكونت عينة البحث الأساسية من (20 طفلاً وطفلةً) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم. تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين( 8-12) سنة وأعمارهم العقلية ما بين (4-6) سنوات. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذو المجموعة الواحدة.
وتكونت أدوات البحث من (استمارة استطلاع رأي لتحديد أبعاد الوظائف التنفيذية المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم (إعداد الباحثة)استمارة استطلاع رأي لتحديد أبعاد التوجيه الذاتي المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم (إعداد الباحثة)استمارة استطلاع رأي لتحديد أبعاد فاعلية الذات الأكاديمية المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم (إعداد الباحثة)مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية إعداد (أيمن حسن، 2018)مقياس التوجيه الذاتي المصور  للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم (إعداد الباحثة)مقياس فاعلية الذات الأكاديمية  للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم (إعداد الباحثة)برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين التوجيه الذاتي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم (إعداد الباحثة)).
وأوضحت نتائج البحث: فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التوجيه الذاتي وفاعلية الذات الأكاديمية واستمرار فعاليته بعد مرور فترة زمنية (شهر) من تطبيقه علي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم.، توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تحسين التوجيه الذاتي  وفاعلية الذات الأكاديمية لديهم.

الكلمات الرئيسية


 المراجع
أولاً: المراجع العربية:
بدوي، ابتسام محمد عبد الحميد.(2023). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة . مجلة الطفولة، ع (54) ، 172- 180
بليح، فايزة محمد محمد، وسالم، رندا رضا العراقي.( 2020). فعالية التدريب علي بعض مهارات إدارة الذات في خفض التلكؤ الأكاديمي وتحسين فعالية الذات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية .المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج( 30) ع(107)، 247- 294.
الجلامده، فوزية عبد الله . (2017).استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في ضوء البرنامج التربوي الفردي (ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جلجل، نصرة محمد عبد المجيد، النجار، علاء الدين السعيد عبد الجواد، صقر، السيد أحمد محمود، شمس، علاء محمد السيد محمد رزق.(2022). التجول العقلي وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية لدي طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، مج(7) ع( 107) ، 235- 262 .
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم (2023). التوجيهات الفنية والتعليمات الإدارية لمدارس وفصول التربية الفكرية.
الحازمي، عدنان ناصر.(2010). التدريس لذوي الإعاقة الفكرية. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
حسن، أيمن سالم عبد الله .(2018). مقياس تقدير المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، مج( 29) ع (116)، 245- 253.
حسن، عواطف محمد.(1985). مقياس الاستعداد للتوجيه الذاتي للتعلم: دراسة ميدانية حول التعلم الذاتي، مجلة كلية التربية بأسيوط، مج (1) ع(1) ، 43- 83.
حماد ، محمد أحمد .(2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مستوى التنظيم الانفعالي و المعرفية الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيا، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، مج (14)  ع(21)، 268- 290
حمادة، عمر السيد.(2016).فاعلية برنامج تدريبي للوظائف التنفيذية لخفض السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم . مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج( 15) ع( 4) ، 45- 87.
الدرس ،علاء سعيد محمد ، فيود، ايمان عوض محمد (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام قراءة العقل وأثره على كفاءة الذات الاجتماعية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم . مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ، مج (5) ع( 9) ، 399- 461.
الروسان، فاروق.(2019). سيكولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة  (ط13). دار الفكر للنشر والتوزيع.
سليمان، شيماء سيد.(2022). أنماط الاستثارة الفائقة والوظائف التنفيذية كمنبئات بالرفاهية الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين أكاديميا بكلية التربية بقنا . المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج ، مج(93) ع(93)، 1215- 1317.
 طالب، محمود محمد .(2014). تطور الوظيفة التنفيذية لدى أطفال ما قبل المدرسة )رسالة ماجستير، جامعة بغداد.( قاعدة شمعة للمعلومات العربية التربوية
عبد الحليم، محمد رياض أحمد، عبد المحسن، علي صلاح، محمد، محمود محمد اليمني مصطفى.(2023). أثر مستوي الذكاء والمساندة الوالدية في تحسين بعض مهارات السلوك التكيفي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم عبر بيئات التعلم الإلكترونية في ضوء نظريتي فيجوتسكي وسيمنز. مجلة دراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية جامعة أسيوط، مج(6) ع(4) ، 160- 184.
عبد الرحمن، سعد. (2008). القياس النفسي النظرية والتطبيق(ط5). هبة النيل للنشر والتوزيع.
عبد السلام ، سميرة أبو الحسن، بكري، خالد محروس، حسنين، محمد رفعت(2016). استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم اللازمة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم . مجلة العلوم التربوية، مج(24) ع(3)،  286- 310.
العتيبي، عبد الله عابد شلاح.(2018). فعالية الذات الأكاديمية لدي الطلبة الموهوبين في مدينة مكة المكرمة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج( 7) ع(11)، 115- 122.
علي، نهى يوسف عبد السميع.(2021). استخدام عقود التعلم في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات التوجيه الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مج (18) ع(132)، 279- 256
قاسم، عبد المريد عبد الجابر محمد.( 2020). التوجه الذاتي كمعدل للعلاقة بين العصابية ومهارة التخطيط لدى طلاب الجامعة . دراسات عربية ،مج( 19) ع(1)، 61- 128.
القمش، مصطفى نورى.(2011). الإعاقة العقلية النظرية والممارسة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الكركي، وجدان خليل.(2018). التوجيه الذاتي وعلاقته بالدافعية الداخلية لدي طلبة الصف العاشر في محافظة الكرك . المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، جامعة الامارات، مج(42) ع(2)، 13-25.
منيب، تهاني محمد عثمان، عبد القادر ، رباب عادل سيد عبد القادر ، عشمة، هبة عبده عبدربه إبراهيم  .(2022).فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية لتنمية إدارة الذات لدي الأطفال المعاقين بصريا . مجلة كلية التربية جامعة العريش، مج (10)ع(32)،  506 -589
 ناجي، انتصار محمود محمد .(2021). فاعلية بيئة تعليمية قائمة علي التلعيب في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية والتعلم العميق لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأقصى  ]رسالة دكتوراه، الجامعة الاسلامية بغزة.[ قاعدة شمعة للمعلومات العربية التربوية.
هلال، أسماء سراج الدين.(2018). تأهيل المعاقين (ط4). دار المسيرة للنشر.
هويدي، محمد، الصاعدي، رحاب حمد .(2016). الفروق في أداء الوظائف التنفيذية بين الأطفال التوحديين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع والأطفال المعاقين ذهنيا بدرجة بسيطة في المملكة العربية السعودية . المجلة التربوية، مج 31 ع(121) 65- 80.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Abdullah, N., Hassan, S. S. S., Abdelmagid, M., & Ali, S. N. M. (2020). Learning from the Perspectives of Albert Bandura and Abdullah Nashih Ulwan: Implications towards the 21st Century Education. Dinamika Ilmu20(2), 199-218.‏
Affuso, G., Zannone, A., Esposito, C., Pannone, M., Miranda, M. C., De Angelis, G., ... & Bacchini, D. (2023). The effects of teacher support, parental monitoring, motivation and self-efficacy on academic performance over time. European Journal of Psychology of Education38(1), 1-23.‏
Ahmad, A., & Safaria, T. (2013). Effects of self-efficacy on students’ academic performance. Journal of Educational, Health and Community Psychology2(1), 22-29.‏
Ahmad, J., Al-Zboon, E., Alkhawaldeh, M., & Ali Alelaimat, A. M. (2023). The types of reinforcement implemented in Jordanian preschools. Educational Research for Policy and Practice22(1), 153-169.‏
Ahmed, N., & Kashem, A. (2015). Education for Disabled Children in Bangladesh: Perceptions, Misconceptions and Challenges. International Symposium on Applied Computational Intelligence and Informatics.
Alkahtani, M. A. (2020). The Effectiveness of a Training Program to Improve some Aspects of Sensory Integration Disorder and Its Effect on Self-Direction Among a Sample of Children with Intellectual Disabilities. Journal Of Educational and Psychological Researches17(66).‏
Allee, K. A., Clark, M. H., Roberts, S. K., & Hu, B. (2023). Exploring Play, Executive Function, and Academic Achievement in Two Title I Kindergartens. Journal of Research in Childhood Education37(2), 197-215.
Balcı, S., Kızıl, H., Savaşer, S., Dur, Ş., & Mutlu, B. (2019). Determining the burdens and difficulties faced by families with intellectually disabled children.‏
Banda, D. R., Carter, S. L., & Nguyen, T. (2022). A qualitative study of financial concerns of mothers’ of adults with intellectual and developmental disabilities. International Journal of Developmental Disabilities, 1-8.‏
Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of Control. New York: Freeman.‏‏
Bandura, A. (1999). Social cognitive theory of personality. Handbook of personality2, 154-96.‏
Basharpoor, S., & Einy, S. (2023). Developing a causal model of academic adjustment of Students with learning disabilities based on academic self-efficacy and academic eagerness: The mediating role of the academic resilience. Journal of Learning Disabilities12(2), 18-33.‏
Bishara, S. (2022). Linking cognitive load, mindfulness, and self-efficacy in college students with and without learning disabilities. European Journal of Special Needs Education37(3), 494-510.‏
Blain-Brière, B., Bouchard, C., & Bigras, N. (2014). The role of executive functions in the pragmatic skills of children age 4–5. Frontiers in psychology5, 240.‏
Blair, C. (2016). Executive function and early childhood education. Current opinion in behavioral sciences10, 102-107.‏
Cazan, A. M., & Schiopca, B. A. (2014). Self-directed learning, personality traits and academic achievement. Procedia-Social and Behavioral Sciences127, 640-644.‏
Cho, I., Hosseini-Kamkar, N., Song, H. J., & Morton, J. B. (2023). Culture, executive functions, and academic achievement. Frontiers in Psychology14, 1100537.‏‏
Clair, A. L. (2023). The Effects of Executive Functioning Skills Taught in Small-Groups (Doctoral dissertation, Missouri Baptist University).‏
Cleary, T. J., & Platten, P. (2013). Examining the correspondence between self-regulated learning and academic achievement: A case study analysis. Education Research International2013.‏
Courtier, P., Gardes, M. L., Van der Henst, J. B., Noveck, I. A., Croset, M. C., Epinat‐Duclos, J., ... & Prado, J. (2021). Effects of montessori education on the academic, cognitive, and social development of disadvantaged preschoolers: a randomized controlled study in the French public‐school system. Child Development92(5), 2069-2088.‏
Crozier, M., Muenchberger, H., Colley, J., & Ehrlich, C. (2013). The disability self‐direction movement: Considering the benefits and challenges for an Australian response. Australian Journal of Social Issues48(4), 455-472.‏
Darmayanti, K.K., Anggraini, E.Y., Winata, E.Y., & Mardianto, M.F. (2021). Confirmatory Factor Analysis of the Academic Self-Efficacy Scale: An Indonesian Version. Jurnal Pengukuran Psikologi dan Pendidikan Indonesia (JP3I).
Decarlo, M. P., Bogenschutz, M. D., Hall-Lande, J. A., & Hewitt, A. S. (2019). Implementation of self-directed supports for people with intellectual and developmental disabilities in the United States. Journal of Disability Policy Studies30(1), 11-21.‏
Degenholtz, H. (2023). Self-Direction: A Revolution in Human Services: Kevin J. Mahoney, Marc H. Fenton, and Valerie Bradley. Albany: State University of New York Press. ISBN: 9781438483436.‏
Denervaud, S., Knebel, J. F., Immordino‐Yang, M. H., & Hagmann, P. (2020). Effects of traditional versus Montessori schooling on 4‐to 15‐year old children's performance monitoring. Mind, Brain, and Education14(2), 167-175.‏
Deniz, S. (2010). Implications of Training student teachers of pre-schooling through micro-Teaching Activities for A Classroom with Mentally-Disabled Students. Educational Research and Reviews5(6), 338.‏
Dever, B.V., & Kim, S.Y. (2016). Measurement Equivalence of the PALS Academic Self-Efficacy Scale. European Journal of Psychological Assessment, 32, 61-67.
Diamond, A. (2013). Executive functions. Annual review of psychology64, 135-168.‏
Doebel, S. (2020). Rethinking executive function and its development. Perspectives on Psychological Science15(4), 942-956.
Du Toit-Brits, C., & van Zyl, C. M. (2017). Self-directed learning characteristics: making learning personal, empowering and successful. Africa Education Review14(3-4), 122-141.‏
Duncan, A. F. (2023). Interventions for Executive Function in High-Risk Infants and Toddlers. Clinics in Perinatology50(1), 103-119.‏
Epstein, D., Jabri, A., Poole, B., Efros, A. A., & Holynski, A. (2023). Diffusion self-guidance for controllable image generation. arXiv preprint arXiv:2306.00986.‏
Friedman, N. P., & Robbins, T. W. (2022). The role of prefrontal cortex in cognitive control and executive function. Neuropsychopharmacology47(1), 72-89.‏
Frye, D. (2023). Development of intention: The relation of executive function to theory of mind. In developing theories of intention (pp. 119-132). Psychology Press.‏
Garraway, Y. M. (2023). Creating Self-Regulated Student Teachers at the University of Guyana: Strategies to Strengthen Student Teachers’ Awareness and Learning Skills. Arizona State University.‏
Geduld, B. (2023). A Self-Determination Theory Perspective of Teacher Motivation and Self-Directed Learning Skills to Enhance Academic Performance in Selected Lower Quintile Primary Schools. African Perspectives of Research in Teaching and Learning7(1), 50-63.‏
Geronimi, E. M., Arellano, B., & Woodruff-Borden, J. (2020). Relating mindfulness and executive function in children. Clinical child psychology and psychiatry25(2), 435-445.‏
Gevorgianienė, V., & Zaikauskas, V. (2016). Academic Achievements of Mildly Mentally Disabled Students Educated in Different Types of Schools.
Gómez-Pérez, M. M., & Calero, M. D. (2023). The influence of intelligence and sex on interpersonal skills and executive functions in children. High Ability Studies34(1), 21-37.‏
Grosvenor, M. (2022). Strengthening Executive Function and Self-Regulation in Early Childhood Classroom. MSc, Grand Valley State University.
Guare, R. (2014). Context in the development of executive functions in children. Applied neuropsychology: child3(3), 226-232.‏
Guntern, S., Korpershoek, H., & van der Werf, G.P. (2017). Benefits of personality characteristics and self‐efficacy in the perceived academic achievement of medical students. Educational Psychology, 37, 733 - 744.
Hadwin, A., & Oshige, M. (2011). Self-regulation, coregulation, and socially shared regulation: Exploring perspectives of social in self-regulated learning theory. Teachers College Record113(2), 240-264.‏
Hamilton, S., & Braunberger, D.(2022). An Action Research Study to Examine Perceptions and Practices of Teachers Promoting Student Development of Executive Functioning Skills in all Learning Environments. Online learning and teaching from kindergarten to graduate school, 170.‏
Hassan, A. A., Hamid, A. M., & Eltayeb, N. H. (2021). Burden on parenting of children with special needs. EAS Journal of Nursing and Midwifery3(2).‏ ‏
Huang, C. C., Lu, S., Rios, J., Chen, Y., Stringham, M., & Cheung, S. (2020). Associations between mindfulness, executive function, social-emotional skills, and quality of life among Hispanic children. International journal of environmental research and public health17(21), 7796.‏
Jacobson, L. A., Williford, A. P., & Pianta, R. C. (2011). The role of executive function in children's competent adjustment to middle school. Child Neuropsychology17(3), 255-280.‏
Jahitha Begum, A., Sathishkumar, A., & Rahman, T. H. (2021). Executive Functioning Skills, Neurocognition, and Academic Achievement of UG Students. In Neuro-Systemic Applications in Learning (pp. 27-46). Springer, Cham
Johnson, D. (2023). Building an EMPOWERed Classroom: examining the impact of a two-session virtual workshop on mental health literacy and self-efficacy to recommend mental health resources among postsecondary course instructors (Doctoral dissertation).‏
Jones, A. (2021). Examining Predictors of Teachers’ Executive Functioning Knowledge, Intervention Self-Efficacy, and Belief in Neuromyths (Doctoral dissertation, Indiana State University).‏
Kausik, N. H., & Hussain, D. (2023). The impact of inclusive education on academic motivation, academic self-efficacy, and well-being of students with learning disability. Journal of Education203(2), 251-257.‏
Kirwan, J. R., Lounsbury, J. W., & Gibson, L. W. (2010). Self-direction in learning and personality: The big five and narrow personality traits in relation to learner self-direction. International Journal of Self-Directed Learning7(2), 21-34.‏
Klausmeier, H.J. (1970). Individually Guided Motivation: Goal-Setting Procedures to Develop Student Self-Direction and Prosocial Behaviors.
Koca, F., Kılıç, S., & Dadandı, İ. (2023). Attitudes Towards Distance Education and Academic Life Satisfaction: The Mediation Role of Academic Self-Efficacy and Moderator Role of Gender. Technology, Knowledge and Learning, 1 - 22.
Koşkulu-Sancar, S., van de Weijer-Bergsma, E., Mulder, H., & Blom, E. (2023). Examining the role of parents and teachers in executive function development in early and middle childhood: A systematic review. Developmental Review67, 101063.‏
Lafavor, T. (2018). Predictors of academic success in 9-to 11-year-old homeless children: The role of executive function, social competence, and emotional control. The Journal of Early Adolescence38(9), 1236-1264.‏
Lai, C., Chen, Q., Wang, Y., & Qi, X. (2023). Individual interest, self‐regulation, and self‐directed language learning with technology beyond the classroom. British Journal of Educational Technology.‏
Lamarca, L. (2023). Executive Function & Self-regulation in Preschool Age Children: Mindfulness Intervention.‏
Lawrence, A. (2018). Persistence, Hope, and Academic Self-Efficacy: The Academic Success of Elementary School Students (Doctoral dissertation, California Lutheran University).‏
Leva, R.A. (1976). Relationship among the self-direction, responsibility, and socialization domains of the Adaptive Behavior Scale. American journal of mental deficiency, 81 3, 297-8 .
Lillard, A. S. (2022). Montessori as an alternative early childhood education. In The Influence of Theorists and Pioneers on Early Childhood Education (pp. 211-221). Routledge.‏
MacSween, J. V. (2017). The effects of executive function and attention training for children: The role of motivation and self-concept (Doctoral dissertation).‏
Mafuba, K. (2021). Children with intellectual disabilities and/or complex needs. Journal of Child Health Care25(2), 175-178.‏
Malekshahi, F., Rezaian, J., & Almasian, M. (2020). Intellectually Disabled Children and Their Parents' Problems: Preliminary Evaluation and the Suggestion of Effective Strategies. Crescent Journal of Medical & Biological Sciences7(3).‏
Mashrabovna, U. M. (2023). Enhancing Self-Directed Learning by Better Understanding Environmental Factors: Physical, Social, and Psychological Aspects. Procedia of Philosophical and Pedagogical Sciences2(5), 45-48.‏
Meltzer, L. (2013). Teaching executive functioning processes: Promoting metacognition, strategy use, and effort. In Handbook of executive functioning (pp. 445-473). New York, NY: Springer New York.‏
Moumivand, R., Ghorbani, M., Rad, A.M., Fatemeh, Rahmati-Najarkolaei, & Rasooli, B. (2022). Therapeutic Effect of Multimedia Education on Self- Efficacy and Academic Burnout of Children with Educable Mental Retardation.
Muir, R. A., Howard, S. J., & Kervin, L. (2023). Interventions and Approaches Targeting Early Self-Regulation or Executive Functioning in Preschools: A Systematic Review. Educational Psychology Review35(1), 27.‏
Narimani, M., Sahebgharan Fard, M., & Nokhostin Goldoost, A. (2023). Comparing the effectiveness of the model based on progress motivation and social skills training on academic self-efficacy in students with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities12(3).‏
Noman, A. A. A., & Yasir, A. A. (2022). Parent’s needs of children with intelectual disability. International Journal of Health Sciences6, 8355-8399.‏
Nwabuwe, H. I., & Osagiede, M. A. (2023). Teaching effectiveness in the utilization of Montessori approach in early childhood basic science learning in Ika South Local Government Area (LGA) in Delta State. International Journal of Humanities and Innovation (IJHI)6(1), 26-31.‏
O’Reilly, M., Gevarter, C., Falcomata, T., Sigafoos, J., & Lancioni, G. E. (2016). Applied behaviour analysis and positive behaviour supports. The handbook of intellectual disability and clinical psychology practice, 241-263.‏
Olivier, E., Archambault, I., De Clercq, M., & Galand, B. (2019). Student self-efficacy, classroom engagement, and academic achievement: Comparing three theoretical frameworks. Journal of youth and adolescence48, 326-340.‏‏ ‏
Osoba, M. A., Aramide, K. A., & Oyesiku, A. F. (2023). Finding a Nexus between Qualitative Education and the Intellectually Challenged Children in Nigeria: The School Libraries as Rescue Agents. Library Philosophy and Practice, 0_1-11.‏ ‏‏
Owens, A., & Garcia, B. (2019). Teaching executive functions: Modeling independence from cradles to college for success. In Handbook of Research on Promoting Higher-Order Skills and Global Competencies in Life and Work (pp. 295-310). IGI Global.‏
Rivella, C., Ruffini, C., Bombonato, C., Capodieci, A., Frascari, A., Marzocchi, G. M., ... & Viterbori, P. (2023). TeleFE: A New Tool for the Tele-Assessment of Executive Functions in Children. Applied Sciences13(3), 1728.‏‏
Rodríguez, C. (2022). The construction of executive function in early development: The pragmatics of action and gestures. Human Development66(4-5), 239-259.‏
Roehr, B. (2013). American psychiatric association explains DSM-5. Bmj346.‏
Rose, K. (2021). Developing Student's (K-12) Executive Functioning Skills at Home and in the Classroom (Doctoral dissertation, California State University, Northridge).‏
Sachitra, V. (2023). Exploring the roles of personality traits and self-efficacy on environmental engagement: a Sri Lankan youth survey. Social Responsibility Journal.
Said, N. (2014). The West East Institute 1 PREDICTING ACADEMIC PERFORMANCE : EXECUTIVE FUNCTIONS , METACOGNITION , STUDY STRATEGIES , AND SELF-EFFICACY.
Sankalaite, S., Huizinga, M., Dewandeleer, J., Xu, C., de Vries, N., Hens, E., & Baeyens, D. (2021). Strengthening Executive Function and Self-Regulation Through Teacher-Student Interaction in Preschool and Primary School Children: A Systematic Review. Frontiers in Psychology12.
Sarancheh, M., Maktabi, G.H., & Yakhchali, A.H. (2014). CASUAL RELATIONSHIP OF PERSONALITY CHARACTERISTICS WITH ACADEMIC BURNOUT MEDIATING ACADEMIC SELF-EFFICACY AND PERCEIVED ACADEMIC STRESS IN STUDENTS.
Schirmbeck, K., Rao, N., & Maehler, C. (2020). Similarities and differences across countries in the development of executive functions in children: A systematic review. Infant and Child Development29(1), e2164.
Schwaighofer, M., Bühner, M., & Fischer, F. (2017). Executive Functions in the Context of Complex Learning: Malleable Moderators?. Frontline Learning Research, 5(1), 58-75.
Shkëmbi, F., & Treska, V. (2023). A Review of the Link Beetween Self-efficacy, Motivation and Academic Performance in Students. European Journal of Social Science Education and Research10(1), 23-31.‏
Stephen, J. S., Rockinson-Szapkiw, A. J., & Dubay, C. (2020). Persistence model of non-traditional online learners: Self-efficacy, self-regulation, and self-direction. American Journal of Distance Education34(4), 306-321.‏
Stuss, D. T. (2011). Functions of the frontal lobes: relation to executive functions. Journal of the international neuropsychological Society17(5), 759-765.‏
Tavassoli, N., Dunfield, K., Kleis, A., Recchia, H., & Conto, L. P. (2023). Preschoolers’ responses to prosocial opportunities during naturalistic interactions with peers: A cross‐cultural comparison. Social Development32(1), 204-222.‏
Torres, R. A. (2019). The impact of a preschool mindfulness program on children’s self-regulation and prosocial skills. University of California, Los Angeles.‏
Tseng, C. C. (2013). Connecting self‐directed learning with entrepreneurial learning to entrepreneurial performance. International Journal of Entrepreneurial Behavior & Research19(4), 425-446.‏
Turgut, M., & Aylin, S. O. P.(2017). Self-Regulation in Children Attending Preschool Institutions That Implement Different Educational Approaches. Boğaziçi Üniversitesi Eğitim Dergisi, 29-52.
Tus, J. (2020). Self–concept, self–esteem, self–efficacy and academic performance of the senior high school students. International Journal of Research Culture Society4(10), 45-59.‏
Vally, Z., Salloum, L., AlQedra, D., El Shazly, S., Albloshi, M., Alsheraifi, S., & Alkaabi, A. (2019). Examining the effects of creativity training on creative production, creative self-efficacy, and neuro-executive functioning. Thinking Skills and Creativity31, 70-78.‏
Van Zyl, L.E., Klibert, J.J., Shankland, R., See-To, E.W., & Rothmann, S. (2022). The General Academic Self-Efficacy Scale: Psychometric Properties, Longitudinal Invariance, and Criterion Validity. Journal of Psychoeducational Assessment, 40, 777 - 789.
Wee, R., & Abdullah, S. (2023). Executive functioning, study skills, and dyslexia-Examining the effectiveness of an online programme for upper secondary and post-secondary students. Asia Pacific Journal of Developmental Differences10(1).‏
Zhou, M., & Brown, D. (2015). Educational learning theories.