نموذج دينيز (DIENES) كمدخل لتنمية المفاهيم التبولوجية ومهارات الإدراك البصري لدى أطفال الروضة DIENES Model as an Introduction to Developing Kindergarteners’ Topological Concepts and Visual Perception Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية برنامج قائم على نموذج  دينيز (DIENES) لتنمية المفاهيم التبولوجية ومهارات الإدراك البصري لدى أطفال الروضة ، وتكونت عينة البحث من (80) طفلاً وطفلةً من (أطفال المستوى الأول) في مرحلة الروضة من قاعتين من قاعات رياض الأطفال، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، فتمثل إحداهما المجموعة التجريبية (40 طفلًا وطفلةً)، وتمثل القاعة الأخرى المجموعة الضابطة (40 طفلًا وطفلة)، وتراوحت الأعمار بين (4: 5) سنوات، ولتحقيق أهداف البحث، أعدت الباحثة برنامج أنشطة قائم على نموذج  دينيز (DIENES) ، تم تحكيمه من قِبَل أساتذة متخصصين في العلوم التربوية، وعلم النفس التربوي، علم نفس الطفل تألف البرنامج من (26) نشاطًا واستمر تطبيق البرنامج لتسعة أسابيع، كما استُخدم في هذا البحث مقياسي المفاهيم التبولوجية، مهارات الإدراك البصري المصور إعداد الباحثة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب، أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطيّ عينتيّ البحث في مقياس المفاهيم التبولوجية، وكذلك بالنسبة لمهارات الإدراك البصري لصالح المجموعة التجريبية ، وقد نوقشت النتائج وانتهى البحث إلى بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولًا: المراجع العربية:
 إبراهيم محمد أبو عقيل (2017). القياس والتقويم المدرسي والتربوي، دار الأيام للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
أحمد إبراهيم صومان (2017). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التبولوجية، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، جامعة الإسراء، كلية العلوم التربوية، 7، 13- 92.
أسامة محمد البطاينة، مالك أحمد الرشدان، عبيد عبد الكريم السبايلة، عبد المجيد محمد الخطاطبة (2018). صعوبات التعلم النظرية والممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
إسراء كامل حسين (2016). فاعلية برنامج قائم على العرض الفني التشكيلي في تنمية التذوق الفني من خلال إدراك المجال البصري لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 22(2)، 583 – 616.
أسما جرجس إلياس، سلوى علي مرتضى (2016). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لدى طفل الروضة، دار الإعصار العلمي، عمان.
أسماء عوض المظلوم، رضوان رضوان زحام، سحر توفيق محمد (2020). أثر استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراك المكاني البصري كأحد أبعاد الذكاء المكاني البصري لدى طفل الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 6(4)، 288 330 –.
إسماعيل محمد الصادق (2001). طرائق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات، دار الفكر العربي، القاهرة.
السيد أحمد صقر، كوثر قطب أبو قوره (2011). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك البصري على صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة كلية التربية، 21(2)، 135 - 224.
أمل محمد القداح (2011). فعالية حقيبة تعليمية مقترحة في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى طفل الروضة، مجلة كلية التربية، (44)،  482- 544.
أنصاف كامل منصور (2017). أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى طفل الروضة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد.
إيمان خلف العنزي (2019). أثر استخدام التعلم النقال في تنمية الإدراك البصري لدى أطفال مرحلة الرياض بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، 5(35)، 381  - 418.
حمد الكسباني (2010). مصطلحات في المناهج وطرق التدريس، مؤسسة حورس الدولية للنشر، الإسكندرية.
حنان عبده غنيم (2018). توظيف مقتنيات متحف المجوهرات في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري في ضوء مفهوم الثقافة البصرية لطفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، 10 (36)، 391- 470.
حنان نصار (2006). تأثير برنامج للتدريب على قراءة الصور في زيادة درجة الانتباه لدى طفل الروضة، المؤتمر الإقليمي الثالث: الطفل العربي وملامح المستقبل، كلية البنات، جامعة عين شمس.
خالد محمد الخزيم، موضي علي العقلاء (2019). بناء أدلة إلكترونية في ضوء نظرية دينيز Dienesوفاعليتها في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير الرياضي لدى طالبات السادس الابتدائي بمدينة الرياض، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 10(8)، 1-21.
دين ر. سبيتزر، ترجمة نجم الدين مردان، شاكر نصيف العبيدي (2004). تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
دينا صلاح أحمد (2019). الأنشطة الفنية كمدخل لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المفاهيم التبولوجية، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 11(40)،15- 84.
رحمه الله محمد عبده، عاطف إبراهيم محمود محاريق، سناء محمد حجازي (2018). دليل معلمة الروضة لتكوين بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة، مجلة البحث العلمي في التربية، 5(19)، 183 - 209.
رشا سيد أحمد السيد (2022). دور الرسوم التوضيحية بالكتب الدراسية في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 4(8)، 447- 506 .
رشا محمد محمد عبد الدايم (2017). برنامج لتوظيف الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي والإدراك البصري لجماليات البيئة لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، 9(32)، 66- 141.
رمضان مسعد بدوي (2021). تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
زيد الهويدي (2005). الأساليب الحديثة في تدريس العلوم، دار الكتاب الجامعي، العين، الأمارات.
سماح عبد الفتاح محمـد (2014). دور بيئـة الحضـانة فـي اكتساب الأطفـال بعـض مهـارات الإدراك البصـرى دراسـة ميدانيـة، بحـث منشـور، مجلـة الطفولـة والتربيـة، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 2(20)،215- 259.
سمر سالم الراشد (2013). برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية الإدراك البصري لدى الأطفال المتفوقين عقلياً ذو صعوبات الاستعداد القرائي في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
عادل عبد الله محمد، سماح علي معروف (2015). أنماط الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين بالصف الأول الابتدائي، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (11).
عاطف حامد زغلول، أروى سمير معوض، كريستينا برتي موسى (2022). تنمية المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد،42، 714- 766
عبد الرازق حسين الحسن (2017). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك البصري وقياس فاعليته في التحصيل القرائي للطلبة ذوي صعوبات التعلم، بحث منشور مجلة العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 2(3)، 176 - 209.
عدنان يوسف العتوم (2004). علم النفس المعرفي (النظرية والتطبيق)، دار المـسيرة للطباعة والنشر، اليرموك.
عماد أحمد علي (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven" للأطفال والكبار (5.5-68.4 سنة)، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
عماد عبد الرحيم الزغول، علي فالح الهنداوي (2014). مدخل الى علم النفس، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
عواطف إبراهيم محمد (2004). الطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
عياش محمود زيتون (2007). النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشرق، عمان.
غادة سالم راغب (2013). فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في بناء بعض المفاهيم التبولوجية لدى أطفال الرياض، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة دمنهور.
فتحي طه الجبوري، بشائر صديق النعمة (2018). أثر نموذج دينيز في تنمية المهارات الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 15(1)، 97-142.
ليلى أحمد، أسماء محمود، إيهاب محمد (2016). فاعلية برنامج لتنمية التمييز البصري لدى الأطفال الذاتويين، مجلة دراسات طفولة، جامعة عين شمس، 19(70)، 125-131.
ماجدة محمود صالح (2009). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية في الطفولة المبكرة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
محمد محسن رفاعي (2023). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك البصري لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 7(26)، 435- 460.
مصطفى سليمان، بدوي محمد، فوزي أحمد، أسماء حسن (2016). صعوبات الإدراك البصري (المفهوم – التشخيص– مقترحات العلاج)، مجلة كلية التربية، جامعة قنا، (24)، 319 –353.
 منال أنور سيد عبد السيد، لمياء أحمد كدواني، حنان عبد الكريم حلمي (2023). فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة، إدارة البحوث والنشر العلمي (المجلة العلمية)، (24)، 320- 353.
منال سعدي مغازي، إيمان على لويزي (2019). برنامج أنشطة حركية قائم على استراتيجية القبعات الست للتفكير لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، 3(40) 321- 366.
هناء محرز (2007). برنامج وقائي لتحسين بعض المهارات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
هنادي حسين القحطاني (2017). مدى فعالية استخدام تقنية الويب Web 2.0 في تنمية المفاهيم التبولوجية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(18)، 11- 36.
هند خميس حسن، سعدية محمد بهادر، هدى جمال السيد (2022). برنامج قائم على الألعاب الرقمية في تنمية المفاهيم التبولوجية لأطفال الروضة، مجلة دراسات الطفولة، (25)، 151- 154.
وفاء أحمد خليفة (2013). أثر برنامج تدريبي لمعلمي الصف الثالث الأساسي مصمم للتدريس وفق نموذج دينيز Dienes في مستويات التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي في مادة الرياضيات، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق.
يوسف عبد الله لوا، عفانة، عزو إسماعيل سالم (2009). أثر استخدام استراتيجية دينيز في اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Bellocchi, S., Muneaux, M., Huau, A., Lévêque, Y., Jover, M., & Ducrot, S. (2017). Exploring the Link between Visual Perception, Visual–Motor Integration, and Reading in Normal Developing and Impaired Children using DTVP‐2. Dyslexia, 23(3), 296-315.
Bertone, A., Mottron, L., Jelenic, P., & Faubert, J. (2003). Motion perception in autism: a “complex” issue. Journal of cognitive neuroscience, 15(2), 218-225.
Cecell, R., & Elaine, F., (2007). Encyclopedia of Special Education: A Reference for the Education of Children, Adolescents and Adults with Disabilities and other Exceptional Individuals. (3). New Jersey: John Wiley & Sons.
Dere, Z. (2019). Analyzing the Early Literacy Skills and Visual Motor Integration Levels of Kindergarten Students. Journal of Education and Learning, 8(2), 176-181.
Gningue, S. M. (2016). Remembering Zoltan Dienes, a Maverick of Mathematics Teaching and Learning: Applying the Variability Principles to Teach Algebra. International Journal for Mathematics Teaching and Learning, 17(2), -24 Page.
Hyerle, D. (2000). Visual tools for constructing knowledge, Association for supervision and curriculum development (ASCD)press, ALEXANDRIA, Virginia.
Lee, J. E. (Aug 2017). Preschool Teachers' Pedagogical Count Knowledge in Mathematics, International Journal of Early Childhood, 49(2), 229-243.
Matthews, N., & Welch, L. (2015). Left visual field attentional advantage in judging simultaneity and temporal order. Journal of Vision, 15(2), 7-7.
Misra, H., & Aikat, R. (2016). A Survey of Visual Perceptual Disorders in Typically Developing Children, and Comparison of Motor and Motor-Free Visual Perceptual Training in Such Children. Journal of Neurological Disorders. 52,89-96.
Pereira, L. A., & Calsa, G. C. (2013). Awareness: possibility of preventing difficulties in the construction of topological space in students from child, education, Revista Psicopedagogia, 30(93), 177-188.
Sharmin, S., Kamruzzaman, M., & Haque, M. M. (2020). The impact of topological properties of built environment on children independent mobility: A comparative study between discretionary vs. nondiscretionary trips in Dhaka. Journal of transport geography, 83, 120-143.
Sriraman, Bharath (USA), (2008), Mathematics education and the legacy Zoltan Paul Dienes, Dept. of Mathematical Sciences the University Montana, USA, Copyright Information Age Publishing Inc. & The Montana Council of Teachers of Mathematics Library of Congress Cataloging-in Publication Data www.infoagepub.com
Rohmah, N., Rustono, R., & Rifaâ, A. (2016). Cooperative Learning Model as Mathematic Concept Introduction for Early Childhood. Indonesian Journal of Early Childhood Education Studies, 5(1), 53-58.
Richard, A. E., & Lajiness-O’Neill, R. (2016). Visual attention shifting in autism spectrum disorders. Journal of clinical and experimental neuropsychology, 37(7), 671-687.
Vetrayan, J., Zin, M. F. M., & Paulraj, S. J. P. V. (2015). Relationship between Visual Perception and Imitation in School Function among Autism. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 202, 67-75. 55.
Williams, H. G. (2015). Perceptual and motor development. Prentice Hall.
Wong, K. Y. (2005). Mathematics education: the Singapore journey, (2). Singapore: World Scientific,91-108.