فاعلية برنامج إرشادي في خفض سلوك الغضب وتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية The Effectiveness of a Counseling Program in Reducing Anger Behavior and Developing Crisis Management Skills among Kindergarten Child in the Light of Climate Change

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال- كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

    يهدف البحث إلى خفض سلوك الغضب وتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة  في ضوء التغيرات المناخية وذلك من خلال برنامج إرشادي، وأعدت الباحثة مقياس تقدير الغضب لدى طفل الروضة ، ومقياس مهارات إدارة الأزمات المصور لدى طفل الروضة ، وتم استخدام  المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) طفلاً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (35) طفلاً وطفلةً، ومجموعة ضابطة وعددها (35) طفلاً وطفلةً ، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض سلوك الغضب وتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة  في ضوء التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو العزائم ، محمود جمال (1994) . علاج الغضب ، مجلة النفس المطمئنة ، (39) ، القاهرة ، 224-246.
أبو دلبوح ، أسماء ( 2008) الإرشاد الجمعي- فاعليته في خفض مستوى الغضب ، عمان : دار اليازوري .
أبو زيد ، شيماء عبد العزيز محمد  (2022 ) . توظيف الوسائط الأدبية التقليدية والتفاعلية كمدخل لتنمية الوعي بمصادر الطاقة المتجددة في ضوء الأزمة العالمية لتغيرات المناخ لطفل الروضة ،مجلة قطاع الدراسات الإنسانية ، جامعة الأزهر ، 29(1) ، 1-146.
أحمد ، ابتسام أحمد محمد ( 2011) . فاعلية برنامج تدريبي للتفاؤل المتعلم في تنمية مهارات إدارة الأزمات لاطفال الروضة ، رسالة دكتوراة ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الإسكندرية .
أحمد ، أحمد طاهر (2014) . استراتيجية مقترحة لإدارة الأزمات والكوارث البيئية كأحد دعائم التنمية المستدامة حالة تطبيقية- شركة النصر للبترول ، مجلة معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس ، 1-324.
أحمد ، أخيارهم عبد الله (2013) . التخطيط الاستراتيجي لإدارة الأزمات ، رسالة ماجستير ، جامعة محمد خيضر .
أحمد ، سليمان دولة محمد (2020) . أثر الاحتباس الحراري في تغير المناخ العالمي ، الأسباب والحلول ، المجلة العلمية المركزية ، جامعة الزعيم الأزهري ،( 20)، 22-45 .
إسماعيل ، دينا ممدوح، ونديم ، إيهاب عز الدين (2019) . ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها على الاقتصاد الدولي ودور الحكومة المصرية في التأثير على ظاهرة التغيرات المناخية، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس ، (1) ، 207-222.
الأسمري، عبد العزيز سعيد (2012 ) . الإدارة الاستراتيجية للأزمات في ضوء الفكر الإداري المعاصر، ط2، الإسكندرية : المجموعات الدولية للاستشارات والخدمات التعليمية.
الأنصاري، وداد بنت مصلح (2021) . بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التغيرات المناخية في مقرر الجغرافيا وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي للمفاهيم المناخية والوعي المناخي لدى طالبات المستوى الخامس الثانوي في مدينة مكة المكرمة ، مجلة العلوم النفسية والتربوية ، الجزائر- جامعة الوادي ، 7(4) ، 193-228.
البرقي، إيمان فؤاد محمد (2022) . برنامج تدريبي لتنمية الوعي بتداعيات التغيرات المناخية لدى الطالبات المعلمات بالطفولة المبكرة في ضوء رؤية وأهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 ، مجلة الطفولة والتربية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الإسكندرية  ، 52(3) ، 183- 238.
البركاتي ، نيفين بنت حمزة بن شرف (2019) . أثر استخدام منظمات التفكير البصري في تنمية التحصيل ومهارات العمل ضمن الفريق لدى طالبات مقرر طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 12(4) ، 1437-1471.
البنا، عادل السعيد (2009) . الفنيات السيكولوجية المستخدمة في إدارة الأزمات ، مجلة كلية التربية بدمنهور ، جامعة الإسكندرية ، (1)، 20-150 .
بوشارب ، شوقي (2015) . اتصال الأزمة ودورها في إدارة الأزمات مديرية الحماية المدنية لولاية أم البواقي أنموذجا ، رسالة ماجستير ، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي ، كلية العلوم الاجتماعية والسياسية .
البوهي ، فاروق شوقي (2011) . الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والمدرسية، الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة .
التلاوي، نهلة حسين محمد محمود ، وصفوت، حنان محمد، ومهران ، إيمان سمير (2023 ) . فعالية برنامج أنشطة باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية إدارة الحوار وضبط انفعال الغضب لدى طفل الروضة ، مجلة التربية وثقافة الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا ، 25(2) ، 115-145.
تمام ، شادية عبد الحليم ، وطه، أمانى محمد (2016) . دور التربية في تحقيق الأمن البيئي في ظل التغيرات المناخية العالمية ، رؤية مستقبلية لتوجهات التعليم قبل الجامعي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، (81) ، 49-71 .
الجبالي، غيداء عبد الله أحمد حسنين ( 2019) . فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى طفل الروضة ، المجلة العربية للاعلام وثقافة الطفل ، 2(8) ، 77-128.
الجبوري، مهدي يحيى عمر (1995) . أثر الإحباط في انفعال الغضب ، بغداد : --.
جرجيس ، أشواق سامي (2013) ، الغضب وعلاقته ببعض سمات الشخصية ، دراسات عربية في التربية و علم النفس ، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، 36(2) ، 179-200.
جمعة ، شيماء أحمد عطية السيد (2012) . تصور مقترح لمراكز متخصصة في إدارة الأزمات بمرحلة رياض الأطفال ، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد .
الجنزوري، اكرم أحمد (2012) . نحو استراتيجية التكيف مع التغير المناخي لقطاع المياه في مصر، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ، مكتب القاهرة ، أكتوبر 2012 .
حجازي، أحمد زكريا عبد الحميد  (2015 ) . دور الألعاب التعليمية في تنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة ، مجلة کلية التربية بأسوان ،  30(30) ،  138-178 .
الحساسنة ، وسام حسين علي،  و داوود ، نسيمة علي (2016) . فاعلية برنامج توجيه جمعي محوسب للتدريب على إدارة الغضب في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصف السادس ، العلوم التربوية ، 43(3)، 1383- 1395.
حسن ، خالد السيد (2021) . التغيرات المناخية والأهداف العالمية للتنمية المستدامة . مكتبة جزيرة الود ، القاهرة .
حسين ، أمينة راغب ( 2015) . برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات إدارة الوقت لأطفال ما قبل المدرسة ، مجلة البحث العلمي في التربية ، 16(3) ، 184-211.
حسين ، طه عبد العظيم (2007) . استراتيجيات إدارة الغضب والعدوان ، عمان : دار الفكر .
حسين ، كمال الدين ( 2017) . فعالية برنامج قائم على المسرحية الغنائية لتنمية بعض مهارات إدارة الوقت لدى أطفال الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة  ، كلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد ، (10) ، 290-334.
حسين ، كمال الدين حسين محمد ، الجيار، سلوى على إبراهيم ، والشقيري، وفاء علي عبده ( 2020) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوك القيادى لدى طفل الروضة ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ، 17، 740-788.
الحلو ، حكمت (2009 ) . مشكلات الأطفال السلوكية في البيت والمدرسة، القاهرة : دار النشر للجامعات.
الختاتنة ، سامي محسن (2013) . مشكلات طفل الروضة ،عمان : دار الحامد للنشر والتوزيع .
خطاب ، عمر محمد (2010 ) .الإبداع في تربية الطفل . القاهرة . مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع .
خلفة ، دعاء فؤاد عبد الغني (2016) . فعالية برنامج للتدخل في الأزمات في تنمية مهارة إدارة الغضب لدى الزوج في فترة التقاضي للخلع ، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين،  56(1) ، 191-304 .
خير الدين ، مجدي كامل ، وعباس ، نهى مرتضى ، وكامل ، سلوى متولي غادة (2022) . برنامج قائم على إعادة التدوير لتنمية الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، 20(30) ، 304- 345 .
درياس ، أحمد سعيد (2012) . مدى تمكن مديري المدارس من مهاراة إدارة الأزمات في مدينة جدة دراسة مسحية ، مجلة العلوم والثقافة ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، 12(2) ، 29-62.
الدمينى ، أحمد عبد الله علي، والهادي، أمل يحيى (2020) . فاعلية برنامج إرشادي سلوكى قائم على بعض الأنشطة التربوية في تنمية الوعي البيئي لدى اطفال الروضة في أمانة العاصمة صنعاء ، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة ذمار ، كلية التربية ، (1 ) ، 55-116.
زارع ، أحمد أحمد (2016) . التعلم القائم على أبعاد المدخل الوظيفي في الدراسات الاجتماعية وأثره على تنمية مهارة إدارة الأزمات والوعي بالأمن القومي الشامل لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة البحرين ، 17(3) ، 407-441.
زايد ، منى حلمي عباس (2020) . فعالية برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 20(3) ، 69-104.
الزعبي ، أحمد محمد ( 2007) . مدخل إلى علم النفس، الرياض : مكتبة الرشد .
زهران ، حامد ( 1997 ) . علم نفس النمو- الطفولة والمراهقة ، ط5 ، القاهرة : عالم الکتب .
سالم ، السيد حسيني ، و عواد ، عبد السلام محمد (2013) . إدارة الأزمات ، ضرورة استراتيجة أم ترف إداري ، القاهرة : دار الكتب والوثاق القومية .
السعدي ، ميسون طه (2015) . التغيرات المناخية العالمية ( أسبابها – دلالتها – توقعاتها المستقبلية ) ، مجلة كلية التربية الأساسية ، 21(89) ، 365-395.
سعفان ، محمد أحمد إبراهيم (2003) . دراسات في علم النفس والصحة النفسية- اضطراب انفعال الغضب- الخلفية النظرية ، التشخيص ، العلاج . القاهرة : دار الكتاب الحديث .
سلامة ، محمد خلف (2016) . حماية البيئة ومنع التغيرات المناخية في الفقه الإسلامي ، دراسات علوم الشريعة والقانون، 43(2) ، 817-832.
سليمان ، إيمان سعيد عبد الباقي (2023) . وحدة مقترحة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،  17(1) ، 266- 338
سليمان ، سناء (2010) . الغضب أسبابه وأضراره الوقاية والعلاج ، سلسلة ثقافة سيكولوجية للجميع ،  القاهرة :عالم الكتب .
شعبان ، رضى السيد (2021) . استخدام نموذج التلمذة المعرفية في تدريس وحدات الجغرافيا لتنمية بعض مهارات إدارة الأزمات وقيم المواطنة البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، (133) ، 75-160 .
الشويمي ، ريم كمال عبد الحميد ، و العكل ، إيمان أحمد خضر ، و عبد الحميد ، نجية  أحمد قدري (2022) ، أثر برنامج مسرحي في تنمية مهارة إدارة الوقت لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، المجلة الدولية لبحوث الاعلام والاتصالات ،2(3) ، 31- 88.
صبابحة ، صفاء صبح محمد (2014) . مدى وعي الطلبة في جامعة حائل بالتغيرات المناخية والعوامل المؤثرة في ذلك ، رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، 35(133) ، 49-74.
صقر ، عاطف محمد ، و العاجز، فؤاد علي (2009) . درجة توافر مهارات إدارة الأزمات لمديري مدارس وكالة الغوث بغزة وسبل تنميتها ، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
الطوبجى ، حسين (2001) . وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم . القاهرة : دار المناورة .
عباس ، إيمان محمد ، والسيد ، حنان السيد (2021). التنبؤ بإدارة الأزمات من خلال كل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية جامعة الإسكندرية مجلة كلية التربية، 31(4) ، 149-192.
عبد التواب ، إسراء سيد (2017) . فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الخارجية لتنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة (5-6) سنوات ، رسالة ماجستير ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة.
عبد الدايم ، رشا محمد محمد ، و محمد، أسماء فتحي محمد ( 2022 )  . أنماط تقديم الانفوجرافيك التعليمي (ثابت – متحرك – تفاعلي) وأثره في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والإدراك البصري لدى طفل الروضة ، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية ،52(3) ، 407-508.
عبد الرحمن ، محمد السيد ، و عبد الحميد ، فوقية حسن (1998 ) . مقياس الغضب كحالة وسمة ، القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع .
عبد السلام ، علي (2015) . فعاليات إدارة الأزمات والكوارث . القاهرة : مكتبة زهراء الشرق .
عبد العزيز ، غادة عبد الفتاح (2011) . فعالية برنامج مقترح باستخدام قصص الرسوم المتحركة في تنمية مهارة إدارة الأزمات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وأثره على اتجاهاتهم ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، 12(31) ، 186-235.
عبد اللطيف ، فاتن إبراهيم ، و المشرفي ، انشراح إبراهيم محمد ، و أحمد،  إبراهيم زكي ( 2001) . برنامج لعب مقترح لتنمية الوعي لمواجهة أخطار الأزمات والكوارث الطبيعية ( الزلازل ) لدى طفل ما قبل المدرسة، المؤتمر السنوي السادس لإدارة الأزمات الاقتصادية في مصر والعالم العربي ، جامعة عين شمس ، كلية التجارة ، وحدة بحوث الأزمات ، (3) ،1370-1393.
عبد المجيد ، قدرى علي ( 2011) . اتصالات الأزمة وإدارة الأزمات ، مصر : دار الجامعة الجديدة.
عبد الوهاب ، شيماء محمود محمد (2004) . فاعلية برنامج مقترح باستخدام الكمبيوتر لتنمية بعض مهارات الاتصال لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
عبد الرحمن، محمد السيد (1998) . مقاييس الغضب حالة وسمة ، مصر.
العتيبي، عهود عبد الله حباليص (2023) . دور المعلمات في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن ، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ، 91(3) ، 341-383 .
عثمان ، لمياء أحمد ، و عبد الرازق ، آلاء مصطفى (2022) . تأثير برنامج أنشطة تعبيرية حركية على بعض مهارات إدارة الوقت لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات الطفولة، 25(95) ، 1 – 13.
عزام ، شعبان عبد الصادق عوض (2015) . تصور لمؤشرات دور مقترح من منظور نموذج التدخل في الأزمات لإدارة الغضب لدى الزوج في فترة التقاضي للخلع ، مجلة الخدمة الاجتماعية ، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، (54) ، 15-117
علي ، إسراء محمود أحمد حسن (2020) . استخدام استراتيجية المشروعات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء متغيرت العصر ، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية ، 12(42) ، 271-306.
علي ، علي إسماعيل (2011) . استراتيجيات الخدمة الاجتماعية المدرسية للتدخل في مواقف الضغوط والأزمات ، ط2 ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.
عليوة ، السيد (2003) . إدارة الوقت والأزمات والإدارة بالأزمات ، القاهرة : دار الأمين للنشر والتوزيع .
عمران ، تغريد عبدالله ، و إبراهيم ، سامية موسى (2005) . برنامج مقترح قائم على المشاركة الوالدية لتدريب الأطفال على مواجهة الطواريء والأزمات وتجنب العجز المكتسب ، المؤتمر السنوي العاشر – إدارة الأزمات والكوارث البيئية في ظل المتغيرات والمستجدات العالمية المعاصرة ، جامعة عين شمس ، كلية التجارة، بحوث الأزمات، (2) ، 1187-1221.
العيثاوي ، أمل داوود سليم (2006)  . أثر لعبة كرة القلب في خفض غضب أطفال الروضة ، مجلة البحوث التروية والنفسية ، كلية التربية للبنات ، (8) ، 144-168.
غانم ، محمد حسن (2011) . مقدمة في سيكولوجية التفكير ( التفكير الابداعى والناقد – حل المشكلات واتخاذ القرار – برامج تعلم وتعليم التفكير – قياس التفكير ) . القاهرة . ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع .
فكري ، إيمان جمال محمد ، و أمين ، منار شحاتة محمود (2017) . فعالية برنامج قائم على خرائط التفكير في تنمية مهارات إدارة الأزمات والكوارث لدى طفل الروضة ، مجلة الطفولة والتربية جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال ، 9(32) ، 118-184.
فهمي ، محمد سيد (2012) . إدارة الأزمة مع الشباب ، الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث .
القراش ، نجاة المبروك أحمد ، و عبد الخالق ، شادية أحمد (2017 ) . فاعلية فنيات تعديل السلوك في خفض الغضب لتحسين التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ مرحلة الشق الثانى من مرحلة التعلم الأساسي ، مجلة البحث العلمي في التربية ، جامعة عين شمس كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، 18(4) ، 483-510.
الكابد ، بيان محمد (2010) . النظام البيئي (تلوث الهواء – الغلاف الجوي- الاحتباس الحراري )، عمان : دار الراية .
كامبوس روب (2005) . كيف تتحكم في غضبك وتبني علاقات أفضل ،.
كامل ، عبد الوهاب محمد (2004) . إدارة الأزمات المدرسية المدخل السيكولوجى المعلوماتي ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية .
كفافي ، علاء الدين (1997). علم النفس الارتقائي ، سيكولوجية الطفولة والمراهقة ، القاهرة : مؤسسة الاصالة .
الليثي ، رشا جمال نور الدين (2016) . مهارات الاتصال ، دار الزهراء للنشر والتوزيع .
محمد ، أماني إبراهيم الدسوقي ، و أمين ، منار شحاتة محمود، و فريحة ، رنا محمود عوض (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لإكساب طفل الروضة مهارة حل المشكلات ، المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد ، 25 (1)  ، 140-171 .
محمد ، هناء محمد عثمان ، و عبد السيد ، منال أنور سيد (2018) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مباديء نظرية تريز TRIZ لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أطفال الروضة في بعض مواقف الطوارئ والأزمات ، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الإسكندرية ، كلية رياض الأطفال، 10(36) ، 181-244.
محمود ، ضحى عادل ، و هاشم ، سجلاء فائق ، وعبد العباس ، موج باسم (2021) . الغضب لدى أطفال الروضة من نظر المعلمات ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، 71(18) ، 511-535 .
مرزوق ، خالد سالم ، و طنوس ، عادل جورج (2018) . فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى أسلوبي إدارة الغضب وحل المشكلات في خفض سلوك التنمر المدرسي ومستوى الغضب لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان ، رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية .
منصور ، سحر سامي صلاح ( 2022) . دور رياض الأطفال في توعية الطفل بالتغير المناخي ، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال ، جامعة الإسكندرية ، 52(2) ، 183- 238.
منصور ، طلعت (2011) . أسس علم النفس العام ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
هيكل ، محمد أحمد الطيب ( 2006) . مهارات إدارة الأزمات والكوارث والمواقف الصعبة ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب .
هيئة الأمم المتحدة (1992) . اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية . مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية المنعقد خلال الفترة من 4- 14 يونيو ، ريودى جاينرو ، البرازيل .
وادي ، منى محمد ، و سعيد ، محمد وفائى علاوى (2016) . مكونات انفعال الغضب وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة .
يوسف ، منى محمد عبد الله (2020) . برنامج أنشطة تربوية قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة ، مجلة الطفولة والتربية ، 34، 211-290.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Alavinezhad,R.,Mousav.,m. &Sohrabi,N .(2014) . Effects of Art Therapy on Anger and Self-esteem in Aggressive Children, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 113,111-117.
Bulut,N.,S. (2019) . The Impact of Anger Management Training on Anger, Aggression and Problem-Solving Skills of Primary School Students, International Online Journal of Education and Teaching, 6(3), 525-543 .
Cicco,D., Ferrante G, Amato D, Capizzi A, De Pieri C, Ferraro VA, Furno M, Tranchino V, La Grutta S. Climate Change and Childhood Respiratory Health: A Call to Action for Paediatricians. International Journal of Environmental Research and Public Health ,17(15),44-53.
Çiftci,S. &  Bildiren ,A.(2020). The effect of coding courses on the cognitive abilities and problem-solving skills of preschool children ,Computer Science Education 30(1),3-21.
Cincera, J, Kroufek, R, Simonova, P, Broukalova, L& Skalik, J.(2015). Eco-School in kindergartens: the effects, interpretation, and implement-ation of a pilot program, Environmental Education Research, 23 (7)، 919-936.
Coskun,A.(2010) . An Investigation of Anger and Anger Expression in Terms of Coping with Stress and Interpersonal Problem-Solving , Educational Sciences: Theory and Practice, 10(1) ,25-43.
Denis G. Sukhodolsky, G.,D., Stone,C.E. & Orban,L. (2005) .Dismantling anger control training for children: A randomized pilot study of social problem-solving versus social skills training components,Behavior Therapy, 36(1) .15-23.
Edward,J. (2004). Nature and sustainable development: Astrategic challenge for planners, Journal of planning literature, 19(2),3-15.
  El Saied,M.M.,  Moneeb,T.,O.,  Sherif ,S.,A. &Abdel Gaid,S.,A.(2019). Effectiveness of Counselling Program Using Playing to Control Anger in A Sample of Primary Stage Children ( Study in Different Enviroments) , Journal of Environmental Science,( 45) 1, 201-222
El- Sakka, S. (2017). Assessing climate change awareness influence on Egyptian children. International Journal of Business and Economic Development, 5(2) ، 84- 90.
Ersan,C. (2020) Physical aggression, relational aggression and anger in preschool children: The mediating role of emotion regulation, The Journal of General Psychology, 147(1) , 18-42.
Ezeudu, S.,Sampson, M. (2016): Climate Change Awareness and Attitude of Senior Secondary Students in Umuahia Zone of Abia State ,International Journal of Research in Humanities and Social Studies, 3(3), 7-1
Fellous,J.M.&Arbib,A.,M(2005). Who Need Emotions ? The Brain Meets The Robot,USA:Oxford University Press.
 Ferguson,Ch . 2015. Do Angry Birds Make for Angry Children? A Meta-Analysis of Video Game Influences on Children’s and Adolescents’ Aggression, Mental Health, Prosocial Behavior, and Academic Performance,10(5) .
Flanagan, R., Allen, K. & Henry, D.J.(2009). The Impact of Anger Management Treatment and Rational Emotive Behavior Therapy in a Public School Setting on Social Skills, Anger Management, and Depression. J Rat-Emo Cognitive-Behav Ther, 28, 87–99 .
Freeman,A.& Dattilio,F.(2012) .Cognitive – Behaviour Strategies in Crisis intervention 4th  ,USA: Guilford Press .
Ginsburg ,J.,L.& Audley ,S. (2020). “You don’t wanna teach little kids about climate change”: Beliefs and Barriers to Sustainability Education in Early Childhood, International Journal of Early Childhood Environmental Education ,7(3),42-61.
Grauer, S. R. (2020). Climate change: The thief of childhood, Phi Delta Kappan, 101(7), 42–46.
Gross,M.(2017). The Relationship between Human Thought and Action : Planned Behavior,New York: Routledge.
Hahn,E.,R.(2021). The developmental roots of environmental stewardship: Childhood and the climate change crisis,Current Opinion in Psychology,(42),19-24 .
Hopkins,P.P.&Brown,A.J.(2008). What Angry Kids Need ? ,Chicago :Parenting Press .
Irwin, D. E., Stucky, B. D., Langer, M. M., Thissen, D., DeWitt, E. M., Lai, J.-S., Yeatts, K. B., Varni, J. W. & De Walt, D. A. (2012). Promis pediatric anger scale: an item response theory analysis, Qual Life Res, (21), 697–706.
Jie He,B.,  Prasad,D.,  Pignatta,G. &  Jupesta ,J.(2022) . Climate Change and Environmental Sustainability ,2nd , European Investment Bank Group.
Johonson,k.(2000). School Crisis Management : A Hands- on Gide to Training Crisis Response Team,2nd ,USA : Hunter Housw.
Kassinove,H.(2014). Anger Disorder:Difintion,Diagonsis and Treatment , New York:Routledge.
Khoram, M.H., O. & Kiamarsi, A. (2023). Comparing the effect of psychodrama with parental behavior management skills training on social adjustment, anger and aggression of preschool children. Social Determinants of Health, 9(1), 1–11.
Khujamatova,K.(2021)  "The Importance of Enhancing Social Skills of Preschoolers." European Scholar Journal, 2(3), 74-78.
Liwyn, O.(2018) .A Psychological Guide For Families ,Anger in Childhood ,Child and Family Psychology and Therapries Service. Bwrdd Lechyd Aneurin Bevanm University Health Board.
Lochman,J.,E.&Larson,J.(2010).Helping School Children Cope Anger : ACogntive Behavioral Intervention ,New York t:Guildford Press.
Martin, G; Reilly, K.; Gilliland, J. (2020). Impact of awareness and concerns of climate change on children's mental health: a scoping review protocol. JBI Evidence Synthesis. Volume 18- Issue 3- p 516-522.
Miller,E.,N.&Dollard,J.(2013) .Social Learning and Imitation ,Routledge.
Nergüz,S.,B.(2019) . The Impact of Anger Management Training on Anger, Aggression and Problem-Solving Skills of Primary School Students ,International Online Journal of Education and Teaching, v6 n3 p525-543 2019
Nicolaidou.et al .,2022, A gamified app on emotion recognition and anger management for pre-school children,International Journal of Child-Computer Interaction, 31, 2212-8689
Oberlin,H.,L&Murphym,T.(2010) . The Angry Child : Regaining Control When Your Child is OUT of Control ,New York :Three Rivers Press.
Özbey, S. & Köyceğiz, M. (2020). A Study on the Effect of the Social Skill Education on the Academic Self Respect and Problem Solving Skills of the Pre-School Children, International e-Journal of Educational Studies , 4 (8) , 176-189.
Patricia,C. (2008). Understanding and Promoting Transformative Learning: A guide for educators of adults, sanfrancisco: Jossey Bass Publishers.
Phetvaroon, K. (2006). Application of the theory of planned behavior to select a destination after a crisis: A case study of phuket, Thailand,Phd, The University of Tenessee.
Puskar ,R.,K.& , Fadden, T.(2015) . Testing the 'Teaching Kids to Cope with Anger' Youth Anger Intervention Program in a Rural School-based Sample, Issues Ment Health Nurs , 36(3) ,8-200 .
Quinn, A. (2002). State – trait theory of anger in adolescents: Emotional and physiological differences, PubMed Central,14(1) ,74-84.
 Roberts, A.,R. )2011) .Bridging the past and present to the future of crisis intervention and crisis management ,New York: Routledge
 Rooney,T . &  Blaise ,M. (2022) . Rethinking Environmental Education in a Climate Change Era: Weather Learning in Early Childhood ,New York :Knowledge Works Global LTD.
Saliha,E.,A ., Wibowo,M.E.& Awalya,A., (2021) .The Counseling Group of Anger Management and Social Skills Training Techniques to Reduce Physical Aggression Behavior, Jurnal Bimbingan Konseling, Universitas Negeri Semarang 10 (1) ,14 – 21
Spielberger, C. D. ( 1988 ) : State- Trait Anger Expression Inventory.Orlando , FL : Psychological Assessment Resources 
Stephen, B. (2009). Preparing For Crisis In The School: A Manual For Building School Crisis Response Teams, Brandon:Clinical Psychology Publishing.
 Sukhodolsky,G.,D.,  Smith,S.D.,  McCauley,S.A., Ibrahim,K., & Piasecka, J.,B. (2016) Behavioral Interventions for Anger, Irritability, and Aggression in Children and Adolescents. Child Adolesc Psychopharmacol. 26(1), 58–64.
Swartz, R.(2008). Energizing Learning educational Leadership, Educational Leadership, 65(5),26-31.
Tan,W; Chai,y; Wang, W; & Liu,y; (2012). General modeling and simulation for enterprise operational decision- making problem:A policy- Combination perspective, simulation, 21(1),1-21.
Teresa,C.  et al. “Video Modeling Using Classroom Peers as Models to Increase Social Communication Skills in Children with ASD in an Integrated Preschool, Education and Treatment of Children, 42(2), 515–36.
Wiger,D.,E.& Harowski,K.,J.,(2003) . Essentials of Crisis Counseling and Intervention., John Wiley & Sons
WilKowski ,B , Robinson , M (2007): The cognitive basis of trait aanger and reactive aggression: an integrative analysis , northdakota state university, personality and social psychology review.
Wright,G.,G.M, Babb,K.,E.,  Lambie, W.,G., Frawley,C., Finnan,M., Russell,B. &  Askins,P. (2022) A School-Based Mental Health Therapeutic Intervention with Children Identifying with Anger Problems, Journal of Child and Adolescent Counseling, 8:3, 156-167,
Yalçın,V. &  Erden,S.(2021). The Effect of STEM Activities Prepared According to the Design Thinking Model on Preschool Children's Creativity and Problem-Solving Skills,Thinking Skills and Creativity,Volume 41.
Zamira,R.et al. (2022). Features of Education Giving to Children of Preschool Age. Journal of Pedagogical Inventions and Practices, 14, 72–75.