فعالية استخدام القصص المصورة في تحسين بعض مهارات التعبير الشفهي لدى أطفال متلازمة داون The effectiveness of using picture stories in improving some of oral expression skills for children with Down syndrome

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

  هدف البحث إلى التحقق من فعالية استخدام القصص المصورة في تحسين بعض مهارات التعبير الشفهي لدى أطفال متلازمة داون، وتكونت العينة من (10) أطفال من متلازمة داون أعمارهم (6-9) سنوات. واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية (مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة) تعريب لويس كامل مليكة (1998، ب) - اختبار مصور لقياس بعض مهارات التعبير الشفهي لأطفال متلازمة داون - برنامج قائم على استخدام القصص المصورة في تحسين بعض مهارات التعبير الشفهي لأطفال متلازمة داون). وتوصلت نتائج البحث الى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال متلازمة داون للمجموعه التجريبية على التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الشفهي المصور لصالح التطبيق البعدي.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال متلازمة داون للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على اختبار مهارات التعبير الشفهي المصور. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال متلازمة داون الذكور ورتب درجات أطفال متلازمة داون الإناث في التطبيق البعدي للاختبار. وأوصت الباحثة بإعداد قصص مصورة ذات صور جذابة ومشوقة وألوان زاهية وتفعيل كافة الوسائل الممكنة داخل روضات مدارس الدمج ومراكز رعاية هؤلاء الأطفال لجذب انتباههم ومساعدتهم على التعلم من خلالها، وإعداد بيئة تعليمية يشعر فيها الأطفال بالراحة والأمان والمتعة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو العلا، سارة محروس أحمد عيد (2021). أنشطة تعليمية مقترحة لتنمية التعبير الشفهي لذوي الإعاقة البسيطة في مرحلة الطفولة المبكرة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلون، كلية التربية.
آل عبد المتعالي، عائشة بنت يحيى (2023). أهمية القصص الاجتماعية المصورة في زيادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المعلمات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج (15)، ع (56).
الباسل، رباب محمد عبد الحميد (2016). فاعلية استخدام قاموس الكتروني تكیفي قائم على لغة الشفاه في استرداد مهارات القراءة والتعبير الشفهي والكتابي والجوانب المعرفية لدى تلاميذ مدارس الأمل للصم وضعاف السمع، أعمال مؤتمر: تكنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم، الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية.
بركات، غسان معلا وسعد الدين، سمر موسى وإسماعيل، محمد علي (2019). أثر استخدام البطاقات المصورة في تنمية مهارة المحادثة لدى طفل الروضة: دراسة ميدانية في مدينة حمص، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج (41)، ع (1)، 337 – 354.
بطاح، عبد الله أحمد محمد (2012). أثراستراتيجية لعب الدور في تحسين بعض مهارات الاستماع والتحدث لدى طلاب الصف التاسع، رساله دكتوراه غير منشوره، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن.
بن عميد، بلقيس نزهة (2016). دور الذاكرة العاملة في اكتساب اللغة الشفوية عند متلازمة داون، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في الارطووفونيا، جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
بويحيه، مريم (2017). تعليمية التعبير الشفهي من خلال النص المسموع لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي، مجلة لغة كلام، مج (3)، ع (1)، جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس، كلية الآداب واللغات والفنون، مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية.
الجبوري، خالد ناجي احمد (2012). صعوبات تدريس التعبير الشفهي في المرحلتين المتوسطة والاعدادية من وجهة نظر المدرسين، مجلة الفتح، ع (21)، جامعة ديالي، كلية التربية الأساسية.
الجديدي، نادية أحمد إبراهيم ومحمد، داليا عبد الواحد محمد (2019). التفضيلات الجمالية لأطفال الروضة للكتب المصورة اختيار الكتاب من خلال صورة الغلاف، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، العلوم الإنسانية والإدارية، مج (20)، ملحق (2).
حسن، أيمن سالم عبد الله (2021). فعالية برنامج قائم على القصص الاجتماعية في تنمية المعالجة السمعية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، مجلة كلية التربية، مج (32)، ع (128).
حسين، رمضان عاشور وأحمد، رضا توفيق عبد الفتاح (2019). المحاكاة الالكترونية باستخدام القصص التفاعلية وفاعليتها في تنمية مهارات الحوار للأطفال التوحديين ذوي الأداء الوظيفي العالي، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، مج (27)، ع (3).
الحولة، عبد الحميد فتحي وسامح، جمعة عبد المجيد (2015). أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الشفهي والرفاهة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب المتفوقين ذوي صعوبات التعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
خرباش، هدى (2015). تطوير بطارية لتقييم المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج (16)، ع (2)، جامعة البحريين، مركز النشر العلمي.
خلف، سناء حسن علي (2021). فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة في تنمية التواصل اللفظي لدى تلاميذ متلازمة داون، مجلة كلية التربية، ع (55)، جامعة بورسعيد.
داود، سليمان حمودة محمد (2014). برنامج قائم على بعض استراتيجيات تعلم اللغة لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ مدارس الفكرية، رسالة دكتوراه، جامعة بنها، كلية التربية.
الدسوقي، عبد السميع السيد عبد السميع (2020). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية اللفظ المنغم TONAL-VERB في خفض حدة اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.
رينولدز، كمبرلي (2014). أدب الأطفال مقدمة قصيرة جداً، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، ط1، مصر.
زقول، سهاد حسين (2015). واقع استخدام استراتيجيتي لعب الأدوار والسرد القصصي في تنمية مفاهيم حقوق الأنسان لدى طلبة المرحلة الأساسية، رساله ماجستير منشوره، جامعة الازهر، كلية التربية، غزة.
السعودي، ملك كمال محمد (2014). فاعلية برنامج مبني على تسلسل الصور في القصص المصورة في تنمية التفكير الاستنتاجي للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة في مديرية التعليم الخاص في عمان، رساله ماجستير غير منشوره، جامعة البلقاء التطبيقيه.
سواعدي، عادل (2019). فن كتابة القصص للأطفال، جامعة الكوفة، كلية الآداب، مج (11)، ع (40).
السيد، سماح محمد عبد الله (2017). فعالية برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طفل الروضة، المجلة العلميه، مج (3)، ع (4)، جامعة المنصورة، كلية التربية للطفولة المبكرة.
الشمراني، نجلاء على أحمد (2015). برنامج تدريبي لخفض الاضطرابات الصوتية والنطقية لدى أطفال متلازمة داون، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
الشورى، هبة محمد محمود (2020). استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الإبداعي الشفهي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجله كلية التربية، مج (78)، ع (2).
شيمة، نور (2015). استخدام الطريقة القصة المصورة في تعليم اللغة العربية عند الأطفال، مجلة النابغة، مج (17)، ع (1).
الطرابيلي، حنأن شعبان (2018)، برنامج في تنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، رسالة ماجستير، جامعة بورسعيد، كلية رياض الأطفال.
عبد الباسط، حسين محمد أحمد (2014). مواقف عملية لاستخدام حكى القصص الرقمية في تدريس المقررات الدراسية، مجلة التعليم الإلكتروني، جامعة المنصورة، ع (13).
عبد الرحيم، ناهد صلاح احمد (2014). فاعلية إستراتيجية الدراما في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائيةِ. رسالة ماجستير، جامعة بني سويف، كلية التربية.
عبد العظيم، إبراهيم (2013). برامج الأطفال التلفزيونية وأثرها في تنمية المهارات اللغوية وبعض عمليات التفكير عند طفل ما قبل المدرسة. المؤتمر العالمي الثاني (مناهج التعليم وتنمية الفكر)، مج (2).
عبد العليم، سمير (2012). فاعلية برنامج قصص خيال على تنمية وعي طفل متلازمة داون ببعض الظواهر الفلكية، رساله ماجستير غير منشوره، جامعة القاهرة، كلية رياض الأطفال.
عبد الهادي، حسن احمد (2016). أثر توظيف القصة المصورة في تنمية مهارات التعبير الشفوي في اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة، رساله ماجستير منشوره، الجامعةالإسلامية، كلية التربية، غزة.
عبده، دانه صبري عبد العال (2020). أثر النشر الإلكتروني على تطور شكل تطبيقات القصص المصورة المقدمة للطفل، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، مج (5)، ع (20).
العتيبي، منيرة مطلق عبد العالي (2014). مهارات التعبير الشفهي والكتابي لدى طالبات الصف الأول بمدارس محافظة نفي دراسة مسحية، المجله العربيه للعلوم الاجتماعيه، ع (5)، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
العقيلي، وفاء بنت عبد الله (2016). أهمية استخدام القصص المصورة في مجال نمو المهارات اللغوية للأطفال من ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،مج (4)، ع (15)، 148 - 179.
علام، هالة محمد (2011). استخدام القصص في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويا في مرحلة ما قبل المدرسة، رساله ماجستير منشوره، جامعه القاهرة، كلية رياض الأطفال.
علي، أسماء حسن عبد العال (2022). تحديد مهارات الاستعداد اللغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء مفهوم الذات، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
عليان، ربحي (2013). أدب الأطفال، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عماد الدين، احمد كمال (2012). أثر استخدام السرد القصصي لتنمية بعض مهارات الاستماع في القراءة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي واتجاهاتهم نحوها، رساله ماجستير منشوره، الجامعة الإسلاميه، كلية التربية، غزة.
عمران، منى أحمد مصطفي وعبد العظيم، مها أحمد والرنتيسي، رشا زكي (2014). دور القصص المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون، مجلة دراسات الطفولة، مج (17)، ملحق (83).
فاضل، حسين (2013). الكتابة للأطفال الأهداف والتقنيات. المعرفة، س (52)، ع (594)، 196 – 204.
فرحات، فاطمة الزهراء (2018). التخلف العقلي ودوره في تأخر الكلام عند فئة متلازمة داون، التعليمية، مج (5)، ع (15).
مادي، عبد الباري محمد (2020). علاقة الصور الفوتوغرافية بتنمية الطفل خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة بحوث الاتصال،س (4)، ع (8).
محمد، نسمة محمود على (2017). استخدام الرسم والتعبير الحر في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال متلازمة داون، مجلة بحوث التربية النوعيه، جامعه المنصور، عدد (46).
محمود، روحية احمد محمد (2014). نمو مهارات اللغة وتعلم القراءة لدى أطفال متلازمة داون دراسة تحليلية تطبيقية، مجلة الطفولة والتربية، ع (20)، الجزء (6).
المشيطي، أبرار بنت هزاع بن عواد (2023). دور القصة الإلكترونية في تنمية المهارات الحياتية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر.
مصطفي، أسماء مصطفي بهنسي واليماني، غادة عبد التواب ودرويش، عفت حسن سعيد (2019). برنامج مقترح قائم على قصص مصورة للأطفال لتنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، مج (19)، ع (1)، 233 – 254.
منسي، عبير محمود فهمي (2017). فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعليم والتعلم في تنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، مجلة كلية رياض أطفال، جامعة بورسعيد، كلية رياض أطفال.
المنصوري، سمية (2021). دراسة اللغة الشفهية عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير في امراض اللغة والتواصل، جامعة عبد الحميد ابن باديس متسغانم، كلية العلوم الاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، شعبة الارطوفونيا.
نائلة، حسن فائق (2017). دور القصة في تنمية الطلاقة اللغوية عند الأطفال، مجلة ادب الأطفال دراسات وبحوث، مجلة علمية محكمة، ع (14)، مطبعة دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة.
نصار، حنان محمد عبد الحليم (2012). فاعلية استخدام الصور في النشاط القصصي في تحسين الأداء اللغوي الشفهي وفهم القصة لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، مج (4)، ع (10)، 191 – 331.
يسمينه. آيت مولود (2016). دراسة التعبير الشفهي لدى الطفل العادي والطفل المتأخر ذهنيا، مجلة الممارسات اللغوية، ع (37).
يوسف، يوسف محمد كمال (2017). فاعلية برنامج باستخدام القصص المصورة في تنمية السلوكيات البيئية الإيجابية لأطفال الروضة، المجلة العلميه لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة ببورسعيد، ع (11).
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Aldhanhani, Z. R. (2020). Role-Play Approach in Teaching and Learning English as a Second Language in Early Childhood Programs. Advancing English Language Education, 91.‏
Baburamani, A. A., Patkee, P. A., Arichi, T., & Rutherford, M. A. (2019). New approaches to studying early brain development in Down syndrome. Developmental medicine & child neurology61(8), 867-879.‏
Bers, M. U. (2019). Coding as another language: A pedagogical approach for teaching computer science in early childhood. Journal of Computers in Education, 6(4), 499-528.‏
Brodin, J., & Renblad, K. (2020). Improvement of preschool children’s speech and language skills. Early child development and care190(14), 2205-2213.‏
Cabell, S. Q., Gerde, H. K., Hwang, H., Bowles, R., Skibbe, L., Piasta, S. B., & Justice, L. M. (2022). Rate of growth of preschool-age children’s oral language and decoding skills predicts beginning writing ability. Early Education and Development, 33(7), 1198-1221.‏
Kayılı, G., & Erdal, Z. (2021). Children’s problem-solving skills: Does Drama Based Storytelling Method work? Journal of Childhood, Education & Society2(1), 43-57.‏
Liu, C., Cheung, S. K., Chung, K. K. H., McBride, C., Lam, C. B., & Li, X. (2020). The roles of executive functioning and oral language skills in young Chinese children's arithmetic competence. Learning and Individual Differences77, 101810.‏
McGregor, K. K. (2020). How we fail children with developmental language disorder. Language, speech, and hearing services in schools51(4), 981-992.‏
Mouzaki, A., Spyropoulou, E., Ralli, A. M., Antoniou, F., Diamanti, V., & Papaioannou, S. (2020). The dimensionality of oral language ability: Evidence from young Greek children. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 63(8), 2732-2751.‏
Paatsch, L., Scull, J., & Nolan, A. (2019). Patterns of teacher talk and children’s responses: The influence on young children’s oral language. The Australian Journal of Language and Literacy, 42(2), 73-86.‏
Pathanjaly, H. (2023). A Qualitative Study on Music Therapy and Children with Down Syndrome (Doctoral dissertation).‏
Ralli, A. M., Kazali, E., Kanellou, M., Mouzaki, A., Antoniou, F., Diamanti, V., & Papaioannou, S. (2021). Oral language and story retelling during preschool and primary school years: developmental patterns and interrelationships. Journal of Psycholinguistic Research, 1-17.‏
Snowling, M. J., & Hulme, C. (2021). Annual Research Review: Reading disorders revisited–the critical importance of oral language. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 62(5), 635-653.‏
So, W. C., Cheng, C. H., Lam, W. Y., Huang, Y., Ng, K. C., Tung, H. C., & Wong, W. (2020). A robot-based play-drama intervention may improve the joint attention and functional play behaviors of Chinese-speaking preschoolers with autism spectrum disorder: a pilot study. Journal of Autism and Developmental Disorders50, 467-481.‏
Tarvainen, S., Stolt, S., & Launonen, K. (2020). Oral language comprehension interventions in 1–8-year-old children with language disorders or difficulties: A systematic scoping review. Autism & Developmental Language Impairments5, 2396941520946999.‏
Tohidast, S. A., Mansuri, B., Bagheri, R., & Azimi, H. (2020). Provision of speech-language pathology services for the treatment of speech and language disorders in children during the COVID-19 pandemic: Problems, concerns, and solutions. International journal of pediatric otorhinolaryngology138, 110262
Werfel, K. L., Reynolds, G., & Fitton, L. (2022). Oral language acquisition in preschool children who are deaf and hard-of-hearing. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 27(2), 166-178.‏
Yeomans-Maldonado, G., & Mesa, C. (2021). The association of the home literacy environment and parental reading beliefs with oral language growth trajectories of Spanish-English bilingual children. Early Childhood Research Quarterly57, 271-284.‏