متطلبات تفعيل دور التربية الجمالية للطفل في مواجهة التنمر بمؤسسات رياض الأطفال The Requirements of Activating the Role of Aesthetic Education of the Child in Confronting Bullying in Kindergarten Institutions

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول تربية الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنصورة

المستخلص

    هدف البحث إلى التوصل لمتطلبات تفعيل دور التربية الجمالية للطفل في مواجهة التنمر بمؤسسات رياض الأطفال، وعرض الإطار المفاهيمي للتربية الجمالية بمؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على الأسس النظرية للتنمر بمؤسسات رياض الأطفال، ورصد واقع التربية الجمالية والتنمر بمؤسسات رياض الأطفال في محافظة الشرقية، وطرح تصور مقترح لمتطلبات تفعيل دور التربية الجمالية للطفل في مواجهة التنمر بمؤسسات رياض الأطفال، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مواقف في صورة مقابلة موجه إلى الأطفال بمؤسسات رياض الأطفال، بغرض الوقوف على مدى وعي الأطفال بأبعاد التربية الجمالية، والكشف على واقع التنمر بمؤسسات رياض الأطفال، وتم التطبيق على عيّنة من الأطفال بمؤسسات رياض الأطفال ببعض مراكز محافظة الشرقية، وقد بلغ عددهم (186) طفلًا وطفلة، كما تمثلت أدوات البحث في مقابلة شخصية مع بعض مديري مؤسسات رياض الأطفال ببعض مراكز محافظة الشرقية؛ وذلك للوقوف على متطلبات تفعيل دور التربية الجمالية للطفل في مواجهة التنمر بمؤسسات رياض الأطفال، والمشكلات التي تواجههم في تحقيق ذلك، وقد بلغ عددهم (18) مديرًا، وقد أشارت نتائج البحث إلى افتقاد الكثير من الأطفال الإحساس بالجمال على الرغم من وجود أشياء جميلة حولهم، كما أكد البحث على أن التربية الجمالية بالنسبة للأطفال بمثابة أحد أهم خطوط الدفاع لمواجهة التنمر بمؤسسات رياض الأطفال، فتربية الأطفال على الجمال والذوق ضرورة عصرية ومتطلب هام للحد من التنمر بمؤسسات رياض الأطفال، وقد أوصى البحث بتفعيل دور الأنشطة لترسيخ قيم ومباديء التربية الجمالية، وتنمية روح الفن لدى الأطفال والاهتمام بتعلمهم الموسيقى والرسم وإشراكهم في العروض المسرحية والأنشطة الرياضية، وذلك لتشجيع الأطفال على تذوق الجمال في الفنون المختلفة، كما أوصى البحث بضرورة مشاركة الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية المختلفة وكافة المنظمات المجتمعية لمؤسسات رياض الأطفال في تنمية أبعاد التربية الجمالية للأطفال لمواجهة التنمر بأشكاله المختلفة بمؤسسات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية


 
المراجع
أولًا: المراجع العربية:
 إبراهيم، حنان محمد نور الدين. (2020). فعالية برنامج تدريبي مستند إلى التعليم الملطف في خفض سلوك التنمر لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم. العلوم التربوية، 28(4)، ج (5)، 259-320.
أبو الديار، مسعد نجاح. (2012 أ). التنمر لدى صعوبات التعلم (ط.2). مكتبة الكويت الوطنية.
أبو الديار، مسعد نجاح. (2012 ب). سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج (ط.2). مكتبة الكويت الوطنية.
أبو مخ، فائدة زكي عارف. (2008). التربية الجمالية. مجلة جامعة، (12)، 155-166.
الإتربي، هويدا محمود. (2019، يوليو 17-18). التربية الجمالية لطفل الروضة: رؤية تحليلية نقدية (عرض ورقة). المؤتمر الدولي الثاني- بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط.
أحمد، وقيع الله قسم السيد. (2016). التربية الجمالية في الإسلام تلازم بين جمال الظاهر وجمال الباطن. مجلة آفاق تربوية، (5)، 67-101.
إسماعيل، هالة خير سناري. (2010). فعالية العلاج بالقراءة في خفض التنمر المدرسي لدى الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20 (66)، 487-532.
أنيس، إبراهيم، ومنتصر، عبد الحليم، والصوالحي، عطية، وأحمد، محمد خلف الله. (2004). المعجم الوسيط (ط.2). مجمع اللغة العربية.
باسيلي، فيفيان فتحي، ومراد، مراد صالح، وهارون، نعمت حافظ. (2013). التربية الجمالية في برامج رياض الأطفال في مصر: دراسة تقويمية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (2)، 255-297.
البساط، أماني مصطفي. (2012). تطوير نموذج تعليمي قائم على التربية الجمالية لتحسين أداء المعلمات وعلاقته بتحقيق بعض جوانب الأهداف الوجدانية للمنهج في رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 4 (9)، ج (1)، 147-224.
بدران، منال أسامة. (2020). إضاءات حول التنمر. الصايل للنشر والتوزيع.
بدير، كريمان عبد السلام، وميخائيل، أملي صادق. (2018، فبراير6-7). مدى تحقيق القيم الجمالية برياض الأطفال(عرض ورقة). المؤتمر الدولي الأول- بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط.
بغدادي، مروة مختار، وخليفة، أسماء محمد علي، وفارس، سماح جابر محمد. (2021). التنمر وعلاقته بتقدير الذات لدى أطفال الطفولة المبكرة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3 (6)، ج (2)، 801-834.
جرادات، صفاء حسن، وعبيدات، هاني حتمل. (2019). تطوير وحدة في ضوء التربية الجمالية وقياس أثرها في تنمية المسؤولية المجتمعية والسلوك المدني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27 (1)، 617-648.
الجرجاوي، زياد علي. (2011). معايير قيم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي والفكر الغربي: دراسة مقارنة. مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، (17)، 39-68.
الجزار، رباب سعيد على. (2018). فاعلية برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى طفل الروضة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (1)، 166-254.
الجزار، رباب سعيد على، ونجدي، سميرة أبو زيد، ومحمد، وائل عبد الله. (2018). فاعلية برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى طفل الروضة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (2)، 110-178.
حسن، سؤدد. (2012). النمو الجمالي لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية الأساسية، (73)، 413-442.
حمادة، عمر السيد. (2022). واقع سلوك التنمر لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في فصول الدمج التعليمي. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 6 (22)، 1-17.
الخفاف، إيمان عباس، والنداوي، إستبرق داود. (2019). سلوك التنمر لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (42)،165-195.
خميس، سماح رمضان مصطفى. (2019). تصور مقترح لدور الأسرة والروضة في التوعية بمتطلبات حماية الطفل من التنمر من وجهة نظر "المعلمات" في ضوء بعض متغيرات العولمة. مجلة الطفولة والتربية، 11 (40)، ج (4)، 287-358.
الدسوقي، مجدي محمد. (2016). مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، دار جوانا للنشر والتوزيع.
الراشد، مضاوي عبد الرحمن، وعبد الحميد، سهير محمد. (2011). دور المجلات السعودية في تنمية القيم الجمالية لدى الأطفال: دراسة تحليلية ناقدة في ضوء تطلعات العصر. مجلة دراسات الطفولة، 14 (51)، 27-53.
رضوان، منى جابر محمد. (2019). فعالية التدريب على التنظيم الانفعالي في خفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر. مجلة الطفولة والتربية، 11 (40)، ج (4)، 229-286.
زايد، أميرة عبد السلام. (2020). فلسفة التربية الجمالية في المجتمع المعاصر. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
زكي، إيناس أحمد عبد العزيز. (2020). رؤية مقترحة لمواجهة التنمر ضد الطفل في ضوء حقوقه من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة الطفولة والتربية، 12 (41)، ج (5)، 15-72.
سايحي، سليمة. (2018). التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه. مجلة التغير الاجتماعي، (6)، 73-99.
سليمان، عبير عادل أحمد. (2015). واقع التربية الجمالية للطفل في رياض الأطفال بمحافظة البحيرة: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة دمنهور.
السواط، فوزية خلف علي. (2021). التربية الجمالية المستنبطة من السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية في الأسرة النووية في ظل التحول الرقمي. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، 4 (17)، 69-91.
شعطيط، محمد. (2015). التربية الجمالية عند الطفل. الوعي الإسلامي، (604)، 72-75.
الشناوي، مروة محمود. (2018). مسرح العرائس كأسلوب للحد من التنمر في مرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 10 (33)، ج (1)، 385-444.
شهيناز، عواشرية، وقادة، بحري. (2020). تنمية الوعي الجمالي عند الأطفال. مجلة النص، 7 (2)، 78-90.
الصاوي، إبراهيم زكي أحمد. (2019). برنامج أنشطة حركية مقترح للحد من سلوك التنمر لدى الأطفال من وجهة نظر معلمات الروضة بمحافظة مطروح. مجلة الطفولة والتربية، 11(37)، 145-198.
الصبحيين، علي موسى، والقضاة، محمد فرحان. (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عبد الباقي، شيماء ثابت أحمد. (2022). التنمر لدى أطفال ما قبل المدرسة: دراسة في ضوء النوع. مجلة بحوث ودراسات الطفولة،    4 (7)، ج (1)، 566-611.
عبد الله، شهيناز محمد محمد، وسويفي، غادة كامل، ومحمود، ولاء إسماعيل محمد. (2021). استخدام التعلم التأملي في تنمية بعض القيم الجمالية لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (19)، 759-792.
عبد الرحمن، نجلاء عطية، ودرويش، محمد درويش، وسلامة، ريهام حسين، وأبو الحسن، إيمان عبد الراضي. (2019). التربية الجمالية وماهيتها وأهدافها وخصائصها. مجلة مستقبل التربية العربية،  26 (122)، 163-186.
عبد الرشيد، وحيد حامد، وسالم، ماجدة فتحي، وسعد، أسمهان فتحي. (2022). علم الجمال في رياض الأطفال. المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
عبد الغني، سلوى عبد السلام، وراوي، وفاء رشاد. (2019). العجز المتعلم كمنبئ للتنمر لدى أطفال الروضة العاديين. مجلة الطفولة والتربية، 11 (40)، ج (3)، 15-83.
عبد الوهاب، بردق. (2020). التربية الجمالية والمواطنة. مجلة آفاق للعلوم، 5 (3)، 136-145.
عبيب، غنية. (2022). ظاهرة التنمر في ضوء المقاربات النظرية المفسرة لها (نحو قراءة تحليلية تكاملية). مجلة البحوث التربوية والتعليمية، 11 (2)، 623-644.
عثمان، عفاف عبد الله، وعبد الحميد، ابتسام سلطان. (2021). الذكاء الأخلاقي للمعلمات وأثره في تنمية بعض القيم الأخلاقية وخفض سلوك التنمر لدى طفل الروضة بمنطقة نجران التعليمية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29 (3)، 442-467.
عثمان، لمياء أحمد. (2022). دور الألعاب التربوية في الحد من التنمر ضد الأطفال الأقزام في مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة درسات الطفولة، 25(96)، 61-77.
علي، أنسام إياد. (2018). الآثار السلبية للتكنولوجيا الحديثة على التربية الجمالية في رياض الأطفال. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (4)، 1-26.
علي، نورا علي محمد. (2020). متطلبات تنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، 2 (12)، 283-294.
عنيد، شذى ميمر. (2022). دور معلمة رياض الأطفال في خفض مستوى السلوك التنمري لدى طفل الروضة. مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، (77)، 215-233.
العيثاوي، أمل داود سليم، والفريداوي، وفاء حسن عيسى. (2011). الحس الجمالي لطفل الروضة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (31)، 171-195.
عيسى، ريم أحمد محمود. (2022). مدى وعي الطالبات المعلمات بمفهوم التنمر وآثاره السلبية على طفل ما قبل المدرسة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، (24)، 414-469.
القطب، سمير عبد الحميد، والجندي، ياسر مصطفي، والنجار، فاطمة رمضان، والرشيدي، عفاف عبد الله دبيان. (2021). تصور مقترح لتفعيل دور المدارس المتوسطة بدولة الكويت في إكساب طلابها قيم التربية الجمالية. مجلة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ، 4 (102)، 255-278.
محمد، أبو النجا أحمد عز الدين. (2005). التربية الرياضية ودورها في تنمية القيم الجمالية لدى أطفال الروضة. مجلة رعاية وتنمية الطفولة، 1 (3)، 128-168.
محمد، غفار. (2022). التربية الجمالية وأهميتها في تنمية المواهب الإبداعية للفرد. مجلة النص، 7 (2)، 412-431.
محمد، ماجدة فتحي سليم. (2019). فعالية برنامج مقترح في تاريخ الصحابة باستخدام أسلوب القصة في تنمية المعارف المتعلقة بالصحابة وبعض القيم الجمالية الواردة في سلوكياتهم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، 11 (37)، 55-144.
محمود، آية علاء الدين عبد الغني. (2020). علاقة ممارسات التنمر بأداء معلمات رياض الأطفال: دراسة ميدانية بمحافظة بنى سويف (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة بنى سويف.
محمود، الفرحاتي السيد، وصموئيل، أماني زكريا. (2021). سلوك التنمر المدرسي: طبيعته وتفسيره والوقاية التربوية والنفسية. مجلة الطفولة والتنمية، (41)، 13-82.
محمودي، سليم، ووارم، العيد. (2020). التربية الجمالية ودورها في التخفيف من حدة العنف المدرسي: مقاربة سوسيولوجية تحليلية للأبعاد التربوية للتربية الجمالية. مجلة جماليات، 7 (2)، 104-127.
مرجان، رانيا قدري أحمد. (2019). التربية الجمالية مدخل لتحسين التربية الخلقية بمرحلة رياض الأطفال بمحافظة بورسعيد- دراسة حالة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 8 (2)، 145-178.
منصور، السيد كامل الشربيني، وفيصل، ضياء أبو عاصي، وسعيد، هالة فؤاد. (2022). فعالية برنامج تدريبي لخفض بعض منبئات سلوك التنمر لدى عينة من أطفال البدو في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية، 10 (32)، 476-503.
موسى، عقيلي محمد محمد أحمد، والحنان، طاهر محمود محمد محمد. (2018، فبراير6-7). المناهج الدراسية ودورها في تنمية القيم الجمالية كمتطلب من متطلبات الحياة العصرية اللازمة لبناء شخصية الطفل المصري (عرض ورقة). المؤتمر الدولي الأول- بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط.
موسى، فاتن فهمي حسين. (2016). تصور مقترح لتنمية القيم الجمالية لدى المعلمين بدولة فلسطين. مستقبل التربية العربية،           23 (101)،491-498.
الهاجري، نوف محمد عزم. (2022). سلوك التنمر لدى الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 8 (4)، 100-116.
هبد، منى محمد إبراهيم. (2021). برنامج إرشادي للحد من أعراض سلوك التنمر الشائعة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة وتعزيز الكفاءة الاجتماعية لديهم. مجلة الطفولة والتربية، 13(45)، ج (2)، 259-324.
همام، نجوان عباس، وسويفي، غادة كامل. (2018). برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا في الذكاء الأخلاقي لخفض السلوك التنمري لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (5)، ج (1)، 61-143.
الهوارنة، معمر نواف. (2020). التنمر ومخاطره على الأطفال والمراهقين. المعرفة، (679)، 56-67.
هيبة، زكريا محمد زكريا. (2014). تصور مقترح لتنمية الوعي الجمالي لأطفال الروضة. مجلة كلية التربية، (157)، ج (4)، 129-166.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Acer, Dilek, & Omeroðlu, Esra. (2008). A Study on the Effect of Aesthetic Education on the Development of Aesthetic Judgment of Six-year-old Children. Early Childhood Education, 35, 335-342
Almutairri, Nada Zawayyid. (2022). Elementary Pricipals’ Perceptions and Attitudes Regarding Bully Prevention in their Schools in Hail City. Islamic University Journal of Education and Social Sciences, (9), 428-447.
Armitage, Richard. (2021). Bullying in Children: Impact on Child Health.  BMJ Paediatrics Open, 5, 1-8.
Bauman, Sheri, & Yoon, Jina. (2014). This Issue: Theories of Bullying and Cyberbullying. Theory into Practice, 53 (4), 253-256.
Boyakova, Ekaterina Vyacheslavovna, & Torshilova, Elena Mikhailovna. (2017). Research of Aesthetic Development of Preschool and Primary School Children. Revista ESPACIOS, 38 (56).
Chen, Yu-Ting. (2014). A Study on Early Childhood Educators’ Aesthetic Teaching Beliefs and Practices in Taiwan. Asia- Pacific Journal of Research in Early Childhood Education, 8 (3), 21-39.
Chen, Ziying, & Fan, Laiyi, & Li, Siwei. (2021). A Literature Review of the Reasons for School Bullying in China. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 638, 430-435.  
Denac, Olga. (2014). The Significance and Role of Aesthetic Education in Schooling. Creative Education, 5, 1714-1719.
Douvlos, Christos. (2019). Bullying in Preschool Children. Psychological Thought, 12 (1), 131–142.
D’Urso, Giulio, & Symonds, Jennifer, & Sloan,  Seaneen, & Devine, Dympna. (2022). Bullies, Victims, and Meanies: The Role of Child and Classmate Social and Emotional Competencies. Social Psychology of Education, 25, 293–312.
Evans, Caroline B. R., & Smokowski, Paul R. (2016). Theoretical Explanations for Bullying in School: How Ecological Processes Propagate Perpetration and Victimization. Child and Adolescent Social Work Journal, 33 (4), 365–375.
Ey, Lesley-anne, & Campbell, Marilyn. (2021). Australian Early Childhood Teachers' Understanding of Bullying. Journal of Interpersonal Violence online, 1-25.
 Fan, Ruei-Jen Diana, & Tan, Paul Juinn Bing. (2019). Application of Information Technology in Preschool Aesthetic Teaching from the Perspective of Sustainable Management. Sustainability, 11, 1-24.
Fauzia, Yulfida Rizqi. (2021). Bullying at School: What are the Motives and Causes?. Proceeding of the 1st International Conference on Social Sciences and Education, 33-40.
Helgeland, Anne, & Lund, Ingrid. (2017). Children’s Voices on Bullying in Kindergarten. Early Childhood Education Journal, 45 , 133-141.
Honig, Alice Sterling, & Sjoblomb, Nicole Zdunowski. (2014). Bullied Children: Parent and School Supports. Early Child Development and Care, 184, 1378–1402.
Jan, Afroz, & Husain, Shafqat. (2015). Bullying in Elementary Schools: Its Causes and Effects on Students. Journal of Education and Practice, 6 (19), 43-56.
Kirves, Laura, & Sajaniemi, Nina. (2012). Bullying in Early Educational Settings. Early Child Development and Care, 182, 383-400.
Knost, L.R. (2015). Bullying and Its Prevention in Early Childhood Education. Academic Dissertation, Faculty of Behavioural Sciences, University of Helsinki.
Mohan, Mana, & Abu Bakar, Abu Yazid. (2021). A Systematic Literature Review on the Effects of Bullying at School. Indonesian Journal of School Counseling, 6 (1), 35-39.
Muluk, Safrul, & Habiburrahim, Habiburrahim, & Dahliana, Syarifah, & Akmal, Saiful. (2021). The Impact of Bullying on EFL Students’ Academic Achievement at State Islamic Universities in Indonesia. Englisia: Journal of Language, Education, and Humanities, 8 (2), 120-137
Nazir, Tehseen, & Piskin, Metin. (2015). School Bullying: Effecting Childs Mental Health. The International Journal of Indian Psychology, 2 (4), 130-135.
Olweus, Dan. (2010). Bullying in Schools: Facts and Intervention. Kriminalistik, 1-29.
Önder, Fulya Cenkseven, & Yurtal, Filiz. (2008). An Investigation of the Family Characteristics of Bullies, Victims, and Positively Behaving Adolescents. Educational Sciences: Theory & Practice, 8 (3), 821-832.
Özer, Arif, & Totan, Tarik, & Atik, Gökhan. (2011). Individual Correlates of Bullying Behaviour in Turkish Middle Schools. Australian Journal of Guidance and Counselling, 21 (2), 186–202.
Radwan, Nashwa M., & Kabbash, Ibrahim A., & Abd-Ellatif, Eman E., & Abuelenin, Mira M. (2021). Bullying and Health Manifestations among Primary School Children. Egyptian Family Medicine Journal (EFMJ), 5 (2). 4-19.
Rahayu, Popy, & Rasyid, Harun, & Puspitasari, Cindi Ambar, & Islamiyah, Roudlotul. (2019). The Role of Teachers and Parents in Preventing Bullying in Early Childhood Education. Advances in Social Science, Education and Humanities Research. 421. 359-362.
Saldiraner, Mehmet, & Gizir, Siddika. (2021). School Bullying from the Perspectives of Middle School Principals. International Journal of Progressive Education, 17 (1), 294-313.
Samuelsson, Ingrid Pramling, & Sheridan, Sonja, & Hansen, Michael. (2013). Young Children’s Experience of Aesthetics in Preschool. Nordisk barnehageforskning, 6 (31), 1-12.
Saracho, Olivia. (2017). Bullying Prevention Strategies in Early Childhood Education.  Early Childhood Education Journal, 45, 453- 460.
Shih, Yi-Huang. (2018). Aesthetic Education for Young Children in Taiwan: Importance and Purpose. International Education Studies, 11 (10), 91-95.
Smith, Peter K. (2016). Bullying: Definition, Types, Causes, Consequences and Intervention. Social and Personality Psychology Compass, 519–532.
Storey, Kim, & Slaby, Ron. (2013). Eyes on Bullying in Early Childhood. Education Development Center.
Sundari, Laurens Kaluge. (2021). Study on Bullying among Children: Case in an Islamic Primary School. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 542, 23-26.
Tabet, Caroline Cordahi, & Abou Samah, Jennifer, & Hakim, Natasha, & Karam, Elie. (2019). What Do We Know About Bullying: A Review of Reviews from 2014-2019. The Arab Journal of Psychiatry, 30 (2), 115-128.
Thornberg, Robert. (2010). Schoolchildren's Social Representations on Bullying Causes. Psychology in the Schools, 47 (4), 311-327.
Welzel, Alexandra Kertz. (2019). Aesthetic Education: Anglo- American and German Perspectives. Encyclopedia of Educational Philosophy and Theory, 1-6.