تنمية قيم التسامح لدى طفل ما قبل المدرسة باستخدام برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة Developing Values of Tolerance for Pre-School Children Using a Program based on Integrated Activities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کليةالتربية للطفولة المببكرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في تنمية قيم التسامح لدى طفل ما قبل المدرسة .ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين الضابطة (30 طفلاً وطفلةً)، والتجريبية ( 30 طفلاً وطفلةً) بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال من ( 5- 6) سنوات بأكاديمية براعم ولقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة سلوكيات التسامح لدى طفل ما قبل المدرسة ، اختبار قيم التسامح المصور. وكانت من أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار قيم التسامح المصور في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لسلوكيات التسامح لصالح المجموعه التجريبية".  مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح . وأوصى البحث باستخدام الأنشطة المتكاملة في تنمية قيم التسامح لدى طفل ما قبل المدرسة .

الكلمات الرئيسية


                                                              المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو شوشة، محمد ناجح، وسليم، محمد الأصمعي، ومحمود، داليا نجاح. (2019). الدور المأمول للمؤسسات التربوية في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 19(139)، 1-42.
الأشول، عادل أحمد عز الدين. (1984). مقياس مفهوم الذات للأطفال. القاهرة: الأنجلو المصرية.
الإهواني، إكرام أحمد فؤاد. (2011). الاتصال بين العولمة والمحلية وإعداد الطفل ثقافيا. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
بهجات، ريم محمد بهيج فريد. (2015). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية, كلية رياض الأطفال, جامعة الإسكندرية، 7(21)، 385- 460.
جاد، منى محمد علي. (2014). مناهج رياض الأطفال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
حبيب، وسام عبد الحميد عبد العزيز. (2013). برنامج أنشطة متكاملة لتنمية مفاهيم بعض الممارسات السياسية لطفل الروضة. رسالة ماجيستير. كلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة .
حفني، مها كمال. (2017، أكتوبر). التربية المدنية وتقبل الآخر. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح وقبول الآخر. القاهرة.
حماد، نهلة محمد علي. (2020). بناء ثقافة التسامح في مرحلة الطفولة المبكرة في روضات المملكة العربية السعودية المبررات والأساليب: دراسة وصفية مع صيغة مقترحة. مجلة الطفولة العربية، 22(85)، 47-84.
حميدة، أماني مصطفى السيد. (2017، أكتوبر ). برنامج مقترح في التاريخ لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح وقبول الآخر، القاهرة.
حميرة، ديالا عيسى. (2015). فاعلية المسرح التعليمي والأنشطة المتكاملة في إكساب طفل الرياض بعض المفاهيم. (العلمية، اللغوية، الرياضية) والمهارات. (الاجتماعية، الحركية، الفنية) : دراسة تجريبية على أطفال الرياض بين 5-6 سنوات. رسالة دكتوراه. رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة دمشق.
خلف، أمل. (2014). إعداد برامج طفل الروضة. القاهرة: عالم الكتب.
سلامه، عبد الحافظ. (2002). تخطيط وتطوير المنهج لطفل ما قبل سن المدرسة. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
سليمان، زيد. (2020). أساسيات التربية الحديثة للأطفال. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.
شاهين، عبد الحميد حسن. (2010). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم ]طبعة إلكترونية مقروءة[. تم الاسترجاع من موقع: noor-book.com/wsq0gm
الشايع، خولة إبراهيم عبد الرحمن، والشايجي، عهود عبد اللطيف. (2019). دور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة في مدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(2)، 487- 512.
الشبراوي، عبد الناصر سلامة. (2014). أدب أطفال ما قبل المدرسة وتنميته للجوانب الإنسانية. القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزيع.
شرف، إيمان عبد الله. (2008). التربية الأخلاقية للطفل. القاهرة: عالم الكتب.
شريف، السيد عبد القادر. (2010). التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة. القاهرة: دار الفكر العربي.
شريف، السيد عبد القادر. (2017). أهمية تنمية قيمة التسامح لدى طفل الروضة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (94)، 28- 37.
شعلان، السيد محمد، وناجي، فاطمة سامي. (2011). أساليب التدريس لطفل الروضة. القاهرة: دار الكتب الحديث.
شقير، زينب محمود. (2010، ابريل). مستويات التسامح لدى شرائح عمرية متنوعه من الجنسين. (مدخل لعلم النفس الإيجابي وجودة الحياة). ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية جامعة كفر الشيخ.
صبرة، آية الحسيني محمد. (2018). برنامج أنشطة متكاملة لتنمية مفاهيم الأمن والسلامة لدى الطفل في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال. رسالة ماجيستير. جامعة مدينة السادات.
صموئيل، نبيل. (2021). ثقافة التسامح والقبول الإنساني. مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، (40)، 87-90.
صومان، أحمد إبراهيم. (2017). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، جامعة محمد بوضياف، 2(7)، 92-130.
طه، هبة محمود محمد. ( 2019). استخدام الأنشطة المتكاملة في تنمية بعض المهارات الحياتية المعاصرة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية. جامعة الزقازيق، 5(1)، 182-221.
عاطف، هيام محمد. (2002). الأنشطة المتكاملة لطفل الروضة. القاهرة: دار الفكر العربي.
العبادي، ايمان يونس. (2019). فاعلية عروض مسرحية باستخدام الدُمى في تنمية الممارسات الاجتماعية الإيجابية لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (42)، 1139- 1158.
عبد الحميد، أسماء محمد. (2017، أكتوبر). مظاهر التسامح في رسوم عينه من الأطفال. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح وقبول الآخر، القاهرة.
عبد الرازق، شيماء رأفت. (2016). برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدى طفل الروضة. رسالة ماجيستير. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
عبد الرحمن، أحمد عبد الرشيد حسين. (2021). دلالات ثقافة التسامح بين قبول الآخر والاختلاف معه. مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، (40)، 101 -106.
عبد الرحيم، ابتسام رمضان محمد. (2012). فاعلية برنامج ترويحي باستخدام أغاني وألعاب الأطفال الشعبية لتنمية بعض القيم الثقافية لطفل الروضة. رسالة ماجيستير. جامعة القاهرة.
عثمان، نيسرين علي. ( 2015). أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة. القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزيع.
عراقي، شيرين عباس. (2013). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتعليم المفاهيم الاجتماعية لتنمية الوعي السياسي لدى أطفال مرحلة الرياض. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 1(41)، 59-92.
العطار، محمد محمود. (2021). دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تنمية ثقافة التسامح وقبول الآخر لدى الطفل. مجلة شؤون اجتماعية جمعية الاجتماعيين في الشارقة، 38(150)، 283-306.
العطار، نيللي محمد سعد. (2017). فاعلية برنامج أنشطة موسيقية مقترح في تدريب أطفال الروضة على سلوكيات الاعتذار الفعال لقبول طلب التسامح. مجلة الطفولة، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، (27)، 573- 681.
علي، دارين حسن. (2019). أثر استخدام أسلوب تدريسي قائم على رواية القصص والرسم في إكساب طلبة الروضة القيم الإنسانية والاجتماعية في لواء وادي السير. رسالة ماجيستير. كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
العمري، أحمد عبد الرحيم. (2017). القبول الاجتماعي حق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة خطوة، (31)، 22–25.
عيسى، فوزي. (2007). أدب الأطفال "الشعر – مسرح الأطفال- القصة". الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الفلفلي، هناء حسين، والمواجدة، عبير غالب محمد. ( 2018). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في اكتساب المهارات الصحية والبيئية لدى طفل الروضة في الكرك. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، (7)، 92-120.
فهيم، فتوح محمود محمد. (2016). غرس القيم الأخلاقية وتشربها مطلب تربوي في ضوء التصور الفكري لتربية طفل ما قبل المدرسة: دراسة نقدية. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، كلية الآداب والعلوم بالمرج, جامعة بنغازي، (11)، 1-21.
قزامل، سونيا هانم علي. ( 2012). طرق التدريس المعاصرة. القاهرة: عالم الكتب.
متولي، نعمان عبد السميع. (2020). المنهج الدراسي. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
متولي، هبة إسماعيل. (2019). فاعلية توظيف بعض مهارات برنامج كورت لتنمية القيم الاجتماعية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، (32)،910- 967.
مصري، إبراهيم سليمان. (2020). دور رياض الأطفال في تنمية القيم لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهات الأطفال. مجلة التربية والصحة النفسية، جامعة الجزائر، 5(2)، 68-90.
مهنى، نوران سعيد محمد. (2017، أكتوبر). دور التغيرات السياسية والتنوع الاجتماعي الثقافي في تنمية قيم التسامح والتعايش مع الآخر. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح وقبول الآخر، القاهرة.
موسى، وائل محمود عبده. (2019). معوقات تنمية القيم لدى أطفال مؤسسات ما قبل المدرسة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 3(106)، 22-46.
النجاحي، فوزية محمود عبد المقصود، ونصار، حنان محمد عبد الحليم. (2011). برنامج لتنمية التسامح لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، (43)، 297- 372.
الهرباوي، فاطمة فايز. (2020). دور التربية في تعزيز التعايش بين الأديان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(38)، 122- 140.
همشري، عمر أحمد. (2013). التنشئة الاجتماعية للطفل. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم. ( 2008). المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر: القاهرة.
وزارة التربية والتعليم. ( 2020). وثيقة معايير رياض الأطفال: الإمارات العربية المتحدة.
وزارة التعليم. ( 2015). معايير التعلم المبكر النمائية: المملكة العربية السعودية.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Chronopoulou, E., & Riga, V. (2012). Τhe contribution of music and movement activities to creative thinking in pre-school children. Creative Education, 3(02), 196.Retrieved From http://dx. doi. org/10. 4236/ce. 2012. 32031
Coelho, L., Torres, N., Fernandes, C., & Santos, A. J. (2017). Quality of play, social acceptance and reciprocal friendship in preschool children. European Early Childhood Education Research Journal, 25(6), 812-823. DOI: 10. 1080/1350293X. 2017. 1380879
Hayden, J., & Odena, O. (2007). Social inclusion and respect for diversity. A framework for early childhood programs. European Early Childhood Education Reaserch Association. (EECERA) Annual Conference.https://www. proquest. com/docview/ 197640571?pqorigsite=gscholar&fromopenview=    true.
Khamraevna, K. A. (2022). Achievement of development of creative activity of preschool children on the basis of integration of preschool educational content. Asian Journal of Research in Social Sciences and Humanities, 12(4), 26-31.
Laycraft, K. C., & Gierus, B. (2019). Acceptance: The key to a meaningful life. Nucleus Learning.Learning Standards: for the NewYork state .
Lee, A. (2016). Implementing character education program through music and integrated activities in early childhood settings in Taiwan. International Journal of Music Education, 34(3), 340-351.
New Jersey State. Department of Education Preschool Teaching and Learning Standards .
Rosfalia, N. A. ( 2020). Tolerance practices in childhood. ( Master's Thesis), University pendidkan Indonesia. School curriculum and standards Curriculum in WA K-10 / Kindergarten Curriculum Guidelines. 
Thompson, L. Y., Snyder, C. R., Hoffman, L., Michael, S. T., Rasmussen, H. N., Billings, L. S., ... & Roberts, D. E. (2005). Dispositional forgiveness of self, others, and situations. Journal of personality, 73(2), 313-360.Retrieved From https://doi. org/10. 1111/j. 1467-6494. 2005. 00311. x
Tudor, L. S. (2014). Primary school skills development through integrated activities. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 127, 722-727. DOI: 10. 1016/j. sbspro. 2014. 03. 343
Tyas, E. H., & Naibaho, L. (2020). Building a Culture of Tolerance since Early Childhood. International Journal of Research-GRANTHAALAYAH, 8(8), 244-249. DOI: https://doi. org/10. 29121/granthaalayah. v8. i8. 2020. 999
Ülavere, P., & Veisson, M. (2015). Values and Values Education in Estonian Preschool Child Care Institutions. Journal of teacher education for sustainability, 17(2), 108-124. DOI: 10. 1515/jtes-2015-0014
Verkuyten, M., & Killen, M. (2021). Tolerance, dissenting beliefs, and cultural diversity. Child Development Perspectives, 15(1), 51-56.
Wanerman, T. (2010). Using story drama with young preschoolers. YC Young Children, 65(2), 20. Retrieved From
Weyns, T., Colpin, H., Engels, M. C., Doumen, S., & Verschueren, K. (2019). The relative contribution of peer acceptance and individual and class-level teacher–child interactions to kindergartners’ behavioral development. Early Childhood Research Quarterly, 47, 259-270.
Yasar, M. C., & Aral, N. (2012). Drama education on the creative thinking skills of 61-72 months old pre-school children. Online Submission. Retrieved From https://eric. ed. gov/?id=ED534301.