برامج تعليمية مقترحة لتنمية المفاهيم الخلقية والدينية باستخدام وسائل تعليمية تكنولوجية لدى أطفال الروضة Proposed educational programs to develop moral and religious concepts using technological educational means for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تحديد المفاهيم الخلقية والدينية المناسبة لطفل الروضة، وإعداد مجموعة من بعض الوسائل التعليمية التكنولوجية في تنمية بعض المفاهيم الخلقية والدينية لطفل الروضة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية بقياسين قبلي وبعدي؛ للتأكد من تأثير بعض الوسائل التعليمية التكنولوجية في تنمية بعض المفاهيم الخلقية والدينية لطفل الروضة، على أن يسبق استخدام القصص الإلكترونية ذلك ويتبعه القياس القبلي والبعدي لمجموعة البحث (التجريبية - الضابطة) ثم يحسب الفرق بين القياسين القبلي والبعدي. وطبقت على مجموعة من أطفال الروضة عددهم (68) طفلاً وطفلةً مقسمة إلى (15) طفلًا وطفلةً عينة استطلاعية و(48) طفلًا وطفلةً عينة أساسية مكونة من مجموعة تجريبية وعددها (24)، ومجموعة ضابطة وعددها (24) من أطفال المستوى الثاني kg2 بإحدى الروضات بمحافظة دمياط، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها:

توعية معلمات رياض الأطفال بأهمية إحياء قصص الحيوان في القرآن الكريم وما تحتويه من قيم ومفاهيم خُلقية ودينية واجتماعية من الضروري إكسابها للطفل في هذه المرحلة، وبدورها الفعال في تنمية بعض المفاهيم الخلقية والدينية.
عقد ورش عمل لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهم على توظيف قصص الحيوان في القرآن الكريم الإلكترونية وغيرها من أنواع القصص الأخرى في العملية التعليمية وكيفية الاستفادة منها.
تنظيم دورات تدريبية للمعلمات وكيفية إكسابها وتقديمها للطفل في الروضة.

 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أمل خلف (2006). قصص الأطفال وفن روايتها، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى.
أحمد إبراهيم قنديل (٢٠٠٦). التدريس بالتكنولوجيا الحديثة، القاهرة، عالم الكتب.
العنود بنت سعيد بن صالح (۲۰۰۷). فاعلية استخدام قصص الأطفال كمصدر للتعبير الفني تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
إيمان سمير عرفان (۲۰۰۹). أثر استخدام القصص الإلكترونية في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا.
السيد إبراهيم السمادوني (۲۰۰۱). الذكاء الوجداني والتوافق المهني للمعلم، مجلة عالم التربية، العدد الثالث، القاهرة، عالم التربية " رابطة التربية الحديثة".
بثينة محمد سعيد (۲۰۱۲). فاعلية استخدام قصص الرسوم المتحركة في تنمية المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لأطفال الروضة ، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
بياجيه الحكم الخلقي عند الأطفال (١٩٥٦). مصر، ترجمة محمد خيري حربي، النهضة المصرية.
ثناء يوسف الضبع (۲۰۰۸). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، القاهرة، دار الفكر العربي.
حسن ربحي مهدي (۲۰۱٦). فاعلية إستراتيجية في القصص الرقمية في إكساب طالبات الصف التاسع الأساسي، غزة: المفاهيم التكنولوجية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، م ٤، ع١٣.
دعاء بنت نافذ البشيتى (۲۰۱۲). القصة وأثرها على الطلاقة اللغوية عند أطفال ما قبل المدرسة.
رشا عباس عبد الكريم (۲۰۱٥). دور الأنشطة التعليمية المقدمة لطفل ما قبل المدرسة في تنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية، رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
ريهام رفعت محمد المليجي ( ۲۰۱٤). فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص الالكترونية في تنمية بعض القيم الدينية والخلقية لدى طفل الروضة، كلية التربية، جامعة أسيوط.
سعاد السيد إبراهيم (۲۰۰۱). فاعلية برنامج تربية حركية في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دكتوراه، جامعة الزقازيق.
شيماء محمد عبد الستار (۲۰۱۳). فاعلية القصة الحركية في إكساب طفل الروضة بعض المفاهيم المرتبطة بالممارسات الاجتماعية، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة.
علي بن مسعود بن أحمد (۲۰۱۰). تنمية القيم الأخلاقية لدى طفل طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة، رسالة ماجستير، المملكة العربية السعودية.
عبد الفتاح رجب مطر ، علي عبد الله مسافر (۲۰۱۰). نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدى الأطفال، الرياض: دار النشر الدولي.
عبد الرازق مختار محمود (۱۹۹۹). المفاهيم الدينية اللازمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء تساؤلاتهم الدينية ومدى توافرها لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط.
فاتن سليم بركات (۲۰۱۰). مدى توافر القيم في عينة من قصص الأطفال السورية ،مجلة جامعة دمشق، م ٢٦، ٢٦، ع٢٣٤ .
قاسم محمود (۲۰۰۸). النهضة عن طريق العلم والدين، قراءة في أفكار الأفغاني، دراسات عربية وإسلامية، المجلد ٢٠٠٨، العدد ٢٦، عدد الصفحات ٣٢، ص٣٥.
كمال الدين حسين (۲۰۱۰). أدب الأطفال المفاهيم الأشكال التطبيق، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.
لمياء أحمد محمود كدواني (۲۰۰٦). فعالية مسرح الطفل في تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير، جامعة أسيوط، كلية التربية.
محمد محمود موسى، وفاء سلامة (۲۰۰٤). القصص الإلكترونية المقدمة لأطفال ما قبل المدرسة (دراسة تقويمية)، المؤتمر الإقليمي الأول، يناير (الطفل العربي في ظل المتغيرات المعاصرة).
محمد إبراهيم الخطيب (۲۰۰۹). مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي، عمان، الوراق للنشر والتوزيع.
محمد فرحان القضاة (2005). أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات لعب الدور والقصة في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة دكتوراه، الأردن، جامعة اليرموك، تخصص علم النفس التربوي.
محمود إبراهيم عبد الجواد (۲۰۲۱). برنامج مقترح في التربية الدينية الإسلامية قائم على الأنشطة التعليمية في إكساب المفاهيم والسلوكيات الدينية ومهارات قراءة الصور لدى أطفال مرحلة الرياض بالمعاهد الأزهرية، رسالة دكتوراة، كلية التربية بنين، جامعة القاهرة.
مضاوي عبد الرحمن الراشد (۲۰۱۷). مدى فعالية برنامج مقترح باستخدام القصص والأناشيد الإلكترونية في تنمية القيم الأخلاقية لطفل الروضة: دراسة ميدانية، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، مصر، ج ۹، ع۳۰.
نبراس يونس محمد، ومؤيد عبد الرازق حسو (۲۰۰۸). أثر استخدام القصص الحركية في تنمية الجانب الأخلاقي لدى أطفال الرياض، مجلة التربية والتعليم، م١٥، ع١،٢.
نهاد العبيد (۲۰۰۹). فاعلية استخدام وحدة مقترحة في نمية المفاهيم الدينية والعلمية المتضمنة في القصص القرآني لأطفال الروضة بدولة الكويت . رسالة دكتوراه، جامعة الأزهر بمصر.
ناصر غبيش (۲۰۱۱). تنمية المفاهيم الدينية والخُلقية والاجتماعية لدى الأطفال، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع.
هبة عبد المجيد عبد الله (۲۰۰۷). فاعلية القصة الحركية في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة.
هدى محمود الناشف (۲۰۰۱). رياض الأطفال، الطبعة الرابعة. القاهرة ، دار الفكر العربي.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Atkinson, Kim (2019): British Columbia Early Learning Framework, British Columbia Ministry of Education, British Columbia Ministry of Education. P.O. Box 9146, Station Provincial Government, Victoria, BC V8W 9H1, Canada. Tel: 1-888-879-1166; Web site: http://www.gov.bc.ca/bced/
Bal, Mazhar; Tepetas Cengiz, Gülüzar Sule (2020): Global Literacy Skills in Picture Story Book Reading Activities Implemented to 48-66 Month-Old Children, Educational Policy Analysis and Strategic Research, v15 n4 p285-314 2020.
Broemmel, Amy D.; Moran, Mary Jane; Wooten, Deborah A. (2015): The Impact of Animated Books on the Vocabulary and Language Development of Preschool- Aged Children in Two School Settings, Early Childhood Research & Practice, v17 nl Spr 2015.
Brotherson, Sean E.; Hektner, Joel M.; Hill, Brent D.; Saxena, Divya (2015): Targeting the Transition to Kindergarten: Academic and Social Outcomes for Children in the Gearing up for Kindergarten Program, Society for Research on Educational Effectiveness.
Brown, Eleanor D. (2020): The Art of Early Childhood Education, State Education Standard, v20 nl p14-20 Jan 2020.
Cline, Keely D.; Gilb, Merlene; Vaught, Michelle (2019): Honoring Children's Ways of Knowing: A Story of Trust and Transformation in a Kindergarten Classroom, Learning Landscapes, v12 nl p77-90 Spr 2019.
Fig, c. f, Maccartney, R. (2010) ImPactin Academic achievement With Students Learners Teaching Digital Story Telling to Others: The Attics Digital Video Project. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 10(1), 38-79.
Garrard, (2011). A case Study to Evaluate The Effectiveness of Digital Story Telling as a Narrative Writing Tool, Unpublished Master The Story Arts University Of Limerick.
Okolo, C, M,(2002).The Effect of computer-assisted instruction format and initial attitude on the arithmetic facts proficiency and continuing with learning disabilities motivation of students, Journal of Exceptionality, 1(3),195-221.