توظيف المتاحف العلمية الاستكشافية في تنمية بعض المهارات الإدراكية المعرفية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم Employing Exploratory Science Museums in Developing some Cognitive Perceptual Skills of kindergarten Children with Learning Difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولةالمبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج توظيف المتاحف العلمية الاستكشافية في تنمية بعض المهارات الإدراكية المعرفية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم، واستخدم البحث المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي، حيث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الأدوات اللازمة للبحث من خلال الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية والمجلات والدوريات العلمية والدراسات السابقة وتحديد أبعاد المهارات الإدراكية المعرفية وعمل التجارب الإستطلاعية لأدوات البحث، ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق لقاءات البرنامج على المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من أدوات البحث تشمل: مقياس المهارات الإدراكية المعرفية المصور لطفل الروضة ذوي صعوبات التعلم ، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم حول المهارات الإدراكية المعرفية وبرنامج توظيف المتاحف العلمية الاستكشافية ، وتكونت أفراد عينة البحث من (10) من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات بالمستوى الثاني بروضة مدرسة الليسيه هرم الخاصة للغات، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على توظيف المتاحف العلمية الاستكشافية في تنمية بعض المهارات الإدراكية المعرفية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم، كما توصلت إلى أن فاعلية برنامج البحث مستمرة بعد فترة زمنية قدرها أسبوعين من التطبيق.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 إبتهاج محمود طلبة (2012). برامج طفل ماقبل المدرسة، الأردن: دار المسيرة.
أحمد مختار عمر (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1 ، القاهرة: عالم الكتب.
أسماء محمود (2020). فاعلية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراك لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلد (1) ، ع (3) ، ص 805- 846.
أشرف حسين وأسماء عبد الجواد وآلاء مجدي سيد (2021). تأثير البيئة التفاعلية باستخدام تقنية الهولوجرام على تنمية النمو الإدراكي والمعرفي للطفل، مجلة التراث والتصميم ، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، مجلد(1)، عدد( 4)، أغسطس، ص 1- 17.
آمال بنين( 2022). التعلم بالاكتشاف في ضوء نظریة برونر للنمو المعرفي ‏ودور في اكتساب المفاهیم الریاضیة في مرحلة التعلیم المتوسط، جامعة الشهید حمه ‏لخضر‎-‎الوادي (الجزائر) ، مجلة السراج في التربیة وقضایا المجتمع ، مجلد‎)‎‏6)، عدد (1). ‏
أمل محمد حسونة وأحمد فكري ومحمد رمضان(2022). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الأساسية للتفكير لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، جامعة بورسعيد، العدد      ( الثالث والعشرون) أول أبريل – آخر يونيو ، ص 82- 128.
إيمان أحمد خليل (2019). برنامج قائم على الألعاب الفنية التشكيلية لتنمية الإدراك البصري لأطفال الحضانة، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة ، العدد 32 ، ص 201-222.
إيمان زكي محمد أمين، هالة فاروق الخريبي، وهيبة فرج منصور. ( 2014). برامج وأنشطة رياض الأطفال، الرياض: مكتبة الرشيد.
بطرس حافظ بطرس( 2014). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط7.‏
جلال أحمد أبو بكر(2014). متاحف الآثار (كنوز الماضى.. ثروات المستقبل). القاهرة: مكتبة مدبولي.
جنات عبد الغاني البكاتوشي ( 2013 ) . أساليب تربية الطفل، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
جيهان عبد الفتاح عزام ( 2017) . برنامج قائم على لغة الجسد للإرتقاء ببعض المجالات النمائية لدى أطفال الحضانة ضعاف السمع. مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة ، العدد السابع والعشرين ، ص 150-201.
حسنى النجار (2011). مدخل إلى صعوبات التعلم، ط1، السعودية: مكتبة درة المتنبيء.
حميدة حسن السباعي (2016). فاعلية الأنشطة الاستقصائية التعاونية كمدخل لتنمية المعرفة البيولوجية وبعض مهارات الاستقصاء العلمي لدى طفل الرياض، رسالة ماجستير، قسم رياض الأطفال ، كلية التربية، جامعة طنطا.
حنان عبد غنيم (2018). فعالية برنامج قائم على المتاحف الاستكشافية في تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة ، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، عدد(29)، مايو، ص 48-97.
خالد محمد أبو شعيرة وثائر أحمد غباري(2015).صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق، عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
خلود محمد عبد الرحمن( 2020). برنامج قائم على المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر تشتت الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، العدد(16)، ص 824-899.
دينا وجدي فؤاد (2019). فاعلية برنامج بالانشطة الفنية في تنمية الثقافة البصرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنيا، ع (14)، ص 258-319.
رفعت موسى محمد (2008). مدخل إلى فن المتاحف . ط2. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
زكريا أحمد الشربيني ويسرية صادق (2011).نمو المفاهيم العلمية للأطفال- برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة: دار ‏الفكر العربي.‏
سعاد إبراهيم البسيوني (2010). الثقافة العلمية لطفل الروضة، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
سليمان عبد الواحد إبراهيم(2011). صعوبات التعلم النمائية وأثرها على القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم، القاهرة: إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
سناء على أحمد ( 2017). مكتبة ومتحف الطفل، الرياض: دار الرشد.
سهير كامل أحمد و بطرس حافظ بطرس (2010). بطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية" التشخيص والتدخل"، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
السيد محمد شعلان و فاطمة سامي .( 2018). التربية المتحفية للطفل، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
شيماء حامد طلبة طلبة ( 2021). برنامج إرشادي للمعلمات لتقدير بعض العمليات المعرفية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم باستخدام التقييم الدينامى، رسالة دكتوراه ، كلية التربية للطفولة المبكرة،جامعة القاهرة.
صمويل كريك وجيمس شالفانت(2020). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. (ترجمة: زيدان أحمد السرطاوي وعبد العزيز مصطفى السرطاوي)، ط3، عمان: دار الميسرة لنشر والتوزيع والطباعة.
علا حسن ( 2020). برنامج قائم على مسرحة منهج 2.0 لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، عدد(34)، يناير، ص 543-631.
علا حسن (2019). برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية مفهوم إدارة الذات وعلاقته بمستوى الطموح لأطفال الروضة، مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، عدد(32)، مايو، ص 510-591.
عماد أحمد حسن(2016). اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن ، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
قاسم صالح النعواشي(2012). العلوم لجميع الأطفال وتطبيقاتها التربوية، عمان : دار المسيرة.
كوثر جمال الدين خلف الله (2019). النظريات المفسرة لصعوبات التعلم (دراسة تحليلية – مرحلة الأساس بولاية الخرطوم)، مجلة كلية العلوم والدراسات الإنسانية، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، مجلد(6) ، عدد3، ص 346-369.
ماجدة هاشم بخيت (2013). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال في تنمية الإدارك المعرفي ومهارات اكتشاف صعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مجلد (29)، عدد (3) ، ص 515- 583.
محسن مصطفى عبد القادر (2014). التنشئة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة: دار السحاب.
محمود جمعة فتح الله ( 2021). برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
محمد عبد الله العارضة (2013). النمو المعرفي لطفل ما قبل المدرسة نظرياته وتطيقاته، ط2، عمان: دا الفكر ناشرون وموزعون.
مديحة حامد محمدي علي (2016). فعالية برنامج تدريبي لتحسين أداء الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ص 189-263.
مروة الحسيني محمد توفيق وفاطمة صبحي عفيفي السيد (2021). برنامج قائم على الألغاز والأحاجي الأدبية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذي صعوبات التعلم ، مجلة بحوث وداسات الطفولة ، جامعة بني سويف ، مجلد (3)، العدد (5) ، ص 1234- 1328.
معجم اللغة العربية (2003). المعجم الوجيز، القاهرة: دار الكتب العلمية.
نادية حسين عفون وسن ماهر خليل (2013). التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
هدى محمود الناشف (2008). تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
هناء خالد الرقاد( 2021). نمو الطفل المعرفي واللغوي ( نظرياته وتطبيقاته)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ياسمين رمضان مصطفى عطية ( 2018). برنامج قائم على الاستقصاء لتبسيط بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة، رسالة ‏ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.‏
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Aditomo.A,Goodyeara.P,BliucA&Ellis,R (2011).Inquiry-based learning in higher education: principal forms, educational objectives,and disciplinary variation, Studies in Higher Education, 1-20,(90.
Alexandra Louis (2021). Preschool cognitive development overview and techniques, November 30 ,Early childhood, Education Blog.
Amanda Jacobs (2020). Early Childhood Development: Cognitive Skills, Nov 29, 1 (985) 796-7323. https://skoolzy.com/blogs/news/early-childhood-development-cognitive-development.
American Association of  Museums (2002) : Excellence in Practice : Museum Education standards and Principles , Museum News , VOL 87,NO3 , May \ June.
Angela Eckhoff (2017).Partners in Inquiry: A Collaborative Life Science  Investigation with Preservice Teachers and KindergartenStudents, Eariy Childhood Education Journal, Old Dominion University, Norfolk, VA, United States, Vol, 45, Issue2,1March.
Antonis Theofilidis. (2022). Learning difficulties in the school performance Editorial . 1Department of Psychiatry, School of Medicine, Aristotle University of Thessaloniki, Greece, journal of clinical& medical images, Volume 2,pp.1-5.
Ares, E, M. T, Souto, P.M.I, Gomez, S.L& Torres, R.M.R(2020): Neuro developmental difficulties as acomprehensive category of learning disabilities in children with developmental delay, Asystematic review, Anales depsicologia,36 (2),p 771.
Berger, K. S. (2018). The developing person through childhood (8th ed.). New York: Worth.
Bloom& Health(2015).Effectiveness of Aprogram to improve some Cognitive Functions, Specifically Executive Functions as related to Children’s Creative Thinking Skills ,Child Development; 4(1): ISSN: 2223-7674.
Cook, C., Goodman, N. D., & Schulz, L. E. (2011). Where science starts: Spontaneous experiments in preschoolers' exploratory play. Cognition, 120, 341– 349. https://doi.org/10.1016/j.cognition.2011.03.003
Corriveau, K. H., & Kurkul, K. E. (2014). “Why does rain fall?”: Children prefer to learn from an informant who uses noncircular explanations. Child Development, 85, 1827– 1835. https://doi.org/10.1111/cdev.12240
Crossland, J. (2017). Optimal learning in schools – theoretical evidence: Part 2 Updating Piaget. The School Science Review, 98(364), 77-83.
Daniel Brown(2019). Cognitive Learning Theory, The Peak Performance Centre, s, Vol. 136,9 July. https://www.edapp.com.
Douglas Haddad (2020).How Learning Disabilities Can Affect Behavior, National Association of Special Education Teachers, October 14.
.https:// www. verywellfamily.com/how-learning-disabilities-can-affect- behavior-2161916.
Elena Commodari (2013): Preschool teacher attachment, School readiness and risk of learning difficulties, Early childhood Research ,Quarterly (28), 123-133.
Eshach,H.(2011). Science foryoung children,Anew frontier for science education,journal of Science and Technology Education,vol.20.
Ezgiulu & Askin kiraz (2014) .Science Education and Cognitive Development in Pre-School Curriculum, Socialand Behavioral Sciences, Vol. 136,9 July.
Fran Molloy.(2019). How museums can hook children for a lifetime of learning, Faculty of Human Sciences, 18 November
Frederik J A Deconinck (2021). Perceptual, or, and Physical Development, Effective Practice Guides, 1-866-763-6481. June 15.
Garvey, D. (2018). Nurturing Personal, Social and Emotional Development in Early Childhood. London: Kingsley.
Gauvain, M., & Perez, S. (2015). Cognitive development and culture. In R. Lerner (Ed.), Handbook of child psychology and developmental science ,( 7th ed., pp. 854– 896). New York, NY: Wiley. https://doi.org/10.1002/9781118963418.childpsy22
Gillis,M(2011).promoting success Early in dicators of learning disabilities in pre school children .perspectives on language and literacy, Baltimore, 37(3). 29-31.
Gugoumi & Lau (2015). Learning Disabilities and School Bullying. Panhellenic Conference of Educational Sciences. ; 382-395.
Gweon, H., Peyton, H., Konopka, J. A., & Schulz, L. E. (2014). Sins of omission: Children selectively explore when teachers are under-informative. Cognition, 132, 335– 341.
Haden, C. A., Cohen, T., Uttal, D. H., & Marcus, M. M. (2016). Building learning: Narrating experiences in a children's museum. In D. M. Sobel & J. L. Jipson (Eds.), Cognitive development in museum settings: Relating research and practice, (pp. 84– 103). New York, NY: Routledge.
Harlen Wynne (2014).Helping children’sdevolpment ofinquiry skils, Inquiry in primary science education, research article, vol 1,No3.
Helyn Kim, Abby G, Carlson , Timothy W.Cuby and Adam Winsler .( 2016). Relations among motor, social, and cognitive skills in pre-kindergarten children with developmental disabilities, University of Virginia, Curry School of Education, Center for Advanced Study of Teaching & Learning, PO Box 800784, Charlottesville, VA 22908-0784, USA.
Ian Renshaw, Keith Davids, Duarte Araújo, Ana Lucas, William M. Roberts, Daniel J. Newcombe and Benjamin Franks (2019). Evaluating  Weaknesses of “Perceptual-Cognitive Training” and “Brain Training” Methods in Sport: An Ecological Dynamics Critique,Sec. Movement Science and Sport Psychology. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2018.02468
Kim MK, Bryant DP, Bryant BR, & Park Y. A synthesis of in­terventions for improving oral reading fluency of elementary students with learning disabilities. Preventing School Failure. 2017; 61(2):116-125. https://0-doi-org.nupmil.nup.ac.cy/10.1080/1045988X.2016.1212321
Loehr, Jamie, M.D. and Jen Meyers. (2014)  “Activities to Enhance Cognitive Development.” Web. 21 May.
Logsdon, A. (2019). Tips to recognize early signs of learning disabilities. verywell family. Retrieved August 2019 from https://www.verywellfamily.com/recognizing-early-signs-of-learning-disabilities-2162458
Malik MA, Cheema AB, Shad GM, & Rauf M.(2014). Causes of Learning Disabilities in Basic Skills of Students at Primary Level and Remedial Techniques Used by the Teachers. Putaj Humanities & Social Sciences.; 21(2):51-64.
Manz, E. (2015). Representing argumentation as functionally emergent from scientific ‎activity.Review of Educational Research,85(4), 553–590.‎
Maureen A. Callanan, Cristine H. Legare, David M. Sobel Garrett J. Jaeger, Susan Letourneau, Sam R. McHugh, et al (2019). Exploration, Explanation, and Parent–Child Interaction in Museums. Monographs of the Society for Research in Child Development, 85(1).
Mcnerney, Karen; Hall Nichola (2017) .Developing a Framework of scientific Enquiryin Early Childhood: AnAction Research project to Support Staff  Development and Improve Science Teaching, Early Child DevelopmentNDcARE, Vol.187, n2.
Mehdi Khosrow-Pour.(2017). Encyclopedia of Information Science and Technology, Fourth Edition (10 Volumes), june, DOI: 10.4018/978-1-52.
Michael A. Peters& Petar Jandrić (2017).Dewey’s Democracy and Education in the age of digital reason: the global, ecological and digital turns, OPEN REVIEW OF EDUCATIONAL RESEARCH, 2017VOL. 4, NO. 1, 205–218https://doi.org/10.1080/23265507.2017.139529.
Rekha Varghese (2020). Role of Kindergarten in Preparing  Children for Future,                                           May 13, Global Indian School. https://blog.globalindianschool.org/role-of-kindergarten-in-preparing-children-for-future
Susan du Plessis (2022). Cognitive Skills: What They Are, Why They Matter, How to Improve, Cognitive Skills and Study Methods, Edublox Research, June 6. https://www.edubloxtutor.com/cognitive-skills/.
Taciana Pontual falcão (2018).Feedback and Guidance to Support Children with Intellectual Disabilities in Discovery Learning with a Tangible Interactive Tabletop,Volume 11Issue 3September 2018 Article No.: 16pp 1–28 https://doi.org/10.1145/3226114.
Vick, Beth. (2013) “Promoting Cognitive Development Through Play.” Penfield Building Blocks.org. Penfield Children’s Center. 13 December 2013.
Westwood PS (2016). Reading and Learning Difficulties: Ap­proaches to Teaching and Assessment. Camberwell, Vic: ACER Press. 2.
Willcutt, E. G., McGrath, L. M., Pennington, B. F., Keenan, JM., DeFries ,C., Olson, R. K., & Wadsworth, S. J. (2019). Understanding comorbidity between specific learning disabilities. In L. S. Fuchs & D. L. Compton (Eds.), Models for Innovation: Advancing Approaches to Higher-Risk and Higher-Impact Learning Disabilities Science. New Directions for Child and Adolescent Development, 165, 91-109.
William J. Therrien, Jonte C. Taylor, John L. Hosp, Erica R. Kaldenberg, Jay Gorsh.(2011). Science Instruction for Students with Learning Disabilities: A Meta-Analysis,24 November , pp 188-203 ,https://doi.org/10.1111/j.1540-5826.2011.00340.
William R. Penue&  ‏Erin Marie Furtak (2019). Scienceaspractice‏ ‏and‏ ‏the‏ ‏status‏ ‏of‏ ‏knowledge‏ ‏‎:A ‎response to Osborne, 1301–1305. Wiley online library.com/journal/sce© 2019 Wiley Periodicals, Inc.