فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية The effectiveness of a training program to develop the thinking skills of kindergarten children with visual disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة.

2 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة السادات

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

    استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية من خلال استخدام البرنامج التدريبي، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجرِيَ البحث على عينة قوامها (6) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية ممن تراوحت أعمارهم (5 - 6) سنوات بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بورسعيد، وبعد تطبيق الأدوات التالية: مقياس مهارات التفكير (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). وقد أسفرت أهم نتائج البحث الحالي عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التفكير والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التفكير والدرجة الكلية، ومن أهم توصيات البحث ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية. 

الكلمات الرئيسية


 
المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 الببلاوي، إيهاب، وخضير،محمد محمود. (2014). المعاقون بصرياً (ط. 3). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
البنا، تهاني. (2018). أثر استخدام نموذج في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية. المجلة التربوية جامعة المنصورة. (53). 490 – 543.  
الخطيب، جمال محمد، و الحديدي، منى. (2009). المدخل إلى التربية الخاصة. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
الخطيب، عبد الله. (2017). الإسلام والتعايش السلمي. بغداد: دار الكتب والوثائق.
الدويهيس، عيد.(2007). تعلم التخطيط في ساعات (مباديء التخطيط والتخطيط التشغيلي). الكويت: معهد الكويت للأبحاث العلمية.
الصنيع، بلسم عبد الله. (2011). فعالية برنامج لتنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة دكتوراه، كلية رياض الأطفال.
العيفان، أمثال خالد عبدالله. (٢٠١٦)، تطوير بيئة تعلم مدمج وفق استراتيجية "اليد" المفكرة" وأثرها على تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الأساسية لطفل الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليج العربي. المنامة المتوسطة بمحافظة جدة.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2014). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. القاهرة: عالم الكتب.
بدير، كريمان. (2020). استراتيجيات جديدة لتنمية مهارات تفكير الأطف
جاد، جيهان. (2013). التخطيط طريق إلى الإبداع. مجلة التنمية الإدارية. الجهاز المركزي المصري للتنظيم والتخطيط. ٣٠(١٤١). 3 - 10
جودة، جيهان محمود. (2014). البحث الإجرائي لحل المشكلات التربوية والسلوكية. الرياض: دار الزهراء.
حسن، عزة. (.2019). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الجماعية التفاعلية لتنمية مهارة التخطيط لطفل الروضة . رسالة ماجيستير. كلية التربية للطفولة المبكرة.
حنفي، إيمان. (2019). فاعلية برنامج قائم على التخطيط لتنمية مهارات السلوك القيادي لدى طفل الروضة، ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
سكران، ماهر عبد الرازق. (2014). الاغتراب النفسي الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى المراهقين المكفوفين "مع وضع تصور مقترح لدور خدمة الفرد في رفع الكفاءة الاجتماعية لديهم". مجلة دراسات في  الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة  حلوان. 3(36). 833 - 898.
سليمان، السيد عبد الرحمن. (2015). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. الجيزة: المركز المصري الدولي لصعوبات التعلم.
سليمان، حنان حسن. (2010). الاحتياجات التربوية للمعاقين بصريًا بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
سويد، عبد المعطي محمود. (2007). المرشد في تعليم مهارات التفكير والفلسفة للأطفال. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.
سيسالم، كامل سالم. (2011). الإعاقات البصرية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
شعير، إبراهيم محمد. (2009). تعليم المعاقين بصريًا (أسسه – استراتيجياته - وسائله). القاهرة: دار الفكر
عبد العزيز، عمر فواز، وكوافحه، تيسير مفلح. (2010). مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر.
عبد الفتاح، عزة خليل . (۲۰۱۳) ، المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية في الطفولة المبكرة، القاهرة: دار الفكر العربي.
عطا الله، زينب سعيد (۲۰۲۰)، أثر برنامج قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات التفكير الابداعي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
عطية، محسن علي. (2015). التفكير "أنواعه، مهاراته، استراتيجيات تعليمه". عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
علاء الدين، جهاد. (2006). موسوعة علم النفس التأهيلي. مج(2). (الإعاقات). القاهرة: دار الفكر العربي.
عيسى، محمود عبد الرحمن. (2016). التدريب على المهارات الاجتماعية ورفع الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. القاهرة: دار الفكر العربي.
لكحل، الخضر ، فرحاوي، كمال . (2009). أساسيات التخطيط التربوي النظرية والتطبيق. وزارة التربية الوطنية الجزائرية. المعهد الوطني لمستخدمي التربية.
محمد، عبد الصبور منصور. (2003). مقدمة في التربية الخاصة. سيكولوجية غير العاديين وتربيتهم. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
هاشم، شيرين عباس. (2004). فعالية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير لدى أطفال مرحلة الرياض. رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
يحيى، خولة أحمد. (2020). البرامج التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. (ط 8). عمان: دار المسيرة.
يوسف، سليمان عبد الواحد. (2011). ذو صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. عمان: دار المسيرة.
يونان، إبراهيم. (٢٠١٩). التطور النمائي لمهارة التخطيط لدى الأطفال. دراسة تتبعية. رسالة ماجستير . كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Al Rabadi, W & Salem, R. (2018). The Level of High-Order Thinking and Its Relation to Quality of Life among Students at Ajloun University College International Education Studies . 6 (11).1913-9039.
Al-Kurdy, H. (2020). The impact of using powerful question evoking student's curiosity and enhancing their problem-solving skill: a study Son review in literature. International Journal ofrabbel grize Educational and Psychological Studies.(307-327.royal.
Amod, Zaytoon, Heafeld,Deidre,& Seabi, Joseph. (2018). Assessing a Remedial Intervention Program in Developing The Planning Skills Of Grade 4 and 5 learners.65(4). 428-441.
Brinkley, Karen E. (2019). Building a System-Wide Professional Development and Support Program For Academic Department chairs.studies in Higher Education.India. 44(3), 571-583.
Chou, C. Y & Chang, C. H. (2021). Developing Adaptive Help-Seeking Regulation Mechanisms for Tendencies .Different Help- Seekinge 1515 -dis Educational  Technology & Society. 24 (4).54-66. A emalion evio? of gaining (tros)
Diamond, L. A. (2012). Problem Solving Interventions: Impact on Young Children with Developmental Disabilities.‏Spring Science.USA.
Hallahan, D? & Kauffman, J. (2006). Exceptional learners: Introduction to special education. Boston
Hasselta. K. (2007). A Behavioral Analytic Model for Assessing social skills in Blind Adolescents. Journal of Gathering Skill of Children. Educational Research and Reviews, 10 (6), 733-738.
Lang, Xin, & Collins, Linda. (2019). Planning Professional Development: What Educators know about Formative Instructional Mid-Western Educational Practices. Researcher.31(4).434-447
Patnaik, G. (2013). Impact of optimism and positive emotions on mental health. Social Science International, 29(1), 121.‏
Rees, J.& Langdon, P.(2016).The Relationship Between ProblemSolving Ability and Self-Harm Amongst People with Mild Intellectual Disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 29, (4), 387–393, DOI: 10.1111/jar. 12 187.    
 Ve Bilim, Egitim.(2007). Development of Planning and Reflection from training Skills in early childhood period.