أثر استخدام استراتيجية اليد المفكرة في تنمية مهارات التمثيل الرياضي والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة The effect of using Hands–on strategy on developing mathematical representation skills and deductive thinking of kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التمثيل الرياضي والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة، وقد تكونت العينة من مجموعة قوامها(70) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني KG2 بإحدى الروضات التابعة لإدارة أسيوط التعليمية تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل مجموعة منهما (35) طفلاً وطفلة، وقد أعدت الباحثة مواد البحث التالية : قائمة مهارات التمثيل الرياضي المناسبة لطفل الروضة ودليل المعلمة لاستخدام استراتيجية اليد المفكرة في تنمية مهارات التمثيل الرياضي والتفكير الاستدلالي لطفل الروضة، كما تم إعداد أدوات القياس وهي: مقياس مهارات التمثيل الرياضي المصور لطفل الروضة، واختبار التفكير الاستدلالي المصور لطفل الروضة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أدوات البحث في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت النتائج إلى وجود أثر كبير لاستراتيجية اليد المفكرة في تنمية مهارات التمثيل الرياضي والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة، كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال في مقياس مهارات التمثيل الرياضي المصور ودرجاتهم في اختبار التفكير الاستدلالي المصور بعد تطبيق استراتيجية اليد المفكرة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، سعد حسن سعد؛ سيفين، عماد شوقي ملقي؛ علي، صابر إبراهيم جلا (2021). فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات الترابط والتمثيل الرياضياتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج(24)، ع (7)، يوليو،             47 – 69.
إبراهيم، يارا إبراهيم محمد (2022). "فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة وأثره على حب الاستطلاع لديهم، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية – كلية رياض الأطفال، مج (14)، ع 49، يناير، 381 – 452.
أبو الرب، محمد علي (2016). التمثيلات المتعددة في تدريس الكسور العددية وأثرها على تحصيل واتجاهات طلبة الصف الخامس الأساسي في مدارس الوكالة في نابلس، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا: جامعة النجاح الوطنية.
أبو العجين، أشرف حسن (2011). تقويم محتوى مناهج الرياضيات الفلسطينية في ضوء بعض معايير عمليات المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM)، رسالة ماجستير، كلية التربية: جامعة الأزهر، غزة.
أبو زيد ، نيفين محمد (2019). فاعلية برنامج مبني على تسلسل الصور في القصص المصورة في تنمية التفكير الاستنتاجي للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة في مديرية التعليم الخاص في عمان، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة- كلية الدراسات العليا للتربية، مجلد(27)، العدد(4)، 410 - 461.
أبو ناجي، محمود سيد (2004). أثر برنامج إثرائي مقترح في الفيزياء للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية علي التحصيل والتفكير الاستدلالي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 20، ع1، 96 – 130.
أحمد، إيمان سمير حمدي (2020). فاعلية استراتيجية توليفيه قائمة على استراتيجيتي الأصابع الخمسة والرؤوس المرقمة لتنمية التحصيل والفهم العميق والاتجاه نحو العمل الجماعي في الرياضيات باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعه عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ،ع (21)،            ج (7)، يوليو ، 386 – 428.
أحمد، نجلاء فتحي سيد (2014). "فاعلية استخدام الأنشطة اليدوية في إكساب طفل الروضة مفاهيم الاستدلال وبعض المفاهيم الرياضية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج (17)، ع (5)، يوليو، 220 – 226.
الأِشقر، فارس راتب (2011). فلسفة التفكير ونظيرات في التعلم والتعليم، الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
بدوي، رمضان مسعد (2003). استراتيجيات في تعليم الرياضيات وتقويم تعلم الرياضيات، عمان: دار الفكر.
بصير، أماني أحمد عبد القادر (2019). فعالية الأنشطة الإثرائية التي تستند إلى عادات العقل لتنمية التفكير والتواصل الرياضي لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جده، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (8)، يوليو، 189 – 211.
البلاصي، رياض إبراهيم؛ برهم،أريج عصام (2006). أثر استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم الرياضية وقدرتهم على حل المسائل اللفظية، مجلة دراسات في العلوم التربوية، مج (37)، مارس، 1 – 13.
بهوت، عبد الجواد عبد الجواد؛ عبد القادر، عبد القادر محمد (2005). تأثير استخدام مدخل التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المؤتمر العلمي الخامس: التغيرات التربوية وتعلم الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة بنها، 1 – 31.
بيومي، خديجة سعد (2012). فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة المنيا.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2011). تعليم التفكير ماهيته وتطبيقاته، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
جروان، فتحي عبدالرحمن (2015). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الجهني، منال بنت محسن بن خليوي؛ موافي، سوسن عز الدين (2017). فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج (20)، ع (7)، أكتوبر، 6 – 64.
الحجازين، نايل عيد (2012). التفكير الاستدلالي، عمان: دار جليس الزمان.
حجلان، عبد الله؛ يونس فهمي (2012). مهارات الاتصال في الرياضيات، عمان: دار جليس الزمان.
حرز الله ،حسام توفيق محمد (2016). التفكير الرياضي وعلاقته بالاتجاهات نحو الرياضيات لدي طلبة الصف العاشر في محافظة طولكرم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،                 المجلد (4)، العدد (15).
الحسنات، إيمان صالح جمعة (2018). أثر توظيف استراتيجية F.S.L.C في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في الرياضيات وتنمية مهارات التمثيل الرياضي لديهم، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية للفتيات – جامعة القدس -  فلسطين.
حميد، لانه سعيد (2017). أثر استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تحصيل تلميذات الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات وتنمية التفكير الاستدلالي لديهن، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة زاخو، اقليم كردستان – العراق ، عدد(5) ، 713- 724.
الخزاعلة، محمد سلمان فياض؛ الزبون، منصور حمدون؛ الخزاعلة، خالد عبدالله (2011). طرائق التدريس الفعال، عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
خضير، أسماء محمد علي سليمان؛ الدليمي، طه علي حسين (2014). تصميم استراتيجية توليفية قائمة على أنماط اللعب وقياس أثرها            في تحسين مهارات الاستماع والمهارات الرياضية لدى أطفال                  الرياض ، رسالة دكتوراه ، كلية الدراسات العليا ، جامعة العلوم           الإسلامية العالمية – الأردن. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/860976
خطاب، أحمد علي إبراهيم علي ؛ عبد ربه ، سيد محمد عبد الله (2019). أثر استخدام نموذج أدي وشاير "CAME" في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التمثيل الرياضي والتفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مج (22) ،ع (11) ،أكتوبر، 232- 302.
خلف، أمل السيد (2019). فاعلية الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة، ع (33)، سبتمبر، 1340 – 1400.
الخنفري، رنيم بنت خاد بن سيف (2023). درجة ممارسة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة للتمثيلات الرياضية من وجهة نظرهن، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج (90)، أبريل، 388 – 431.
خواجي، محمد طاهر محمد (2022). فاعلية برنامج لتدريس وحدة المادة قائم على أنموذج تسريع النمو المعرفي في تنمية الفهم العميق ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة تعليم صببا، مجلة البحث العلمي في التربية ، جامعة عين شمس ،كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ،ع(23) ،ج(7) ، يوليو، 93-129.
خوالدة، أكرم صالح (2015). اللغة والتفكير الاستدلالي، عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
الدراس ، وائل محمد عبدالله (2016). درجة توافر معيار التمثيل في كتب الرياضيات المطورة وطرق التمثيل الرياضي المستخدمة من قبل المدرسين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القسيم، السعودية،               9 (4)، 1045 – 1076.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي (2006). الخبرة العلمية كطريقة لتعليم وتعلم العلوم، صحيفة التربية، ع (2)، يناير، 102 – 109.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي (2008). الخبرة الفرنسية في تعليم وتعلم العلوم وتطبيقاتها في بعض الدول العربية والأجنبية، المكتب الجامعي الحديث، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي (2008). تطوير الأنشطة العلمية لتنمية التفكير، القاهرة: المركز الجامعي الحديث.
رزوقي، رعد مهدي؛ عبد الكريم، سهي إبراهيم (2015). التفكير وأنماطه، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
رزوقي، رعد؛ عبد الكريم، سهى (2015). التفكير وأنماطه، التفكير الاستدلالي، التفكير الإبداعي، التفكير  المنظومي، التفكير البصري، ج2، الأردن: دار المسيرة.
زاير، سعد علي ؛ داخل، سماء تركي؛ عيسى عمار جبار؛ فيصل، منير راشد (2014). الموسوعة العملية المعاصرة، ط1، الجزء الأول، جامعة بغداد.
زاير، سعد علي ؛ داخل، سماء تركي؛ عيسى ،عمار جبار ؛ فيصل، منير راشد ؛ فرحان ، نعمة دهش (2017). الموسوعة التعليمية المعاصرة، الأردن: دار صفاء للنشر.
الزهيري، حيدر عبد الكريم ؛ النائلي، محمد مريد (2016). أثر التمثيلات الرياضية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتفكيرهم البصري، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية: جامعة بابل، العدد (30) ديسمبر.
زيتون، كمال عبد الحميد (2005). التمثيلات الرمزية للمعرفة في بيئات التعليم والتعلم البنائية، دراسات وبحوث المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، تكنولوجيا التربية في مجتمع المعرفة، مصر، 590 – 617.
سالم، طاهر سالم عبد الحميد؛ الجزار، إسلام عبد الغفار علي خليل (2016). فاعلية برمجية قائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية لتدريس الأعداد في تنمية بعض مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى أطفال الروضة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع(69)، يناير، 211 – 278.
السعيد، رضا مسعد؛ عبد الحميد، أحمد ماهر (2010). معايير الجودة الشاملة في رياض الأطفال، الإسكندرية: دار التعليم الجامعي.
السلوم، مشعان علي محمد (2019). فعالية استراتيجية اليد المفكرة على تنمية المفاهيم والمهارات الحسابية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،             مج (22)، ع (8)، يوليو، 225 – 252.
السواعي، عثمان نايف (2010). مهارات التمثيل الرياضي وإجراء العمليات الحسابية لدى طلاب الصف السادس الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، مج (11)، ع (3)، 139 – 163.
سويدان، سعادة حمدي؛ الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن (2018). مهارات التدريس الصفي ودور المعلم في تعليم التفكير وتنميته، الابتكار للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
الشربيني، أحلام الباز (2006). فعالية نموذج الأيدي والعقول في تنمية الاتجاه نحو العمل اليدوي واتخاذ القرار وتحصيل الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ج (9)، ع (1)، 193 – 239.
شعبان، شعبان أحمد؛ أحمد، راندا عبد العليم (2008). برنامج قائم علي التعلم التأملي للتغلب على قصور المهارات الرياضية قبل الأكاديمية وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى أطفال الروضة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، 138، 44 – 94.
شعيرة، سهام محمد أبو الفتوح؛ أحمد، أبو السعود محمد؛ جاد، الشافعي عبد الحق(2020). فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية، مج31، ع 122، 511 – 542.
شلبي، أشرف محمد علي (2010). مهارات التفكير الاستدلالي في الطفولة المتأخرة، مجلة بحوث كلية الآداب – جامعة المنوفية، ع (81)، أبريل، 27 – 91.
صابر، أميرة محمد محمود محمد (2021). أثر استخدام استراتيجية اليد المفكرة في تنفيذ الأنشطة العلمية على اكتساب أطفال الروضة لبعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج.
صالحة، هدى حسن إبراهيم ؛ عقل، مجدي سعيد سليمان (2022). فاعلية توظيف منحى STEM في تنمية مهارات التواصل الرياضي وحل المشكلات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ، رسالة ماجستير ، كلية التربية – الجامعة الإسلامية بغزة – فلسطين. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1357545MLA
العارف، حسن محمد (2008). التربية العلمية بمدارس المرحلة الابتدائية في مصر في ضوء المشروعين (الفرنسي والياباني)، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الثاني عشر، "التربية العلمية والواقع المجتمعي، التأثير والتأثر"، 479 – 509.
عبدالقادر، عبدالرازق مختار محمود ؛ محمد، محمد صلاح سيد؛ رشوان، أحمد محمد علي (2020). أثر استخدام نموذج اليد المفكرة المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة التربوية ،كلية التربية ، جامعة سوهاج ،ج(70) فبراير،  845- 875.
عبد الملاك، مريم موسى متى (2018).أثر استخدام نموذج 4Ex2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات ،مج (21) ،ع (10) ،               ج(1) ،أكتوبر ، 178- 247.
عبيد، وليم؛ عفانه، عزو (2003). التفكير والمنهج المدرسي، الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عبيدة، ناصر السيد عبد الحميد (2016). أثر استخدام التمثيلات الرياضية متعددة المستويات في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الجبري والمهارات الخوارزمية وحل المسائل الجبرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (75)، يوليو، 117 – 170.
العبيدي، وجدان جاسم محمد سعيد (2022). أثر استراتيجية دوائر المفهوم في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ، مركز البحوث النفسية، جامعة ديالي – كلية الزراعة،          مج (33)، ع (4)، 301 – 344.
عجلان، خلود بنت سعد سليمان؛ الخزيم، خالد بن محمد بن ناصر (2016). فاعلية استخدام نموذج بابي في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والتحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج (19)، ع (4)، أبريل، 352 – 392.
عطا الله، جيهان رجب (2011). فعالية استراتيجية اليد المفكرة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بورسعيد.
عطية، محسن علي (2015). التفكير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمية، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العفون، نادية حسين؛عبد الصاحب، منتهي مشطر (2012). التفكير (أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه)، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العفيفي ، نادية بسام (2016).أثر برنامج "الخوارزمي الصغير على التحصيل والتفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى طالبات الصف السادس الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الأزهر – غزة ، 1-159.
علام، صلاح الدين محمود (2007). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي، دعاء نجم عبد (2019). فاعلية أنموذج الأيدي والحقول علي مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتحصيلهم في مادة الرياضيات، رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية.
العنزي، مبارك بن غدير سعد (2016). فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس العلوم على تنمية عادات العقل والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (53)،           119 – 140.
العوفي، عبد العزيز بن مساعد ؛ الرائقي، عبد اللطيف حميد أحمد (2014). درجة تمكن طلاب الصف الثالث المتوسط من مهارات التواصل الرياضي، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة أم القرى، السعودية.
عيسوي، شعبان حنفي شعبان؛ المنير، راندا عبد العليم أحمد (2008). برنامج قائم علي التعلم التأملي للتغلب علي قصور المهارات الرياضية قبل الأكاديمية وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى أطفال الروضة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع (138)، سبتمبر، 44 – 94.
العيفان، أمثال خالد عبد الله؛ عبد العزيز، حمدي أحمد؛ العجب، العجب محمد (2016). تطوير بيئة تعلم مدمج وفق استراتيجية "اليد المفكرة" وأثرها على تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الأساسية لطفل الروضة، رسالة ماجستير، كلية الدراسة العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين، 1- 192.
غانم، تفيدة سيد أحمد (2006). تطبيقات على مشروع اليد في العجين "دليل تدريس موديلات تعليمية للصف الأول الابتدائي وفقاً لطريقة مشروع اليد في الحجين"، المركز القومي للبحوث والتنمية، متاح على Kelanaonline.com.
الغنام، محرز عبده يوسف (2006). فعالية تدريس العلوم باستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في التحصيل وتنمية كل من التفكير الاستدلالي والتفكير الناقد تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية ببنها، جامعة بنها، 16 (66)، 1- 38.
الكبيسي، عبد الواحد؛ المشهداني، هند (2016). أثر استراتيجية المفاهيم الكارتونية في التحصيل والتواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، جامعة الأنبار – العراق، مج. 3 (1)، 87 – 124.
الكدش، ولاء محمد عبدالعزيز (2021). فاعلية النمذجة الإلكترونية في تنمية المهارات الرياضية وبعض مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة سن 5-6 سنوات ،العدد (27)  ،كلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر، يونيو ، 1677- 1783.
كريم، ليلى يوسف؛ محمد، أسيل إسماعيل (2018). "التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال"، مجلة أبحاث الذكاء والقدرات العقلية، الجامعة المستنصرية – كلية التربية الأساسية، ع (25)، 327 – 348.
لطفي، هالة محمد توفيق (2007). "فاعلية استراتيجية اليد المفكرة للأنشطة العلمية في تنمية التحصيل وعمليات العلم لدى تلاميذ الصفوف الثلاث الأولي من المرحلة الابتدائي"، القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، شعبة بحوث تطوير المناهج.
محرم، أمل عبيد مصطفى محمد (2017). برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة، مجلة رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة، مركز رعاية وتنمية الطفولة، ع(15)، 2 – 68.
محمد، نجلاء خميس (2015). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم الرياضية وبعض مهارات التفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة دمنهور.
مذكور، بشرى حسن (2015). أثر استراتيجية اليد النشطة في أكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة الاجتماعيات لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي، المؤتمر العلمي الرابع لابحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي: الطالب في مدرسة المستقبل، المؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية – الجامعة الأردنية، عمان، أغسطس، 173 – 197.
مراد، محمود عبد اللطيف محمود؛ الوكيل ،السيد احمد عبد الرحمن (2006). فعالية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات التواصل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربويات الرياضيات ،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،مج (9)، نوفمبر، 132 – 168.
المشيخي، نوال غالب سلمان (2011). "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات معلمات الرياضيات في التواصل الرياضي بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة تبوك"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – جامعة أم القرى.
المصري، تامر عبد اللطيف (2016). استخدام استراتيجية اليد المفكرة On – Hands لتصويب بعض التصورات البديلة وتنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج (19)، ع (4)، يوليو،     1 – 60.
المعمرية، إيمان خليفة ؛ سرور، علي اسماعيل (2011). فاعلية استخدام الأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير ، الكرك – جامعة مؤتة ، 1-185.مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/786078MLA
المعولي، ميرا بنت سليمان بن هلال ؛ سرور، علي إسماعيل (2012). فاعلية استخدام برنامج محوسب في تنمية القدرة على التمثيلات     الرياضية المتعددة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة – الكرك ، مسترجع من : http://search.mandumah.com/Record/786104
مقبول، خديجة عبد الله عمر محمد (2022). برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ المدعوم بالوسائط ألفائقة لتنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة باليمن، رسالة دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة أسيوط.
المنير، راندا عبد العليم أحمد؛ علي، نيفين أحمد خليل؛ أحمد، منى يسري محمد (2019). فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي في تنمية بعض المفاهيم التاريخية والتفكير الاستدلالي لأطفال الروضة، المؤتمر الدولي الثاني: بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030م، جامعة أسيوط – كلية رياض الأطفال، يوليو، 427 – 450.
هندي، إيمان رشاد أحمد (2017). أثر التدريس باستراتيجية التواصل الرياضي في التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة نابلس ،رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا – جامعة النجاح الوطنية.
ولي، محمد جاسم محمد؛ العبيدي، باسم محمد؛ العبيدي، آلاء محمد (2015). اكتساب المعرفة وتعليم التفكير الاستدلالي والتفكير التماثلي، عمان: مركز ديبونو للنشر والتوزيع.
ياسين، واثق عبد الكريم؛ راجي، زينب حمزة (2012م)، المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، بغداد – العراق: مكتبة نور الحسين للطباعة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Arnidha, Y. (2019, February). Mathematical Representation of Deaf Students in Problem Solving Seen from Students' Creative Thinking Levels, In Journal of Physics: Conference Series (VOl, 1155, No 1, P. 012030), IOP Publishing.
Ates, O & Erilmaz ,A. (2011). effectiveness of Hands - on and Minds-on Activities on Students' Achievement and Attitudes towards physics, Journal of Asia-Pacific on Science Learning and Teaching. 12 (6), 1- 19.
Baroody, A. (2013). Problem solving, reasoning and communicating k-8: helping children think mathematically. Macmillan publishing company, New York.
Clark; Klcrares, M. (2005): Scaffolding Students' comprehension of Text Reading Teacher. Vol 58, No. 6, PP 570 – 580.
Collins, Molly.F. (2016). Supporting Inferential Thinking in Preschoolers: Effects of Discussion on Children's Story Comprehension, Early Education and Development Journal, Volume (27), Number (7).
Denisar , D.(2004). Cultivating Kids Who Care Unit Studying Agrarian Concerns Around the word, Sarasota Christian School, 5415 Vista Street Sarasota Florida 34232 .
Evans, G. (2017). Hands – On or Hands Off: Teaching Math Using Hands-On Math Manipulatives vs. Traditional Lecture. Submitted as partial fulfillment of the requirements for the- degree of Masters in Special Education, LBSI In the Graduate College of Trinity Christian College, 2017 Palos Heights, Illinois.
Hashim, S. & Nik Pa .(2010) . Mental Image and Representation of Ogive by Students of Diploma in Accountancy in a Mara Institute of Higher Education. Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol.(8) , No.(l) , 181—189 .
Jorquenson, O. (2005). What k – 8 Principals should know about Hands – on Science, Principal, Vol (85), No (2), P. 49 – 52.
Mondofacto Dictionary, (2009). http://www. Modofacto.com/facts/Dictionary? Hands – on%2 Fminds – on + activities.
National Council of Teachers of Mathematics (NCTM, 2000). Curriculum and Exaltation Standards for School Mathematics.
Pier-luc Dechantal et all. (2020). Divergent Thinking Promotes Deductive Reasoning in Preschoolers, Children Development, Vol (91),Number (4), PP 1081-1097.
Purpura, D.J., Napoli, A. R., &King, Y.(2019). Development Mathematical Language in preschool and its Role in learning Numeracy Skills, In cognitive Foundation for Improving Mathematical learning , Academic Press, Volume (5), (pp 175- 193).
Rahmawatia, D. et-al (2017) . Process of Mathematical Representation Translation from Verbal into Graphic . International Electronic Journal of Mathematic* Education, Vol.(12), No. (3), 367 – 381.
Sadi, O. & Cakiroglu, J. (2011). Effects of Hands- on Activity Enriched Instruction on Student's Achievement and Attitudes Towards Science. Journal of Baltic Science Education, 10 (2), 87 – 97.
Salinas, M. (2005): Scientist of the Day, Science and Children, Vol. (43), No. (2).
Sari, D., Darhim & Rosjanuardi, R. (2018). Errors of Students Learning with React Strategy In Solving The Problems Of Mathematical Representation Ability .,Journal on Mathematic; Education , NQ.(I), 121-128.
Satterthwait, D. (2010): Why are Hands-on Science Activities So Effective for student Learning? Journal of Teaching Science, 56 (2), 7 – 10.
Suh, J. & Moyer, P. (2005). Examining Technology Uses in the Classroom: Developing Fraction Sense Using Virtual Manipulative Concept Tutorials . Journal of Interactive Online Learning, Vol 3, N 4.
Utami, C. T. P. (2019, March). Profile of Students' Mathematical Representation Ability in Solving Geometry Problems, In IOP Conference Series: Earth and Environmental Science (Vol, 243, No (1), P. 012123. IOP Publishing.