فعالية برنامج إرشادي لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية The effectiveness of a counseling program to improve social behavior among kindergarten children with visual disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة القاهرة.

2 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة السادات

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

  استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية  برنامج إرشادي لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وطبق البحث على عينة قوامها (6) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية ممن تراوحت أعمارهم (5 - 6) سنوات، واستخدم البحث مقياس السلوك الاجتماعي (إعداد الباحث) الذي اشتمل على قياس (التفاعل الاجتماعي - تحمل المسؤولية) وبرنامج إرشادي لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحث) وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمظاهر السلوك الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للسلوك الاجتماعي والدرجة الكلية، فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
الببلاوي، إيهاب، وخضير،محمد محمود. (2014). المعاقون بصرياً(ط. 3). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
أبو زيد، أحمد محمد. (2015). دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة (ط.4) . عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو سعد، مصطفى. (2004). التقدير الذاتى للطفل. الكويت: دار ردمك.
الببلاوي، إيهاب، وخضير،محمد محمود. (2014). المعاقون بصرياً (ط3). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الحجازي، مدحت عبد الرزاق. (2017). سيكولوجية الطفل في مرحلة الروضة(ط2). بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية.
الخطيب، جمال محمد، و الحديدي، منى. (2009). المدخل إلى التربية الخاصة. عمان.
السحيمي، عبدالله عويض. (2010). مدى فاعلية برنامج بورتاج في تنمية بعض مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بأعراض متلازمة داون بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
السيد، فؤاد البهي، وعبد الرحمن، سعد. (2006). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: دار الفكر العربي.
الشريف، عبد الفتاح عبد المجيد. (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. مكتبة الأنجلو المصرية.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2009). المعاقون بصريًا رؤية جديدة للحياة ودراسة في البعد المعنوي للشخصية الإنسانية( ط2). دسوق: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
العناني، حنان. (2007). اللعب عند الأطفال بالأسس النظرية والتطبيقية. عمان: دار الفكر.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2011). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة (ط5). القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2005).الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة: دار الفكر العربي.
القمش، مصطفى نوري. (2013). الإعاقات المتعددة(ط3).الأردن: دار المسيرة.
المجالي، عبد الله فلاح. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الغنائية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة.المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة. 5 (1)، 2 - 58.
النوايسة، فاطمة عبد الرحيم. (2013).  ذوي الاحتياجات الخاصة- التعريف بهم وإرشادهم. عمان- الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
باظة، آمال عبد السميع. (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
بطرس، بطرس حافظ. (2010). تعديل وبناء سلوك الأطفال. عمان: دار المسيرة.
جابر، جودت. (2004). علم النفس الاجتماعي. عمان: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
جودة، جيهان محمود. (2014). البحث الإجرائى لحل المشكلات التربوية والسلوكية. الرياض: دار الزهراء.
حبيب، جمال شحاته. (2010). السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعى الحديث.
حسنين، إسراء عبد المقصود. (2007). فاعلية برنامج لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى بعض الأطفال المعاقين بصريا في مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير غير منشورة.معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس.
حماد، محمد أحمد. (2008). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصم في المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير. جامعة أسيوط.
حمود بن محمد ناوي. (٢٠١٤). تأثير استخدام ألعاب ترويحية مبتكرة على مستوى المهارات اللغوية والمهارات العددية والتفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية جامعة أسيوط، كلية التربية الرياضية. 2 (٣٨).
سليمان، حنان حسن. (2010). الاحتياجات التربوية للمعاقين بصريًا بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية (ط2). القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عادل، أيمن محمد. (2015). تعليم الطفل طرق التفكير والمسئولية. الجيزة. دار طيبة .
عامر، طارق عبد الرءوف، ومحمد، ربيع عبد الرءوف. (2008). القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد الجواد، محمد السيد. (2007). فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية النضج الانفعالي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الصم المساء معاملتهم انفعاليًا. رسالة دكتوراه. جامعة الاسكندرية.
عبد الرح، عبير عبده. (2008). برنامج لتنمية بعض مهارات الحياة لدى عينة من أطفال الرياض. مجلة رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة، 6 (3)، 99 - 124.
عبد العزيز، عمر فواز، وكوافحه، تيسير مفلح. (2010). مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عمار، مروة محمود. (2010). الدمج والكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ العاديين والمعاقين عقليًا. رسالة ماجستير. كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية.
فرج، رشا السيد. (2006). بعض أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على اتخاذ القرارات المنزلية وتحمل المسئوليات لدى الأبناء. رسالة ماجستير. كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
كامل، نشوة أحمد السيد والعزاوي، سحر عبد الله. (2020). تأثير استخدام الألعاب المتنوعة "الحركية - الشعبية" على تنمية التفاعل الاجتماعي وخفض السلوك الانسحابي لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم. المجلة الدولية للعلوم النفسية والرياضية (4)، 68 - 95. المجموعة السعودية لعلم النفس الرياضي التطبيقي.
محمد، عادل عبد الله. (2011). سلسلة غير العاديين "مقدمة في التربية الخاصة". القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع.
محمود، الفرحاتى السيد. (2012). علم النفس الإيجابي للطفل. الأسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
محمود، جيهان عثمان. (2010). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة ندوة للتعليم العالي للفتاه (الأبعاد والتطلعات). وزارة التعليم العالي، جامعة طيبة.
مرتضى، مها مصطفى. (2015). التفاعل الاجتماعي عند أطفال الروضة. مجلة أهل البيت. (٢٤)، العراق.
مصباح، محمد أحمد. (2018). فاعلية برنامج تيتش في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. رسالة ماجستير. كلية التربية للطفوله المبكرة، جامعة القاهرة.
موسى، ماجدة أحمد. (2010). مفهوم الذات الاجتماعي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى الكفيف. دراسة ميدانية في جمعية رعاية المكفوفين. دمشق- سوريا: 26. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية.
هيكل، محمد عاطف. (2020). فاعلية برنامج قائم على القصص الحركية المصحوبة بالموسيقى في تنمية التفاعل الاجتماعي وبعض القيم الخلقية لدى طفل الروضة. "مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 54 (2)، 655 - 695.
يوسف، سليمان عبد الواحد. (2011). ذو صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. عمان: دار المسيرة.
يوسف، مشيرة علي الدين. (2005). اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة الزقازيق.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Batra , S . (2007). Social Integration of the Blind , A Study in Delhi , Nauruan Rai . Journal of Abnormal Psychology , Vol . (3) , No . (23) , PP.200: 212.
Beauchamp, M.& Anderson, V. (2010). Social: An integrative framework for the development of social skills. Psychological Bulletin, 136,39–64.
Beller, E. K. (2012). Dependency and independence in young children. The Journal of genetic psychology, 87(1), 25-35.
Chan,D., (2013). Parenting gifted Children among Hong Kong Chinese Parents : What differences does Westernization make? . Journal of United Kingdom,35(3), 177-186.‏
Graham, K. (2003). How can children's independence be promoted and measured in the primary classroom? (Doctoral dissertation, Coventry University in collaboration with University College Worcester).
Reynolds, C., & Mannm, I. (2013). Encircle Pedi of Special Education. New York: Wiley Interscience publication.
Sheridan, B. A. (2006). Promoting prosocial behavior in children: Analysis of a skill-based prevention program in elementary school children (Doctoral dissertation, Saybrook University).
Stillerova, L. George M. (2018). Bidirectional Associations Between Classroom Climate and Children's Social-emotional Skills and Problem Behaviors in Preschool. ProQuest Dissertations Publishing.
 Wen, W. (2009). The relationship among social behavior of pupils, teacher-pupil relationship and the degree of acceptance by their companions. Northeast Normal University (People's Republic of China), ProQuest Dissertations.