التقويم الإلكتروني بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلابها Electronic evaluation at the Faculty of Early Childhood Education Damanhour University, in light of the Corona pandemic from the point of view of its students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور

المستخلص

    استهدف البحث الحالي التعرف على واقع أساليب التقويم الإلكتروني لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة -بجامعة دمنهور، من وجهة نظرهن تبعاً لـ (التخصص/المستوى الدراسي) وتحديد أهم معوقات استخدام أساليب التقويم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، تكونت عينة البحث من (200) طالبة مقيدة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة دمنهور بالفرق الأربع برامج مميزة (التربية الخاصة واللغة الإنجليزية). ولتحقيق الهدف من البحث أعدت الباحثة استبانة تضمنت خمس محاور (نظم التقويم – الورقة الامتحانية – التصحيح الإلكتروني – الاختبار الإلكتروني - معوقات الاستخدام)، وأسفرت النتائج عن:
- يتم استخدام التقويم الإلكتروني بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور في ظل جائحة كورونا بدرجة مرتفعة من وجهة نظر طالبات البرامج المميزة مما يدل على جاهزية معامل الاختبارات الإلكترونية تقنيًا ووجود تفاعل لدى الطالبات لهذا النمط الجديد من التقويم.
- لا يوجد اختلاف حول واقع استخدام التقويم الإلكتروني من وجهة نظر طالبات البرامج المميزة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور يعزى لمتغير المستوى الدراسي.
- يوجد اختلاف بين طالبات البرامج المميزة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور حول واقع التقويم الإلكتروني لصالح تخصص الإعاقة العقلية.
 -أكثر أساليب التقويم الإلكتروني استخدامًا في عملية التقويم من وجهة نظر طالبات البرامج المميزة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور أثناء جائحة كورونا هي (الاختبارات النهائية الالكترونية)، يليها (ملف الإنجاز الإلكتروني) ثم (الاختبارات القصيرة) ثم(أبحاث محددة لموضوعات مختلفة) ثم(العروض التقديمية) بينما انخفضت وكان أقلها استخدامًا (التكليفات الالكترونية، التقييم الذاتي وتقييم الأقران والمشاريع والتقارير ، المقالات).
- يوجد بعض التحديات/ المعوقات من وجهة نظر طالبات البرامج المميزة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور تؤثر على استخدام التقويم الإلكتروني.
   وأوصت الباحثة ببعض التوصيات كان أهمها: ضرورة التأكد من أن الاختبارات تكمل الرؤية بعيدة المدى للجامعة، تعيين مسؤول لتحمل مسئولية الاختبارات وليتحقق من توافر المواصفات اللازمة له والتأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح ويقوم بعملية تحميل الاختبارات على أجهزة الحاسوب، تحسين جودة شبكة الانترنت باستمرار، توفير الخبرة الفنية، يجب أن تشمل عمليات التدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمراقبين والإداريين، توعية أفراد المجتمع بهذا النوع من التقويم، تصميم المقرر الإلكتروني بما يتضمن أساليب تقويمه تكون على مستوى عالٍ من الجودة، عمل أدلة إرشادية للطلبة في استخدام أدوات التقويم الإلكتروني في ظل الأزمات كما في جائحة كورونا، السعي إلى تلافي المعوقات التي تواجه الطلبة في استخدام أدوات التقويم الإلكتروني في العملية التعليمية خلال الأزمات.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

     أولاً: المراجع العربية:

     أبو جادو، صالح محمد (2000). علم النفس التربوي. ط 2. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    أبو خطوة، السيد عبد المولى (2013). أثر برنامج تدريب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضية في تنمية مهارات التقويم الإلكتروني والاتجاه نحو التدريب عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة عجمان للدراسات والبحوث. الإمارات، 13(1)، 174-203.

    أبو شخيدم، سحر سالم ، عواد،خولة ، خليلة، شهد ، العمد، عبد الله ، شديد، نور (2020). فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري). المجلة العربية للنشر العلمي. جامعة النجاح الوطنية بنابلس، (21)، 365-389.

    أبوعلام ، رجاء محمود. (1987).  قياس وتقويم التحصيل الدراسي. الكويت: دار القلم للنشر

    أبوغربية، إيمان شاكر (2009). القياس والتقويم التربوى. عمان:  دار البداية.

    أحمد، شكري سيد محمد (2002). تقويم المهارات العملية، المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء)، جامعة عين شمس، المجلد الثاني، يوليو، 616- 635.

    إسماعيل، الغريب زاهر (2009). المقررات الإلكترونية: تصميمها ـ إنتاجها ـ نشرها ـ تطبيقها ـ تقويمها. القاهرة: عالم الكتب.

    أمبارك، أحمد ، بكيري، محمد أمين (2019). التعليم الإلكتروني في زمن كورونا: التجربة الجزائرية تحديات ورهانات. مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، 7(2)، 35 – 54.

    أمين، أسامة ربيع (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المكتبة الاكاديمية.

    أوباري، الحسين (سبتمبر، 2018 ). 10 من أفضل إستراتيجيات التقويم التكويني ينصح بها المدرسون. تعليم جديد . https://cutt.us/ZOmU5

    بسيوني، رفعت (2016). فاعلية بعض أدوات التقويم الإلكتروني في تطوير أداء معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث بغزة 2(7)، 55-92.

    بشير، سعد زغلول (2003). دليلك إلى البرنامج الإحصائي (SPSS). بغداد: منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

    بو جلال، سهيلة ، بو ضياف، نوال (2021). اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام التقويم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا. مجلة سلوك. جامعة محمد بوضياف، 8(1)، 73-91.

      التخاينة ، بهجت حمد عفنان ، أبو موسى، مفيد (2009). أثر استخدام استراتيجية التقويم التكويني المحوسب في تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة واتجاهاتهم نحوها. دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس. كلية التربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (145)، 116-132.

    تيتيلة، سارة ، بوعالية، شهرة زاد ، تيتيلة، لمياء (2018). تصميم أساليب تقويم التعليم الإلكتروني بالجامعة الجزائرية واقع التطبيق و مميزات الاستخدام منصة التعليم الإلكتروني موودل بجامعة سطيف 2 نموذجا، مجلة العلوم الاجتماعية. جامعة عمار ثليجي بالأغواط بالجزائر - كلية العلوم الاجتماعية، 7(28)، 63 – 75.

    الجنزوري، عباس عبد العزيز (2018) اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف أدوات التقويم الإلكتروني باستخدام نظام (بلاك بورد) في العملية التعليمية بجامعة الجوف. ندوة التقويم في التعليم الجامعي، مرتكزات وتطلعات، جامعة الجوف.

    حسن، أحمد جمال (2021).اتجاهات طلاب الجامعة نحو استخدام التعلم الإلكتروني أثناء الأزمات: جائحة كورونا. مجلة البحوث في مجال التربية النوعية. كلية التربية النوعية. جامعة المنيا، (33)، 534- 475.  

    حسن، إسماعيل محمد (2004). "فاعليَّة التعلُّم التعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتعلُّم الإلكتروني في تنميَّة التحصيل ومهارات العمل مع مجموعة في مجال تكنولوجيا التعليم لدى طالبات كليَّة التربية جامعة قطر. مجلة التربية للبحوث التربويَّة والنفسيَّة والاجتماعيَّة. كليَّة التربية. جامعة الأزهر، 1(125)، 359-394.

    حسن، إسماعيل محمد (2005). اتجاهات طالبات كليَّة التربية بجامعة قطر نحو إعداد ملف الطالب الإلكتروني (E-Portfolio) واستخدامه في التعليم وآراؤُهنّ نحوه. المؤتمر العلمي العاشر (تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة). الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. كليَّة التربية جامعة عين شمس،             (5-7) يوليو، الجزء الأول،31 –67.

    حسن، إسماعيل محمد (أغسطس، 2009). التقويم في التعليم الإلكتروني. مجلة التعلم الإلكتروني . https://cutt.us/DbIVr

    حكمي، فهد بن محمد ، جابر، علي بن محمد عفيف، الشهري، بن محمد، الأحمري، علي بن إبراهيم.(1437-1438). تقويم مخرجات التعلم. جامعة الملك سعود. كلية التربية. مركز تدريب القيادات التربوية. المملكة العربية السعودية. وزارة التعليم.

    خان ، بدر الهدى )2005). استراتيجية التعليم الالكتروني. ترجمة علي الموسوي. سوريا: شعاع للنشر والعلوم.

    داود، إبراهيم بن محمد ، المشاري، أمل ابراهيم ، عبد الحميد، أمل عبد المنعم (2016). مدى توافق أساليب تقويم نواتج تعلم طالبات كلية العلوم والدراسات الانسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز مع معايير الجودة. جامعة الأزهر - كلية التربية - مجلة التربية: مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 35(170)، 503- 539.

    الروقي، عبد العزيز بن عوض (2019) درجة ممارسة معلمي العلوم لأساليب التقويم الإلكتروني في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية بالمنصورة،106(4)،639-677

    زايد، محمـد (2020). أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورنا. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية. الجزائر، 9(4)، 488 - 511 .

    زغلول، إيمان حسن (2014) واقع استخدام أدوات التقويم الإلكترونية في نظم التعليم الإلكتروني في الجامعات العربية من وجهة نظر أعضاء هيئات التدريس. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، (45)، 1-40

    الزيد ، حنان أحمد (2019) أثر برامج التقويم الإلكتروني (برنامج كاهوت) كنموذج على زيادة دافعية طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. جامعة بابل، (34)، 609- 628 .

    الزيود، نادر فهمي، وعليان، هشام عامر (2005) . مباديء القياس والتقويم في التربية(3)، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    سالم، أحمد محمد (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني. الرياض: مكتبة الرشيد.

     السيد، محمد آدم ، عيسى، جلال جابر (2013). برنامج تدريبي الكتروني مقترح قائم على أسلوب النظم لإكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد مهارات تصميم وبناء البورتفوليو الإلكتروني لتقويم أداء طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب .السعودية، 45(1)، 201- 235.

    صبري، ماهر إسماعيل (2009). من الوسائل التعليمية إلى تكنولوجيا التعليم الجزئين.  مصر: سلسلة الكتاب الجامعي.

    الضالعي، زبيدة عبد الله (2020). " تقييم التعلم الإلكتروني عبر نظام إدارة التعلم Blackboard من وجهة نظر الطالبات في جامعة نجران. مجلة رسالة الخليج العربي. مكتب التربية العربي لدول الخليج، 41(156)، 61-82.

    طعيمة، رشدي أحمد ، الناقة، محمود كامل (2002). الاختبارات العملية والعادية (إطار أولي مقترح)، المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء) جامعة عين شمس، المجلد الثاني، يوليو، 604-614.

    عامر، طارق عبد الرؤوف (2007). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. عمان: دار اليازو ري.

    عامر، طارق عبد الرؤوف (2015). التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي (اتجاهات عالمية معاصرة). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

    العباسي، محمد أحمد (2011). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 75(1)، 436-463.

    عبد الحميد، محمد (2005). منظومة التعلم عبر الشبكات. القاهرة: دار عالم الكتب.

    عبد العاطي، حسن الباتع محمد.  (مايو، 2015). التقويم الإلكتروني عبر منظومة إدارة التعلمBlackboard. ،مجلة التعلم الإلكترونيhttps://cutt.us/FYBur

    عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2009). التعلم الالكتروني الرقمي: النظرية، التصميم، الانتاج. الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.

    عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الإلكتروني، الفلسفة ـ المبادئ ـ الأدوات ـ التطبيقات. عمان: دار الفكر.

    عبد العزيز، سعود ضحيان، حسن، عزت عبد الحميد (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS. الجزء الثاني. سلسلة بحوث منهجية، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

    عبد العزيز، محمد أنور (2019). أسلوب التعزيز في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على تكنولوجيا البث المرئي الثابت (الفودكاستنج) وفاعليته على تنمية مهارات استخدام أدوات التقويم الإلكتروني والدافع المعرفي لطلاب الدبلوم العام، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (39)، 207-290. 

    العثمان، عبد الرحمن بن علي بن حمد (مايو، 2020). أدوات القياس والتقويم الإلكترونية. تعليم جديد . https://cutt.us/az8Z6

    عزام، أمل محمد فوزى (2019). نمطا عرض المحتوى التكيفي القائم على النص ببيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تنمية تحصيل مفاهيم التقويم الإلكتروني وعمق التعلم لدى طلاب كلية التربية وفق أسلوب تعلمهم. مجلة العلوم التربوية. جامعة جنوب الوادي. كلية التربية بالغردقة، (5)،447-552.

    عطا الله، محمد إبراهيم محمد (2016). اتجاهات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة نحو التقويم الإلكتروني ومعوقات تطبيقه. دراسات تربوية ونفسية. جامعة الزقازيق. كلية التربية، (90)، 201 – 247.

    عقل، أنــور (2002). تطوير تقويم أداء الطالب. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع.

    علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.                      

    علي، عبد الحميد محمد (2009). الاتجاهات الحديثة في القياس النفسي والتقويم التربوي. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

    علي، محمد السيد (2003). تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج. القاهرة: دار الفكر العربي.

    عمر، عمر موسى الحسن ، اليوسف، إبراهيم يوسف (2020). واقع توظيف التقويم الإلكتروني بجامعة الملك فيصل أثناء جائحة كورونا. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملك فيصل، 6(1)، 151- 181.

    العوايدة، سائدة اسماعيل (2019). نظام التصحيح الآلي للأسئلة المقالية في اللغة العربية باستخدام نموذج دعم المتجهات وخوارزمية تشابه النصوص. رسالة ماجستير. كلية تكنولوجيا المعلومات. جامعة الشرق الأوسط. عمان. الأردن.

    عودة، أحمد سليمان (2010). القياس والتقويم في العملية التدريسية. عمان: دار الأمل للنشر.

    الغملاس، خالد بن عبد الله. (2020). التقويم عن بعد. صحيفة جامعتي، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز . https://cutt.us/04GMq

    غنيم، أحمد الرفاعي، وصبري، نصر محمود (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.

    الفجار، سعاد (2011). الاتجاهات الحديثة في التقويم التربوي. القاهرة: ايتراك للنشر والتوزيع.

    الفريجات، غالب عبد المعطي (2014). مدخل إلى تكنولوجيا التعليم.           ط 2. عمان: دار كنوز للمعرفة والنشر والتوزيع.

    الكبيسي، عبد الواحد حميد (2007). القياس والتقويم. تجديدات ومناقشات. البحرين: دار جرير للنشر.

    كحول، شفيقة (2021 ). اتجاهات المتعلمين نحو أساليب التقويم الحديثة -دراسة ميدانية في ضوء أراء تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. الجزائر : جامعة قاصدي مرباح ورقلة ، 13(4)، 519-532.

    مامي، هاجر ، درامشية، صارة (2020). اعتماد الجامعة الجزائرية على التعليم الالكتروني عن بعد كآلية لضمان سيرورة تعليم الجامعي في ظل أزمة كورنا. مجلة آفاق لعلم الاجتماع، 10(1)، 186 197.

    محفوظ، أحمد فاروق (2008). اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم. دورة تدريبية في التأهيل التربوى. كلية التربية. جامعة الإسكندرية.

    المحمدي، عفاف سالم ، عبد الرازق، وفاء محمود ، أبا حسين، وداد عبدالرحمن (2015). اتجاهات طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو أساليب التقويم المستخدمة في برنامج الاعتماد الأكاديمي لتقويم أدائهن في ضوء التخصص والمستوى والمعدل الد راسي، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 25(9)، 421-433.

    مراد، صلاح أحمد (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

    المراعبة، مارا يوسف (2012). بنوك الأسئلة الإلكترونية، كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الجامعة الأردنية، مُتاح على الرابط التالي: http://alrai.com/article/15047.html تاريخ الزيارة (18مارس 2022).

    الملاح، محمد عبد الكريم. (2010). المدرسة الالكترونية ودور الانترنت في التعليم " رؤية تربوية ". عمان: دار الثقافة.

    منصور ، عبد المجيد أحمد ، التويجري، محمد بن عبد المحسن ، الفقي، إسماعيل محمد (2007). علم النفس التربوى. ط5. الرياض: العبيكان للنشر.

    منصور، السيد كامل الشربينى. (2011). الإتجاهات الحديثة في تشخيص وتقويم العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة، كفر الشيخ: دار العلم والإيمان.

    المنصور، سناء أحمد (2016)  تقنية التصحيح الآلي من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة جامعة جازان. فرع العلوم الإنسانية.5(1)، 36-57

    المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2020). جائحة كورونا كوفيد - 19 - covidوتداعياتها على أهداف التنمية المستدامة 2030 ، نشرة الألكسو العلمية، نشرة متخصصة، العدد الثاني. http://www.alecso.org/nsite/images/2020/corona_books/1.pdf استرجع يوم 19/2/2021.

    المنيع، عثمان محمد (2018). الغش الأكاديمي في التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم والتربية، (16)، 121-179.

    المهنا، عادل بن سليمان (2012) . الاختبارات الإلكترونية. موقع مجلة المعرفة .استرجع يوم 19/2/2023.

    موسى، فاطمة عبد الرحمن عبد القادر ، كاشف، إنعام أحمد عبدالحليم ، ضحا،  إيمان صلاح محمد ضحا (2020). اتجاهات ورضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن التصحيح الآلي والاختبارات الإلكترونية بکلية التربية جامعة دمنهور. مجلة کلية التربية. جامعة بنها، 31(121)، 42-108.

    موقع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. (2020). ما هو فيروس كورونا المستجد

    https://www.palestinercs.org/index.php?page=post&pid=25732&parentid=23703&catid=10&langid=2 تم الاطلاع بتاريخ 10/2/2023.

    موقع منظمة الصحة العالمية. (2019م). فيروس كورونا (كوفيد-19). https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019 تم الاطلاع بتاريخ 10/2/2023.

    النجار، فريد راغب (2008 ). الحكومة الإلكترونية بين النظرية والتطبيق. الإسكندرية: الدار الجامعية للنشر.

    النجار، نبيل جمعة ، عيلبوني، سمير فؤاد (2008). بناء بنك أسئلة في الثقافة الحاسوبية للمرحلة الثانوية في الأردن باستخدام نظرية استجابة الفقرة نموذج راش والنظرية الكلاسيكية. مجلة كلية التربية. جامعة عين شمس، 1(32)، 493- 526.

    يحياوي، فاطمة (2021). واقع التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة الماستر. مجلة الإبداع. جامعة المدية، 11(1)، 566-586

    يوسف، يوسف عثمان (2020) اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني في ظل جائحة  فيروس كرونا دراسة تطبيقية على عينة من طلاب كلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، (21)، 11 -37.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    Abbas, A. A. (2009). An automatic system to grade multiple choice questions paper based exams. Journal of university of Anbar for Pure science, 3(1), 174-181.

    Abdulaziz, H. (2008). E-learning, philosophy - principles - tools - applications.Dar alfikr publishing.

    Al - Zaid, H (2019). The impact of e-calendar programs (Kahoot Kahout asa model) has increased the motivation of Princess Noura University students towards learning. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences / University of Babylon. 34(1), 509–527

    Al-Abbasi, M (2011). The effectiveness of an electronic program based on the web to develop the skills of designing and producing some electronic evaluation tools for students of the College of Education. Journal of the Faculty of Education in Mansoura. 75(1), 435–463

    Al-Ganzouri, A. (2017). Attitudes of faculty members towards employing electronic evaluation tools using the Blackboard system in the educational process at Al-Jouf University, Assessment symposium in university education, foundations and aspirations, Al-Jouf University, 9/5/2017.

    Al-hbardi, S (2017). The reality of using electronic evaluation tools for teachers of social and national studies at the secondary stage in Riyadh and  proposal for its development. The Educational world Journal. 18(1), 25–57.

    Al-Juda, M (2017). Trends faculty members toward an online exams and constraints applied at the University of Tabuk. The International Interdisciplinary Journal of Education. 6(2), 77–87

    Almousa, A. (2007). E-learning requirements, the 36th educational conference(e-learning prospects and challenges), Kuwait, 9/5/2007

    Alsadoon, H. (2017). Students’ Perceptions of E-Assessment at Saudi Electronic University. Turkish. Online Journal of Educational Technology -TOJET, 16(1), 147–153.

    Alzain, H (2017). Effectiveness of a training program for the faculty members in the development of designing and producing skills of the electronic  assessment tools, and their level of satisfaction towards it. IUG Journal of  Educational and Psychology Sciences, (Islamic University of Gaza, 25(3), 21-45.

    Amanda,A.,Andrea,M.&Mike,M.( 2006 ), Elearning Evaluation, In E-learning Concepts and Techniques , Institute for Interactive – Technologies , Bloommsburg University of Pennsylvania, USA).

    Basilaia, G., & Kvavadze, D. (s.d.). Consulté le (7. 4. 2020)sur https://www.researchgate.net/publication/340560537_Transition_to_Online_Education_in_Schools_during_a_SARS-CoV-2_Coronavirus_COVID 19_Pandemic_in_Georgia:ucation_in_Schools_during_a_SARS-CoV-2_Coronavirus_COVID-19_Pandemic_in_Georgia https://www.researchgate.net/publication/340560537_Transition_to_Online_Ed

    Bennett, R. E. (2002). Using electronic assessment to measure student performance: Online testing. State Education Standard, 3(3), 23-29.

    Berg, G., & Simonson, M. (s.d.). britannica. Consulté le 04 27, 2021, sur https://www.britannica.com/topic/distance-learning/Academic-issues-and-future-directions: https://www.britannica.com/topic/distance-learning/Academic-issues-and-future-directions

    Creswell, J. W. (2014). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research (5th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson/Merrill Prentice-Hall.

    Draissi, Z. Yong, Q, Z. (2020). COVID-19 Outbreak Response Plan: Implementing Distance Education in Moroccan Universities. School of Education, Shaanxi Normal University. https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=3586783

    El-Diasty, Ali Mohamed & Khalaf, Mohamed Abdelhakim , (2019),The Attitude Towards Teesting of University Students As a Method for Evaluation , A Study on the Teaching and Learning Quality Indicator in Social Work Education -Institutions , Egyptian Journal of Social Work (EJSW), Volume 6, Issue 1, P (125146).

    Erdoga, Y& Dede, D. (2015). Computer Assisted Project  – Based Instruction: The effects on Science Achievement, Computer Achievement and Portfolio Assessment. International Journal of Instruction, (8), 178-188.

    Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.

    Hanifi , Aissa( 2019), Evaluation : Facts , Challenges and Expectations, The Online Journal of New Horizons in Education (w.w.w.tojned.net Volume 9, Issue 4 p (268-271).

    Ilona Hetsevich (31. 07. 2017) joomlms . تاريخ الاسترداد 27 04 , 2021 ، من

     https://www.joomlms.com/blog/guest-posts/elearning-advantagesdisadvantages.htmlhttps://www.researchgate.net/publication/340560537_Transition_to_Online_Ed

    Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.

    Luchoomun, D., McLuckie, J., & van Wesel, M. (2010). Collaborative e-Learning: e-Portfolios for Assessment, Teaching and Learning. Electronic Journal of e-Learning, 8(1), 21-30

    Muangprathub, J., Shichim, O., Jaroensuk, Y., & Kajornkasirat, S. (2018). Automatic grading of scanned multiple choice answer sheets. International Journal of Engineering and Technology (UAE), 7(2), 175-179.

    Patole, S. , Pawar, A. , Patel, A. , Panchal, A. , Joshi, R. (2016).Automatic system for grading multiple choice questions and feedback analysis" in IEEE International Journal of Technical Research and Applications IEEE,12(39),16-19.

    Patten, M. (2012). Understanding research methods. Glendale, CA: Pyrczak Publishing.

    Surhone, L. M., (2010). Scheffé's Method, London:  Mueller publications.5

    1. Ryan, C.Micheal (2004). E-Learning Companion, A student's guide to online success. A Hougton Mifflin Company publication.

    Williamson, D. M., Bennett, R. E., Lazer, S., Bernstein, J., Foltz, P. W., Landauer, T. K., Rubin,D. P., Way,W. D., & Sweeney, K. (2010). Automated scoring for the assessment of common core standards. Collaboration between ETS, Pearson, and the College Boardm,White Paper,1-8.

    Yoestara, M., Putri, Z., Keumala, M., & Idami, Z. (2020). Pre-service English teacher’s perception towards online assessment method. IJELR: International Journal of Education, Language, and Religion.2(1), 1-10.

    Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal), 11(01), pp. 48-56.

    ثالثًا: المواقع الإلكترونية:

    http://gate.ahram.org.eg/News/2335209.aspx.

     8-12-2019 تم الاطلاع | 18:33

    https://bit.ly/2ZlYWek. الإثنين، 16 ديسمبر2019تم الاطلاع

    https://www.elwatannews.com/news/details/06:40 الأحد 08 ديسمبر 2019تم الاطلاع