المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أبو سليمة , محمد ( 2015). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي بالعلوم لدى طلاب الصف الخامس الاساسى بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: الجامعة الإسلامية.
أبو نيان، ابراهيم (2014). صعوبات التعلم ،طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية . عمان . دار المسيرة.
أحمد ، حنان مصطفي (2017).برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي في تدريس العلوم وأثره في تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفكير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب كلية التربية . المجلة
البلادي، منصور بن عامر بن علي، و ممدوح، أيمن عابد محمد. (2017). أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية. المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية : نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، مج1 ، سيلانجور: جامعة المدينة العالمية - كلية التربية، 511 - 531.
حجازي، رشا صبحي محمد عبد الله. (2021). أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة على تنمية بعض المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. المجلة التربوية، ج87 ، 1677 - 1746.
حنونة، أحمد جميل (1017).أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي بغزة. ( رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
درويش، محمد السيد على ( 2021) .فاعلية التعلم المتمايز في تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم .( رسالة ماجستير غير منشورة ).كلية التربية للطفولة المبكرة.جامعة بورسعيد.
الديب ، نضال ماجد ( 2015).فاعلية استخدام استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة. ( رسالة ماجستير غير منشورة ). كلية التربية . الجامعة السعودية . غزة.
سلطوح، فاطمة صبحي عفيفي السيد. (2020). استخدام استراتيجية "فكر – زاوج – شارك" في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لطفل الروضة. مجلة كلية رياض الأطفال، ع17 ، 190 - 269.
السويدات، هنادي هايل علي، و الدويري، أحمد محمد. (2021). درجة تضمين كتاب الرياضيات المطور للصف الثاني الأساسي في الأردن لمهارات التفكير البصري (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
السيد ، محمد السيد ( 2018). فاعلية برمجية متعددة الوسائط قائمة على المدخل المنظومى وفق نموذج ديفز في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل المعرفي لدى الطلاب ضعاف السمع، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج7 ،ع (4)..
شومان، غادة ( 2020). استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجى وأثرها على تنمية التفكير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة البحث العلمى في التربية . ع(21) مارس.
شويهي، حاسر بن حسن بن محمد. (2016). تقويم محتوى مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير البصري. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مج2, ع5 ، 180 – 191.
صقر، ناصح حسين سالم. (2018). فعالية استخدام شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. العلوم التربوية، مج26, ع1 ، 209 - 247.
الطيب، ماهيتاب أحمد. (2019). استراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية مفاهيم القياس لدى الأطفال المعاقين فكريا القابلين للتعلم. مجلة الطفولة والتربية، مج11, ع40 ، 117 - 190.
العامري، سعيد بن مبارك بن سعيد، و الغتامي، سليمان بن سيف بن سالمين. (2015).فاعلية التدريس بإستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل الإملاء والاتجاه نحوه لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
عبد الجليل ، نعمة حسن عبد الدايم ، سلامة، عبد الرحيم أحمد أحمد، عباس، أحمد محمد أحمد، و فارس، نجلاء محمد. (2016). إعداد كتاب إلكتروني لتنمية مهارات التفكير البصري والوعي البيئي لدى أطفال الروضة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع7 ، 191 - 229. .
عبد القادر، محمد خالد فايز، و الأسطل، إبراهيم حامد حسين. (2018). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير البصري في الرياضيات والميل نحوها لدي طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
عبد الله، مروة الحسيني محمد توفيق. (2022). فاعلية استخدام مسرح خيال الظل في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طفل الروضة ضعيف السمع. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، مج4, ع7 ، 1 - 116
العبيسات، إيمان مجلي عبد اللطيف. (2019). أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التحصيل الدراسي في مبحث اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج3, ع32 ، 119 - 134..
على، علياء محمد أحمد. (2019). أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس العلوم لتنمية بعض المهارات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، مج30, ع120 ، 444 - 474.
فايز ، محمد خالد ( 2018). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير البصري في الرياضيات والميل نحوها لدى طلاب الصف الرابع الأساسى بغزة. ( رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. الجامعة الاسلامية بغزة.
المنير ، رندا عبد العليم (2018) .استراتيجية مقترحة قائمة على التصميم الهندسى EDP لتنمية بعض عادات العقل الهندسية EHOM لدى أطفال الروضة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع 104،41-104.
موسى، محمد أحمد فرج، محمد، آيات أنور عبد المبدي، و عبد الحميد، هويدا سعيد. (2019). نمط عرض المحتوى القائم على تقنية الهولوجرام والأسلوب المعرفي وأثراهما في تنمية مهارات التفكير البصري وحل مشكلات الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، ع24 ، 326 - 398.
النحال, سعاد فخري( 2016). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً على تنمية مهارات التواصل ودافع الإنجاز في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة : الجامعة الاسلامية.
نصار، حنان إبراهيم، سيد أحمد، أسماء محمد علي علي، و غلوش، محمد مصطفي. .(2019). توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، مج19, ع1.
الياسرى ، متمم جمال ( 2016). فاعلية التدريس باستعمال استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط بمادة التاريخ الحديث . مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل- العراق،(66)،362-396.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Sari .M. & Surya, E. (2017): Improving the learning outcomes of Students using Numbered headse together model in the subjects of mathematics instructional, Journal of science, Basic and Applied )Research m33 (7
Maria,S (2011). Encouraging collaborative learning through web quest, Journal open Distance learning 1(2),10-13.
Kim, K.J;Wee,S.J, Han, M.K;Sohn, J.H,; Hitchens ,C.W (2017). Enhancing children s art apprecication and critical thinking through avisual Literacy .based art intervention programme
International Journal of education through Art,13 (3),317-332.
Hunter, W. C., Maheady, L., Jasper, A. D., Williamson, R. L., Murley, R. C., & Stratton, E. (2015). Numbered heads together as a tier 1 instructional strategy in multitiered systems of support. Education and Treatment of
Children, 38(3), 345-362.
Leasa, M., & Corebima, A. D. (2017). The effect of numbered heads together )NHT) cooperative learning model on the cognitive achievement of students with different academic ability. Journal of Physics: Conference Series: 795 (2017) 012071, 1-9.