برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الأخلاقي في ضوء نظرية بوربا وخفض حدة بعض مظاهر السلوك السلبي لدى أطفال الروضة الوافدين A counseling program for the development of moral intelligence in the light of Borba's theory and the reduction of some aspects of negative behavior among incoming kindergarten children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال- كلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

   هدف البحث إلى تنمية الذكاء الأخلاقي في ضوء نظرية بوربا وخفض حدة بعض مظاهر السلوك السلبي لدى أطفال الروضة الوافدين بمعهد البعوث الإسلامية الأزهري، حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلًا وطفلة من الأطفال الوافدين بروضة معهد البعوث الإسلامية الأزهري، والذين تراوحت أعمارهم بين(5- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين, تجريبية وضابطة, تضم كل منهما (15) طفلاً وطفلة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن تقنين عماد أحمد حسن (2016) لقياس ذكاء طفل الروضة، قائمة لتحديد أبعاد السلوك السلبي لأطفال الروضة الوافدين بمعهد البعوث الإسلامية الأزهري (إعداد/ الباحثة)، بطاقة ملاحظة بعض مظاهر السلوك السلبي لدى أطفال الروضة الوافدين بمعهد البعوث الإسلامية الأزهري (إعداد/ الباحثة)، اختبار الذكاء الأخلاقي لأطفال الروضة الوافدين (إعداد/ الباحثة)، اختبار السلوك السلبي لأطفال الروضة الوافدين (إعداد/ الباحثة) البرنامج الإرشادي  في ضوء نظرية بوربا (إعداد/ الباحثة) ، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة لأطفال الروضة فى القياسات القبلية والبعدية على مقياس الذكاء الأخلاقي، ومقياس السلوك السلبي لصالح أطفال المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج .

الكلمات الرئيسية


المراجـع
أولًا: المراجع العربية:
 أبو منديل، وسام يوسف .(2016). المشكلات السلوكية وعلاقتها بالتواصل الأسري لدى المراهقين مستخدمي الهواتف الذكية من وجهة نظر الوالدين، رسالة ماجستير، كلية التربية ،الجامعة الإسلامية،غزة، فلسطين.
أحمد،إيمان عدلي، حسن، فاطمة حلمي، وبغدادي، مروة مختار. (2021). فعالية برنامج تدريبي لنظرية بوربا لتحسين الذكاء الأخلاقي على عينة من تلاميذ المؤسسات الإيوائية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، كلية التربية، 18 (108)، 1- 22.
أحمد، سهير كامل، وبطرس، بطرس حافظ. (۲۰۱۰). بطارية تقدير السلوك المشكل لطفل الروضة (٤-٦) سنوات، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، هناء عارف. (2013). السلوك السلبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المناطق العشوائية ووضع برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات للتخفيف منه، المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرون للخدمة الإجتماعية- الخدمة الإجتماعية وتطوير العشوائيات، 7،  جامعة حلوان ، كلية الخدمة الاجتماعية.
البحيري، محمد رزق. (2007). تنمية الذكاء الوجداني لخفض حدة بعض المشكلات لدى عينة من الأطفال المضطربين سلوكيا، دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية (رأنم(، 17(3)، 585-  641.
بدير، كريمان محمد .(۲۰۰۷). مشكلات طفل الروضة وأساليب معالجتها، دار الميسرة للنشر والتوزيع.
بسيوني، آية عبد الجواد. (2022). المشکلات السلوکية لدي أطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأکاديمية والأطفال العاديين، مجلة الطفولة جامعة القاهرة، كلية التربية للطفولة المبكرة، 41(1)،        49- 75.
البصال، إيناس السيد .(2012). فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض المفاهيم البيئية للحد من مظاهر السلوک السلبي لدى أطفال الروضة (من 4 - 6 سنوات) سکان العشوائيات بمحافظة بورسعيد، مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد ،12 ( 12) ، 252- 269.
بوربا، ميشيل.( 2000). بناء الذكاء الأخلاقي. ترجمة: سعد الحسيني، الرياض، دار الكتاب التربوية للنشروالتوزيع.
الجبالي، أشرف إبراهيم .(2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال بعد حرب غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية،غزة، فلسطين.
حسونة، أمل محمد .(2007). فعالية برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية التربوية في تنمية مفهوم الذات والسلوكيات الايجابية لدى عينة من الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 10 (35).
حسونة، أمل محمد .(2018). فعالية برنامج مقترح لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع، جامعة بورسعيد، مجلة كلية رياض الأطفال، 13، 42- 82.
حسونة، أمل محمد، محمد، هبة عبد القادر، ومحمود، نهى عبد الحميد. (2018). فعالية برنامج قصص إلكتروني لتعديل بعض مظاهر السلوك المشكل للأطفال 4 - 6 سنوات ضعاف السمع، مجلة كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، (13) 205- 161.
الحياني، صبري. (۲۰۱۸). الصحة النفسية والعلاج النفسي" ، ط۱ ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
الدسوقي، مجدی محمد. ( ۲۰۱٤). فعالية العلاج المعرفي السلوكي في علاج اضطراب المسلك واضطراب العناد والتحدي لدى الأطفال والمراهقين المعرضين للخطر، بحوث وأوراق عمل المؤتمر العلمي الرابع ، كلية التربية ، جامعة المنوفية .
ذكي، سمية فرحات. (2018). دعم السلوک الإيجابي کمدخل للوقاية من السلوکيات السلبية لطفل الروضة، مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، 28(2)، 888 -922.
رمضان، لقاء عاطف .(۲۰۱۹). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الأخلاقي لتنمية الاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب صعوبات الانتباه. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (۲۸)،٥٣٨ -٥٨١.
زيادة، أشرف اللافي محمد.(2019). بعض الإنحرافات السلوكية عند الأطفال: الكذب - السرقة - التخريب - الكلام البذيء، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية ،(17) ، 64 - 79 
السبعيني، منى مصطفى. (2015). برنامج إرشادي لتحسين التوافق المهني لمشرفي المؤسسات الإيوائية وعلاقته بخفض حدة السلوك المشكل للأطفال، ط1،دار الوفاء لدنيا النشر، الإسكندرية.
شحاتة، أيمن .(۲۰۰۸ ). الذكاء الأخلاقي وعلاقته ببعض متغيرات البيئة المدرسية والأسرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة المنيا.
شحاتة، أيمن محمد. (۲۰۱۸). فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأحداث الجانحين. رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية، ۲۸(١)، ٩٥- ١٦٤.
الشربيني، زكريا أحمد .(۲۰۰۱). الإحصاء اللابارامتري في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
الصفتي، زينب محمد .(2020). ضعف مستوى الوعي البيئي وعلاقته بالسلوك المشكل لدى أطفال الروضة، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، جامعة بني سويف، كلية التربية للطفولة المبكرة، 2(4) ، 1695 -1753.
الصفتي، زينب محمد. (2021). فاعلية برنامج قائم على اللعب لخفض الاضطرابات السلوكية لدى أطفال الروضة بمحافظة الفيوم، جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (16)، 357 -415 .
الصقيران، نوف سعود.(۲۰۱۸). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (٤) ، ٢١١-٢٤٩ .
الظفيري، جواهر مروح .(2018). فعالية برنامج للإرشاد الأسري وعلاقته بالسلوك المشكل لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في دولة الكويت، جامعة بنها، مجلة كلية التربية، 29(116)، 459-476.
عباس، ايمان.(2017).تطور الذكاء الاخلاقي لدى الأطفال بعمر          (5-6-7)سنة، مجلة العلوم النفسية والتربوية، الجامعة المستنصرية،  العراق،5(2)، 134- 160.
عبد الحميد، هالة رمضان. (2017). فعالية استراتيجيات تعديل السلوك في خفض السلوك الصفي السلبي لدى طفل كفيف ذو اضطراب طيف التوحد، جامعة قناة السويس – مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (37)، 176-230.
عبد المنعم، جليلة مرسي. (۲۰۱۱). جودة الحياة والذكاء الخلقي لدي عينة من طلاب كلية التربية .المجلة المصرية للدراسات النفسية،۲۱ (۲۷ )، ١٣٧ - ٢١٦.
عبد الجليل، أسماء كمال، محمود، هبة ،وصديق، عزة محمد .(2019). الإساءة الوالدية وعلاقتها بفعالية الذات الإجتماعية والمشكلات السلوكية لدى الأطفال، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،32(121)، 147 -157.
العبيدي، عفراء إبراهيم، والأنصاري، سهام عزيز .(۲۰۱۱). "الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ الصـــف السادس الإبتدائي، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، كلية التربية - جامعة بغداد ، (٣١) ، ٧٤ – ٩٦
علي، نجلاء هاشم .(2019). استخدام الدراما الإبداعية لتنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 11 (40)، 145-288.
عليوي، نزهة. (2020). الكلام البذيء عند الأطفال وطرق علاجه، المجلس العربي للطفولة والتنمية ، مجلة خطوة، (39)، 16- 17.
عليوة، سهام على،وعبد الباسط، أم السعد حسن, وحسن، عزة عبدالرحمن.(2021).فعالية برنامج قائم على استراتيجية سرد القصة المصورة للخفض من اضطراب الأعراض السلوكية لدى أطفال الروضة،(102)، 515-536 .
عمر، طه محمد. (2008 ). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجدانى في خفض العدوانية لدى الأطفال ضعاف السمع ، رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.
عمران، هبة سعد .(٢٠١٦) . فعالية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية مستويات الأحكام الخُلقية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة دمنهور.
عمران، وسام سعد.(2019). برنامج قائم على القصة المصورة لتنمية الذكاء الأخلاقي في ضوء نظرية "بوربا" لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة دمنهور.
العناني، حنان عبد الحميد .( 2007 ). الدراما والمسرح في تربية الطفل ، عمان ، دار الفكر.
قطامي، يوسف، وآخرون.( 2010).علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، ط 1،عمان: دار وائل للنشر.
القمش، مصطفی نوري، وعبد الرحمن، خليل. (۲۰۰۷). الاضطرابات السلوكية والانفعالية، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.
كامل، عاصم عبد المجيد وعبده، إبراهيم محمد .(۲۰۱۷). التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
كمال، علا .(۲۰۱۷). فاعلية برنامج إرشادي مقترح لخفض المشكلات السلوكية لأبناء الأسري النباهين، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية (غزة) - فلسطين .
لطفي، ميرا إبراهيم، وعبد السلام، محمد عبد الغفار. (۲۰۲۰). الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الأخلاقي للأطفال من ٩- ١٢سنة. مجلة كلية التربية، جامعة حلوان،٢٦ (۳) ، ١٠٧ - ١٤٣.
الليثي، سامح جمال .(۲۰۱٥). فاعلية برنامج قائم على أبعاد المسئولية الإجتماعية في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى التلاميذ العدوانيين بالمرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية ببورسعيد،(١٧) ، ٢٥٤-٢٨١.
محمد ، صلاح الدين عبد القادر، مصطفى، أمل عبيد، ومحمد، أمار عبد الله .(2019). بناء مقياس السلوك السلبي لطفل الروضة للبيئة الكويتية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، جامعة بنها - كلية التربية النوعية،(8)، 49-57.
محمد، أسماء عبد النور .(۲۰۱۲). علاقة بعض أساليب التنشئة الاجتماعية بالذكاء الأخلاقي عند الطفل. رسالة ماجستير، كلية البنات، جامعة عين شمس.
محمد، خديجة عبد العزيز. (2023) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا لتنمية الذكاء الأخلاقي وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً، مجلة الطفولة، (43) ، 65- 170.
محمد، صلاح الدين عراقي .(2014). فاعلية برنامج تدريبي للوالدين قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين السلوك المشكل لأطفالهم، رابطة التربويين العرب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (51)، 186 -215.
مدوخ، نور فوزي. (2014). المشاكل السلوكية التي يواجهها المرشدون في عملهم في المدارس الحكومية بقطاع غزة وعلاقتها بأساليب معاملتهم لأبنائهم كما يدركونها،رسالة ماجستير،كلية التربية، الجامعة الإسلامية ،غزة.
مرسي،أم هاشم خلف .(2017). الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالتوافق الاجتماعي لدى طفل الروضة، رابطة التربويين العرب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (89)، 418-434.
موسی، هاجر سید.(۲۰۱۷). فاعلية برنامج إرشادي متعدد المداخل لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى الاحداث الجانحين. المجلة العربية للدراسات الأمنيه والتدريب– السعودية ، ٣٢ (٦٤) ، ٢٧٧-٣١٢ .
ميشيل، بوربا .(2003). بناء الذكاء الأخلاقي المعايير والفضائل السبع التي تعلم الأطفال أن يكونوا أخلاقيين"، ترجمة: سعد الحسني ومحمد جهاد،  الإمارات، دار الكتاب الجامعي.
ميشيل، بوربا .(۲۰۰۷). بناء الذكاء الأخلاقي المعايير والفضائل السبع التي تعلم الأطفال أن يكونوا أخلاقيين. ترجمة سعد الحسني. العين الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
الناصر، أروى سعيد .(۲۰۰۹). فاعلية برنامج تعليمي تعلمي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأطفال المساء معاملتهم . رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
نوفل، محمد بكر. (۲۰۰۷). الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق. عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع.
همام ، نجوان عباس ؛ وجاد الرب ، غادة كامل سويفي .(2018). برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا في الذكاء الأخلاقي لخفض السلوك التنمري لدى أطفال الروضة ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ، كلية رياض الأطفال ، ( 5) ،  61-143.
 
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Akbarilakeh, M., Mojarrad, L., Yazdani, S., Afshar, L & Moraveji, A .(2020). The Relationship between Moral Intelligence andValue Conflict Resolution Ability in University Students. Iran J Public Health, 49, (2), 409 -410.
Akbarilakeh, M., Mojarrad, L., Yazdani, S., Afshar, L & Moraveji, A. (2020). The Relationship between Moral Intelligence andValue Conflict Resolution Ability in University Students. Iran J Public Health, 49, (2), 409 -410.
Albehbahani, K. (2015). Emotional Abilities in Children with Oppositional Defiant Disorder (ODD): Impairments in Perspective-Taking and Understanding Mixed Emotions are Associated with High Callous-Unemotional Traits. Child Psychiatry & Human Development, 48, 46 -357.
Arif, A., Din, M., & Saleem, Z .(2019). Exploring Gender Differencesin Moral Intelligence and its Effects on the Learning Outcomes of Second Year College Students. Journal of Teacher Education, 6(3), 360 - 366.
Barida, M., Prasetiawan, H & Sutarno, A .(2019). The Developmentof Self-Management Technique Technique for Improving Students' Moral Intelligence. International Journal of Educational Research Review, University Ahmad Dahlan, Yogyakarta.
BORBA, M.(2001). Building Moral Intelligence: The Seven Essential Virtues That Teach kids to do the Right Thing, Jossey Bass Draft, San Fransisco , 336.
Borba, M. (2008). Membangun Kecerdasan Moral. Jakarta:Gramedia Pustaka.
Cherry, K. (2018). The 4 Stages of Cognitive Development "Background and Key Concepts of Piaget's Theory". Retrieved at October 15,. From https://www.verywellmind.com/piagets-stages-of- cognitive-development2795457.
Cherry, K.(2018). Gardner's Intelligences .Retrieved at October 22. Theory of Multiple.
Clarken, H.(2010). Considering Moral Intelligence as Part of a Holistic Education, Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association, Denver, CO, 4, 9.
Coles .R .(2017). The Moral Intelligence of Children: How to Raisea Moral Child. New York: Plume Books. Edition (11).
Corzo, J & Castañeda, Y .(2017). Promoting Respect as a Human Value in a Public School. International EducationStudies, 10 (12), 101- 124.
Dolan, R. (2015). Emotin, Cognition, and Behaviourk science, Compass. Journal of Procedia Socialand Behavioral Sciences, 5(12), 190 - 202.
Frick, P. J. (2006). Developmental pathways to conduct disorder. Childand Adolescent Psychiatric Clinics of North America.15.
Futamura, A .(2018). Predictors of Partial Hospital Readmission for Young Children with Oppositional Defiant Disorder. Child Psychiatry & Human Development , 49, 505– 511.
Gilbert, P .(2018). The origins and nature of compassion focused therapy. British Journal of Clinical Psychology, 53, 6- 41.
Hanley, G., Iwata, B., & McCord, B. (2003). Functional analysis of problem behavior: A review. Journal of Applied Behavior Analysis, 36, 147 -185.
Harman,G.(2015). Moral Realism is Moral Relativism. Retrieved at 22 February, 855- 863.
Hoseyni, S., Rezaei, A., & moghadam, Y .(2018). Preparation and standardization the moral intelligence of children questionnaire based on Borba's theory, 9 (34), 1 -26.
Jamie M., Ostrov ,A., Kathleen, E., Woods ,A., Elizabeth, A. (2004). An observational study of delivered and received aggression, gender, and social-psychological adjustment in preschool, University of Minnesota, USA b University of Nebraska, 19(2), 355 -371.
Jamshidi, H. & Pourteimour, S.(2020).Investigating the relationshipbetween Moral Intelligence and clinical belongingness with clinical self-efficacy in nursing students of uremia nursing and midwifery faculty in 2019. Nursing and Midwifery Journal, 18(4), 1-12.
Kathryn, D .(2020). Examining Oppositional Defiant Disorder: etiology, diagnosis, treatment, and school-based interventions. Ph.D Degree, California School of Education, Alliant International University, San Diego.
Labib, W. (2020). The effectiveness of a counseling program based on existential therapy for the development of moral Intelligence and forgiveness among a sample of orphaned students in qura. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 30 (4), 1816 -1838.
Lennick, D., & Kiel, F. (2011). Moral intelligence: Enhancing business performance and leadership success in turbulent times. Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.
Levine ,L., J:Burgess, L. & Laney ,C. (2008): Effects of Discrete Emotions on Young Children's suggestibility ,Journal Articles Reports -Reports -Research, Developmental Psychology, 44 (3) ,681 -694.
Little, S., Gopaul, M., & Akin- Little, A. (2018). Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) In Maragakis, A. & O’Donohue, W.( Eds.),Principle- based Stepped care and brief Psychotherapy for integrated care setting. Cham :Springer International Publishing.
Mahmoudirad, G., Khoshbakht, H., Sharifzadeh, G. & Izadpanah, A.(2020). Relationship between Moral Intelligence and Psychological Safety among Emergency and Intensive Care Unit Nurses. Health, Spirituality and Medical Ethics. 7(1), 2-8.
Ozturk, H., Saylıgil, O & Yıldız, Z .(2019). New concept in clinical care: proposal of a moral intelligence scale. Acta Bioethica, 25 (2),265-281.
Paton, M .(2018). Addressing respect in elementary school children. degree of Reflection Random House Trade Paperbacks. degree of Doctor of Education, College of Professional Studies, Northeastern University, Boston, Massachusetts, USA.
Reza, M., almanian, M., Hooshyari, Z & hakiba, A .(2020). Lifetimeprevalence, sociodemographic predictors, and comorbidities of oppositional defiant disorder: the National Epidemiology of Iranian Child and Adolescent Psychiatric disorders (IRCAP). Braz J Psychiatry. ,42(2), 162- 167.
Roesman, I. (2018). Appraisal Determinates of Emotion: Can- stuctingA mpre Accurate and Comprehensive Theory. Cognition and Emotion. 1(10), 241 -277.
Saleh, k. (2018). Moral Intelligence and its Role in Formulating Children Characters Multi- Knowledge Electronic Comprehensive, Journal For Education And Science Publications (MECSJ), (7), 2616 -9185.
Schulaka, C .(2013). Doug Len rick on Moral Intelligence and the Value of Behavioral Advice, Journal of Financial Planning, ,(1), 12 -17.
Scott .L. (2015). The Futures of Learning 2: What Kind of Learningfor the 21st Centures ?.Working Papers. Education research and Foresight. UNESCO.
Stephenson, J.(2009). The relationships among school-wide positivebehavioral support, school size and Math achievement. Publisheddoctoral dissertation, The faculty of the Gradute school of Education and Human Development, Georg Washington University. Retrieved from http://www. proquest. com/
Stephenson, K. M., & Hanley, G. P. (2010). Preschoolers' compliance with simple instructions: A descriptive and experimental evaluation. Journal of Applied Behavior Analysis, 43(2), 229 -247.
Topark , M. & Karakus, M. (2018). Teachers' Moral Intelligence: A Scale Adaptation into Turkish and Preliminary Evidence. European Journal of Education Research. (7), 902- 905.
Zhang, Q & Zhao, H.(2017). An Analytical Overview of Kohlberg's Theory of Moral Development in College Moral Education in Mainland China. Open Journal of Social Sciences, 5, 151- 160.